عبدالستار سليم إذا كان الشعر قد بدأ من حيث الشكل قصيدة عمودية اعتمدت البيت الشعري كوحدة بنائية لها ، هذا البيت الشعري المموسق ، أي المعتمد علي موسيقي (موسيقي البيت الشعري نوعان : موسيقي داخلية تُعني بفنون البديع ، وتسمي موسيقي النظم ،ويشخصها جانبان مهمان ، وهمااختيار الكلمات وترتيبها من جهة ، ثم المشاكلة بين أصوات هذه الكلمات والمعاني التي تدل عليها من جهة أخري .. وموسيقي خارجية تسمي بموسيقي العروض ، وهي تتمثل في تتابع التفعيلات الشعرية المعتمدة علي توالي الحركات والسكنات في نسق بعينه ، والتي هي قوام ما يسمي بالبحور الشعرية) . والبيت الشعري ينتهي بما يسمي بقافية القصيدة ، لذا أطلقوا علي هذا الفن القولي لفظ »الشعر الموزون المقفي«. ونستطيع أن نقول إن العصر العباسي كان هو بداية التحول الشكلي في فن القصيدة ، حيث كثر استخدام مجزوءات البحور ومشطوراتها ومنهوكاتها، (مجزوء البحر الشعري ينتج عن حذف التفعيلة الأخيرة من كل شطرفي البيت،والمشطور هو ما أخذ فيه شطرالبيت فقط ، ليصبح بمثابة البيت الشعري،أماالمنهوك فهو ما حُذف ثلثا كل شطر فيه ،حينما يكون في الشطر الواحد ثلاث تفعيلات )كما حاولوا قلب نظام الدوائر العروضية ، وخاض هذا الغمار شعراء كبار مثل بشار بن برد وأبي العلاء المعري وأبي العتاهية ، وسئل أحدهم ، لم لا تلتزم العروض ، فردّ قائلا : أنا أكبر من العروض . كما ذهب التطور إلي أبعد من ذلك ، حيث بدأت رحلة اختلال البحر الشعري ، وذلك باختلاف عدد التفعيلات في شطري البيت الشعري وكذلك ظهر شعر المقطعات (الثلاثيات والرباعيات والخماسيات ، علي سبيل المثال ) ،ثم وصلنا إلي ما يسمي بقصيدة السطر أوقصيدة التفعيلة ،وفي هذا الشكل الشعري تخلي الشعر عن القافية واحتفظ بالتفعيلة ، ثم بلغ التغيير مداه ، فظهر ما يسمي بقصيدة النثر، التي تخلت ايضا حتي عن التفعيلة . نعود إلي الأشكال الشعرية التي اختلف بناؤها الشكلي عن بناء القصيدة العمودية وهي الفنون السبعة التي اتفق عليها النقاد كما جاء في علي لسان صفيّ الدين الحلّي في كتابه المتميز عن الفنون الشعرية الملحونة ، والتي حصرها في الأنواع الأربعة وهي الزجل ، والقوما ، والكان وكان ، والمواليا (والذي نسميه نحن الموّال هنا في مصر) . كما ظهر فن الموشح في بلاد الأندلس ، وقيل إن ظهور الموشحات يعتبر بمثابة أول ثورة حقيقية علي قالب القصيدة العمودية ، واعتبروه تحطيما للشكل العمودي الذي ظل راسخا لزمن طويل بجانب ذلك ،وفي فترات زمنية لاحقة ،ظهر فن »الموال« في العراق ، وقيل إن مبتدعيه هم »الأنباط« من أهل مدينة »واسط « - وهي مدينة تقع بين البصرة والكوفة - وقد اقتطعوه من بحر البسيط بيتين بيتين ، يتكونان من أربعة أقفال (شطرات) ،بقافية واحدة ،ومنه : طرقت باب الخبا قالت من الطارق فقلت مفتون لا ناهب ولا سارق تبسمت لاح لي من ثغرها بارق رجعت حيران في بَحَْر أدمعي غارق وقيل أيضا إن مبتدعيه من موالي البرامكة الفارسيين ،بعدما أنزل الخليفة »هارون الرشيد« بالبرامكة ما أنزل من تنكيل وتقتيل ، وأمر ألا يُرثي جعفرالبرمكي بشعر ، فرثته جارية له بهذا اللون من القول ،منه : يا دار أين ملوك الأرض أين الفرس أين الذين حموها بالقنا والترس قالت تراهم رمم تحت الأراضي الدرس سكوت بعد الفصاحة ألسنتهم خرس