آليات تجديد الخطاب الديني بعد ثورات الربيع العربي جاءت في كتاب بعنوان جديد صدر تحت عنوان:' تجديد الخطاب الإسلامي من المنبر إلي شبكة الإنترنت', دعا إلي تغيير نوعي في بنية الخطاب الإسلامي وأولوياته وإعادة صياغة أطروحاته, وتجديد تقنياته ووسائله وتطوير قدرات حاملي هذا الخطاب ومنتجيه, لكي يلبي احتياجات الشعوب المسلمة في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها. بحيث يستجيب للتحديات التي تواجه في سياق حركة المجتمع الذاتية التي تتفاعل مع ما يجري حولها في العالم وفق معطيات عصر الاتصال والثورة العلمية الرقمية. ويطرح الباحث الدكتور محمد يونس المتخصص في الشئون الدينية بالأهرام في كتابه الصادر عن مكتبة الدار العربية للكتاب, رؤي جديدة لصياغة خطاب إسلامي يقدر تأثير معطيات العصر وتطور العلاقات وأنماط التعاطي مع المعرفة وتطورها من التلقي إلي التفاعل, ومن أحادية المنبر الي تعددية الشبكة, ومن المطلقات إلي رفاهية اختيار اليقين المعرفي, خطاب لا يقتصر علي معيار الصح والخطأ وإنما يضيف إليها معايير تتعلق بالأنسب وما ينفع الناس. ويضع الكتاب أطرا معرفية لصياغة خطاب يلبي احتياجات شعوبنا التي خرجت الي ميدان المدن العربية والإسلامية ترفض الاستبداد السياسي والتخلف الاقتصادي والجمود الفكري الذي فرض عليها عقود طويلة; مرات من الخارج احتلال واستعمارا, ومرات أخري من الداخل استبدادا واستحمارا. ويطرح الكتاب آليات لتجديد الخطاب الإسلامي علي اختلاف مستوياته وأشكاله بدأ من خطبة الجمعة ومرورا بالأشكال الاتصالية المقروءة والمسموعة والمرئية وانتهاء بالشكل الرقمي عبر شبكة المعلومات الدولية تتواكب مع التحديات الداخلية والخارجية بعد أن تحالفت مصالح بعض النخب الداخلية مع مصالح القوي الخارجية لكبح حركة الشعوب وتطلعاتها إلي التقدم والحرية, فخرجت الملايين تضع نصب أعينها علي التحديات الداخلية تطالب بالحرية والخبز والعدالة الاجتماعية, وتعلن فشل الكثير من النخب والأطروحات والأنظمة القائمة وتطالب بالتغيير وبناء الدولة علي أسس مختلفة عما كانت عليه, وصياغة عقد اجتماعي جديد. في غضون ذلك ثار الجدل مرة أخري حول المرجعية وموقع الدين في هذا العقد والدستور المنشود, وهنا نقف علي أعتاب مرحلة جديدة في عمر أمتنا تحتاج ليس فقط إلي تجديد الخطاب الديني وإنما إلي تجديد الأمة.. تجديد البناء والدماء والمؤسسات والأطروحات.لذا فإن الخطاب الديني المنشود لابد أن يستلهم روح الظروف والمتغيرات التي أحدثها الربيع العربي. والحاجة إلي خطاب إسلامي جديد يختلف تماما عن دعوات تجديد الخطاب الديني التي ظهرت عقب أحداث الحادي من سبتمبر2001م, لعدة أسباب منها أن الخطاب المنشود يقوم علي إرهاصات لخطاب إسلامي نشأ من أفواه الجماهير المسلمة متزامنا مع الربيع العربي وثورات2011 م وبإرادتها وليس مفروضا عليها أو مطلوبا منها كما حدث عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر, ففي الربيع العربي كانت الجماعات والتيارات والحركات الإسلامية في صدارة المشهد السياسي والمجتمعي والإعلامي, فجاء خطابها من قلب الحدث, ومتخففا من الظروف السابقة التي فرضت عليها الحظر والتقييد والمطاردات الأمنية, حيث اتسع الميدان لكل الفصائل والتوجهات كما فتحت وسائل الإعلام أبوابها أمام الجميع. كل ذلك يدعو إلي ضرورة صياغة معالم خطاب إسلامي جديد وإعادة النظر في الكثير من أولوياته وأطروحاته, وتطوير آلياته وأساليبه وأشكاله ووسائله,. وهو ما يتناوله هذا الكتاب. ويدعو الكتاب إلي ضرورة الانطلاق في الجانب السياسي لهذا الخطاب من وثيقة الأزهر الشريف, ويطالب بأن يركز الخطاب المنشود علي إعادة بناء المسلم المعاصر ليكون إنسانا حضاري فاعلا في مجتمعه ومنتجا وليس عالة علي الآخرين, يفهم حقيقة الإسلام ومهمته وهي عبادة الله وتعمير الأرض وهنا يجب أن يكون الخطاب الإسلامي واعيا بمعالم الخريطة النفسية والعقلية التي وصلت إليها قطاعات كبيرة من جماهير المسلمة اليوم, والتي وصفها بعض مفكري الأمة بأنها أصبحت' نفسية العبيد وعقلية القطيع'. ويؤكد المؤلف أن عملية الهدم والبناء في المفاهيم لازمة لتوعية المسلم المعاصر بدوره في تحقيق نهضة أمتهم وتقدمها, من خلال شحن طاقات المسلم للبناء والإنتاج والتفاني والإخلاص في العمل والتنمية في مختلفالميادين. إلي جانب ذلك فإن الخطاب الإسلامي يمكنه أن يحرك معاني المقاومة والممانعة ويؤسس لنفسية العزة وعقلية الاختيار الحر المسئول في مقابل نفسية العبيد وعقلية القطيع. ويشير إلي أن هذه العملية ضرورية أيضا لإنقاذه المسلم المعاصر من الاستلاب الفكري والثقافي الذي يحول الشعوب إلي زبائن ويجعل الناس أرقاما في جملة المستهلكين المستهدفين. ويدعو الكتاب إلي ضرورة التأسيس لخطاب إسلامي يؤصل فكرة السلمية والإيمان بالتداول السلمي للسلطة ونبذ العنف, ويطالب بإنهاء حالة الفوضي في الخطاب الإسلامي الناجمة بالأساس عن كثرة المتحدثين باسم الإسلام وعدم أهلية غالبيتهم لهذه المهمة.مؤكدا أن إعادة الأمر الي نصابه لن يتحقق بدون معالجة الأسباب التي أوجدت هذه الحالة, وفي مقدمتها ما أصاب المؤسسات الدينية الإسلامية الرسمية من ضعف نتيجة إخضاعها للسلطة السياسة وسلبها أوقافها ومصادر تمويلها مثلما حدث مع الأزهر الشريف منذ عهد محمد علي وحتي اليوم, فتراجع دوره وصوته وخطابه, مما مهد الطريق انشأة جماعات وحركات دينية غير مؤهلة من خارج المؤسسة الدينية الرسمية لتسد الفراغ. ويطالب بضرورة رد الاعتبار للأزهر الشريف باعتباره منارة الفكر الإسلامي الوسطي فهو المؤهل لقيادة خطاب إسلامي معتدل بحكم تاريخه وعلمائه ومناهجه, ولكن يحتاج الي استقلالية في القرار والتمويل ومراجعة شاملة لأسلوب إدارته وهو ما بدأه بالفعل شيخه الدكتور أحمد الطيب من خلال سلسلة من المبادات, من بينها' وثيقة الأزهر' ويقع الكتاب في أربعة فصول, يتناول الأول: الخطاب الإسلامي في التراث والعصر الحديث مستعرضا مفاهيم الفكر الإسلامي, والخطاب الإسلامي والتجديد, واتجاهات التجديد في التراث الإسلامي, وفي العصر الحديث ومنهج التجديد وأولوياته. ويعرض الفصل الثاني' معالم الخطاب الإسلامي الجديد' من خلال تحليل حالة الخطاب الإسلامي المعاصر, وأنواعه, كما يقدم أطروحات جديد تشكل معالم الخطاب الإسلامي المنشود موضحا خصائص هذا الخطاب وركائزه الأساسية. ويخصص الفصل الثالث لتطوير وسائل الخطاب الإسلامي( من الخطبة إلي الفيس بوك) مبينا سبيل تطويرالخطاب الإسلامي المباشر والسمات اللازمة لعملية التطوير, مع التركيز علي تطوير خطبة الجمعة, وضبط دور الدعاة وحملة الخطاب الديني. كما يتناول سبل تطوير الخطاب الإسلامي عبر الوسائل المقرؤة والمسموعة والمرئية و الإلكترونية, فضلا عن تحليل خطاب المواقع الإسلامية العربية, داعيا الي بلورة خطاب جديد عبر الإنترنت. ويتناول الفصل الرابع الخطاب الإسلامي وقضايا الواقع من خلال التطبيق علي نماذج معاصرة متنوعة تشمل قضايا حقوق المرأة, القدس. والعلاقة بالآخر. وحماية البيئة