تصويت المصريين في الخارج| تزايد أعداد الناخبين بلبنان في الاستفتاء رغم الطقس السئ    التعديلات الدستورية 2019| مسنة تدلي بصوتها في دار السلام: «المشاركة واجب وطني»    صور| إقبال ملحوظ على لجان الوافدين في ثاني أيام الإستفتاء بالإسكندرية    السفيرة هيفاء أبو غزالة ومايا مرسي تبحثان متابعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية    «كاتدرائية وكنائس الاسكندرية» تتشح ب«السواد» في بداية أسبوع الآلام    مفتي الجمهورية يدين تفجير ثلاث كنائس في سريلانكا    البنك الأهلي يمد ساعات العمل في 64 فرعا حتى السادسة مساءا     أسعار اللحوم تواصل استقرارها في الأسواق المحلية    10 إجراءات ل«الزراعة» لمراقبة أسواق الأسماك الطازجة والمملحة قبل شم النسيم    سفير مصر بالصين: الحزام والطريق تستهدف الكسب المشترك    وزير البترول: التعديلات الدستورية خطوة مهمة لدعم جهود الدولة المصرية لمستقبل أفضل    طارق شكري: مصر غير مهددة بفقاعة عقارية والوقت الراهن الأمثل للاستثمار    الإسكان ترد على استفسارات حاجزى الإعلان الثامن بالإسكان الاجتماعى ب 15 مايو    35 جنسية أجنبية من بين قتلى التفجيرات الإرهابية في سريلانكا    الحكومة السريلانكية تعلن حظر التجوال عقب وقوع انفجار ثامن بالعاصمة كولومبو    الكويت تدين تفجيرات كنائس سريلانكا في عيد الفصح    بث مباشر.. مباراة ريال مدريد وأتلتيك بلباو في الدوري الإسباني    الأهلي يساند عبد الحفيظ ضد محاولات العقاب الأفريقي    ناصر عباس: التعديلات الدستورية تستكمل مسيرة التنمية والاستقرار    عمليات الداخلية: لم نتلق أى شكاوى بشأن سير الاقتراع على التعديلات الدستورية    الأرصاد: طقس الغد لطيف نهارا شديد البرودة ليلا.. والصغرى بالقاهرة 11    إصابة 8 أشخاص في تصادم مروع بين أتوبيس وميكروباص شرقي الإسكندرية    الإسكندرية تستعد لوصول ثاني ترام مكيف من أوكرانيا    مقتل ربة منزل على يد زوجها لخلافات بينهما بالدقهلية    خالد عليش يشارك في الاستفتاء على التعديلات الدستورية    الدين فى سريلانكا.. أديان متعددة جعلتها ثالث أكبر دولة متدينة فى العالم    مفتى الجمهورية يدين تفجيرات كنائس سريلانكا    أمين الفتوى: المشاركة في الاستفتاء واجب وطني وعلى الجميع أن يدلي برأيه    Change me تدعم السياحة العلاجية بمؤتمر دولي عن التجميل    الأهرام: الزمالك يحفز لاعبيه قبل «صدام» بيراميدز    تحرير 4 آلاف مخالفة مرورية بالمحافظات خلال 24 ساعة    اليوم.. 8 مباريات في انطلاق دور ال 16 ببطولة الجونة الدولية للإسكواش    البورصة تربح 200 مليون جنيه في مستهل التعاملات    الوزير عن تطوير السكة الحديد: "أنا لسه محطتش إيدي في جيبي"    مصادر كورية جنوبية: طائرة تجسس أمريكية تحلق فوق المناطق المحيطة بسول    أرسنال يبحث عن فوز تاريخى ضد كريستال بالاس    مطب زملكاوي في طريق التعاقد مع هذا اللاعب    نشاط مكثف بجامعة القناة لتسهيل التصويت على التعديلات الدستورية    «العالمية لخريجي الأزهر» تدين تفجيرات سريلانكا    الإفتاء: الصبر على البلاء ثوابه جزيل عند الله    إعتقال عددًا من كبار مسؤولي الحزب الحاكم سابقًا بالسودان    آل الشيخ: "هنخسر مباراة الزمالك والشناوي هيضيعنا"    كاظم الساهر يشعل حماس الجمهور السعودي في ختام حفلاته.. صور    دنيا عبدالعزيز تواصل تصوير قيد عائلي وتستعد للسفر للخارج    تعرف على صفات برج الثور    رمضان صبحي يطير إلى ألمانيا للكشف عن حجم إصابته    معمرة أمريكية تكشف سر مشروب إطالة العمر.. صور    نشر سيارات الدوريات الراكبة على الطرق قبل بدء ثانى أيام الاستفتاء    الشعب يقول كلمته.. النص الكامل للتعديلات الدستورية المطروحة للاستفتاء    "البرتقالي" من صيحات مناكير ربيع وصيف 2019    أمين الفتوى يوضح حقيقة رفع الأعمال في ليلة النصف من شعبان.. فيديو    كيفية العناية بالأظافر وتطويلها    ضبط 2826 دراجة نارية مخالفة خلال أسبوع    تقودها منافسة محتملة له ..دعوات إقالة ترامب تتصاعد    كر وفر بين متظاهرى السترات الصفراء والشرطة الفرنسية للأسبوع ال23    شاهد| البرومو الرسمي ل«مملكة الغجر»    ثلاثة طرق صحيحة لإذابة اللحم المجمد    تعرفي علي أسهل طريقة للقضاء علي البعوض نهائيا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الحكاية الشعبية التراثية .. ومُخيِّلَة الأطفال
نشر في الأهرام اليومي يوم 12 - 03 - 2016

الحكاية الشعبية هى« مروية نسجها الخيال الشعبى، وتداولها الناس جيلا بعد جيل مضيفين لها ومحورين فيها»،
وتُعرِّفها المعاجم الألمانية ب « الخبر الذى يتصل بحدث قديم ينتقل بالرواية الشفوية من جيل لآخر»، وفي المعاجم الإنجليزية «حكاية يصدقها الشعب بوصفها حقيقة، وتتطور مع العصور ويتداولها شفاهة، وتختص بالحوادث التاريخية أو الأبطال الذين يصنعون التاريخ ». والحكاية الشعبية - عكس الأسطورة - لا تحمل طابع القداسة، بل هى «بطولات ملأى بالمبالغات والخوارق، وأبطالها الرئيسيين من البشر أو الجن، ولا دور للآلهة فيها» لذلك تعتبر الحكاية الشعبية «تأصيل حقيقى للشخصية، لأن فيها مزاجه النفسى والفكرى والعقائدى، يبرز من خلالها عاداته وسلوكه التى اكتسبها من خبرة الآباء والأمهات نتيجة أفعال أجيال سابقة، إمتدت إلى جيله».
وتقول الدكتورة فاطمة حسين فى كتابها «الشخصية المصرية»: «إن أبرز الصفات التى تتضح فى القصص الشعبى البطولة والشهامة والشجاعة والكرم والدفاع عن الوطن أو الجماعة وحماية الضعيف والمرأة، وهذه الصفات التى أبرزتها الحكاية الشعبية، هى التى لمستها الجماعة الشعبية». ويذهب «صفوت كمال» إلى أن: «الحكاية الشعبية بصفة عامة هى أكثر أنواع الأدب الشعبى تناقلا من مجتمع إلى مجتمع آخر ومن مجموعة لغوية إلى مجموعة لغوية أخرى، فالحكاية تسمع وتفهم ثم تروى سواء أكان ذلك بإعادة صياغتها من جديد وروايتها فى بناء فنى حديث، بتعديل بعض عناصرها أو إبدال بعض هذه العناصر بعناصر جديدة تتوافق مع فكر ووجدان المتلقى الحديث، أم بإضافة عناصر جديدة من واقع الحياة التي يعيشها الراوي والمتلقي في آن».
وعرفها الانسان منذ عرف الكلمة وسيلة للتواصل ونقل الخبرات، لذلك لم يكن الحكى كاملا بلا هدف، بل كان وسيلة للمعرفة والدرس والتثقيف، لذلك أطلق على الانسان أنه «حيوان حكاء» يُجيد السرد والحكي، يمارسه بشغف، ويتوارثه باعتباره ميراث الحضارة، والثقافات، وأحد أساليب تناقلها والحفاظ عليها، فالحكى كان للانسان ومازال «آداة المعرفة الوحيدة التى عرفها، ومن خلاله صاغ فكره الدينى والثقافى، والعملى، واستطاع من خلالة أن يعبر عن الخبرات الحياتية، ويشكل من خلاله الوعى الإنسانى، وإدراك الحياة وفهمها، عبر ما ابتدعته عقليته من أشكال التعبيرالقولي التى عُرفت بالأدب الشعبى بداية من الأساطير ونهاية بالنوادر».
ويقول فوزى العنتيل : «وعالم الحكايات الشعبية الذى يتحرك فيه أبطال الحكايات طلبا للمغامرة، أو بحثا عن الأدوات السحرية، عالم زاخر بالعجائب، ممعن فى الخيال، عالم يبعث الحِس والشعور فى الحيوان والنبات والأدوات الجامدة، وتُلغَى فيه أبعاد الزمان والمكان، وتفيض فيه مشاعر الوفاء والتضحية، والعدل وينتصر الخير فيه دائما».
أنواع القصص الشعبي: ويقتضى الحديث عن الحكاية الشعبية، التفريق بين أنواع القصص الشعبي المختلفة، والتى يمكن أن تصنف بشكل تقريبي إلى ثلاثة أنواع:
«الأساطير myths»، و«قصص الخوارق legends»، وهى القصص التي تدور حول الأحداث غير العادية، وتتضمن ما يسمي «حكاية البطل heroe tales »، و«الملحمة النثرية saga»، والنوع الثالث «الحكايات الشعبية folktales».
ومن ناحية أخري فهذا القصص المأثور، يُنظم بصورة طبيعية فى صنفين: «قصص رويت على أنها حقائق وهي الأساطير وقصص الخوارق»، و«قصص قيلت للتسرية وهي الحكايات الشعبية بأنواعها المختلفة».
الحكاية والأسطورة:
أوضحت التعريفات الخاصة بالأسطورة والحكاية الشعبية والخرافة أنها جاءت لتعبر عن ضرورة وحاجة موضوعية، وهو ما ينأى بها عن القصدية، أى أنه لم يتم التعامل معها فى الأصل كفن، كما يعنى فى وجهة من وجوهها بأنها ليست موجهة للأطفال، ولا تعكس اهتماماتهم، ولا تلبى احتياجاتهم، بل إن الصياغة الرفيعة واللغة الفصحى للأسطورة تتجاوز القدرات اللغوية للطفل، ناهيك عن طابعها التجريدى، وإذا كان الأطفال ينجذبون كثيرا إلى الحكايات والخرافية تحديدا فلبساطتها وغرائبيتها وأحداثها الزاخرة بالبطولات الخارقة والعجائب وأساليب التشويق المختلفة التى يبتدعها الرواة، وتكمن أهمية هذه الإشارة فى كسر الوهم المسيطر على أذهان البعض، بأن الأساطير والحكايات الشعبية والخرافة صناعة خاصة للأطفال، منطلقين فى ذلك من غرائبية أحداثها وإغراقها فى الفانتازيا.
ويشير الدكتور «هادي نعمان الهيتي» إلى أنه «لا يوجد تراث من الحكايات الشعبية التى كان يقدمها الأقدمون إلى الأطفال، ويعود هذا إلى أن الكبار كانوا يتناقلون حكاياتهم ويعنون بها؛ لأنها تعبر عن حياتهم وحدهم، بينما كانت حكايات الأطفال تظهر فى كل عصر، ولكنها سرعان ما تنسى فتموت، ولم يبق إلا القليل من بين ذلك الفيض الذى يمكن القول إن الإنسان صاغه للأطفال».
ويرى الدكتور «أحمد زلط» أنه «إذا دقق الكتاب والمؤدبون والمعلمون فى اختيار النصوص التى تناسب أعمار ومدارك الأطفال، أو إعادة صياغة (معالجة) الحكايات الخرافية والأساطير تتحقق الوظائف التربوية والجمالية واللغوية فى مجال أدب الأطفال، وهذه المعالجة لن تفقد أصول الحكايات على ألسنة الحيوان « fables» أو الأسطورة « myth » شيئا من مغزى أيهما، أو روعة الخيال التصويرى فى سردهما بإعادة المعالجة، فالحكايات الخرافية أو الأسطورية على تنوعها قديمة قدم الأدب العربى، وقد وجدت قصص الجان الخرافية وقصص الحيوان فى الحياة العربية منذ عصر ما قبل الإسلام، ومن نافلة القول التأكيد على أن هذه الحكايات الخرافية احتلت مكانا مهما فى حياة الأسر العربية، خاصة فى بيوت الخلفاء والأمراء فى أماكن التسلية واللهو، وامتدت آثار هذه الحكايات الموجهة إلى وجدان الطفل إلى العصور المتتابعة من أدبنا العربى القديم وحتى عصرنا الحاضر (9)، ومن ثم نرى أن هناك وجهات نظر مختلفة فى امكانية تقديم الأسطورة والحكاية الشعبية للأطفال من عدم».
- وجهة النظر الأولى: يمثلها «تولكين» (أحد كتاب الأطفال العالميين)، وهو يرى أن «القصص مادة سيئة مليئة بالأحداث المفزعة والشخصيات المرعبة التى تهدد أمن الصغارے الداخلى، وتشعرهم بعدم الاطمئنان فى هذا العالم».
- وجهة النظر الثانية: يمثلها «أندرو لانج» (مؤسس علم الأساطير) ويرى أنها «تثير الخيال وتوسع الآفاق، وتثير العقول، فهى بهذا تعادل الأعمال الروائية لكبار الكتاب، وأن مذاقها لدى أطفال عصرنا هو نفس مذاقها لدى الأجداد منذ آلاف السنين».
- وترى وجهة النظر الثالثة: «أن أشكال التعبير الشعبى يجب أن تمر بمقاييس العصر ومعاييره قبل أن يعاد تقديمها للأطفال، ويشمل هذا فيما يشمل تنقيتها من الخيالات المفزعة والقيم الضارة والشوائب المختلفة».
وينحاز لوجهة النظر الثالثة العديد من الباحثين والدارسين العرب مثل الدكتور «عبد الحميد يونس»، والأستاذ «أحمد نجيب»، والدكتور «عبد العزيز عبد المجيد»، والدكتور «هادى نعمان الهيتى»، وإن كان الأخير يبدى تحفظات كثيرة فى هذا الجانب، يجعله أكثر ميلا لوجهة النظر الأولى، حيث يشير الدكتور «الهيتى» إلى أنه «حين بدأت حركة تدوين الحكايات الشعبية فى بعض البلدان، وجد أن هناك جزءا قليلا يمكن أن يشكل زادا لأدب الأطفال، ووجدت فى آخر قسوة أو خشونة، لذا أعقبت حركة التدوين حركة أخرى مكملة، هى تحوير بعض تلك الحكايات التى قيل إنها كانت للأطفال، إضافة إلى تطوير بعض الحكايات الأخرى التى كان يتناقلها الراشدون وذلك بقصد أن تكون مناسبة للأطفال ».
دعائم الحكي:
ويقوم الحكى عامة على دعامتين أساسيتين: أولاهما: أن يحتوى على قصة ما، تضم أحداثا معينة. وثانيتهما: أن يعين الطريقة التى تحكى بها تلك القصة وتسمى هذه الطريقة سردا. فالقصة يمكن أن تحكى بطرق متعددة –كما ذهب «جنيت»- ولهذا السبب يعتمد على السرد فى تمييز أنماط الحكى بشكل أساسى، والقصة لا تتحدد فقط بمضمونها، ولكن الشكل أو الطريقة التى يقدم بها هذا المضمون.
وتقدم القصة –المادة الحكائية- للقارىء من خلال صيغتين رئيسيتين هما: السرد، والعرض، فالسرد يمكن أن يقوم به الراوى أو إحدى الشخصيات، والعرض كذلك، ويفترض «تودروف» أن لهاتين الصيغتين أو النمطين –التمثيل أو العرض، والحكى أو السرد- فى السرد المعاصر مصدرين مختلفين: القصة التأريخية: وهى حكى خالص يكون فيه المؤلف مجرد شاهد ينقل وقائع ويخبر عنها، والشخصية الروائية هنا لا تتكلم، وعلى العكس من ذلك القصة فى الدراما لا تنقل خبرا، بل تجرى أمام أعيننا، فليس هناك سرد، ولكن يوجد السرد متضمنا فى ردود الشخصيات الروائية بعضها على بعض .
مصادر الحكاية الشعبية:
ولا ريب أن أدبنا العربى عبر عصوره المتتابعة من زمن العصر الذى سبق ظهور الإسلام إلى الأزمنة الحاضرة ومابينهما، قدم مادة خصبة من الحكايات الأصلية فى تراثنا العربى، وتعد من أغنى المصادر الأدبية حكايات الجن والخرافة والأسطورة، التي أمتعت بمضمونها الثرى المتنوع، وبشخصياتها غير الطبيعية وغير البشرية الأجيال المتعاقبة من الأطفال العرب. ومن أشهر حكايات التراث العربى، «ألف ليلة وليلة، وحى بن يقظان، ومقامات بديع الزمان الهمذانى، وكليلة ودمنة»، وغيرها من النوادر والأمثال الوعظية، وتولدت موضوعات جديدة عن أصول تلك الحكايات العربية الراقية «فمن الموضوعات التى أذاعتها «ألف ليلة وليلة» ومكنت لها فى عالم الأدب موضوع الرحلات، وأوحت «قصص السندباد» إلى كثير من كتاب الرحلات فى الغرب أن يكتبوا رحلاتهم أو ما يتخيلون من رحلات، كذلك أحيت «ألف ليلة وليلة» موضوع «أدب الحيوان»، فأصبحنا نجد الكثير منه، وخاصة فى أدب الأطفال والصبية، وكان الفضل فى ابرازه بصورة جيدة يعود إلى قصص «ألف ليلة وليلة» وهي من أهم المنابع الأولى فى التراث العربى، التى تحوى فيما تحوى نماذج عجيبة وغريبة ومثيرة فى الأفكار والشخصيات والسرد على ألسنة البشر والحيوان والطير والجن والشياطين وبساط الريح وغيرها، وتضم أصول كتاب «ألف ليلة وليلة» العديد من القصص الخيالية والطريفة والنادرة، وهى فى مجمل دلالاتها الفنية تعبير عن الخيال الخصب فى الأدب العربى، ولعلنا نذكر الحكايات التى تم تبسيطها للناشئين من «ألف ليلة وليلة» مثل «بساط الريح» الذى يجوب البلدان، و«الجواد الخشبي» ، وقصة «عبده الله البري وعبد الله البحري»، وكيف استطاع البري أن ينزل إلي أعماق البحار ويعرف خوافيها، وأيضا قصص
عبد الله والدرويش، والملك العجيب، والسندباد البحري»، وغيرها من الحكايات القصصية المثيرة والعجيبة يستمتع بها الطفل وتنمي خياله».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.