منذ الإعلان عن إعادة افتتاحها.. ارتبطت مكتبة الإسكندرية برموز النظام السابق. لم يكن أحد يعلم كيف تدار من الداخل، فقط مجرد مؤتمرات فضفاضة العناوين، وملتقيات. أنشطة متخبطة، ومتوازية، نشرات إعلامية متواترة، ولكن لا شيء يبقي في الذاكرة. المنارة القديمة أصبحت رمزاً للمخالفات، وثقافة القشور في العصر الحديث. الثورة كشفت عن مهازل المكتبة. أصبح بالإمكان، الآن، الحديث عن حساباتها السرية، عن تجاوازات مسؤوليها المالية. عن الفوارق الضخمة بين مرتبات الموظفين الكبار والصغار.عن سفريات سكرتيرات المدراء إلي الخارج بدون لزوم. في ذلك المحور نفتح ملف خطايا مسؤولي المكتبة، وأيضاً نرصد المشتاقين لقيادتها. لم يتوقع أحد التجديد للدكتور إسماعيل سراج الدين، بعد ثورة يناير.. فمرشح اليونسكو السابق تم الربط بينه وبين زوجة الرئيس "المخلوع" سوزان ثابت، في قصة لم يكن أحد يعرفها، خلال العهد الراسخ للنظام السابق، أعني قصة الحسابات السرية للمكتبة، التي نفي معرفته بها. التجديد تم لسراج خمسة أعوام، مع رفع راتبه إلي خمسة آلاف دولار، وهو ما اعتبره كثيرون نوعاً من فرض الوصاية.. فمجلس الأمناء، الذي جدد له، لم يمنح أحداً الفرصة لتقييم ما تم إنجازه في المكتبة، خلال الفترة السابقة، وهل يريد أن يقول إن سراج الدين هو رجل المرحلة المقبلة بالرغم من أنوفكم؟! وفي المقابل، يبدو واضحاً أن هناك طامحين في "ركوب" كرسي مدير المكتبة، ليس في هذه الفترة فقط، ولكن منذ نشأتها. بعضهم لم يكشف عن طموحه علانية، ولكننا نعرف أن هذا ما يرغبون فيه. سمير غريب يبدو، هذه الأيام، الطامح الأكبر في الكرسي. لا نعرف هذا من مقالاته الصحفية التي ينتقد فيها مدير المكتبة فقط، ولكن من تركيبة شخصيته، التي عرفت طريقها للمناصب الكبري دوما، وسط دهشة الجميع. أخبار الأدب سألت سمير غريب، بوضوح: هل تطمح في المنصب؟ رئيس جهاز التنسيق الحضاري بوزارة الثقافة، أجاب بالنفي، مضيفا: "يُطرح عليّ هذا السؤال كثيرا هذه الأيام، بسبب ما أكتبه في جريدة الأخبار، وهو أمر غير صحيح. انتقادي للمكتبة هو دفاع عن شرعية القانون، فمن غير المعقول أن يتضمن قانون المكتبة ما نصه: لا تنطبق القوانين المصرية علي المكتبة. كيف لا تنطبق قوانيننا علي مؤسسة حكومية تخصنا؟ الأمر الثاني الذي يحيرني: ما السند القانوني الذي يجعل مديرها إسماعيل سراج الدين يتقاضي راتبه بالدولار، وهل هناك موظف مصري غيره يتقاضي بتلك العملة؟". عدت لأسأله: إذن ما مواصفات شخصية مدير مكتبة الإسكندرية من وجهة نظرك؟ أجاب بانفعال شديد: "شخصية مثل شخصية إسماعيل سراج الدين، لكن بدون خطايا، وباحترام كامل للقانون، وألا يجدد له بعد سن الستين. سراج الدين تجاوز، بالفعل، تلك السن، والتمديد الجديد له لمدة خمس سنوات معناه أنه سيصل في موقعه، إلي 72 عاما، بالإضافة إلي وجوب حصوله علي راتبه بالجنيه المصري، وأن يعاد النظر في قانون المكتبة، وأن يتم التحقيق فيما أراه إهدارا للمال العام". سألته عن مبرره للحملة ضد المكتبة من خلال مقالاته في الأخبار؟ أجاب مؤكداً أنه لم يكن ينوي أن تكون حملة، بل كانت في البداية مجرد مقالة مستندة إلي خبر جاءه عن طريق المكتبة عبر إيميله الشخصي، يتضمن التجديد لإسماعيل سراج الدين، مما استفزه جدا، يعلق: "خصوصاً أننا في حالة ثورة، تستهدف تغيير الأوضاع، ومنها عدم المد للقيادات فوق سن الستين، من هنا جاء المقال الأول بعنوان: أين الثورة.. إسماعيل سراج الدين في مكتبة الإسكندرية، وبعد هذا المقال تجمعت لديّ مستندات حول إهدار المال العام بالمكتبة، وهي أمور تستوجب إقامة تحقيق شامل عن الأوضاع المالية للمكتبة في السنوات السابقة، بالإضافة لرغبتي في طرح قانون المكتبة وما به من مواد تتطلب تغييرها، أهمها البند الخاص بألا تنطبق القوانين المصرية عليها، كما أرفض أن يتقاضي موظف عام مرتبه بالدولار، هذه هي مبرراتي لما أكتبه في الأخبار". الدكتور جابر عصفور واحد من المثقفين الذين ارتبطت أسماؤهم، أيضاً بالمكتبة، من خلال اشتراكه في لجانها وأنشطتها، منذ افتتاحها. نفي صاحب "محنة التنوير" رغبته، ليس فقط في تولي إدارة مكتبة الإسكندرية، بل في تولي أي منصب: " كمبدأ عام، عندما استقلت من وزارة الثقافة، استقلت بديهيا من كل عمل عام، ورأيت أنه آن الأوان لواحد في سني وصحتي، أن يقضي الجزء الباقي من عمره متفرغا لعلمه وكتاباته، أكتب ما أريده، وأنجز مشاريع كتابية طالما حلمت بها، فبالتأكيد فترة عملي في وزارة الثقافة، أهدرت 50 بالمائة من الوقت المخصص لي كأستاذ جامعي وناقد أدبي، علي هذا الأساس اتخذت مبدأ عاماً، أن أرفض أي منصب يعرض عليّ، فعلي سبيل المثال إذا تم عرض وزارة الثقافة عليّ الآن - كنا في مرحلة التشكيل الوزاري أثناء كلامي مع د. جابر- سأقول لهم شكراً"، وأضاف " الدكتور عماد أبو غازي ابني، وقد قلت له فور توليه الوزارة، أنا تحت أمرك، في أي رأي استشاري، أما في ارتباط مادي، يؤدي لعمل والتزام، فشكراً". فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق دخل في مرحلة سابقة، دائرة المرشحين للمكتبة، والآن، هل لا يزال يطمح في رئاستها؟ سؤال وجهته للوزير الأسبق، وأجاب، بالرفض: "أشعر أنني أعيش حياتي الآن، وأتذوق طعم الحياة، بعد السنوات الطويلة من عملي وزيرا للثقافة" مضيفاً أنه يري مكتبة الإسكندرية رمزا، لكنه مر بتجربة عمل شبيهة بتجربتها، عندما تولي إدارة قصر الثقاقة بالأنفوشي، وإدارة المركز الثقافي بباريس وروما، فهذا الشغل علي حد تعبيره" شبعت منه من زمان". د. يوسف زيدان المدير الحالي لمركز المخطوطات بالمكتبة، وهو أحد الشخصيات الأساسية في إدارتها، لم يجب عن سؤالنا: هل تطمح في رئاستها؟ إلا بثلاث كلمات " أنا أكتب وبس".