للأديب والشاعر الإنجليزي الأيرلندي »أوسكار وايلد» (1854 1900) رواية رائعة وذائعة الصيت، تحمل اسم »صورة دوريان جراي» (اقتبستها السينما الأمريكية مرتين بالاسم نفسه)، ورغم أنها رواية تبدو محملة برسالة فلسفية بالغة العمق إلا أن ذلك لم يؤثر علي متعة الحكي الفائقة التي يغرق فيها القارئ من أولي صفحاتها حتي نهايتها. أما عنوان الرسالة في هذه الرواية، فمن الممكن اختصارها في العلاقة بين »الصورة أو الشكل الجميل» و»القبح» الراقد في المضمون، يعني: هل يصمد الجمال الظاهري ويبقي فيما الشر والقسوة يتفشيان خلفه؟! بطل الرواية »دوريان جراي» الذي هو شاب وسيم جدا وبهي الطلعة، يقدم بنفسه إجابة هذا السؤال علي نحو مروع في آخر المشاهد، غير أن حكايته المأساوية تبدأ (باختصار مخل) عندما يتعرف عند صديقه الرسام الطيب »باسيل» علي اللورد »هنري» الشرير صاحب الآراء المنحرفة، ويبدي هذا الأخير إعجابه الشديد بلوحة رسمها باسيل لصديقه الشاب تصور وتبرز وسامته وجماله، وإذ يدور بين الثلاثة حوار فإن دوريان في لحظة يبكي أمام صورته المرسومة وهو يقول إن جمال وجهه سيبقي في الصورة لكنه في الواقع سيتآكل بمرور الزمن وسيتشوه ويشيخ ويهرم، وتمني أمام رفيقيه أن تحدث معجزة فتظهر مفاعيل الزمن علي الصورة المرسومة وليس علي صفحة وجهه التي يطالع الناس بها. المهم.. تتحقق المعجزة فعلا وتفقد اللوحة ثبات ملامحها وتصير مرآة لتغيرات الزمن وليس وجه الشاب الوسيم الذي تتوثق علاقته باللورد الشرير رغم تحذيرات صديقه الرسام من هذا الرجل إذ يبدو دوريان أسيرا لآراء »هنري» وفلسفته المنحرفة في الحياة، فينطلق في ارتكاب الآثام والذنوب وشتي صنوف القسوة، وكلما أمعن وذهب بعيدا في ارتكاباته القبيحة ظهر القبح علي اللوحة كما تمني.. وقد تجلي سوء سلوكه خصوصا في طريقة تعامله مع ممثلة شابة تدعي »سيبيل» كان أبدي إعجابا بها وخطبها، غير أنه في الواقع لم يكن يحبها حبا صادقا، وإنما كان يريد الاستحواذ عليها فحسب بسبب براعتها في التمثيل. وفي إحدي الليالي لاحظ دوريان وهو يري خطيبته تؤدي دورا علي المسرح بأنها فقدت حرارتها وصدمت جمهورها بآداء سيئ، فذهب إليها بعد العرض في حجرتها وعنفها بقسوة شديدة حتي بكت وهي تبرر انخفاض آدائها بأنها لم تعد في حاجة ل »تمثيل» دور الحبيبة بافتعال زائد.. لماذا؟، لأنها صارت في الواقع تحب حبا حقيقيا يغنيها عن الافتعال وقالت: »إنني أحبك يا دوريان، يكفيني هذا، لكنني أعدك أن أبذل في المرة المقبلة جهدا أكبر علي المسرح لكي ترضي».. لكن دوريان المغرور لا يبدي أي اكتراث ويترك خطيبته تسبح في دموعها. ينتبه دوريان إلي أن صورته المرسومة تزداد قبحا وبشاعة يوما بعد يوم، فلا يفعل شيئا إلا أن يرفعها من علي الحائط ويخفيها عن عيون الناس في مكان قصي ببيته، من دون أن يهتم بالسبب ولا بأن الصورة أصبحت تعكس قبح سلوكه وفساد روحه.. غير أن اختفاء اللوحة من مكانها يلفت نظر صديقه »باسيل» الذي رسمها فيسأله عنها بإلحاح ولا تقنعه إجابات دوريان، ويبدأ اليقين يتسرب إليه بأن صديقه الذي كان جميلا وقع في »فخ الشرور» التي يبثها اللورد هنري وأصبح قبيحا وأن هذا القبح يظهر علي الصورة، ومن جانبه فإن دوريان أصبح مقتنعا بأن حقيقته التي تغزو ملامح اللوحة المخفية، أنكشفت وانفضحت أمام صديقه، لهذا قرر أن يقتله ليدفن سره معه، وبالفعل نفذ قراره. ظل»دوريان جراي» بعدما تخلص من صديقه، يغوص في وحل الشر والقبح، وذات يوم ذهب إلي حيث يخفي »صورته» فوجدها تنطق ببشاعة مروعة ولا تطاق، عندئذ أستل سكينا وظل يطعن اللوحة لكي يمزقها ويتخلص منها، وسمع الخدم في بيته صوت صرخات مدوية، فلما هرولوا إلي حيث مصدر الصوت وجدوا رجلا دميما بشع الخلقة يرقد جثة هامدة وسط الدماء بينما تنتصب بالقرب منه لوحة سيدهم القديم تنطق بالحسن والجمال!!