ذات يوم غائم طويل سحبت المرأة ابنتها إلى الدير المهجور لتبدلها من عائشة إلى مارى، هناك فى الدير بعدما أقنعت المرأة «الأم الرئيسة» والراهبة النحيفة «مرجريت» بأن تحميا البنت التى أقنعتهما بأنها تنصرت من بطش عائلتها المسلمة، أودعت عائشة فى الحقيقة هربا من بطش عمها وزوج أمها الذى يتربص بجسدها منذ أن كانت فى الخامسة، لتنفتح أمام البنت/ البطلة دنيا أخرى، وليتوازى مسار حياتها مع مصير الأمة المصرية كلها إبان عصر النهضة أى فى مطلع القرن العشرين، والشخصية المصرية تبدأ طريقها للتشكل وانتزاع الخصوصية وقبلهما محاولة الاستقلال على يد زعماء ومفكرين ومبدعين من أمثال مصطفى كامل وعبدالرحمن الرافعى والمثال الشهير محمود مختار صاحب تمثال نهضة مصر ومؤسس مدرسة الفنون الجميلة، والذين تتصارع إرادتهم مع شخصيات مثل المعتمد البريطانى على مصر وسفاح دنشواى اللورد «كرومر» ومعاونيه من المصريين والإنجليز. وهذه الشخصية المصرية يبدو أنها تمثل ولعا خاصا بالنسبة للكاتب الكبير محمد المنسى قنديل لذا جعلها مركزا وقبلة لروايته البديعة الأحدث «يوم غائم فى البر الغربى» التى تزدحم فيها العديد من الشخصيات والمصائر فى أزمنة وأمكنة متباعدة إلى درجة التطرف، لكنه الحكى. وحكى المنسى قنديل بشكل خاص كان الخيط الوحيد الرابط بين كل ضواحى الحياة وساكنيها على اختلاف تواريخهم وبقاعهم ومصائرهم. بلا ذنب سوى مرافقتها للراهبة التى وقعت فى الحب فغضبت عليها الكنيسة، طردت عائشة من الدير فلم تجد سوى بيت صديقتها «إيزيس» ابنة أحد أعيان المنيا، وهناك فى بيته التقت شخصين مثلا محطتين غاية فى الأهمية بالنسبة لحياتها الزخمة، أولهما اللورد «كرومر» الذى سيطلبها للعمل كمترجمة فى قصره، والثانى هو الأثرى الشهير «هوارد كارتر» والذى سترافقه فيما بعد للبر الغربى بالأقصر وتساعده على تحقيق أهم أحلامه باكتشاف مقبرة الفرعون الشهير «توت عنخ آمون». وفى منزل كرومر يتبدل مصير عائشة بعد لقائها بالصحفى الشاب حين ذاك عبدالرحمن الرافعى فى أحد المؤتمرات الصحفية التى عقدها اللورد فى بيته عقب حادثة دنشواى والذى استطاع أن يقنعها بمغادرة بيت اللورد وساعدها على العمل كترجمة فى صحيفة اللواء التى يصدرها الزعيم مصطفى كامل، وهناك تلتقى بمحمود مختار وتنشأ بينهما علاقة عاطفية، يذهب على إثرها لخطبتها من أمها فى بلدهم البعيدة، فيستدل منه زوج أمها على مكان عائشة، ويأتى إلى القاهرة ويستدرجها إلى البلدة بحجة مرض أمها التى ستكتشف عائشة فيما بعد أنها قد ماتت، تاركة إياها للعم النذل الذى هتك عرض ابنة أخيه وأجبرها على الحمل منه سفاحا قبل أن تفترسه الذئاب فتتحرر بذلك عائشة عائدة للقاهرة، لكن بعد أن يكون مختار قد رحل إثر خروجه من المعتقل الذى عذب خلاله بسبب مشاركته فى إحدى المظاهرات ضد الاحتلال الإنجليزى ودفعه الإحباط للسفر إلى أوروبا. عائشة التى صارت عارية من أمها ومن حبيبها ومن شرفها المهدر انتقلت للعيش فى أحد بيوت الدعارة فى «وش البركة» بعدما أسقطت حملها، لتلتقى مصادفة بعاشقها القديم «كارتر» ويصطحبها معه فى رحلته التى ستتوج بكشفه الأثرى الهائل والذى سينشغل به عنها ويهملها تماما، فتغرق فى مخاوفها وأوجاعها وإحباطاتها. لكن ذلك ليس كل شىء رغم كونه نهاية الرواية؛ فهناك القصص الفرعونية الموازية لقصة عائشة فى بحثها الغائر عن الذات وكذا بحث الذات المصرية عبر رموزها عن روحها وخصوصيتها، حيث يتوازى مع ذلك بحث الفرعون المارق المتوحد «أخناتون» عن الله وموقع الذات فى العالم والعكس، وهناك فوق ذلك كله لغة محمد المنسى قنديل الشاعرية الشفيفة الأسيانة، وهناك بناؤه وحبكته الفنية التى طوت ما يقارب ال600 صفحة المتضمنة لقصص عدة وشخوص وأمكنة وأزمنة وعوالم متباينة دون مط أو ترهل، وهناك الشخصية الإبداعية أو البصمة الأسلوبية ل«قنديل» الغائر فى حزنه، وإبداعه وخصوصيته، فهل تستطيع الجوائز أن تستوعب كل ذلك؟!