كلّ كلمة في الكتاب المقدّس تفترض معنى إلهيّاً موجّهاً إلى قلب الإنسان ليدرك مقاصد الله. بيد أنّ الإنسان يُنزل المعنى الإلهيّ إلى مستوى عقله المحدود بدل أن يرتفع إليه. فيجعل الله على صورته، ويراه يغضب كالإنسان، وينتقم مثله، حتّى أنّه يتهيّأ له أنّ الله يتصرّف بردّات فعل كما يتصرّف هو. إنّ قراءة الكلمة الإلهيّة تتطلّب منّا ارتفاعاً قلبيّاً وعقليّاً نحو الله كيما نبلغ المعنى الأصيل للقصد الإلهيّ، ولا توجب البحث عن مقصد إنسانيّ بحتٍ ليرضي الإنسان أنانيّته وتسلّطه على أخيه الإنسان. غالباً ما نقرأ الانتقام الإلهيّ على ضوء مفهومنا الخاطئ للعدالة، أو لنقل على ضوء مفهوم معيّن، بعيد عن الثّقافة المسيحيّة. فالعدالة الإنسانيّة المتأرجحة بين العقاب والثّواب، والعين بالعين، والثّأر، لا تلقى أصالتها في الفكر المسيحي. ذلك لأنّ الفكر الإلهيّ مغاير للفكر الإنساني، والمقاصد الإلهيّة تختلف جذريّاً عن المقاصد الإنسانيّة. " أفكاري ليست أفكاركم، ولا طرقكم طرقي، يقول الرّب." ( أشعياء 8:55). وإن نظر الإنسان إلى الإنتقام الإلهيّ، او غضبه أو محاسبته، يفهمه بمقاييسه الضّيّقة المرادفة لغرائزه وتعصّبه وكبريائه. إلّا أنّ المحبّة الإلهيّة أعظم من الكبرياء وأكبر وأرفع من محدوديّة الإنسان. لعلّ أفضل من اختبر الانتقام الإلهيّ، القدّيس بولس الرّسول. ( شاوول) اليهودي المتغطرس، السّاعي بكلّ قوّته لاضطهاد كنيسة الله وإبادة المسيحيّين، وقد لا نبالغ لو قلنا أنّه كان شبيهاً بمن يضطهدون المسيحيين اليوم، استحال إلى " بولس رسول الأمم" بنعمة فيض المحبّة الإلهيّة. " أما شاول، فكان ينفث صدره تهديداً وتقتيلاً لتلاميذ الرّب. فذهب إلى رئيس الكهنة، وطلب منه رسائل إلى مجامع دمشق، ليعتقل الرّجال والنّساء الّذين يجدهم هناك على مذهب الربّ ويجيء بهم إلى أورشليم." ( أع 2،1:9). بلغ شرّ شاوول ذروته، ومن المؤكّد أنّه أصابه عمى روحيّ لا مثيل له، وعلى طريق دمشق، حيث كان ذاهباً لقتل المسيحيين الهاربين، كانت لحظة الانتقام الإلهيّ: " وبينما هو يقترب من دمشق، سطع حوله بغتة نور من السّماء، فوقع إلى الأرض، وسمع صوتاً يقول له: شاول، شاول، لماذا تضطهدني؟" ( أع 4،3:9). لا يقول سفر أعمال الرّسل أنّ بولس ( شاوول) سمع صوتاً يصرخ ويهدّد، بل سمع صوتاً يقول.. ما يعني أنّ الرّبّ تكلّم بكل محبّة ورقة. لكنّ هذه المحبّة أسقطت شاوول على الأرض، وكأنّي به صُعق من فعل الكلمة. ( لماذا تضطهدني؟)، سؤال كافٍ لوضع حدّ لشرّ شاوول، وإخضاعه للمحبّة الإلهيّة، وخلقه من جديد، وتبديد كلّ تشويه في إنسانيّته. هذا الاختبار العميق للانتقام الإلهيّ، ترجمه القدّيس بولس في رسالته إلى أهل رومة قائلاً: " لا تنتقموا لأنفسكم أيّها الأحبّاء، بل دعوا هذا لغضب الله. فالكتاب يقول: لي الانتقام، يقول الرب، وأنا الّذي يجازي. لقد أدرك بولس هذا الانتقام، وبلغ قدرته على تبديل الإنسان وخلقه من جديد، وتبيّن في عمق أعماقه انّ الانتقام الإلهيّ يرفع الإنسان إلى صورة الله. " لأنّ الله يريد أن جميع النّاس يخلصون وإلى معرفة الحقّ يبلغون" ( 1تيم 4:2). ( لا تنتقموا لأنفسكم أيّها الأحبّاء) يقول القدّيس بولس، لأنّ انتقامنا سلوك ثأريّ ومتكبّر، هدفه إبادة الآخر وحجب الرّحمة الإلهيّة عنه. وأمّا انتقام الرّبّ فهو خلق الإنسان من جديد ووضع حدّ لشرّه كي يرتفع إلى مستوى المحبّة الإلهيّة. ويقولها الكتاب بجمال آخر في الرّسالة إلى العبرانيين ( 31:10): " الويل لمن يقع في يد الله الحيّ." لأنّ من يقع في يدّ الله الحيّ، تتجلّى أمامه حقيقة شرّه وكبريائه، إلّا أنّه لا يقف عند هذا الحدّ، بل بنعمة المحبّة الإلهيّة يولد من جديد. ويكمل القدّيس بولس قائلاً: " ولكن: إذا جاع عدوك فأطعمه، وإذا عطش فاسقه، لأنّك في عملك هذا تجمع على رأسه جمر نار. لا تدع الشّرّ يغلبك، بل اغلب الشّر بالخير." ( رومة 21،20:12). هاتان الآياتان تؤكّدان اختبار القدّيس بولس للانتقام الإلهيّ، فبهما يعلن بولس غلبة الخير على الشّرّ، ويبيّن قدرة الحبّ الإلهيّ الفائق التّصوّر، ويشرح الانتقام الإلهيّ بمفهوم الله وليس بمفهوم البشر. الشّر يولّد الشّرّ، والانتقام مسيرة من الشّرور المتتالية، وطريق لا تؤدّي إلّا إلى الهلاك. وأمّا المحبّة فهي القدرة الإلهيّة الّتي تخلق الإنسان من جديد، وتضع بين يديه سرّ الكلمة الإلهيّة ليحملها إلى العالم أجمع. في قواميس العالم، كلمة انتقام مرادفة للثّأر والحقد والعقاب، وأمّا في قاموس الله فهي مرادفة لفيض المحبّة المبدّلة للحياة الإنسانيّة. ذاك هو الانتقام الإلهي: " حيث تكثر الخطيئة تفيض النّعمة" ( رومة 20:5)، وحيث يستفحل الشّرّ تفيض المحبّة الإلهيّة. والويل لذلك الإنسان المتكبّر الّذي يعتقد أنّه سيّد على العالم ويستطيع أن يستحكم بأخيه الإنسان، ويُخضعه إليه باسم الله. ستأتي لحظة، وليست ببعيدة، يقف فيها أمام الحقيقة، بل يهوي ويسقط أرضاً، ثمّ يسأل بتواضع كبير: " يا ربّ ماذا تريدني أن أعمل" ( أع 9:6).