"أدرار املال" في لغة سكان سيوة تعني الجبل الأبيض الذي يقف شامخا في الواحة يحرس فندقا يحمل اسمه بني بمزيج من الملح الصخري والطين والقش. وهذه التجربة في البناء المستدام دليل حي على أن العناصر الأساسية الموجودة في الواحة يمكن استخدامها في إبداع مبتكر وجميل من المكونات الطبيعية. ويؤخذ الملح والطين من البحيرة القريبة ويمزج المكونان بالقش بمهارة وخبرة سكان سيوة. ولم يكن البناء بنفس الطرق والمواد التقليدية القديمة التي يستخدمها سكان سيوة منذ القدم أمرا سهلا حيث تقتصر الخبرة في استخدام الملح الصخري والطين في إنشاء مبنى بدلا من الخرسانة على عدد صغير من البناءين الذين ورثوا الحرفة أبا عن جد في الواحة. وأسهم نزل ادرار املال في إحياء الاهتمام بأسلوب البناء التقليدي لواحة سيوة. ويشيع استخدام الطين في البناء في القرى المصرية لكن الدور المهم للملح الصخري في مواد البناء التقليدية يكاد يقتصر على الصحراء الغربية. ويؤكد أحمد إبراهيم خليل ذلك قائلا أن استخدام الملح والطين في البناء أمر كاد يطويه النسيان مع استبدال هاتين الخامتين الطبيعيتين بمواد البناء الحديثة. لكنه أضاف أنه منذ بدء البناء في نزل ادرار املال قبل 15 عاما أصبح الكثير من الناس يهتمون بالتدريب على طريقة البناء المحلية واستخدام لخامات الطبيعية. وكان سكان سيوة يعيشون داخل قلعة شالي القديمة لكن أمطارا غزيرة عام 1926 جرفت جدران معظم مساكن البلدة القديمة المبنية من الملح والطين. وهجر السكان البلدة القديمة وانتقلوا إلى ما أصبح يعرف حاليا بالبلدة الجديدة وتخلوا في نهاية المطاف عن أسلوب البناء القديم. لكن رغم استخدام الخرسانة والطوب في البلدة الجديدة أعيد ترميم أجزاء من شالي باستخدام الخامات والأساليب التقليدية. وبإذن من المجلس الأعلى للآثار وجهات حكومية أخرى في مصر ضمت مجموعة من المساكن معا لتكوين فندق. ونجح نعمة الله في إثبات إمكانية تحويل البلدة القديمة إلى مكان تمكن الإقامة فيه. وبنى نعمة الله فندقا أطلق عليه اسم بابنشال أي بوابة شالي باللهجة المحلية. ويقر المهندس المعماري رمسيس عزمي بأن بعض المشاكل ما زالت تعوق استخدام الملح الصخري والطين على نطاق واسع في البناء وذكر أن البناءين من سكان سيوة ما زالوا يحتفظون ببعض أسرار الأسلوب التقليدي. وواجه فندق بابنشال تحديا في توصيل الكهرباء والماء والمرافق الأخرى إلى مبانيه. وكانت عملية إنشاء الفندق سلسلة من التجارب الرائدة لتطوير البلدة القديمة دون إلحاق الضرر بها أسفرت عن عملية موازنة دقيقة بين إعادة استخدام البلدة والحاجة إلى التجهيزات الحديثة. ويؤكد رمسيس عزمي أنه بدون إعادة الحياة إلى شالي فستبقى في أفضل الأحوال متحفا يتفكك تدريجيا. وعادت حرفة البناء بالوسائل التقليدية وبالمواد الطبيعية تنتقل من جيل إلى آخر في سيوة وباتت شالي في حال أفضل مما كانت طوال ما يقرب من قرن من الزمان. وإذا لم يتدفق السائحون على الواحة وتغزوها الجرافات لإزالة مبانيها المبنية بالملح والطين فربما تظل عمارة سيوة التقليدية باقية بقوة. ويقع النزل البيئي في أبعد الواحات الصحراوية عن العاصمة المصرية وبالقرب من الحدود الليبية. وهي بقعة من اللون الأخضر وسط بحر مترامي الأطراف من الرمال. ونجحت سيوة بموقعها النائي وتقاليدها المتوارثة ولهجتها القديمة في الحفاظ على سحرها الخاص وبيئتها الفريدة رغم تزايد أعداد السائحين الذين بدأوا يلتمسون الطريق إليها قبل نحو 20 عاما.