· المؤلف: الجميع تعامل مع ظاهرة أقباط المهجر بالنقد والاستهجان دون معرفة حقيقة ما يحدث «أقباط المهجر.. صداع في دماغ مصر» كتاب صدر مؤخرا يطرح واقع أقباط المهجر بحيادية تامة كما يؤكد مؤلفه محمد زيان الذي شارك في مؤتمر زيورخ للأقليات بسويسرا عام 2007 وجاء في مقدمة الكتاب، المكون من 160 صفحة من القطع المتوسط وطبعه مؤلفه علي نفقته الخاصة، أن ظاهرة أقباط المهجر فرضت نفسها علي الساحة بعد أن استخدموا ثقافة الاحتجاج الغربية المنشأ وسيلة للتعبير عنهم، وبالتالي اختلف التعاطي مع اشكالياتهم علي جميع المستويات بدءا من الرأي العام وحتي صناع القرار، فكان النقد والاستهجان واستحضار طرح الولاء والانتماء دون المعرفة الحقيقية لما يحدث. ويكشف الكاتب عن أول احصائية لأقباط المهجر بعد أن حرصت الكنيسة علي التعتيم عليها طيلة السنوات الماضية مشيرا إلي وجود أكثر من مليون قبطي في أمريكا وكندا وتوزيعهم هو نصف مليون بالساحل الغربي للولايات المتحدةالأمريكية وثلث مليون بالساحل الشرقي الأمريكي وثلث مليون في كندا بينما يعيش في استراليا حوالي 750 ألف قبطي إضافة إلي مليون موزعين بين أوروبا ونيوزلندا وأمريكا الجنوبية بينهم عشرات الآلاف من المهندسين ورجال الأعمال كما يعيش في انجلترا الكثير من الاطباء الاقباط وكشف الكاتب عن أهم شخصيات أقباط المهجر ويأتي علي رأسهم عدلي أبادير وهو كبير أقباط المهجر ويعيش في مدينة زيورخ بسويسرا ودأب علي الهجوم ضد النظام المصري ورشح نفسه لرئاسة الجمهورية وارجع سبب عدم نجاحه لاعلانه إدارة مصر من الخارج حال فوزه، وهناك الدكتور منير داوود رئيس الاتحاد المسيحي العالمي والذي التحق بالهيئة القبطية بعد أن هاجر لأمريكا أواخر 1974 ودائما ما يرفض اتهام أقباط المهجر بالعمالة والخيانة وكذلك الدكتور حلمي جرجس رئيس هيئة أقباط المملكة المتحدة والذي أعد حلولا للمشكلة القبطية بعضها قريب المدي كإقرار قانون موحد لبناء دور العبادة وبعضها بعيد المدي كضرورة إيجاد تمثيل نسبي للأقباط في البرلمان. كميل حليم رئيس التجمع القبطي الأمريكي أحد أبرز الوجوه يتهم الحكومة المصرية بافتعال قضية الأقباط لشغل الشعب عن الهموم الحقيقية ولا يؤرق مايكل منير المقيم بأمريكا اتهامه بالخيانة وهو يرفض العمل مع شخصيات يهودية موالين لإسرائيل ويري ضرورة فتح باب الحوار مع الحكومة المصرية وهناك الدكتور إبراهيم حبيب رئيس منظمة «أقباط متحدون بريطانيا» وهو شخص منتظم في حضور مؤتمرات حقوق الانسان وله دراسة عن تأثير المادة الثانية من الدستور سلبا علي حقوق الأقباط منشورًا بموقع الأممالمتحدة، وسمير يعقوب رئيس الجمعية القبطية الفرنسية والذي قرر الهجرة عقب نكسة 1967 وظل - حسب كلامه - ثلاث سنوات دون أن يحصل علي راتبه حيث كان يعمل مديرا للحسابات في محل «لاروز دي باك» الموضوع تحت الحراسة ويري موريس صادق رئيس الجمعية الوطنية القبطية بأمريكا أن حل القضية القبطية لن يأتي إلا بالضغوط الخارجية علي مصر ولي ذراع النظام ويعتبر دخول العرب إلي مصر احتلالا قصريا!، المؤلف يذهب أيضا إلي التعريف بكل المنظمات القبطية في الخارج بداية من جمعيات حقوق الانسان مثل الاتحاد القبطي الدولي والهيئات القبطية البريطانية والأمريكية، والاسترالية ومرورا بمنظمات قبطية راديكالية في المهجر كالاتحاد القبطي الأمريكي وانتهاء بالمنظمات القبطية مثل «الاقباط متحدون» ولجنة مسيحيي الشرق الأوسط..«وأخطر ما في الكتاب جاء بعنوان العلاقة مع إسرائيل» حيث يري الكاتب أنه إذا وجدت علاقة بين رئيس إحدي المنظمات القبطية وشخصيات يهودية أمريكية أو حتي يهودية متعصبة لإسرائيل فلا يمكن الجزم بذلك إلا بعد الإدانة الأمنية لهؤلاء، وإن كانت هناك علاقة حقيقية بين منظمات كمنظمة أقباط الولاياتالمتحدة والجمعية القبطية الوطنية التي يرأسها موريس صادق وشخصيات بارزة في الحزب الجمهوري الأمريكي مثل «فرانك وولف» العضو البارز عن ولاية فرجينيا والذي أطلق الشرارة الثانية لتوجيه أنظار الأمريكان إلي حماية المسيحيين في الشرق الأوسط والبلدان الإسلامية بعد المحامي اليهودي «مايكل هوروفيتز» الذي كتب مقالا بجريدة وول ستريت عام 1995 لافتا - من وجهة نظره إلي ما اسماه بالاضطهاد الديني للمسيحيين وكذلك فرانك وولف عضو الكونجرس الأمريكي عن ولاية فرجينيا اليهودي الأصل والذي قدم مشروع قرار برقم 1303 يدين ما يصفه بالقمع والاضطهاد الطائفي وانتهاكات حقوق الانسان بمصر.. موريس صادق شخصية مثيرة للجدل في علاقته بإسرائيل حيث إنه دائم الغزل للكيان الصهيوني وسبق وأرسل رسالة لشيمون بيريز في عيد تحرير إسرائيل معددا ما اسماه بجرائم العرب ضد المسيحيين ومحرضا علي النظام المصري مختتما رسالته بالقول «تعيش الدولة العبرية إسرائيل كإحدي دول الشرق الأوسط وليحل السلام.. آمين»!في حين يقول البابا شنودة عن إسرائيل: موقفي لم ولن يتغير لأنه مبني علي أساس عقيدي وتغير موقف العرب هو الذي أضعف القضية» ويتساءل الكاتب: لماذا هذا التصعيد غير المحسوب العواقب ضد أقباط المهجر؟