تواصلا مع ما يحبه الله عز وجل وما يبغضه؟ نقول تحت سؤال آخر من يحب الله ومن يبغض من الناس؟ والاجابة أن الله سبحانه يحب صاحب الخصال الثلاث والرسول يقول: ان احببتم أن يحبكم الله تعالي ورسوله فأدوا إذا ائتمنتم, واصدقوا إذا حدثتم, وأحسنوا جوار من جاوركم ويقول أيضا: أربع إذا كن فيك فلا عليك مافاتك من الدنيا, صدق الحديث وحفظ الأمانة وحسن الخلق وعفة مطعم. (1) أداء الأمانة: وهي أن يقوم المؤتمن بتسليم المؤتمن ماأودعه عنده وائتمنه عليه من مال أو غيره وهي ضد الخيانة وقد أمر الله تعالي ورسوله بأداء الأمانة وعدم الخيانة فقال تعالي: ان الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلي أهلها وقال رسوله عليه السلام: أد الأمانة إلي من ائتمنك ولاتخن من خانك قال ابن عباس: لم يرخص الله لمعسر ولا موسر أن يمسك الأمانة وأجمعوا علي أن الأمانات مردودة إلي أربابها الأبرار منهم والفجار, وحاصله أن الأمانة لا تخان أبدا لأن صاحبها إما أمين أو خائن, وعلي التقديرين لاتخان.. ولا تخن من خانك وهذا دليل علي أنه لايجوز مكافأة الخائن بمثل فعله, وأداء الأمانة من صفات المؤمنين والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون وأمر الله تبارك وتعالي ورسوله من أداء الأمانة يعم جميع الأمانات الواجبة علي الإنسان من حقوق الله عز وجل علي عباده من الصلاة والزكاة والصيام والكفاءات والنذور وغير ذلك مما هو مؤتمن عليه. (2) صدق الحديث: وهو ضد الكذب ومعناه أن يصدق الإنسان في كلامه الذي يتحدث به إلي الناس ويتحري الصدق بكل ما يتلفظ به لسانه ويتجنب الكذب, وقد حذر رسول الله من الكذب حتي وإن كان علي سبيل الاضحاك حيث يقول ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب, ويل له ويل له, بل ان يتحدث بكل مايسمعه من الناس كفاه كذلك قال رسول الله: كفي بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع, ولهذا حذر النبي عليه السلام من الكذب حتي لايؤدي بصاحبه إلي النار. (3) حسن الجوار وهو أن يحسن الإنسان جوار من جاوره من الناس ومعاملتهم بالإحسان وملاطفتهم وكف طرق الأذي عنهم, ومن لم يحسن جوار جاره لايحبه الله تعالي ولا رسوله بل هو بغيض عنده, واسم الجار يشمل المسلم والكافر والعابد والفاسق والصديق والعدو, والبلدي والغريب والنافع والضار والقريب والأجنبي والأقرب دارا والأبعد, وله مراتب بعضها أعلي من بعض والله يقول: وبالوالدين إحسانا وبذي القربي واليتامي والمساكين والجار ذي القربي والجار الجنب والرسول يقول: مازال جبريل يوصيني بالجار حتي ظننت أنه سيورثه.