العاصمة الإدارية تطرح 16 وحدة تجارية بالإيجار في الحي الحكومي    طائرات الاحتلال تقصف منزلًا لعائلة "داود" في حي الزيتون جنوب شرقي غزة    طاقم تحكيم مباراة الإسماعيلي والداخلية في الدوري المصري    صفقة سوبر على أعتاب الأهلي.. مدرب نهضة بركان السابق يكشف التفاصيل    ميدو يوضح رأيه في اعتراض الزمالك على حكام نهائي الكونفدرالية    نقابة الموسيقيين تنعي كريم عبد العزيز في وفاة والدته    6 طرق لعلاج احتباس الغازات في البطن بدون دواء    أحمد موسى: محدش يقدر يعتدي على أمننا.. ومصر لن تفرط في أي منطقة    مندوب الجامعة العربية بالأمم المتحدة: 4 دول من أمريكا الجنوبية اعترفت خلال الأسبوع الأخير بدولة فلسطين    «الرئاسة الفلسطينية»: نرفض الوجود الأمريكي في الجانب الفلسطيني من معبر رفح    رئيس هيئة المحطات النووية يهدي لوزير الكهرباء هدية رمزية من العملات التذكارية    عيار 21 الآن بعد الزيادة.. أسعار الذهب بالمصنعية اليوم الخميس 9 مايو بالصاغة (آخر تحديث)    توفر مليار دولار سنويًا.. الحكومة تكشف أهمية العمل بجدول تخفيف الأحمال (فيديو)    الزمالك يشكر وزيري الطيران والرياضة على تسهيل سفر البعثة إلى المغرب    قبل نهائي الكونفدرالية.. نجم الزمالك يسافر إلى اليونان للاتفاق مع فريقه الجديد    محمد فضل: جوزيه جوميز رفض تدريب الأهلي    ميدو: اعتراض الزمالك على وجود حكام تونسيين في نهائي الكونفدرالية ذكي للغاية    فينيسيوس: الجماهير لا يمكنهم تحمل المزيد من تلك السيناريوهات.. ولم يكن لدينا شك بالفوز    نماذج امتحانات الثانوية العامة 2024 بصيغة «PDF» لجميع المواد وضوابط اللجان    إنتل تتوقع تراجع إيراداتها خلال الربع الثاني    موعد إجازة عيد الأضحى 2024 في السعودية: تخطيط لاستمتاع بأوقات العطلة    ارتفاع ضحايا حادث «صحراوي المنيا».. مصرع شخص وإصابة 13 آخرين    العظمى بالقاهرة 36 درجة مئوية.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الخميس 9 مايو 2024    "الفجر" تنشر التقرير الطبي للطالبة "كارولين" ضحية تشويه جسدها داخل مدرسة في فيصل    سواق وعنده 4 أطفال.. شقيق أحمد ضحية حادث عصام صاصا يكشف التفاصيل    تعرف على سعر الفراخ البيضاء والبيض بالأسواق اليوم الخميس 9 مايو 2024    نبيل الحلفاوي يكشف سبب ابتعاد نجله عن التمثيل (تفاصيل)    برج الأسد.. حظك اليوم الخميس 9 مايو: مارس التمارين الرياضية    من يرفضنا عايز يعيش في الظلام، يوسف زيدان يعلق على أزمة مؤسسة "تكوين" والأزهر    محمود قاسم ل«البوابة نيوز»: السرب حدث فني تاريخي تناول قضية هامة    خبير اقتصادي: صندوق النقد الدولي يشجع الدعم المادي وليس العيني    استشاري مناعة يقدم نصيحة للوقاية من الأعراض الجانبية للقاح استرازينكا    وزير الصحة التونسي يثمن الجهود الإفريقية لمكافحة الأمراض المعدية    محافظ الإسكندرية يشيد بدور الصحافة القومية في التصدي للشائعات المغرضة    وكيل الخطة والموازنة بمجلس النواب: طالبنا الحكومة بعدم فرض أي ضرائب جديدة    ننشر أسماء ضحايا حادث انقلاب ميكروباص بصحراوي المنيا    تحالف الأحزاب المصرية يجدد دعمه لمواقف القيادة السياسة بشأن القضية الفلسطينية    وزير الخارجية العراقي: العراق حريص على حماية وتطوير العلاقات مع الدول الأخرى على أساس المصالح المشتركة    "لا نريد وسيطاً".. فتح: نطالب بانسحاب إسرائيل من معبر رفح|فيديو    رئيس لجنة الثقافة: الموقف المصرى من غزة متسق تماما مع الرؤية الشعبية    حسام الخولي ل«الحياة اليوم»: نتنياهو يدافع عن مصالحه الشخصية    «زووم إفريقيا» في حلقة خاصة من قلب جامبيا على قناة CBC.. اليوم    عبد المجيد عبد الله يبدأ أولى حفلاته الثلاثة في الكويت.. الليلة    مستشهدا بواقعة على صفحة الأهلي.. إبراهيم عيسى: لم نتخلص من التسلف والتخلف الفكري    دعاء في جوف الليل: اللهم اجعل لنا في كل أمر يسراً وفي كل رزق بركة    دعاء الليلة الأولى من ذي القعدة الآن لمن أصابه كرب.. ب5 كلمات تنتهي معاناتك    بالصور.. «تضامن الدقهلية» تُطلق المرحلة الثانية من مبادرة «وطن بلا إعاقة»    التحالف الوطنى يقدم خدمات بأكثر من 16 مليار جنيه خلال عامين    رئيس جامعة القناة يشهد المؤتمر السنوي للبحوث الطلابية لكلية طب «الإسماعيلية الجديدة الأهلية»    متحدث الصحة يعلق على سحب لقاحات أسترازينيكا من جميع أنحاء العالم.. فيديو    الكشف على 1209 أشخاص في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة» بكفر الشيخ    أيهما أفضل حج الفريضة أم رعاية الأم المريضة؟.. «الإفتاء» توضح    رئيس«كفر الشيخ» يستقبل لجنة تعيين أعضاء تدريس الإيطالية بكلية الألسن    أول أيام شهر ذي القعدة غدا.. و«الإفتاء» تحسم جدل صيامه    بالفيديو.. هل تدريج الشعر حرام؟ أمين الفتوى يكشف مفاجأة    حزب العدل: مستمرون في تجميد عضويتنا بالحركة المدنية.. ولم نحضر اجتماع اليوم    موعد وعدد أيام إجازة عيد الأضحى 2024    «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات يناقش «الهوية في عصر الذكاء الاصطناعي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمهورية الجديدة ... الأسس والمبادئ
نشر في الشروق الجديد يوم 20 - 06 - 2011

أسست 25 يناير من خلال «جماهير التحرير» لثلاثة أسس، الأساس الأول استعادة «الجمهورية المعتدلة»، فقبل 25 يناير انحرفت الجمهورية عن جوهرها وعن مسارها الطبيعى، حيث انحرفت نحو التوريث متناقضة مع جوهرها من جهة، وانحازت إلى الأقلية الثروية بالمطلق من خلال سياسات الليبرالة الجديدة من جهة أخرى. الأساس الثانى هو التمسك بالدولة الحديثة وتجديدها مما أصابها من تفكك وترهل لمؤسساتها، حيث كان حضور المصريين إلى التحرير على اختلافهم دلالة على خروجهم من دوائر انتمائهم الأولية إلى الإطار الجامع تحت مظلة دولة حديثة قادرة على التجدد وعلى أن تظلل عليهم جميعا دون تمييز. أما الأساس الثالث هو تراجع الحوارات الحدية والخصومات التى كنا مستغرقين فيها وكانت تحول أنظارنا عن الأعداء الحقيقيين لنا، لصالح مصالحة تاريخية توحد مواقفنا نحو ما يعوق تقدم هذا البلد.
أسس ثلاثة، إذن، أسست لها 25 يناير، ألا تستحق أن ندونها فى وثيقة إطارية يتم التوافق عليها فى ظل زخم ثورى. خاصة أن كل أساس من هذه الأسس يمكن أن نستخرج منه العديد من المبادئ تشكل فى المحصلة مبادئ الجمهورية الجديدة من وحى التحرير والجديرة بأن تكون بوصلة مستقبلية لوطننا.. ومن هذه المبادئ نشير إلى الآتى..
المبدأ الأول: «إرادة المواطنة»
نجح المواطنون فى 25 يناير أن يجعلوا من المواطنة حقيقة. المواطنة التى دوما نصفها بأنها حركة المواطنين على أرض الواقع من أجل اكتساب منظومة الحقوق وتحقيق المساواة.. إلخ. فلقد استطاعوا من خلال الحركة الميدانية المواطنية أن يسقطوا الحاكم، وأن يصبح فى مصر «حاكم سابق» للمرة الأولى فى التاريخ. حاكم لا يسقطه البابا العالى أو يغتال أو... وإنما يسقط من خلال الإرادة الشعبية. هكذا بات مبدأ المواطنة مفعلا من خلال «إرادة» المواطنين. بلغة أخرى كنا قبل 25 يناير وعلى مدى سنوات نتحدث عن المواطنة «كمبدأ»، ولكننا بعد 25 يناير أصبحت المواطنة واقعا حيا من خلال الممارسة الفعلية وتبلور «إرادة» شعبية حولتها من مجرد مبدأ نظرى نتحدث عنه ونشجع عليه إلى إرادة حية قابلة للتحقق.
المحصلة أن إرادة المواطنة تعنى إعادة صياغة العلاقة بين الحاكم والمواطن / المواطنين وفق إرادة المواطنة.
هذه الإرادة لابد أن تستجيب لها الصياغة الدستورية من خلال مبادئ جديدة حية غير نمطية. فتعبير «إرادة المواطنة» نفسه أظنه يحتاج إلى تعميق دستورى وسياسى يتجاوز الحديث المتكرر عن الحقوق والواجبات ويضمن انخراط المواطنين فى العملية السياسية والمدنية وفق بنية مشتركة للفعل السياسى توضع بالتوافق تحول دون تعسف أى طرف ضد طرف آخر. كذلك لابد من توافر مبادئ تفصيلية حول إطلاق حرية حركة المواطنين فى المجال العام: السياسى والمدنى وحماية المجالين الشخصى والخاص من الانتهاكات. والتاكيد على تقييد سلطة الحاكم بما يضمن ألا تحاصر إرادة المواطنة.
والتأكيد على أن الحكم شأن من شئون المواطنين وليس حكرا على قلة. كذلك الثروة.. وهو ما ينقلنا إلى المبدأ الثانى..
المبدأ الثانى: كرامة الإنسان المصرى: «الحرية والعدالة»
عرفت مصر الحديثة الحرية السياسية والمدنية من خلال ثورة 1919، كما عرفت العدالة الاجتماعية فى الفترة الناصرية. وغاب كلاهما: الحرية والعدالة منذ السبعينيات مع تطبيق السياسات النيوليبرالية ووصلت مصر إلى ما وصلت إليه. بيد أن المواطنين فى التحرير أدركوا أن مصر لا يمكن أن تقلع وتنهض إلا بالأمرين معا: الحرية / العدالة. فهناك علاقة جدلية بين الأمرين. فالحديث عن الحرية / والديمقراطية لا يستقيم ما لم يقترن بالعدالة بمعناها الشامل. فرأسمال القلة يمكن أن يغتصب حقوق الكثرة، بداية من حق الترشح وعدم القدرة على الصرف على العملية الانتخابية وشراء الأصوات والهيمنة على البرلمان وانحيازه للقلة من خلال تشريعات تبيح الاحتكارات.. ويكفى أن نراجع الانتخابات البرلمانية منذ العام 2000، لندرك جريمة تهميش شرائح عديدة من السكان عن العملية السياسية بمراجعة نسب المشاركة السياسية. لذا فلا حديث عن ديمقراطية بغير عدالة شاملة. عدالة تضمن حضور الجميع لأنهم أصحاب مصلحة على تفاوتها.
ويشار هنا إلى أن بعض الباحثين المعتبرين الذين درسوا النماذج الديمقراطية فى ضوء العديد من الخبرات (ديفيد هيلد) يحذرون من أن هناك حزما قوية من العلاقات والتنظيمات الاقتصادية تستطيع تعطيل وتشويه العمليات والحصائل الديمقراطية. لذا ولمعالجة ذلك لابد من إعادة مفصلة الجماعات والروابط المفتاحية فى الاقتصاد مع مؤسسات سياسية بما يجعلها جزءا من العملية الديمقراطية. على الجانب الآخر لابد أن يتم تصالح تدريجى بين حرية البعض والبعض الآخر، البعض الذى قد يكون أغلبية فى لحظة وبين الأقلية، ولاحقا قد يتم تبادل المواقع بينهما.
إن إعادة العلاقة بين الحرية / الديمقراطية والعدالة الشاملة تعنى ضبط منظومة علاقات القوة بين الاقتصاد والسياسة. فلا يميل ميزان القوة نحو قلة ثروية بحكم الثروة وإنما يعتدل بعض الشىء بين المواطنين بغض النظر عمن من يملك ومن لا يملك.
إن هذا المبدأ يفتح لنا آفاقا عن النموذج التنموى للدولة التى نريد، خاصة أن الملاحظة الأولية تشير إلى أن لا توجد لدينا رغبة لتجاوز السياسات النيوليبرالية التى تقوم على اقتصاد السوق والخصخصة والتى تتناقض كليا مع الكرامة الإنسانية ببعديها الحر والعادل. وهنا نذكر بنموذجا أخذت به كل من الهند والبرازيل أشرنا له مرة، يعرف بدولة الرفاهة التنموية Developmental State.
المبدأ الثالث: «التمكين»
عكست إرادة المواطنة فى الواقع قدرة لدى المواطنين على أن يضعوا جدول أعمال مطالبهم. فمن خلال إرادة المواطنة «فطم» الناس من الوصاية التى تعرف أكثر ومن الثقافة الأبوية مكمن الأسرار ومصدر الأفعال.
فلقد تبين أنه يمكن للناس أن يتحرروا من أن يكونوا رعايا وأن يكونوا مرهونين لسلطة جماعاتهم الأولية البطريركية. تحرر ينقلهم من الأشكال ما قبل حديثة مثل العزوة والعشيرة والطائفة إلى مؤسسية حديثة تضمن هوية مدنية للدولة. وهو ما يعنى أن يترجم نصوصيا وعمليا إلى قدرة فعلية تمكن المواطنين للتشاور وللتنظيم وللمراجعة وللمحاسبة ولصنع القرار أو مقاومته لو كان جائرا. كذلك تأمين الفرص المتاحة لهم وفق نظام عادل يكافئ بين الجميع يحسن مهاراتهم ومواردهم وتيح لهم أن يكون لهم نصيب فى الثروة العامة للوطن.
يضمن هذا المبدأ فى ضوء كثير من الخبرات ألا يصبح الحراك الشعبى الثورى مجرد انتقال للسلطة من فريق من الساسة إلى آخر. كما يضمن التمكين أيضا تأمين التحرك الدائم وفق إرادة المواطنة ضد السلطة وسياساتها إذا ما أخلت بالكرامة الانسانية ببعديها: الحر والعادل.
المبدأ الرابع: المواطنة الثقافية / مصر المركب الحضارى
فى التحرير، انتقل الناس من «الخاص الضيق» إلى «العام الرحب»، بغير تناقض بين الخاص والعام من جهة، بل بإبراز الأفضل لدى كل طرف والتفاعل مع الأفضل لدى الآخر من اجل التغيير المطلوب. الكل وحدهم المعاناة بالرغم من أية اختلافات. انطلقت المواطنة، إذن، من الخبرة الحية لمكونات الجماعة الوطنية، الأمر الذى يعنى ضمنا نقل «الخصوصية الثقافية» من مجرد مقولات فلسفية إلى خبرة تتفاعل مع الواقع وتحدياته من أجل الإحداث الجماعى للتغيير. ترتب على ما سبق أن أصبحت «الخصوصية الثقافية» ديناميكية وأصبحت فى علاقتها بالمواطنة فى حالة جدلية مستمرة وممتدة متى كان الناس فى حالة حركة لتجاوز الواقع ولديهم القدرة على تفكيك ما من شأنه إعاقة المواطنة.
بلغة أخرى تجاوز كل مواطن خصوصيته لأن الهم الوطنى العام وحده مع الآخرين المختلفين معه مكون مركب ثقافي يعبر عن مصر كلها دون تمييز ومحقق المواطنة الثقافية كتعبير عن الهوية الحضارية العامة لمصر بغض النظر عن الأوزان النسبية لعناصر هذا المركب.
وبعد هذه بعض من مبادئ الجمهورية الجديدة التى عكستها ما أسست له 25 يناير.. أتمنى أن تحظى بنقاش يجد صداه فى نصوص غير نمطية تدرك التداخلات بين ما هو اقتصادى واجتماعى وثقافى وسياسى فى إطار وثيقة نرتضيها حاكمة لمستقبلنا ولتكن تحت اسم وثيقة 25 يناير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.