6 محاور متكاملة.. مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسكان    الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع بفعل خسائر البنوك وشركات التكنولوجيا    محافظ الغربية يتابع حملات التشجير والتجميل بالمحافظة    مصر ترحب بإعلان جمهورية أرمينيا اعترافها بدولة فلسطين    ارتفاع حصيلة ضحايا الحرائق بتركيا إلى 11 قتيلا و78 جريحا    جوزيه يتحدث عن فوز الزمالك على فاركو وفرصة البدلاء وموقف من القمة    تفاصيل عرض الاتحاد السعودي لمدرب ميلان السابق بيولي    بشأن جروبات الغش.. التعليم توجه نصيحة لطلبة الثانوية قبل امتحان اللغة العربية غدا    حبس بائع خردة لقتله زميله في بولاق الدكرور    تركي آل شيخ يعلن عن فوز موسم الرياض بجائزتين في مهرجان كان ليونز    بالأحمر.. هدى الإتربي تخطف الأنظار في أحدث ظهور لها من فرنسا | فيديو    «وصفات صيفية».. جيلي الفواكه بطبقة الحليب المكثف المحلي    خلال ساعات.. مصطفى بكري: تغييرات في تشكيل الهيئات الإعلامية (فيديو)    يورو 2024.. مبابي على مقاعد بدلاء فرنسا فى مواجهة هولندا    الكاتب الصحفي إسلام عفيفي يكتب : حكومة الجمهورية الجديدة    مركز البابا أثناسيوس الرسولي بالمنيا ينظم اللقاء السنوي الثالث    هيئة البث الإسرائيلية: تل أبيب تستعد للإعلان قريبا عن هزيمة الذراع العسكرية لحماس    شباب كفر الشيخ: ممارسة المسنين والأطفال للرياضة بأحياء كفر الشيخ    قانون لحل مشاكل الممولين    حدث في 8 ساعات| وقف إصدار إحدى تأشيرات العمرة.. ومواصفات أسئلة اللغة العربية لطلاب الثانوية    القابضة للمياه: فتح باب القبول بمدارسها الثانوية الفنية للعام الدراسي الجديد    قطر: الفجوات قائمة بشأن وقف إطلاق النار في غزة رغم التقدم في المحادثات    موهوب ريال مدريد على رادار ليفربول بفرمان سلوت    تامر حبيب يحيي ذكرى وفاة سعاد حسني: "أدعو لها على قد ما سحرتكم"    المفتى: تطور العلوم لا يمكن أن يكون إلا من خلال إعادة النظر    أفتتاح مسجد العتيق بالقرية الثانية بيوسف الصديق بالفيوم بعد الإحلال والتجديد    أزهري يوضح أضلاع السعادة في الإسلام -(فيديو)    من «الضفة الأخرى».. داليا عبدالرحيم تكشف مخاطر صعود اليمين المتطرف بأوروبا وعبدالمنعم سعيد يصفهم بالنازيين الجدد    البنتاجون: يحق لأوكرانيا استخدام الصواريخ الأمريكية طويلة المدى لضرب أهداف داخل روسيا    البطريرك مار أغناطيوس في منزل القديس جان ماري فيانّي بفرنسا    المفتي يستعرض عددًا من أدلة عدم نجاسة الكلب.. شاهد التفاصيل    التصريح بدفن جثة شخص لقي مصرعه أسفل عجلات القطار بقليوب    الأرز الأبيض.. هل يرفع احتمالات الإصابة بداء السكر؟    مصدر ل"يلا كورة" يكشف الموعد المقترح من كاف لإقامة أمم أفريقيا    في حال التصالح، هل يعرض إمام عاشور على النيابة في واقعة المول بالشيخ زايد؟    مدير الحديقة الثقافية للأطفال بالسيدة زينب: لقاء الجمعة تربوي وتثقيفي    مدرب وحارس الأرجنتين ينتقدان حالة ملعب مواجهة كندا في كوبا أمريكا 2024    الأمم المتحدة: عددا من الأسر فى غزة يتناولون وجبة واحدة كل يومين أو ثلاثة    مطاي تنفذ مبادرة خفض الأسعار للسلع الغذائية في منافذ متحركة وثابتة    محافظ الغربية يتابع الحملات المستمرة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية    الداخلية تحرر 169 مخالفة للمحلات غير الملتزمة بقرار الغلق خلال 24 ساعة    استشهاد فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية    وزير الأوقاف: تعزيز قوة الأوطان من صميم مقاصد الأديان    أول تعليق من الأب دوماديوس الراهب بعد قرار الكنيسة بإيقافه عن العمل    «قوة الأوطان» موضوع خطبة الجمعة المقبلة    بعد إتهامه بالسرقة.. شقيق شيرين عبد الوهاب يقاضي حسام حبيب    وكيل صحة الشرقية يتفقد سير العمل بمستشفى الصدر بالزقازيق    بعد الإطاحة به من المنافسة.. خيبة أمل تصيب صناع الفن بعد تذيل أهل الكهف الإيرادات    مدير آثار الكرنك: عقيدة المصري القديم تشير إلى وجود 3 أشكال رئيسية للشمس    أحمد مات دفاعا عن ماله.. لص يقتل شابا رميًا بالرصاص في قنا    ارتفع عالميًا.. سعر الذهب اليوم الجمعة 21 يونيو 2024 وعيار 21 الآن للبيع والشراء    استشاري نفسي يقدم روشتة للتخلص من اكتئاب الإجازة    أمين الفتوى محذرا من ظلم المرأة في المواريث: إثم كبير    استعدادات أمنية لتأمين مباراة الأهلي والداخلية باستاد السلام    الحرارة تصل ل47 درجة.. بيان مهم من الأرصاد بشأن حالة الطقس اليوم الجمعة (تفاصيل)    وزير الإسكان: إنشاء الطريق الإقليمى الشرقى حول "أسوان" وتوسعة وتطوير كورنيش النيل الجديد    نماذج استرشادية لامتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة 2024    حلمي طولان يناشد الخطيب بطلب شخصي بخصوص مصطفى يونس.. تعرف على السبب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخرج "لامؤاخذة" بندوة "اليوم السابع": معندناش ثقافة اختلاف والقدامى علمونا حاجات كتير غلط.. وعايشت "المدرس أبو مطواة" فى الحقيقة
وأحمد داش: بكيت فى مشاهد الدعاء لله ولا أعرف تفرقة بين مسلم ومسيحى..


نقلا عن اليومى..
* معاذ: طلبت من أحمد حلمى أن يشاركنا فى الفيلم.. و"اتهريت ضرب"
أبوبكر: تعليمات المخرج جعلت جميع مشاهدى سهلة وبحب أغانى "الراب"
يكشف فيلم «لا مؤاخذة» الذى يعرض حاليا، عن الكثير من عيوب مجتمعنا التى نرفض الاعتراف بها، ويبدو أن ذلك كان السبب فى منعه مرارا وتكرارا من العرض وتعنت الرقابة ضده، وهو الأمر الذى يكشف فى طياته أن الأمر ليس مجرد منع عرض فيلم، بل أيضا وجود مجموعة من الأفكار المتحجرة والتى عفا عليها الزمن ما تزال مسيطرة علينا، فكل ما هو يختلف معنا مرفوض، وكل من يحاول كسر التابوهات مصيره المنع.
ورغبة من «اليوم السابع» فى الاحتفاء بكل ما يثرى السينما المصرية، ويحاول أن يخاطب عقل المشاهد، أملا فى تصحيح أفكار خاطئة متوارثة، التقت أسرة الفيلم فى ندوة خاصة، حيث حضرها مخرج العمل عمرو سلامة والأبطال الأطفال الذين تدور حولهم أحداث العمل وهم أحمد داش فى دور «هانى» ومعاذ فى دور «مؤمن» وأبوبكر فى دور «على».
كيف جاء اختيارك للوجوه الجديدة من الأطفال معك فى الفيلم؟ خصوصا أن المجموعة متميزة جدا؟
عمرو سلامة: بذلنا كثيرا من الجهد فى اختيار مجموعة العمل فى الفيلم، وأعلنا عن حاجتنا لاختيار أطفال على مواقع الإنترنت وأيضا مكاتب «الكاستينج»، وتقدم للاختبارات آلاف الأطفال حيث ذهبنا إلى المدارس أيضا وكانت معنا مدربة التمثيل مروة جبريل، وفى الحقيقة أن مروة هى من شاهدت الأطفال فى البداية وتم اختيار مجموعة منهم لكى أشاهدها بعد ذلك وأنتقى المناسب منها خصوصا أن %99 من الذين تقدموا لم يسبق لهم التمثيل.
وعندما بدأنا فى مرحلة التحضير، حرصت على ألا تكون هناك بروفات لأننى لا أحبها، وركزنا على قراءة السيناريو ومناقشة تفاصيل الشخصيات، وفى اليوم الأول كنا «مخضوضين» لأننا لم نكن اعتدنا على بعض لكن مع مرور الوقت بدأ كل شىء يسير طبيعيا.
ولم تكن لدى أزمة فى التعامل مع الطفل كممثل، وأتذكر هنا مقولة المخرج العالمى وودى آلان الذى قال إن أكثر ممثل يريحه فى التعامل معه هما الحيوانات والأطفال لأنهما لا يمثلان أبدا، لكن الأزمة الحقيقية التى واجهتنى كانت فى التعامل مع الأطفال بشكل عام، خصوصا فى مشاهد المدرسة، لأن هناك 50 طالبا فى الفصل و300 طالب فى فناء المدرسة، وهذا فى حد ذاته كارثة إنسانية، فمثلا أثناء التصوير أفاجأ بأن هناك «خناقة» بين الأطفال بدون أى سبب مثل خناقات فريد شوقى فى أفلام الأبيض والأسود، ويضحك عمرو قائلا: بعدما انتهيت من تصوير الفيلم وجدت نفسى رجعت لتدخين السجائر مجددا.
من أكثر طفل كان ملتزما معك أثناء التصوير؟
- عمرو سلامة: أبوبكر الذى جسد دور «على» كان دائم التأخير لكنه ملتزم جدا فى اللوكيشن، أما أحمد داش فكانت لديه طاقة تمثيلية زيادة ولكنه ذكى، أما «معاذ» فهو طبيعى جدا وهو أصغرهم، وبالمناسبة كنا نستعين بأشياء ليقف عليها معاذ ليظهر كأنه من نفس عمرهم.
صرحت من قبل بأن الفيلم يعد جزءا من تجربة شخصية لك، فى إحساسك بالاغتراب وعدم القدرة على الاندماج عندما جئت لمصر من السعودية فى مرحلة الطفولة، فمن من هؤلاء الأطفال استطاع أن ينقل إحساسك فى تجربتك الشخصية؟
- «لامؤاخذة» يعد أكثر فيلم أخرجته يشبه حياتى، لكنى فضلت أن أحول البطل إلى طفل مسيحى حتى تكون هناك دراما أكثر، وهو ما جعل الموضوع بعيدا قليلا عن تجربتى، لكن كل مشهد بالفيلم يلمس داخلى ذكريات بعينها، وباستثناء الدين فإن الفيلم بأكلمه يذكرنى بأشياء حقيقية، حتى أسماء الأبطال هى أسماؤهم الحقيقية.
لماذا جاءت نهاية الفيلم بهذا الشكل؟
- هذا ما أردت أن أعبر عنه، والقصة التى كتبتها فى البداية ووضعتها على المدونة الخاصة بى كانت نهايتها مختلفة، حيث كان البطل يقف على الفصل ولا يستطيع أحد أن يتكلم معه، لكننى عندما حولت القصة إلى الفيلم اخترت أن أغير النهاية.
وما الذى غيرته فى الفيلم بعد مواجهته لملاحظات وتشدد من الرقابة؟
- الرقابة اعترضت على أشياء كثيرة فى الفيلم، لكننى فى النهاية صورته كما يرضى عنه ضميرى، والمشكلة أن الرقابة تقريبا اعترضت على كل شىء فى السيناريو، وفوجئت بتعنت شديد لدرجة أن أحد الرقباء قال لى: إنت جاى تختبرنا، أنا لو وافقت على الفيلم ده نقفل الرقابة بكرة.
وأود أن أوضح أنه عندما قدمت السيناريو للرقابة لم أكن أتوقع كل ذلك الرفض، لكننى فوجئت بتشدد غريب، وتم رفض الفيلم أيضا فى لجنة التظلمات.
ومن الغرائب التى لا تحدث إلا فى مصر، أننى تقدمت إلى مسابقة وزارة الثقافة المتمثلة فى المركز القومى للسينما للحصول على دعم، تم اختيار السيناريو وحصلت على الدعم، وعندما عدت إلى جهاز الرقابة والذى يعد جهازا تابعا لوزارة الثقافة فوجئت مرة أخرى برفض الفيلم ومعنى هذا أن هناك موظفا ما فى الوزارة قام بالتوقيع على ورقة بمنحى أموالا ودعما من الوزارة لإنتاج العمل، ونفس الموظف قام بتوقيع ورقة أخرى ترفض إجازة الفيلم وعرضه!
مشكلتك مع الرقابة توضح أنه لدينا أزمة كبيرة مع المبدعين الذين يرغبون فى كسر «التابوهات» فى السينما المصرية، فأى فنان يقترب من الدين أو الجنس مثلا نجد اعتراضات كثيرة حتى إذا لم يكن هناك ما يسىء إليهما.. فمتى نتغلب على ذلك؟
- هناك إنكار حقيقى للواقع، كما أن هناك أزمة أجيال فى السينما، فهناك فرق بين طريقة تفكيرنا وطريقة تفكير الأجيال القديمة المسيطرة على الساحة.
وسأحكى هنا موقفا تعرضت له شخصيا، ففى مجلس الشعب السابق فى ظل نظام الإخوان، تأسس ما يعرف ب«جبهة حرية الإبداع» كانت تضم إسعاد يونس وخالد يوسف ومحمد العدل، وذهبنا إلى مجلس الشعب لعرض مطالب الفنانين وجلسنا مع لجنة بالمجلس تسمى «لجنة الثقافة والإعلام» التى ترأسها وقتئذ محمد الصاوى، وفوجئت بأعضاء اللجنة والتى كانت تضم سلفيين يقولون لنا: «إنتم عملتوا مسلسل الجماعة علشان تشوهونا، وإن المسلسلات لا ينبغى أن تعرض فى شهر رمضان والتليفزيون المفروض يكون فى الدين»، والمفارقة أن أحد المعترضين على المسلسلات فى رمضان فوجئت بأنه من حزب الوفد، وسألته كيف تكون من حزب الوفد الليبرالى وتقول مثل هذا الكلام لكنه فاجأنى برده حيث قال: وهل هم مؤمنون بدينهم أكثر منى؟!
والجيل القديم لا يدرك أن المبدع حاليا من السهل أن يصل بفكرته إلى أى شخص عن طريق الإنترنت، وأن فكرة الرقابة من الأساس لم تعد تناسب العصر الحالى الذى يشهد ثورة تكنولوجية هائلة، وفكرة القمع أصبحت فكرة «هبلة»، وأنا أستطيع أن أشاهد ما أريد على الإنترنت وإذا قام النظام بمنع مواقع بعينها أستطيع أيضا أن أصل إليها عن طريق «البروكسى» proxy.
وأنا على يقين أننى فى المستقبل، لن أحتاج إلى الرقابة، فأنا هعمل أفلامى وأعرضها على الإنترنت.
وفى تأكيد على أن هناك اختلافا كبيرا بين الأجيال، عندما عملت قليلا فى السياسة وجدت أن جيل الشباب يستطيع أن يصلوا إلى اتفاق فى الأفكار رغم اختلاف اتجاهاتهم وهو ما لا يحدث فى الجيل الأكبر سنا.
الفيلم يتعرض أيضا إلى فكرة التفرقة بين الأشخاص خصوصا بين المسلم والمسيحى، فهل كان الأطفال بالفيلم يفهمون هذه المعانى؟
عمرو سلامة: لم يكن يهمنى أن يفهموا فكرة الفيلم بقدر أن يكون الطفل مدركا لما يتطلبه من المشهد الذى يصوره.
أحمد داش: أعرف هذه المشكلة من التليفزيون فقط، لكن مع زملائى فى المدرسة أو النادى لا توجد هذه المشكلة ولا أشعر بها، لكن ذات مرة وجدت الناس فى الشارع يكلمون والدة زميل لى باللغة الإنجليزية ويقولون لها «هاى» مثلا رغم أنها مصرية، لكن فقط شعرها أصفر، فالناس اعتقدت أنها أجنبية.
معاذ: لا أسأل زملائى وأصحابى عن ديانتهم، بس بعرف بالصدفة، وفى الحقيقة لا أشعر بفرق، وكل واحد حر فى ديانته «إنت صاحبى بنهزر مع بعض وخلاص».
النجوم المحترفون يضعون لمساتهم الخاصة فى أدوارهم.. لكن كيف كان الأمر مع الأطفال؟
عمرو سلامة: معاذ كان يفاجئنى كثيرا، وأكثر حد كان بيضحكنى، فمثلا مشهد المباراة لم يكن هناك تعليق مكتوب وكان مطلوبا من «مؤمن» أو معاذ فى الفيلم أن يقوم بالتعليق على المباراة، فقلت لهما تقمصا دور المذيع الرياضى، وبالفعل خرجت منه جمل لم أكن أتوقعها مثل «منتخب الساجدين يا جماعة».
معاذ: عندما وقفت أمام الكاميرا، وجدت نفسى أقلد المعلق الرياضى مدحت شلبى، وتقمصت دوره واقتبست إيفيهاته، ولقيت الناس فى اللوكيشن بتضحك.
وكيف كانت كواليس ما قبل التصوير؟
عمرو سلامة: طلبت من داش ومعاذ وأبوبكر ألا تكون بينهم صداقة، و«ميتصاحبوش على بعض»، لكن مع أول يوم تصوير وجدت أنهم أصبحوا أصدقاء.
وما تعليقك على طلب عمرو مصطفى منع الفيلم؟
عمرو سلامة: عمرو مصطفى ملحن ومطرب هايل وبس.
معاذ: أنا زعلت إنه طلب منع الفيلم علشان موضوع الكنيسة ودخول المسلمين الكنيسة.
ألقيت بالمسؤولية فى الفيلم على المجتمع بأكمله وجعلته السبب فى رفض ثقافة الاختلاف.. لماذا؟
- لأن المسؤولية مشتركة بين الجميع وليس من فى السلطة فقط، فمثلا بعد ثورة يناير الناس قالت إن «البلاعة اتفتحت» والثورة أخرجت أسوأ ما فينا، لكن الحقيقة أننا لدينا مشاكل كثيرة وميراث هائل من الأفكار الخاطئة التى تغرس بداخلنا منذ طفولتنا ونتربى عليها، فنحن نعشق التصنيف» فلول.. عسكر.. إخوان.. زملكاوى.. أهلاوى».
لماذا ظهرت كندة علوش بدور مسيحية غير متدينة؟
- كندة فى الفيلم أو «والدة هانى» مختلفة عن طائفة زوجها، وأنا لا أفهم لماذا يستغرب الناس من عدم تدين كندة فى الفيلم، فهى مش متدينة وفى وقت حست بالضعف وحست إنها محتاجة لدعم وبتقرب من ربنا.
أبوبكر.. كيف قدمت شخصية التلميذ البلطجى والمشاغب فى الفيلم رغم أنها عكس شخصيتك؟
أبوبكر: أنا من منطقة شعبية وأرى نماذج كثيرة من هذه الشخصيات، واستمعت إلى نصائح أستاذ عمرو الذى وجهنى كثيرا، وأنا بدأت التمثيل فى مسلسل الكارتون «بكار» وعملت شخصيات كتير فى المسلسل، وعملت فى آخر موسم شخصية «حسونة» واشتغلت فى بعض الإعلانات، كما أننى أغنى «راب» وغنيت فى الفيلم أغنية راب وهى فى الأصل «بتاعة أخويا» بس أنا استلفتها منه.
كيف جاء التعاون مع هانى عادل فى وضع الموسيقى التصويرية وأغانى الفيلم؟
- هانى قرأ السيناريو، وعقدنا جلسات عمل كثيرة للوصول إلى فكرة مزيكا تناسب العمل، وكان معنا الشاعر وليد عبدالمنعم، وفى النهاية توصلنا إلى أغنية الحروف التى تعبر عن الفيلم بشكل كبير.
ومن الذى أقنع أحمد حلمى بالمشاركة وعمل التعليق الصوتى على الفيلم؟
- عمرو سلامة: حلمى كان يزور اللوكيشن وفجأة طلب منه معاذ أن يشارك فى الفيلم، وقال له حلمى: شوف لو ليا دور معاكم أعمله فورا، وتحول الموضوع من هزار إلى جد وطلبت منه أن يقوم بالتعليق الصوتى على العمل.
ما شعورك عندما تجد أفلاما تافهة توافق عليها الرقابة وفى نفس الوقت ترفض أفلاما جادة بحجج واهية؟
- القانون مطاط ومبنى على أهواء شخصية، فمن الممكن أن تظهر ممثلة شبه عارية لكن لا تناقش مشكلة لمسيحى أو تتعرض لقضية سياسية، والأزمة الحقيقية لا توجد فى الرقيب بل فى القانون.
وما قصة المدرس أبومطواة الذى ظهر فى الفيلم؟
- هذا المدرس شخصية حقيقية شاهدتها بعينى، كما أن المدرسة التى تحرش بها الأطفال هى أيضا شخصية حقيقية.
بالنسبة للأطفال ما هى أصعب مشاهدهم فى الفيلم؟
معاذ: المشهد اللى بيضربنى فيه «على» بالقلم، «ده إيده كبيرة والمشهد اتعاد 10 مرات» وبصراحة مكنتش قادر أستحمل.
أحمد داش: مشهد بكائى فى السرير ودعائى لربنا، وأيضا مشهد دفنى للسلحفاة حيث كان مطلوبا منى أن أبكى «ومحدش رش لى مياه فى عينى».
أبوبكر: بصراحة مفيش مشاهد صعبة لى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.