فن الرواية فن واسع العطاء، يستطيع أن يقدم المبدع من خلاله وجبات فنية وفكرية وسياحية وتوثيقية.. يتحمل تقديم الأشخاص كما يتحمل تقديم الأماكن.. يمكنه أن يستقل بشكله السردي.. ويمكنه أن يندمج مع الفنون الأخري مستفيدا منها. تبدو رواية »أشباح بروكسل» للكاتب محمد بركة -الصادرة عن هيئة الكتاب 2019- كأنها فترة صمت طويلة للكاتب يتملي فيها لحظات كثيرة وعميقة تصلح للمقارنة، بحثا عن النقاط البيضاء في الحياة من وجهة نظر الراوي في رحلة تتنقل بين مصر وروماوبلجيكا، ينطلق السرد بسيطا وسلسا علي طول الرواية، حتي التقسيمات الداخلية في شكل عناوين وأرقام لا توقف هذا التدفق الذي يسير في اتجاه غايته. تتوزع الشخصيات والأماكن والتصرفات لتمثل مصريين وعربا وإيطاليين وبلجيكيين وآخرين، ربما ليمثل السرد حضارات متنوعة فلا تأتي وجهة نظر الكاتب منحازة أو شوفينية رغم حرص الكاتب علي التمييز بين المصري ابن الحضارات الموغلة في التاريخ وبين العربي ابن الصحراء - (ألا يكفي أنكِ أنتِ وصديقك العربي خالفتما التعليمات المرسلة إليك عبر بريدك الالكتروني ولم تحضرا كاباً أو قبعة. - أولاً هو ليس عربياً، هو مصري ينتمي إلي حضارة كليوباترا التي ركع أمامها قادة روما، ثم أنه.....) كما أن الكاتب لم يقع في فتنة الغرب وغبن الشرق بالعكس هو يري التجاوزات في كل مكان ففي رده علي الإيطالي الذي يحاول أن يظهر نفسه عادلا فلم يتهمه بالإرهاب واحتقار النساء كونه مسلما عربيا يقول (- وأنا أيضا لم أقل أنك شاذ رغم أن البعض قد يري ذلك كون شريكك في البيزنس مثلي الجنس يشتري ملابسه الداخلية من أشهر الماركات النسائية!) لكنه يري الأوربيين يسعون للحياة والمغامرة (الأغلبية متقاعدون. ما إن بلغوا الستين حتي قالوا: الآن تبدأ المتعة الحقيقية وننتقل في علاقتنا بالحياة من مرحلة جس النبض إلي خلع آخر قطعة من الملابس، بينما خلّفتُ ورائي نظراءهم ببلادي ما إن يبلغوا تلك السن حتي يغلقوا الأبواب والنوافذ ويقولوا: أقبل يا ملاك الموت). يستمر الكاتب في مسيرته الناقدة، ولكنه لا يقع في الافتتان فهو كما يعرض صورا لاحتيال المغاربة العرب علي قانون الضمان الاجتماعي للحياة علي بدل البطالة مستغلين ثغرات الفكر الغربي (أن يكون لديك سيستم يتم التلاعب به أفضل من اللاسيستم، فالنظام المثالي لم يٌخلق بعد.) مقابل حب الأوربيين للعمل (عدة دقائق تمضي قبل أن أستوعب الموقف وأدرك أنني رحلت إلي أوروبا حيث دقات الكعب العالي التي سمعتها لم تكن أضغاث أحلام، بل إعلان النفير العام لدي مواطنين يسجدون في الصباح الباكر أمام إله العمل في مكاتبه المتناثرة بكثرة حول محل إقامتي) رغم هذا لا يغفل الراوي عن العنصرية الكامنة بين أبناء أوربا متمثلة في نظرة كل من جنوببلجيكا ذي الطابع الفرنسي وشمالها ذي الطابع الهولندي إلي بعضهم البعض، أو العنصرية تجاه العرق الأسود في أمريكا التي تملؤها المغالطات عن العرب حتي إنهم لا يصدقون أن في بلادنا سيارات وبيوتا غير الخيام؟ لم يستسلم الراوي أيضا للمقارنات العملية والأخلاقية والفكرية وتفاوت وجهات النظر في الأحداث لكنه أعطي اللحظات الإنسانية مساحة واسعة من عمله.. فهو المشغول بالجميلات وفيوضات الجمال ما بين كلارا الإيطالية التي لا يروضها إلا الاستحواذ الجنسي علي رجل تراه يستطيع ترويض أنوثتها، وبين البائعة الأمريكية ذات الملامح الشرقية التي يتمناها ولو ساعة وتماطله دون تحديد ميعاد العطاء ورغم أنه يمكن ترميز العلاقات الجنسية في الرواية؛ فأبناء الحضارات القديمة أكثر تواصلا معا بعمق إنساني، عكس أبناء الحضارات الحديثة فهم أقل تفاعلا في العلاقات الإنسانية خاصة مع الغرباء، فعلاقة الراوي ابن الحضارة المصرية ب »كلارا» بنت الحضارة الإيطالية الرومانية جاءت أكثر تبادلا للعطاء علي المستوي العملي والإنساني، بعكس علاقته ببنت أمريكا التي جاءت محددة ومرهونة بمصلحتها ووقتها. ولا ينسي الراوي وهو مغموس في فيض الغيب المادي والفكري ان يتذكر الحياة الروحية في الشرق ويحلم بمجنون القرية التي يتبرك به ذوي الحاجات (مرت السنوات دون إجابة شافية ثم حدث أن زارني في المنام. فوق حصان أبيض يرتدي خوذة فضية تلمع في ضوء الشمس. سيف عريض يتدلي من جبينه وهذا الخيلاء المميز للقادة الواثقين من النصر يعلو جبينه. أعدت عليه سؤالي القديم. أضاءت وجهه ابتسامة كالبدر ودعا الله أن ينير قلبي بالإيمان. هل أنار الله قلبي بالإيمان... من أنا وأي شيء جئت أبحث عنه في أوروبا؟) والحق أن الرصد لما هو إنساني صار شبه غاية يريد توثيقها الراوي حتي إنها ولدت أبعادا أخري سياسية في العمل فقد أفرد فصلا يرصد فيه هروب اللاجئين علي لسان أحدهم، والذي وهو يحكي قصته قد تكتشف أبعادا إنسانية ودولية في أزمة العالم المعاصر. لا توجد في العمل شخصية درامية أو تراجيدية محورية، لكن الروائي المحايد استعاض عنهما بالتوثيق فقدم أكثر من قصة لا تخلوا من درامية فصراع »كلارا» الأوربية من أجل هويتها المتمثلة في دخول حرب مع الفساد هناك من أجل إبطال حيله لهدم منزلها القديم لاستغلاله في مشاريع رأسمالية، هو نفس صراع العراقي الذي أنكر عراقيته وادعي أنه سوري للنجاة بأسرته من مهالك الشرق التي أدخلته فيها بخبث الرأسمالية العالمية لتحقيق أهدافها..لكن ظل سؤال دار حوله الكاتب كثيرا ولم يقدم له إجابة: هل ستجدد أوربا شبابها باللاجئين من الشرق أم سيكون هؤلاء هم القصاص العادل لاستعمارها لهم ويدمرون مكتسباتها الحضارية؟