كنت ضيفا فى عدة ندوات خارج القاهرة خلال الفترة الماضية، كنت ألاحظ دائما أن الناس هناك تعبر عن امتنانها كون الزائر أحد الكتاب الذين يعيشون فى العاصمة ويظهرون فى صحفها و إعلامها وهو أمر نادر بالنسبة لهم، قال لى أحدهم « آخر حد زارنا كان عم سيد حجاب فى 2004» ، وفى آخر ندوة وقف أحد الضيوف ليشكر إدارة المكتبة العامة على استضافتى ويلومنى على أننى لم أزرهم إلا بعد دعوة رسمية، هنا تراجعت عما قررت أن أحتفظ به لنفسى وقلت له: لم يوجه لى أحد أى دعوات، أنا من طلب زيارة المحافظة لعمل ندوة، وهذا ينطبق على معظم الندوات التى كنت ضيفا عليها خارج القاهرة، أما لماذا لم يعد احد يوجه دعوات؟ فذلك لأن العمل الثقافى الجاد أصبح أمرا غير مطروح ولا وجود له فى مجال الرؤية. العمل الثقافى – إن وجد- يدور فى فلك العاصمة، وقابلت فى الأقاليم شبابا يسأل ويناقش ويتكلم بشكل أفضل كثيرا من الشباب الذين نراهم فى المؤتمرات الرسمية بالبدل الكاملة، ويتعامل كل شاب خارج العاصمة مع الثقافة بمجهود فردى بحت، فلا وجود لوزارة صاحبة مشروع، ويجب أن نعترف أننا فى مرحلة لا تعترف فيها الجهات الرسمية بمسألة الثقافة والكتاب كما يليق بدولة تبحث عن نقلة حضارية، وتأمل كيف أن محطات مصر الفضائية التى يُصرف عليها مليارات فى صفقات بيع وشراء و عمل برامج يوجد بها أكثر من 60 برنامجا يحلل المباريات ويقدم وصفات الطعام ويستضيف نجوما يحكوا عن ذكريات الفشل المدرسى ولا يوجد فى المقابل برنامج ثقافى واحد، برنامج يعلم شيئا أو ينوّر عقلا، كانت الثقافة محل اهتمام فى فترة مراهقة الواحد، وراجع خريطة البرامج التليفزيونية فى فترة الثمانينيات ستجد برامج تثقفك فى كل شيء من السينما إلى عالم الحيوان، ومن دروس الدين بلا فتوى إلى عالم البحار، من سهرات نجمها يوسف إدريس إلى أفلام تسجيلية ترصد مناطق مهمة من روح مصر، وقع كل هذا من المسئولين، فى المقابل يعتمد الشباب على أنفسهم فى هذه المنطقة بحماس فتح صناعة الكتب والمكتبات بشكل غير مسبوق فى مصر، طيب هل استغلت الجهات الرسمية و دعمت ما قام به الشباب؟، بالعكس، هناك تراخ كبير فى محاربة أمر قد يفسد الصناعة كلها مثل الكتاب المزور ومطابعه، لا تعديل قانونيا يجرم المسألة بدلا من غرامة 300 جنيه، ولا مطاردة أمنية حقيقة اللهم إلا بعض الحملات المتقطعة كل فترة، ولا يوجد دعم مادى يسمح لدور النشر الصغيرة المجتهدة بالاستمرار، حتى فاتورة الكهرباء تتم معاملة المكتبة بالضبط كما تتم معاملة المقهى الذى يقدم لزبائنه الدخان والدومينو. تنتظر مصر معرضا دوليا واحدا للكتاب كل عام فيما عدا ذلك تقام أكشاك هزيلة تحت اسم معارض فى الإسكندرية أو غيرها، فى الوقت نفسه ينتظر أهل الكتاب والكتابة أربعة معارض دولية فى العام فى دولة أصغر وأحدث فى مجال الثقافة مثل الإمارات، ومقابل حلم مثقفى مصر بالجوائز الرسمية التى تقدمها الإمارات مثلا كل عام فى مجال الكتب والأدب والثقافة عموما، لا يوجد فى مصر جائزة ثقافية عليها القيمة إلا واحدة تحمل اسم رجل أعمال، راجع المبالغ التى تقدمها الجهات الرسمية لكاتب يحصل على منحة تفرغ لكتابة مشروع ما، و بعدها ستجد تفسيرا لكون معظم كتب التفرغ غير مؤثرة أو منتشرة (على قد فلوسهم). تتحرك الثقافة فى مصر برفقة الكاميرات فى أنشطة للشهرة و التواجد، أنشطة براقة ذات شريط افتتاح ملون يتم قصه بزفة أو مهرجانات تحت بند الوظيفة، ومبالغ طائلة يتم إنفاقها على موظفين لا علاقة لهم بالعمل الثقافى وطبع كتب يعود معظمها إلى المخازن بربطته لأن لا أحد يهتم بأغلب هذة العناوين، و دعم دور نشر حكومية مديونة و خاسرة لأنها بلا رؤية واضحة أو فلسفة عمل تميزها. لن أفترض سوء النية وأقول إن تجاهل العمل الثقافى مقصود حتى يتم التخلص من وجع الدماغ الذى يسببه المثقفون، سأقول أن هناك خللا فى ترتيب الأولويات ينتج عنه بالوقت فجوة مؤذية، أعتقد ان الجميع بدأ يلمسها، وقف شاب فى إحدى الندوات التى كنت فيها قائلا بإيجاز: «عايزين بس حد يجى يتكلم معانا»، هذا الشاب لا أحد يتحدث معه سوى رواد فيس بوك ومذيعى البرامج الفارغة، لنشكو بعدها من «الشباب جرى لهم إيه؟». معرض كتاب كل شهر فى محافظة فى مصر يستمر لأيام على هامشه يوجد كبار الكتاب والمثقفين – الحقيقيين وليسوا الموظفين- ليتكلموا مع الشباب، حالة حوار تنعش العقول إلى جانبها نشاط تجارى يسمح ببيع الكتب الأصلية ويحارب المعارض التى يقيمها مزورو الكتب ويقيمونها للأسف فى أماكن رسمية (كنت فى ندوة فى جامعة طنطا ورأيت بنفسى فى قلب الحرم الجامعى معرضا للكتب المزورة)، مسابقات حقيقية وجوائز عليها القيمة ودعم للورق والأحبار وفواتير كهرباء المشتغلين فى الكتابة والثقافة، برامج ثقافية، لن أقول برامج تناقش الأدب الروسي، و لكن أقول فيلم تسجيليا يناقش حياة النمل سيكون مفيدا اكثر من برامج كثيرة نعرفها جميعا. لا أعرف لماذا أغفلت الجهات الرسمية الخطوة الأولى التى يجب أن تسبق أى عملية بناء؟، الأسفلت فى حد ذاته لا يصنع حضارة ولكن من يصنعها العقول التى تسير على هذا الأسفلت.