بدأت آفة «التكفير» منذ الخوارج، وحتى الآن ما زال المسلمون يتجرعون مرارة هذا الفكر فى صور مختلفة، سواء فى الجماعات أم الأفراد، أسباب هذه الداء، وآثار «التكفير» على المسلم، يتحدث عنها العلامة الدكتور يوسف القرضاوى رئيس اتحاد علماء المسلمين. يقول القرضاوى إن من أهم أسباب التكفير «التطرف» إذا زاد واستفحل فيبلغ غايته، حين يُسقط عصمة الآخرين، ويستبيح دماءهم وأموالهم، ولا يرى لهم حرمة ولا ذمة، وتبلغ قمة التطرف عند اتهام جمهور الناس بالخروج من الإسلام، أو عدم الدخول فيه أصلا. كما هى دعوى بعضهم، وهذا ما وقع فيه الخوارج فى فجر الإسلام، والذين كانوا من أشد الناس تمسكا بالشعائر التعبدية، صياما وقياما وتلاوة قرآن، ولكنهم أتوا من فساد الفكر، لا من فساد الضمير. فزين لهم سوء عملهم فرأوه حسنا، وضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهو يحسبون أنهم يحسنون صنعا، ومن ثم وصفهم النبى (صلى الله عليه وسلم) بقوله: «يحقر أحدكم صلاته إلى صلاتهم، وقيامه إلى قيامهم. وقراءته إلى قراءتهم» ومع هذا قال عنهم: يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، ووصف صلتهم بالقرآن فقال: يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم، وذكر علامتهم المميزة بأنهم يقتلون أهل الإسلام، ويدعون أهل الأوثان. ويقول القرضاوى إن العلامة الأخيرة التى جعلت أحد العلماء، حين وقع مرة فى يد بعض الخوارج، فسألوه عن هويته، فقال: مشرك مستجير، يريد أن يسمع كلام الله، وهنا قالوا له: حق علينا أن نجيرك، ونبلغك مأمنك، وتلوا قول الله تعالى: «وإن أحدٌ مِن المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلِغه مأمنه» بهذه الكلمات نجا مشرك مستجير، ولو قال لهم: مسلم، لقطعوا رأسه ! ويرى القرضاوى «ما وقع لطائفة الخوارج قديما، وقع لأخلافهم حديثا، وهم من جماعة التكفير والهجرة، فهم يكفرون كل من ارتكب معصية وأصر عليها، ولم يتب منها. وهم يكفرون الحكام، لأنهم لم يحكموا بما أنزل الله، ويكفرون المحكومين، لأنهم رضوا بهم، وتابعوهم على الحكم بغير ما أنزل الله، ويكفرون علماء الدين وغيرهم، لأنهم لم يكفروا الحكام والمحكومين، ومن لم يكفر الكافر فهو كافر. وكل الجماعات الإسلامية الأخرى إذا بلغتها دعوتهم ولم تحل نفسها لتبايع إمامهم فهى كافرة مارقة، وكل من أخذ بأقوال الأئمة، أوالإجماع أو القياس أو المصلحة المرسلة أو الاستحسان ونحوها، فهو مشرك كافر. وهكذا أسرف هؤلاء فى التكفير، فكفروا الناس أحياء وأمواتا بالجملة، هذا مع أن تكفير المسلم أمر خطير، يترتب عليه حل دمه وماله، والتفريق بينه وبين زوجه وولده، وقطع ما بينه وبين المسلمين، فلا يرث ولا يورث ولايوالى، وإذا مات لا يغسل ولا يكفن، ولا يصلى عليه، ولا يدفن فى مقابر المسلمين. ولهذا حذر النبى (صلى الله عليه وسلم) من الاتهام بالكفر، فشدد التحذير، ففى الحديث الصحيح: من قال لأخيه: يا كافر، فقد باء بها أحدهما فما لم يكن الآخر كافرا بيقين، فسترد التهمة على من قالها، ويبوء بها، وفى هذا خطر جسيم، وفاوتت الشريعة بين عقوبة القتل والزنى والسكر، ولو كانت كلها كفرا، لعوقب الجميع عقوبة المرتد. وكل الشبهات التى استند إليها الغلاة فى التكفير، مردودة بالمحكمات البينات من كتاب الله وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم)، لكن المهم كيفية الرد على هذه الشبهات.