عمال مصر .. وطنية ومهنية    الصاوي يستقبل الفريق الزائر لضمان الجودة والاعتماد بكلية اُصول الدين والدعوة بالمنوفية    عبدالسند يمامة: الوفد يدعم القضية الفلسطينية ويرفض أي عدوان إسرائيلي على رفح    برلماني: الحوار الوطني خلق حالة من التلاحم والتوافق بين أطياف المجتمع    تعرف على مواعيد امتحانات المرحلة الإعدادية في مدارس الأقصر    بارقة أمل    بشرى سارة.. وزير الاتصالات يعلن توفير 65 ألف وظيفة للشباب    جولة داخل قلعة الفسيخ بنبروه في الدقهلية و100 سنة على سر الصنعة (فيديو)    وزير السياحة السعودي: هجمات الحوثيين لا تشكل تهديدا لمنتجعات المملكة على البحر الأحمر    الإمارات ترسل 400 طن مساعدات غذائية إلى غزة    مذابح إسرائيل.. والعداء للسامية!!    البيت الأبيض: الرصيف العائم قبالة غزة سيكون جاهزا خلال أسابيع قليلة    الأونروا تستهجن حصول الفرد من النازحين بغزة على لتر من الماء يوميًا    الرئيس عباس يطالب أمريكا بمنع إسرائيل من "اجتياح رفح" لتجنب كارثة إنسانية    تعادل روما ونابولي 22 في الدوري الإيطالي    الزمالك يتأهل لنهائي كأس الكونفدرالية بثلاثية في دريمز الغاني    في حاجة غلط.. تعليق مفيدة شيحة على أزمة محمد صلاح وكلوب    "صفقة تبادلية مع برشلونة".. تقارير تكشف موقف بايرن ميونخ من رحيل نجم الفريق    11 ميدالية ببطولة العالم للجامعات.. وزير الرياضة يهنئ الاتحاد المصري للغوص والإنقاذ    بالأسماء.. إصابة 11 راكبًا في حادث تصادم سيارتين ببني سويف    تحذيرات عاجلة لهذه الفئات من طقس الساعات المقبلة.. تجنبوا الخروج من المنزل    انطلاق «الغردقة لسينما الشباب» سبتمبر المقبل    ثقافة الإسكندرية تقدم التجربة النوعية "كاسبر" على مسرح الأنفوشي    جذابة.. إطلالة ساحرة ل ياسمين عبد العزيز في صاحبة السعادة- وهذا سعرها    هل هناك أمور تمنع الإرث ؟ .. أمين الفتوى يُوضح    دعاء راحة البال والطمأنينة قصير.. الحياة مع الذكر والقرآن نعمة كبيرة    هيئة الدواء تحذر من إهمال مواعيد جرعات التطعيم للأطفال    منها تناول السمك وشرب الشاي.. خطوات هامة للحفاظ على صحة القلب    التشكيل الرسمي للمقاولون العرب وسموحة في مباراة الليلة    «حرس الحدود»: ضبط كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر قبل تهريبها    بروتوكول بين إدارة البحوث بالقوات المسلحة و«التعليم العالي»    "الرعاية الصحية" تشارك بورشة العمل التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية    فيلم «شقو» ل عمرو يوسف يتجاوز ال57 مليون جنيه في 19 يوما    إعلام عبري: 30 جنديًا بقوات الاحتياط يتمردون على أوامر الاستعداد لعملية رفح    رمضان عبد المعز: فوّض ربك في كل أمورك فأقداره وتدابيره خير    طريقتك مضايقاني.. رد صادم من ميار الببلاوي على تصريحات بسمة وهبة    رضا حجازي: زيادة الإقبال على مدارس التعليم الفني بمجاميع أكبر من العام    الرئيس العراقي خلال استقباله وزير الري: تحديات المياه تتشابه في مصر والعراق    حجازي: مشاركة أصحاب الأعمال والصناعة والبنوك أحد أسباب نجاح التعليم الفني    وزير بريطاني يقدر 450 ألف ضحية روسية في صراع أوكرانيا    لحيازتهما كمية من الهيروين.. التحقيق مع تاجري الكيف في الشروق    نشرة في دقيقة | الرئيس السيسي يتوسط صورة تذكارية عقب افتتاحه مركز الحوسبة السحابية الحكومية    مستشفيات جامعة بني سويف تستقبل مرضى ومصابي الحرب من الأشقاء الفلسطنيين    رفض والدها زواجه من ابنته فقتله.. الإعدام شنقًا لميكانيكي في أسيوط    رئيس هيئة الدواء يبحث سبل التعاون لتوفير برامج تدريبية في بريطانيا    بصلي بالفاتحة وقل هو الله أحد فهل تقبل صلاتي؟..الإفتاء ترد    الليلة .. سامى مغاورى مع لميس الحديدى للحديث عن آخر أعماله الفنية فى رمضان    «رجال الأعمال المصريين» تدشن شراكة جديدة مع الشركات الهندية في تكنولوجيا المعلومات    سفير روسيا بمصر للقاهرة الإخبارية : علاقات موسكو والقاهرة باتت أكثر تميزا فى عهد الرئيس السيسى    موعد مباريات اليوم الثالث بطولة إفريقيا للكرة الطائرة للسيدات    «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية في قرية جبل الطير بسمالوط غدا    تأجيل محاكمة 11 متهمًا بنشر أخبار كاذبة في قضية «طالبة العريش» ل 4 مايو    اعرف مواعيد قطارات الإسكندرية اليوم الأحد 28 أبريل 2024    «فوبيا» تمنع نجيب محفوظ من استلام «نوبل»    قضايا عملة ب 16 مليون جنيه في يوم.. ماذا ينتظر تُجار السوق السوداء؟    خلال افتتاح مؤتمر كلية الشريعة والقانون بالقاهرة.. نائب رئيس جامعة الأزهر: الإسلام حرم قتل الأطفال والنساء والشيوخ    البوصلة    حسام البدري: أنا أفضل من موسيماني وفايلر.. وكيروش فشل مع مصر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ننشر أهم الأسئلة المتوقعة في امتحان الفلسفة والمنطق
نشر في التحرير يوم 20 - 06 - 2014


س: ميز بين معنى الجبرية والحتمية والحرية؟
الجبرية للسلوك الإنسانى: الجبرية تعنى أن الإرادة العاقلة للإنسان عاجزة عن الاختيار.
مثال: المرض الذى يصيب الإنسان.
الحتمية للظواهر الطبيعية.
الحتمية تعنى أن كل ظاهرة طبيعية تكون مقيدة بشروط.
مثال: انصهار المعادن نتيجة تعرضها للحرارة.
الحرية
الحرية هى أن: «الإرادة الفردية التى تختار الفعل قادرة على عدم اختياره أو اختيار نقيضه».
س: قارن بين أدلة الجبرية وأدلة الحرية؟ «أجب بنفسك»
س: زيادة التفسير الآلى للسلوك الإنسانى من عوامل ظهور جبرية هيوم. علل
- اكتشاف قوانين الوراثة التى يخضع لها نسل الكائنات الحية عند «مندل».
- ظهورنظرية التطورالتى أكدت أن شكل الكائن الحى خاضع للبيئة عند «دارون».
- ظهور المدرسة السلوكية عند «واطسون» الذى أكد أن التربية هى التى تتحكم فى سلوك الإنسان.
- ظهور التجريب فى علم النفس عند «فونت» الذى أنشأ أول معمل تجريبى لعلم النفس.
س: ما طبيعة المعرفة البشرية «الإنسانية» عند هيوم؟
المعرفة عند هيوم حسية آلية: «جبرية المعرفة»
1- يرى هيوم أن المعرفة الإنسانية حسية لأن كل الأفكار الموجودة فى العقل جاءت من الحواس.
2- والمعرفة الإنسانية آلية عند هيوم لأن تفكير الإنسان يخضع لقانون تداعى المعانى والمقصود بهذا القانون أن تفكير الإنسان يخضع لعوامل تؤدى إلى تسلسل الأفكارمثل التشابة- الترابط- التسلسل وغيرها مما يجعل فكرة معينة تؤدى بنا إلى فكرة أخرى مرتبطة بها بشكل غير إرادى وقوانين التداعى تشبه قوانين الجاذبية عند هيوم.
س: لماذا رفض هيوم مبدأ السببية؟
يرفض هيوم مبدأ السببية ليؤكد أن المعرفة الإنسانية آلية، فقد أكد هيوم أن ما نطلق عليه مبدأ السببية غير موجود فى العالم الخارجى وغير موجود فى الواقع وإنما مجرد تعود عقلى فقط لأن تكرار تعاقب بعض الظواهر فى ترتيب معين يجعلنا نعتقد خطأ أن الظاهرة الأولى سبب الظاهرة الثانية، وهذا غير صحيح عند هيوم، لذلك رفض هيوم مبدأ السببية ليؤكد أن المعرفة الإنسانية آلية وحتمية.
س: الأفعال الإنسانية آلية وحتمية عند هيوم؟
1- قررهيوم أن أفعال الإنسان آلية ما دامت المعرفة آلية وبذلك لا توجد حرية للإنسان.
2- ويرى هيوم أن أفعال الإنسان تخضع لعدة عوامل هى- ظروف الجسم- الإدراك- العالم الخارجى.
3- ويؤكد هيوم أنه لا توجد أى حرية للإنسان، بل إن أفعال الإنسان تخضع لعلاقة موجودة بين البواعث «الأهداف» من جهة والأفعال «التصرفات» من جهة أخرى وأن هذه البواعث «الأهداف والدوافع» هى التى تجبر الإنسان على سلوكه وأفعاله.
س: وضح أسباب دعوة روسو للحرية.
أولا: التمرد على رذائل التقدم العلمى: يرى روسو أن ازدهار الحضارة وتقدم العلوم يؤديان إلى انتشار الترف الذى يعد من العوامل المؤدية إلى: أ- فساد الأخلاق ب- ديكتاتورية الأثرياء.
# وذلك على العكس من المجتمعات البدائية التى كان يعيش فيها الإنسان بكامل حريته وخيريته ويعتمد على نفسه فى سد احتياجاته.
ثانيا: الثورة على الحكم المستبد والحق الإلهى المقدس.
من أسباب دعوة روسو للحرية انتشار الحكم الملكى المستبد فى غالبية أنحاء أوروبا فى أثناء عصره وكان الملوك يعتمدون فى استبدادهم على ما يعرف باسم «الحق الإلهى المقدس» وكان الملك يدعى أنه خليفة لله فى أرضه ومفوض من الله فى حكم البشر.
ثالثا: التأكيد على أهمية العقد الاجتماعى والديمقراطية فى الحكم: العقد الاجتماعى هو أساس العلاقة بين الحاكم والمحكومين.
- فقد أراد روسو أن يحارب الحكم الملكى المستبد فبدأ بالبحث عن الطرق التى أدت إلى ظهور الحكام فى أى مجتمع إنسانى.
- فيؤكد روسو أن الإنسان البدائى كان يعيش حياته الأولى بكامل حريته معتمدا على نفسه فى توفير احتياجاته.
- ويرى روسو أن هؤلاء البشر اتفقوا فى ما بينهم وبمحض إرادتهم على التنازل عن بعض حقوقهم حيث اختاروا بعض الأفراد منهم ليتخصصوا فى تنظيم المجتمع وإدارته.
- بشرط أن يضمن هؤلاء الحكام المختارون توفير الحرية لأفراد المجتمع وحماية الحرية الشخصية والممتلكات الخاصة والحكم بالعدل.
- أما لو خرج الحاكم عن إرادة الشعب واعتدى على الحريات الأساسية للأفراد فيحق للشعب أن يخلعه ويختار حاكما غيره، وهكذا حلل روسو الثورة ضد الملك الظالم # وبذلك مهد روسو لقيام الثورة الفرنسية والدعوة إلى الحرية والمساواة.
س: ما وسائل إصلاح المجتمع عند روسو؟
يرى روسو أن إصلاح المجتمع يتم بوسيلتين، إحداهما اجتماعية والأخرى سياسية، وهما:
1- التربية ودعم الحرية والأخلاق الطبيعية «وسيلة اجتماعية».
وظيفة التربية عند روسو هى: إعادة تكوين الإنسان من جديد فى نفس الجو الطبيعى الذى عاش فيه الإنسان البدائى.
لنضمن بذلك أن تعود أخلاق الإنسان إلى طبيعتها الأصلية الخيرة ويزداد شعور الفرد بحريته.
# لذلك جعل روسو أول خطوة فى تربية الطفل تبدأ بالمرحلة الطبيعية التى تأخذ الطفل بعيدا عن أى تأثير صناعى.
2- الديمقراطية والحكم وفقا لمبادئ العقد الاجتماعى «وسيلة سياسية».
يرى روسو أن الديمقراطية هى الوسيلة الثانية لإصلاح المجتمع لأن الديكتاتورية تسلب الأفراد حريتهم فى ظل سيطرة الأقلية على الأغلبية. بينما الديمقراطية تمنحهم حريتهم لأن الحكام جاؤوا وفقا لرغبة الأغلبية، وبذلك يحق لأفراد الشعب عزل الحكام إذا خرجوا عن مبادئ العقد الاجتماعى، لكن روسو يرى أن الديمقراطية بمعناها الصحيح لم ولن تكتمل لأن من عيوبها:
ا- سرعة تغيير الحكومات بكثرة. 2- التعرض للحروب الأهلية.
@ لكن رغم المساوئ يفضل روسوالحرية قائلا: «إننى أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم».
س: ما العوامل التى ساعدت على ظهور فلسفة سارتر الوجودية؟
1- التقدم العلمى وسيطرة الآلة على الإنسان.
2- الحرب العالمية الثانية وتخريب الإنسان.
3- بداية الانهيار التدريجى للحضارة الغربية.
س: وضح رأى سارتر فى الحرية.
القضية الأولى: الإنسان حر لأن وجوده أسبق من ماهيته.
1- فى الفلسفة التقليدية قبل سارتر كان الاعتقاد أن ماهية الإنسان أسبق من وجوده.
2- لكن يرى سارتر أن وجود الإنسان أسبق من ماهيته لأن الإنسان يوجد أولا فى العالم وبعد ذلك تظهر ماهيته «صفاته- وخصائصه» التى يصنعها بنفسه ويختارها بإرادته الحرة، ومن هنا جاء اسم الوجودية لأن وجود الإنسان أسبق من ماهيته وينتج عن هذا أن الإنسان يختار ماهيته بكامل حريته فيختار أن يكون شجاعا أو جبانا لصا أو شريفا.
القضية الثانية: الإنسان مسؤول عن أفعاله ويتحمل نتائجها.
وهى نتيجة منطقية للقضية السابقة لأن الإنسان حر فلا بد أن يتحمل مسؤولية تلك الحرية لأن دون تحمل المسؤولية ستؤدى به الحرية التامة إلى فوضى عامة ودمار شامل للمجتمع. ويقول سارتر: «إذا كان وجود الإنسان أسبق من ماهيته فلا بد أن يتحمل المسؤولية».
القضية الثالثة مسؤولية الاختيار تولد القلق عند الإنسان.
إن حرية اختيارالفرد لفعل معين وما سوف يترتب على ذلك من تحمل المسؤولية يؤدى إلى القلق والخوف من نتائج هذا الاختيار وتلك المسؤولية.
مثال: قائد الجيش الذى يتخذ قرار الهجوم على الاعداء بكامل حريته ويتحمل مسؤولية هذا القرار «فى حالة النصر أو الهزيمة»، لذلك يكون القلق مصاحبا للمسؤولية بدرجات متفاوتة.
ويقرر سارتر أن هذا القلق شىء طبيعى فى حياة الإنسان الحر المسؤول، ويميز سارتر بين نوعين من القلق هما:
- القلق الطبيعى الذى يؤدى إلى العمل والفعل.
- القلق المرضى الذى انتشر بعد ذلك فى أوروبا، وهو يؤدى إلى اللافعل واللامعقول واليأس والدمار، وهذا القلق المرضى يرفضه سارتر.
س: تعدد جوانب الإلزام الخلقى بتعدد مكونات الشخصية. علل:
1: الجانب الجسمى: ويضم أعضاء الجسم والإحساسات والدوافع الأولية والشهوات.
2: الجانب الاجتماعى: ويضم العلاقات الاجتماعية والضوابط القانونية والعادات الاجتماعية.
3: الجانب الوجدانى: ويضم الانفعالات والعواطف والميول.
4: الجانب العقلى: ويضم القدرات العقلية والقوى الفكرية العليا عند الإنسان.
س: ما طبيعة الأخلاق ومصدر الإلزام عند مذهب المنفعة العامة؟
أولا: اللذة أو المنفعة هى الخير الأقصى.
اتفق جميع الفلاسفة على أن الغاية الأساسية للأخلاق هى تحقيق الخير الأقصى وهى السعادة، وهى كل فعل يحقق لصاحبه أكبر قدر ممكن من المنفعة، واللذة عند النفعيين هى المنفعة المادية الحسية رغم ظهور محاولات من أنصار المذهب بعد ذلك لكى تصبح اللذة عقلية.
ثانيا: الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية
يرى النفعيون أن الإنسان بطبعه يبحث عن سعادته الخاصة ولذته الشخصية، ويؤكد النفعيون أن الإنسان يتجنب كل ما يسبب له الألم والضرر دون توجيه من الآخرين وأن الإنسان بفطرته عند النفعيين أنانى نفعى وكل سلوكيات الإنسان أنانية متنكرة. وأقصى أمل يتمناه الفرد عند النفعيين هو نفع غيره من خلال منفعته الخاصة
ثالثا- نتائج الفعل هى مصدر الإلزام الخلقى
تتحدد القيمة الأخلاقية للفعل بنتائجه عند النفعيين وعلى هذا تكون جزاءات الأفعال هى مصدر الإلزام عند أنصار المنفعة العامة.
مثال1: إذا كان جزاء ممارستى لفعل معين هو العقاب والضرر والألم فإننى سوف أتجنب تكراره.
مثال 2: وإذا كان جزاء ممارستى لفعل معين هو الثواب والمنفعة واللذة سأكرر هذا الفعل.
س: وضح موقف الاجتماعيين من الأخلاق والإلزام.
كانت الأخلاق قبل مذهب الاجتماعيين فلسفية تعتمد على الطريقة التأملية التحليلية لأن الأخلاق كانت أحد فروع مبحث القيم وكانت معيارية أى تحدد للإنسان المثل العليا والمبادئ التى يجب أن يتبعها حتى يصل إلى الأعمال الأخلاقية.
أما الأخلاق عند مذهب الاجتماعيين فأصبحت وضعية مثل باقى العلوم تندرج تحت علم الاجتماع.
مع الاختلاف بين التجريب فى العلوم الطبيعية الذى يقوم على التجربة المعلمية والعملية وبين التجريب فى علم الاجتماع الذى يعتمد على الملاحظات العلمية المقصودة للظواهر الاجتماعية.
س: ما الذى يحدد قيمة الفعل عند الاجتماعيين؟ ولماذا؟
المجتمع يحدد القيمة الأخلاقية للفعل: يؤكد الاجتماعيون أن القيم والفضائل الأخلاقية كالتعاون والواجب والعفة ليست فطرية عند الفرد ولا تنشأ من فراغ وإنما يكتسبها الفرد من المجتمع الذى يعيش فيه الفرد بمختلف أشكاله مثل: «الأسرة- الحى- المدرسة- العمل».
يترتب على ذلك أن القيم الأخلاقية نسبية وليست مطلقة عند مذهب الاجتماعيين لأنها تختلف من مجتمع لآخر.
مثال: الفضيلة فى مجتمع ما قد تكون رذيلة فى مجتمع آخر والسلوك الخير هنا قد يكون شريرا هناك وفقا لظروف كل مجتمع.
س: ما مصدر الإلزام الخلقى عند الاجتماعيين؟ ولماذا؟
1- المجتمع هو مصدر الإلزام الخلقى عند الاجتماعيين، وهذه نتيجة لكل آرائهم.
2- لأن الضمير الجمعى أو العقل الجمعى الذى يضم: أ- المبادئ ب- القيم الاجتماعية ج- القوانين د- العادات ه- التقاليد.
وهذا الضمير الجمعى يحدد لنا ما يجب علينا أن نمارسه من سلوك ونؤديه من أعمال.
3- ويقرر الاجتماعيون أن هذه المبادئ والقيم الاجتماعية تمثل قوة قهرية للأفراد لأن بها وسائل العقاب للخارج عنها كالاستهجان أو العقاب المادى، وبها أيضا وسائل التقدير «مكافأة» للمنصاع لها «الملتزم بها» كالاحترام والتقديرالمعنوى أو المادى.
4- لذلك يرى الاجتماعيون أن الحياة الأخلاقية تبدأ حين تبدأ الحياة الاجتماعية لأن أخلاقيات الفرد تتحدد وفقا للمبادئ السائدة فى المجتمع.
س: طبق بمثال خصائص الحاسة الخلقية عند شافتسبرى؟
1- معنوية باطنية.
2- فطرية عامة.
3- يمكن تنميتها.
4- تلقائية فى تمييز الخير.
5- مستقلة بذاتها.
6- تحمل جزاءها فى باطنها.
مثال على الحاسة الخلقية: يشبه شافتسبرى حب الخير بحب النظافة تماما فيقول إننى أرفض أن أكون قذرا لأن عندى أحساسا داخليا «حاسة خلقية» ترفض أن أكون قذرا بصرف النظر عن رؤية الناس لى أو رؤية نفسى أو شم رائحة القذارة، فكما أن الإنسان يحب النظافة من داخله كذلك يحب الخير والأمانة والعدل فيجب أن يكون الإنسان شريفا مهما كانت أمامه الفرصة أن يكون دنيئا ولو بعيدا عن الناس.
س: لماذا يعد الواجب العقلى محور الأخلاق عند كانط؟
1- يرفض رد الإلزام الخلقى إلى اللذة الحسية والمنفعة المادية لأن الأخلاق الحقيقية يجب أن تقوم على العقل لأنه يميز الإنسان عن الحيوان.
2- ويرفض أن تقوم الأخلاق على الوجدان والعاطفة لأن الوجدان نسبى والعاطفة متقلبة ومتغيرة، لذلك يجب أن تقوم الأخلاق على العقل المطلق.
3- ويرفض كانط أن تقوم الأخلاق على سلطة خارجية مثل الدين والمجتمع والقانون وإنما يجب أن تقوم الأخلاق على سلطة داخلية هى العقل # لذلك فالواجب العقلى هو مصدر الإلزام ومحور الأخلاق عند كانط والعمل يكون أخلاقيا إذا صدر عن الإنسان العاقل صاحب الإرادة الحرة.
أما الأفعال العفوية التى تصدر دون قصد فهى لا تحمل أى قيمة أخلاقية حتى لو حققت بالصدفة خيرا.
س: وضح الطبيعة العقلية الصارمة للواجب عند كانط.
1- الواجب العقلى عند كانط هو ضرورة أداء الفعل احتراما للقانون العقلى فى ذاته، ويرى أن العقل يصدر لنا نوعين من الأوامر هى:
الأوامر الشرطية: هى الأوامر التى ترتبط بشرط معين فيكون الفعل وسيلة لتحقيق أغراض أو أهداف، وهذه الأوامر لا تصلح لتأسيس الأخلاق.
مثال1: إذا أردت أن يحترمك الناس قل الصدق.
مثال 2: إذا أردت أن تدخل الجنة أحسن إلى الفقراء واعمل عملا صالحا.
الأوامر المطلقة: هى الأوامر المطلوبة لذاتها وتخلو من أى شرط ونابعة من العقل فقط «صارمة» ومطلوبة لذاتها ولا تسعى لتحقيق أهداف، وهذه الأوامر تصلح لتأسيس الأخلاق.
مثال 1: امتنع عن الكذب وقل الصدق دائما.
مثال 2: أحسن إلى الفقراء واعمل عملا صالحا.
س: وضح خصائص القانون الخلقى.
1- القانون الخلقى أو الواجب عند كانط مثالى عام مطلق لأنه نابع من العقل.
2- القانون الخلقى صارم ولا يسمح بأى استثناء فى الحياة الخلقية ولا يرتبط بالتجارب الفردية المتغيرة.
3- القانون الخلقى أو الواجب عند كانط مطلوب لذاته وليس وسيلة لتحقيق أهدف أخرى ولا يسعى الواجب إلى منفعة أو لذة.
4- القانون الخلقى ليس مشروطا بشرط وإلا سوف يفقد السمة الأخلاقية وينحرف عن مبادئ العقل.
5- القانون الخلقى يتطلب حرية الإنسان ودون الحرية لا يكون السلوك أخلاقيا، فالحرية شرط أساسى للأخلاق.
س: قسم مسكويه النفس إلى ثلاث قوى. علل
1- القوة الشهوانية: ويسميها البهيمية نسبة إلى البهائم ووظيفتها إشباع حاجات الجسد المادية فقط مثل المأكل والمشرب، وهى أدنى قوى النفس.
2- القوة الغضبية: ويسميها السبعية نسبة إلى السباع ووظيفتها الانفعال والغضب، وهى أوسط قوى النفس.
3- القوى العاقلة: ويسميها الناطقة او الملائكية نسبة إلى الملائكة ووظيفتها التفكير والتعقل، وهى أرقى قوى النفس. والناس ينقسمون إلى ثلاثة وإن أرقاهم عند مسكويه من اتبع القوى العاقلة.
س: ما فضائل النفس عند مسكويه؟
يرى مسكويه أن لكل نفس فضيلة والفضيلة توسط واعتدال «الفضيلة توسط بين رذيلتين».
س: كيف ربط مسكويه بين العقل والحياة الاجتماعية عند مسكويه؟ 1- الرقى الأخلاقى بالعقل: الأخلاق ترتبط عند مسكويه بالعقل لأن الحياه الأخلاقية تكتمل عندما يسمو الإنسان بنفسه ويرتقى من القوة الشهوانية والقوة الغضبية إلى القوة الناطقة وفضيلتها الحكمة لأن العقل هو الذى يميز الإنسان عن الحيوان، وبهذا تصبح اللذات المعنوية هى الخير الأقصى والهدف المطلوب من الأخلاق السامية. أما اللذات الحسية المرتبطة بالشهوة فليست خيرا على الإطلاق لأنها مشتركة مع الحيوان 2- ارتباط الأخلاق بالحياة الاجتماعية: يربط مسكويه الأخلاق بالحياة الاجتماعية لأنه يرى أن الإنسان مدنى بالطبع واجتماعى بالفطرة كما أن الدين الإسلامى حث المسلمين على الصلاة جماعة والحج وعلى التراحم.
- لذلك يرى مسكويه أن السلوك الأخلاقى للفرد لا يظهر إلا فى ظل الحياة الاجتماعية.
- وأكد مسكويه أن الفضائل الأساسية كالعفة والشجاعة يرتبط ظهورها بوجود الفرد مع الجماعة، ولا تظهرالأخلاق عند الفرد المنعزل عن الجماعة ولا تظهرالفضائل الأخلاقية عند المتصوف والزاهد المنعزل عن المجتمع فى رأى مسكويه.
س: ما المقصود بالخلق عند الغزالى؟
عرف الغزالى الخلق تعريفا دقيقا فقال: الخلق هو هيئة راسخة فى النفس تصدرعنها الأفعال بسهولة ويسر دون فكر وروية.
ويرى الغزالى أن الطريق لتربية الخلق هو التخلق، والتخلق هو: حمل النفس على الأعمال التى يقتضيها الخلق المطلوب.
فمن أراد مثلا أن يحصل لنفسه خلق الجود فعليه أن يتكلف فعل الجود، وهو بذل المال حتى يصير ذلك طبعا له.
س: منازل الهداية عند الغزالى ثلاث. علل
المنزلة الأولى: أن يتعرف الإنسان طريقى الخير والشر المشار إليه بقوله تعالى:
«وهديناه النجدين» . وقد أنعم الله بهذه المنزلة على كل عباده بالعقل.
المنزلة الثانية: ترقية العبد فى العلوم وصالح الأعمال كما قال تعالى: «والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم».
المنزلة الثالثة: هى النور الذى يشرق عند الأولياء والأنبياء فيهتدى به إلى ما لا يهتدى إليه العقل الذى به يحصل التكليف وإمكان التعلم كما قال تعالى: «قل إن هدى الله هو الهدى».
س: ما معيار الخير والشر عند الغزالى؟
الغزالى خالف رأى المعتزلة الذين أسندوا مسألة الحسن والقبح للعقل فقط. لأن الغزالى يقرر أنه لا يمكن للعقل وحده تحديد حسن وقبح الفعل، بل تقاس قيمة الفعل «خير أو شر» بمقياس العقل والشرع معا، فالحسن والقبح مردهما إلى الشرع والعقل، فالفعل لا يكون حسنا أو قبيحا لذاته وإنما الحسن ما حسنه الشرع والعقل والقبيح ما قبحه الشرع والعقل.
س: وضح قوى النفس عند الغزالى.
أولا: قوة التخيل «العقل»: عندما يستقيم الإنسان على المنهج الإلهى يستقيم خياله ويكون فى منزلة الملائكة.
- وعندما يبتعد الإنسان عن خالقه يحدث الاعوجاج فى خياله فيكون فى منزلة الشياطين.
ثانيا: قوة الشهوة: الغزالى يطالب الإنسان بالتحرر من عبودية الشهوات حتى يبتعد عن منزلة الحيوانات ليتقرب إلى الله فتقل حاجاته ويصير: أ- غنيا عما فى يد غيره ب- سخيا بما فى يده ج- محسنا فى معاملاته.
# ورغم أن القوة الشهوانية أصعب قوى النفس إصلاحا وهى التى تعوق الإنسان عن طريق الآخرة فإنه لا غنى عنها لأن عمارة الأرض قائمة عليها، ولو تصورنا عدم وجود القوة الشهوانية لاختل نظام الدين والدنيا، ويرى الغزالى أن القوة الشهوانية لها أهمية كبيرة هى:
1- إبقاء الشخص بالغذاء والنوع بالحرث فى الوجود، وهى سنة الله الأزلية التى ليس لها تبديل.
2- ترغيب الخلق فى السعادة الآخرة، فإن لم يحسوا باللذة والألم فى الدنيا لم يرغبوا فى الجنة.
ثالثا: القوة الغضبية: يرى الغزالى أن القوة الغضبية لها إفراط يدفع إلى المهالك ولها أيضا تفريط يقصرعن الصبر والحلم والحمية والشجاعة، وعن القوة الغضبية يقول الإمام: «شعلة نار اقتبست من نار الله الموقدة التى لا تطلع إلا على الأفئدة، وإنها المستكنة فى الفؤاد استكنان النار تحت الرماد، ويستخرجها الكبر الدفين من قلب كل جبار عنيد».
س: ما علاقة الإنسان بالفضائل والرذائل عند الغزالى؟
يرى الإمام الغزالى أن الإنسان يميل بطبيعته إلى الفضائل، أما الرذائل فهى أمراض يمكن علاجها، لهذا يقول: «الرذيلة من أمراض القلب»، ويقول عن ميل الإنسان: «فأما ميله إلى الحكمة وحب الله تعالى ومعرفته وعبادته كالميل إلى الطعام والشراب فإنه مقتضى طبع القلب، فإنه أمر ربانى، وميله لمقتضيات الشهوة غريب عن ذاته وعارض على طبعه».
المنطق
س: وضح معنى الاستدلال التجريبى، الاستقراء.
الاستقراء هو العملية التى ينتقل فيها العلماء من بحث حالات جزئية بحثا تجريبيا إلى حكم عام ينطبق على هذه الحالات والحالات المماثلة لها.
س: قارن بين الاستقراء الكامل والناقص.
الاستقراء الكامل «الإحصائى- التلخيصى- التام»: وفيه يتم فحص جميع جزئيات الموضوع الذى نبحثه ثم نطلق الحكم عليها.
@ وهذا النوع من الاستقراء يستخدم مع الظواهر التى يمكن إحصاؤها «محدودة العدد».
مثال: معرفة عدد الكراسى فى الغرفة أو عدد سكان المدينة لذلك لا بد من إحصائها فردا فردا.
- وهذا المنهج لا يمكن استخدامه فى الظواهر الطبيعية، فلا يمكن لعالم النبات أن يقيم تجاربه على كل النبات الموجود فى الدنيا.
الاستقراء الناقص «العلمى»: وفيه يتم فحص عينة من جزئيات الظاهرة موضوع البحث لنصل إلى حكم عام ينطبق على بقية الجزئيات المتشابهة لهذه العينة.
مثال: العالم الذى توصل إلى أن الماء يغلى عند 100ْ جاء هذا الحكم العام من خلال دراسة عينات من الماء ولم يقم تجاربه على كل الماء الموجود فى العالم.
# وهذا المنهج هو المستخدم فى العلوم الطبيعية.
س: انقد استقراء أرسطو.
1- يعد حجة استنباطية مثل القياس ولا يعد استقراء بالمعنى الصحيح لأن النتيجة تأتى مساوية للمقدمات.
2- استقراء أرسطو لا يقدم معرفة جديدة، لذلك فهو استقراء عقيم من الناحية العلمية.
3- من المستحيل تطبيق استقراء أرسطو فى العلوم الطبيعية لأنه استقراء كامل فلا يمكن أن نقيم تجارب على كل النحاس وكل والحديد وكل الذهب، لذلك لا يصح أن يكون منهجا علميا.
س: وضح الجانب السلبى فى منطق بيكون.
يضم أربعة أوهام «أو أخطاء» يجب تجنبها لأنها تؤدى إلى وقوع الإنسان فى الخطأ هى:
1- أوهام الجنس: وهى الأخطاء التى يقع فيها الجنس البشرى بحكم طبيعته البشرية الناقصة.
مثل: التسرع فى الأحكام واستعجال النتائج دون أدلة ومقدمات كافية، والناس جميعا يشتركون فى أوهام الجنس.
2- أوهام الكهف: وهى أخطاء يقع فيها الفرد بحكم شخصيته الفردية «طبيعته الخاصة»، وهى متغيرة، فكل فرد سجين كهفه أى ميوله وعوامل نشأته وتربيته ومهنته، وهى أخطاء يجب على الفرد أن يتجنبها مثل التعصب.
3- أوهام السوق: وهى أخطاء يتعرض لها الإنسان بحكم استخدامه للغة بطريقة خاطئة، أو بسبب غموض اللغة. ويرى بيكون أن الناس يعتقدون أنهم يتحكمون فى الألفاظ رغم أن الألفاظ أحيانا تتحكم فى العقول.
4- أوهام المسرح: وهى أخطاء ناتجة عن تأثر الشخص بالمشاهير من المفكرين والفلاسفة واعتقاده بصدق ما يقولون دون تفكير.
مثال: رفض الناس تصديق جاليليو على بعض الحقائق لأن أرسطو لم يقل بها وتعرض جاليليو لذلك للمحاكمة.
س: اشرح خطوات البحث عند بيكون.
الجانب الإيجابى: وهو عملية البحث التى يقوم بها الباحث، وهى فى أربع خطوات:
1- جمع المعلومات: المتعلقة بالظاهرة موضوع البحث والدراسة مثل جمع المعلومات عن ظاهرة الحرارة كالأجسام التى توجد فيها الحرارة والتى تنعدم منها والتى توجد بها الحرارة بدرجات.
2- تصنيف هذه الشواهد والمعلومات إلى ثلاثة قوائم هى:
أ/ قائمة الحضور: وتضم الأشياء التى توجد فيها الظاهرة مثل الشمس والنار والأجسام المتحركة.
ب/ قائمة الغياب: وتضم الأشياء التى تغيب عنها الظاهرة مثل الأجسام الساكنة والثلج.
ج/ قائمة التفاوت فى الدرجة: وتضم الأشياء التى توجد فيها الظاهرة بدرجات متفاوتة مثل الكسوف الجزئى للشمس وللأجسام المتحركة ببطء.
3- تحليل هذه القوائم: للتعرف على ما تدل علية بالنسبة للظاهرة.
4- الوصول إلى تفسير الظاهرة أو علة «سبب» الظاهرة، لذلك توصل العلماء إلى أن الحركة علة الحرارة.
القصور الذى عاب منهج بيكون فى الاستقراء «نقد منهج بيكون» رغم أن منهج بيكون يمثل خطوة فى سبيل تقدم العلم لكنها ليست كاملة لأن من أهم عيوب منهج بيكون أنه لم يعط اهتماما للفرض العلمى.
س: قارن بين نوعى الملاحظة؟
الملاحظة العلمية «المقصودة»: الملاحظة العلمية هى:
توجيه الذهن والحواس لظاهرة بهدف اكتشافها ودراستها، والملاحظة العلمية تتم عن وعى وقصد ولا بد من أن يتوفر فيها قدر كبير من الدقة لا يتوفر فى الملاحظات العابرة. وشروط الملاحظة العلمية هى:
1- الأمان: ينبغى أن يتوفر للعلماء أكبر قدر من الأمان فى أثناء الملاحظة.
2- الاستعداد: يجب أن يكون الباحث مستعدا للملاحظة ومهيئا لها.
3- الموضوعية: هى أن يسجل الباحث كل ما يشاهده بأمانة وصدق.
4- التكرار: يجب أن تكون الظاهرة قابلة للتكرار، وذلك لأن تكرار الظاهرة يساعد الباحث على ملاحظة ما فاته فى المرات السابقة بدقة.
5- دراسة جميع الجوانب: يجب ملاحظة الظاهرة من جميع جوانبها لأن إغفال جانب قد يؤدى إلى خطأ فى تفسير الظاهرة.
6- استخدام الأجهزة: لأن الأجهزة والآلات تساعد على دقة الملاحظة وتوسع مجال الملاحظات الحسية.
مثل التلسكوب: الذى يقرب الأشياء البعيدة الذى يصعب ملاحظتها بالعين.
والميكروسكوب: الذى يكبر الأشياء الصغيرة التى لا يمكن رؤيتها بالعين.
# ويجب أن يكون الباحث على حذر عند استخدام هذه الآلات لأنها دقيقة وإصابتها بعطل يؤدى إلى ملاحظات خاطئة، لذلك يجب التأكد من سلامة الأجهزة قبل استخدامها.
الملاحظة العابرة: الملاحظة العابرة هى التى تتم دون قصد، وهى تحدث فى الحياة العادية.
مثل ملاحظتى لأحد الأطفال يلعب فى الطريق أو سماعى لصوت سيارة. وهى ملاحظ غير علمية، ولكنها أفادت.
أمثلة:
1- اكتشاف نيوتن لقانون الجاذبية نتيجة سقوط التفاحة من الشجرة التى كان يجلس تحتها.
2- اكتشاف قانون الطفو لأرشميدس من ملاحظته العابرة لارتفاع الماء فى الحوض الذى نزل فيه للاستحمام.
س: عرف الفرض العلمى.
الفرض العلمى هو تفسير مؤقت للظاهرة التى يقوم الباحث بدراستها.
ولا يعرف الباحث إذا كان الفرض صحيحا أم باطلا إلا بالتجربة.
فإذا تم إثبات صحته الفرض يتحول إلى قانون علمى، لذلك فالفرض له دور مهم فى المنهج العلمى لأن الفرض هو الخطوة الأساسية نحو وضع القانون، والقانون ما هو إلا فرض ثم إثبات صحته.
س: ما شروط الفرض العلمى فى الاستقراء التقليدى؟
1- الواقعية: يجب أن يبدأ الفرض من الواقع القابل للملاحظة ولا يكون خيالا ليس له صلة بالواقع.
2- القابلية للتحقق: يجب أن يكون الفرض قابلا للتحقق بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وإلا كان الفرض بلا قيمة، فإذا تم إثباته تحول إلى قانون، وإذا ثبت خطؤه نستبعده ونفكر فى فرض غيره.
3- التناسق مع الحقائق العلمية: يجب أن يكون الفرض متناسقا مع الحقائق العلمية الأخرى، وإذا جاء الفرض متناقضا مع ما نسلم به من حقائق علمية كان من العبث أن نحاول إثبات صدقه لأنه منذ البداية كان فرضا مخالفا للحقائق المعروفة # وهذا الشرط لا يصدق فى جميع الأحوال لأن الفرض قد يقدم لنا اكتشافا علميا جديدا يساهم فى تقدم العلم وتطوره لأن العلم يبحث عن الجديد.
4- عدم التعصب: لا يجب على الباحث التمسك بالفرض إذا لم يتم إثبات صحته ويضع فى اعتباره أن الفرض مجرد اقتراح قد يصدق أو لا يصدق حتى لا يضيع وقته وجهده، أى يجب أن يكون الباحث مستعدا أن يترك هذا الفرض أو يقوم بتعديله إذا ثبت خطؤه.
@ وهذا الشرط قد يبدو لنا هينا «سهلا» لكنه فى الحقيقة غير ذلك.
مثال: يحكى لنا تاريخ العلم أن أحد علماء الوراثة حاول إثبات صحة فرضه بالتضليل، وهذا خطأ أضاع وقته وجهده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.