يورو 2024| التعادل بهدف يحسم الشوط الأول من مباراة بولندا وهولندا    رئيس ميناء دمياط: نشهد طفرة كبيرة فى مؤشرات الأداء التشغيلية    النائب أيمن محسب: حياة كريمة رسمت البهجة فى قلوب الأسر الفقيرة بعيد الأضحى    نتنياهو يهاجم قادة الجيش الإسرائيلي مجلس الحرب المستقيلين: «يريدان تغيير أهداف الحرب»    الشرطة الألمانية تطلق الرصاص على شخص يهاجم المارة بفأس فى مدينة هامبورج    «الزراعة»: استقبال 10 آلاف أضحية بالمجازر أول أيام عيد الأضحى    جامايكا تبحث عن انتصارها الأول في الكوبا    شكوكو ومديحة يسري وصباح.. تعرف على طقوس نجوم زمن الجميل في عيد الأضحى (صور)    "ولاد رزق 3".. وجاذبية أفلام اللصوصية    «صامدون رغم القصف».. أطفال غزة يحتفلون بعيد الأضحى وسط الأنقاض    دار الإفتاء توضح حكم التكبير في أيام التشريق عند المالكية    أعمال يوم النفر الأول.. شعائر مباركة ووداع للديار المقدسة    مباحث البحيرة تكثف جهودها لكشف غموض العثور على جثة شاب في ترعة بالبحيرة    بمناسبة عيد الأضحى المبارك.. الداخلية تقيم إحتفالية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل وتفرج عن 4199 نزيل ممن شملهم العفو (صور)    تدشين كنيسة «الأنبا أنطونيوس والأنبا بولا» بنزلة سعيد بطما    موسكو تحرر بلدة زاجورنويه.. وكييف تتصدى لهجمات روسية    "يمكننا العودة باللقب".. رونالدينيو يوضح تصريحاته بشأن عدم مشاهدة البرازيل في كوبا أمريكا    تركي آل الشيخ يكشف إيرادات "ولاد رزق 3" بعد 4 أيام من عرضه    يقام ثاني أيام العيد.. حفل أنغام بالكويت يرفع شعار "كامل العدد"    الرياضة: 6 آلاف مشروع ومبادرة شبابية في جميع المحافظات    انفراجة في موجة الحر.. الأرصاد تتوقع انخفاض درجات الحرارة    أهم العادات الغذائية الصحية، لقضاء عيد الأضحى بدون مشاكل    مجازاة مفتشي ومشرفي التغذية في مستشفى الحسينية المركزي بالشرقية للتقصير    ضبط 290 قضية مخدرات خلال 24 ساعة    شروط القبول في برنامج إعداد معلمي تكنولوجيا والتعلم الرقمي بجامعة القاهرة    الرى: عمل التدابير اللازمة لضمان استقرار مناسيب المياه بترعة النوبارية    "قصور الثقافة": فعاليات مكثفة للاحتفال بعيد الأضحى    طريقة حفظ لحوم الأضاحي وتجنب تلفها    قوات الاحتلال تطلق قنابل حارقة تجاه الأحراش في بلدة الناقورة جنوب لبنان    مشايخ القبائل والعواقل والفلسطينيين يهنئون محافظ شمال سيناء بعيد الأضحى المبارك    القبض على عصابة الشرطة المزيفة في الشيخ زايد    "ابني متظلمش".. مدرب الأهلي السابق يوجه رسالة للشناوي ويحذر من شوبير    «التخطيط»: تنفيذ 361 مشروعا تنمويا في الغربية بتكلفة 3.6 مليار جنيه    رونالدينيو: أشجع البرازيل فى كوبا أمريكا واللاعبون الشباب يحتاجون للدعم    حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع    سباليتي يضع خطة مقاومة إسبانيا    3 فئات ممنوعة من تناول الكبدة في عيد الأضحى.. تحذير خطير لمرضى القلب    ريهام سعيد: «محمد هنيدي اتقدملي ووالدتي رفضته لهذا السبب»    شاعر القبيلة مات والبرج العاجى سقط    كرة سلة.. قائمة منتخب مصر في التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس 2024    محمد صلاح يتسبب في أزمة بين اتحاد جدة والنصر    محادثات أمريكية يابانية بشأن سبل تعزيز الردع الموسع    محافظ كفر الشيخ يشارك أطفال مستشفى الأورام فرحتهم بعيد الأضحى    وزير الإسكان: زراعة أكثر من مليون متر مربع مسطحات خضراء بدمياط الجديدة    سعر الدولار في البنوك المصرية اليوم الأحد 16 يونيو 2024    وزيرة التضامن توجه برفع درجة الاستعداد القصوى بمناسبة عيد الأضحى    ما أفضل وقت لذبح الأضحية؟.. معلومات مهمة من دار الإفتاء    بالصور.. اصطفاف الأطفال والكبار أمام محلات الجزارة لشراء اللحوم ومشاهدة الأضحية    قائمة شاشات التليفزيون المحرومة من نتفليكس اعتبارا من 24 يوليو    محافظ السويس يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد بدر    المالية: 17 مليار دولار إجمالي قيمة البضائع المفرج عنها منذ شهر أبريل الماضى وحتى الآن    ارتفاع تأخيرات القطارات على معظم الخطوط في أول أيام عيد الأضحى    حاج مبتور القدمين من قطاع غزة يوجه الشكر للملك سلمان: لولا جهوده لما أتيت إلى مكة    لواء إسرائيلي متقاعد: أي قرار لنتنياهو بمهاجمة حزب الله سيجلب محرقة علينا    محافظ الفيوم يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد ناصر الكبير    ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس عيد الأضحى    توزيع الهدايا على الأطفال بساحات كفر الشيخ في صلاة عيد الأضحى    قبلها بساعات.. تعرف على حُكم صلاة العيد وما وقتها وكيفية أدائها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مَروبات رهن دِرْعِ النَّبِيِّ عليه الصلاة والسلام
نشر في شباب مصر يوم 10 - 11 - 2018


فى كُتب الحديث التسعة.
وهو بدعة مُخترعة...!؟.
يتناول هذا البحث (37) رواية عن رهن درع النبى. عليه الصلاة والسلام
وعلينا دائما أن نتدبر قول الحق تبارك وتعالى:
[ أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ].
[ آية (51)العنكبوت *
[ إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ.[ آية (159) من سورة البقرة .
( تصويب خطأ شائع في كُتب التراث ) والذي بدأناها بتوفيق الله منذ عام 1973ه .
يعتمد على الخطوات الآتية :
(1)- تقديم آيات القرآن الكريم التي تُؤكد استحالة أن يكون النَّبِيِّ: [206-261ه]: في بَاب بَيَانِ أَنَّ الإِسْنَادَ مِنْ الدِّينِ:
وَأَنَّ الرِّوَايَةَ لا تَكُونُ إِلا عَنْ الثِّقَاتِ وَأَنَّ جَرْحَ الرُّوَاةِ :
بِمَا هُوَ فِيهِمْ جَائِزٌ بَلْ وَاجِبٌ ...!.
وَأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ الْغِيبَةِ الْمُحَرَّمَةِ بَلْ مِنْ الذَّبِّ عَنْ الشَّرِيعَةِ الْمُكَرَّمَةِ.
وأخذاً برأي الإمام مسلم :
فإننا نعرض المرويات الواردة في هذا البحث علي كُتب الرجال ونقدم لكم الرواة المجروحين.!!.
وفى هذا البحث : تم استخراج جميع الروايات التى يزعم أتباع دين الرواية أنها صحيحة والموجودة فى كُتب المرويات وعددها:[37] رواية، سنداً ومتنا. وبعرض متن كل رواية على كتاب الله وجدنا أنها تُخالف النص القرآني، وأي رواية تُخالف النص القرآني فهى ليست من النبي حتى ولو وردت فى البُخاري ومُسلم..!.؟.
ثم بعد ذلك عرضنا سند كُل رواية على عدد:[14] من الكُتب التى تبحث فى أحوال الرجال، جرحا وتعديلا لكي نُخرج الراوى المجروح فى كُل رواية، عملا بقاعدة أهل الحديث والتى تقول:
((إذا كان الراوى مُعدلا ومجروحاً فى أي رواية رجحنا الجرح على التعديل...!.)).
(( وإذا صح السند: [أي رواة الحديث] صح المتن…!.)).
وعلينا أن نقرأ ما قاله العلامة الكبير الشيخ الجليل محمد الغزالي- المعاصر-: [مواليد1917-والمتوفى عام1996م = 1335ه - 1416ه] في كتابه :
[السنة النبوية بين أهل الفقه .. وبين أهل الحديث ] :
[وهذا الكتاب لم يُعجب أتباع دين الرواية، هاجري الآية، أعداء العقل، مُدمني النقل !؟.] . ولقد صدر ضده أكثر من عشرين كتابا. فى بعض دول الخليج ...؟.!. والعجيب أن هذه الكُتب التى هاجمت الغزالى كان من نتائجها زيادة الإقبال على كتاب الغزلي حُباَ وتقديرا لأنها كُتب نقل بغير
إعمال العقل ...؟.!.
وصدرت الطبعة الثامنة فى مايو 1990م] *ورقم الإيداع في دار الوثائق المصرية :[7618 / 89] ، والترقيم الدولي :[ 3- 332- 148 - 977 ] *
ويقول الغزالي في كتابه:
(( وقد وضع علماء السنة [خمسة شروط ] لقبول الأحاديث النبوية : ثلاثة منها في [ السند ] ، واثنان في [ المتن ] :
(1) – فلا بد في السند من راوٍ واعٍ يضبط ما يسمع، ويحكيه بعدئذ طبق الأصل..))*
(2) – ومع هذا الوعي الذكي لابد من خلق متين وضمير يتقي الله ويرفض أي تحريف. ))*
(3) - وهاتان الصفتان يجب أن يطردا في سلسلة الرواة، فإذا اختلتا في راوٍ أو اضطربت أحداهما فإن الحديث يسقط عن درجة الصحة. ))*
وننظر بعد السند المقبول إلي المتن الذي جاء به، أي إلي نص الحديث نفسه. *
(4) – فيجب ألا يكون شاذاً.))*
(5) – وألا تكون به علة فادحة
(( والشذوذ أن يُخالف الراوي الثقة من هو أوثق منه ... والعلة القادحة عيب يبصره المحققون في الحديث فيردونه به . )) *
• ويقول :وهذه الشروط ضمان كاف لدقة النقل وقبول الآثار ، .... والمهم هو إحسان التطبيق !*
• ويقول :ذلك أن الحُكم بسلامة المتن يتطلب علماً [ تَدَبُراً ] بالقرآن الكريم .....))*
• ويقول:وقد يصح الحديث سنداً ويضعف متناً بعد اكتشاف الفقهاء لعلة كامنة فيه ..... ))*
• ويقول: واكتشاف الشذوذ والعلة في متن الحديث ليس حكرا علي علماء السنة..))* أ . ه .
• [وهذا الكلام من علامة العصر الغزالي هو عين العقل، ورحم الله الشخ الجليل!!!؟. ].
وإليك بيان بالكتب التى نقلنا منها مرويات :
أن النَّبِيِّ
عَلَيْهِ الصلاة وَالسَلاَّم:
مات ودرعه مرهونة عند يهودي...!.؟.َ
(1) - البخاري. [مولود 194ه- وتوفي 256ه].
ذكر البخاري وحده عن رهن درع النبي : (11) رواية ...؟!.
من رقم مسلسل : (1) – (11) .
(2) - ومسلم. [مولود 206ه- وتوفي 261ه].
ذكر مُسلم وحده عن رهن درع النبي : (3) رواية ...؟!.
من رقم مسلسل : (12)- (14).
(3) - والترمذي. [مولود209 ه- وتوفي279 ه].
ذكر الترمذي وحده عن رهن درع النبي : (2) رواية ...؟!.
من رقم مسلسل (15) ، (16).
(4) - والنسائي. [مولود 215ه- وتوفي303 ه].
ذكر النسائي وحده عن رهن درع النبي : (4) رواية ...؟!.
من رقم مسلسل (17)-(20).
(5) - وأبو داود. [مولود 202ه- وتوفي 275ه].
لم يذكر أبو داود روايات عن رهن درع النبي عليه الصلاة والسلام...؟!.
(6) - وابن ماجة.[مولود209 ه- وتوفي 273ه].
ذكر : ابن ماجة. وحده عن رهن درع النبي :
(4) رواية ...؟!.
من رقم مسلسل (21)-(24).
(7) - وأحمد بن حنبل.[مولود 164- ه- وتوفي 241ه]
ذكر : أحمد بن حنبل. وحده عن رهن درع النبي : (11) رواية ...؟!.من رقم مسلسل (25)-(35).
(8) - ومالك.[مولود 91/93ه- وتوفي 179ه].
لم يذكر مالك روايات عن رهن درع النبي عليه الصلاة والسلام...؟!.
(9) - والدرامي. [مولود 181 ه- وتوفي 255ه].
ذكر : الدارمى. وحده عن رهن درع النبي :
(رواية واحدة) ...؟!.
رقم مسلسل (37).
ونسأل...؟.
هل يستقيم ما جاء فى هذه الروايات مع قول الحق تبارك وتعالى:
][]ِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَإِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ. ]هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ .
بَاب
مَا قِيلَ فِي دِرْعِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْقَمِيصِ فِي الْحَرْبِ وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَّا خَالِدٌ فَقَدْ احْتَبَسَ أَدْرَاعَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ.
(10) - ***روى البخارى- حديث رقم: [2700] كتاب:الجهاد والسير– باب: ما قيل فى درع النبي واللباس فى الحرب.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ الْأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ:
تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَدِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ عِنْدَ يَهُودِيٍّ بِثَلَاثِينَ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ وَقَالَ يَعْلَى حَدَّثَنَاالْأَعْمَشُ دِرْعٌ مِنْ حَدِيدٍ وَقَالَ مُعَلًّى حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ وَقَالَ رَهَنَهُ دِرْعًا مِنْ حَدِيدٍ.
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(2700)،الذى رواه البخارى فى كتابه .
الإسم: عَبْدُ الْوَاحِدِ بن زياد – الطبقة:الوسطى من اأتباع - النسب:العبدى - الكنية:أبو بشر - بلد الإقامة:الصرة - تاريخ الوفاة: (176ه) - الرتبة: ثقة فى حديثه عن الأعمش وحده مقال!!!.
*** الأَعْمَشُ و رتبته: ثقة حافظ لكنه يدلس....: [انظر بيانات الأعمش، فى الحديث رقم(1926) الذى رواه البخارى فى كتابه].
الإسم:إِبْرَاهِيم بن يزيدبن قيسَ- الطبقة: الصغرى من التابعين- النسب:النخعى- الكنية:أبو عمران - بلد الإقامة:...- تاريخ الوفاة: (96ه) - الرتبة:ثقة يرسل كثيرا.!!!.
===================
باب مَا ذُكِرَ مِنْ دِرْعِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَصَاهُ وَسَيْفِهِ وَقَدَحِهِ وَخَاتَمِهِ وَمَا اسْتَعْمَلَ الْخُلَفَاءُ بَعْدَهُ مِنْ ذَلِكَ مِمَّا لَمْ يُذْكَرْ قِسْمَتُهُ وَمِنْ شَعَرِهِ وَنَعْلِهِ وَآنِيَتِهِ مِمَّا يَتَبَرَّكُ أَصْحَابُهُ وَغَيْرُهُمْ بَعْدَ وَفَاتِهِ
(11) - *** روى البخارى- حديث رقم: [4107] كتاب:المغازى – باب:.وفاة النبى.
بَاب حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ الْأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ تُوُفِّيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَدِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ عِنْدَ يَهُودِيٍّ بِثَلَاثِينَ.
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(4107)،الذى رواه البخارى فى كتابه .
*** الأََُْعْمَشُ و رتبته: ثقة حافظ لكنه يدلس....: [انظر بيانات الأعمش، فى الحديث رقم(1926) الذى رواه البخارى.
الإسم:إِبْرَاهِيم بن يزيدبن قيسَ- الطبقة: الصغرى من التابعين- النسب:النخعى- الكنية:أبو عمران - بلد الإقامة:...- تاريخ الوفاة: (96ه) - الرتبة:ثقة يرسل كثيرا.!!!.
ذكر البخاري وحده عن رهن درع النبي : (11) رواية ...؟!.
من رقم مسلسل 1-11.
(2) - مَا قِيلَ فِي دِرْعِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فى كتاب : مسلم.[مولود 206ه- وتوفي 261ه].
ذكر مُسلم وحده عن رهن درع النبي : (3) رواية ...؟!.
من رقم مسلسل 12-14.
(12) - ***روى مسلم- حديث رقم: [3007] كتاب:المساقاة– باب:الرهن وجوازه فى الحضر كالسفر
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ وَاللَّفْظُ لِيَحْيَى قَالَ يَحْيَى أَخْبَرَنَا وَقَالَ الْآخَرَانِ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ الْأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ اشْتَرَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ يَهُودِيٍّ طَعَامًا بِنَسِيئَةٍ فَأَعْطَاهُ دِرْعًا لَهُ رَهْنً.
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(3007)،الذى رواه مسلم فى كتابه .
الإسم:أبو معاوية- الطبقة:الصغرى من التابعين - النسب:التميمي السعدي- الكنية:أبو معاوية - بلد الإقامة:الكوفة - تاريخ الوفاة: (195ه) - الرتبة:أحفظ الناس لحديث الأعمش،وقديهم في حديث غيره.!!!.
الإسم:إِبْرَاهِيم بن يزيدبن قيسَ- الطبقة: الصغرى من التابعين- النسب:النخعى- الكنية:أبو عمران - بلد الإقامة:...- تاريخ الوفاة: (96ه) - الرتبة:ثقة يرسل كثيرا.!!!.[المرسل حديثه ضعيف...!.] .
-------------------
(13) - ***روى مسلم- حديث رقم: [3008] كتاب:المساقاة– باب:الرهن وجوازه فى الحضر كالسفر.
حَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ وَعَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ قَالَا أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَعَنْ الْأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ اشْتَرَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ يَهُودِيٍّ طَعَامًا وَرَهَنَهُ دِرْعًا مِنْ حَدِيدٍ.)).
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(3008)،الذى رواه مسلم فى كتابه .
*** الأََُْعْمَشُ و رتبته: ثقة حافظ لكنه يدلس....: [انظر بيانات الأعمش، فى الحديث رقم(1926) الذى رواه البخارى..
===============
(14) - ***روى مسلم- حديث رقم: [3009] كتاب:المساقاة– باب:الرهن وجوازه فى الحضر كالسفر
حَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ أَخْبَرَنَا الْمَخْزُومِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ عَنْ الْأَعْمَشِ قَالَ ذَكَرْنَا الرَّهْنَ فِي السَّلَمِ عِنْدَ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ فَقَالَ حَدَّثَنَا الْأَسْوَدُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ عَائِشَةَ:
(( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اشْتَرَى مِنْ يَهُودِيٍّ طَعَامًا إِلَى أَجَلٍ وَرَهَنَهُ دِرْعًا لَهُ مِنْ حَدِيدٍ و حَدَّثَنَاه أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ قَالَ حَدَّثَنِي الْأَسْوَدُ عَنْ عَائِشَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ وَلَمْ يَذْكُرْ مِنْ حَدِيدٍ.)).
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(3009)،الذى رواه مسلم فى كتابه .
الإسم: عَبْدُ الْوَاحِدِ بن زياد – الطبقة:الوسطى من اأتباع - النسب:العبدى - الكنية:أبو بشر - بلد الإقامة:الصرة - تاريخ الوفاة: (176ه) - الرتبة: ثقة فى حديثه عن الأعمش وحده مقال!!!.
*** الأََُْعْمَشُ و رتبته: ثقة حافظ لكنه يدلس....: [انظر بيانات الأعمش، فى الحديث رقم(1926) الذى رواه البخارى.
الإسم:إِبْرَاهِيم بن يزيدبن قيسَ- الطبقة: الصغرى من التابعين- النسب:النخعى- الكنية:أبو عمران - بلد الإقامة:...- تاريخ الوفاة: (96ه) - الرتبة:ثقة يرسل كثيرا.!!!.
ذكر مُسلم وحده عن رهن درع النبي : (3) رواية ...؟!.
من رقم مسلسل 12-14.
(3) - مَا قِيلَ فِي دِرْعِ النَّبِي ِصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فى كتاب الترمذي. [مولود209 ه- وتوفي279 ه].
ذكر الترمذي وحده عن رهن درع النبي : (2) رواية ...؟!.
من رقم مسلسل (15)-(16).
(15) - ***روى الترمذى- حديث رقم: [1135] كتاب:– باب:حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ وَعُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ تُوُفِّيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَدِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ بِعِشْرِينَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ أَخَذَهُ لِأَهْلِهِ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(1135)،الذى رواه الترمذى فى كتابه .
***ِ عِكْرِمَة مولى ابن عباس:
*واتهام عِكْرِمَة بالكذب ظاهرة واضحة في تاريخه، وإليك أقوال علماء الجرح والتعديل عنه :؟!!!
*قال عنه ابن سيرين:(كذَّاب).
*وقال عنه ابن أبى ذئب: (رأيت عكرمة وكان غير ثقة) !.
*وقال عنه محمد بن سعد في الطبقات ألكبري: (ليس يُحتج بحديثه، ويتكلم فيه الناس ).!.
* وقال عنه سعيد بن جُبير:( إنكم لتحدثون عن عكرمة بأحاديث لو كُنت عنده ما حدث بها).!.
*وقال عنه سعيد بن المسيب:(لا ينتهي عبد ابن عباس حتى يلقى في عنقه ويُطاف به ).!.وكان سعيد بن المسيب يقول للعبد الذي عنده واسمه: (برد) [لا تكذب عليَّ كما كذب عكرمة علي ابن عباس.!!!.].!. *وكان ابن عمر يقول كذلك للعبد الذي عنده واسمه:(نافع) [لا تكذب عليَّ كما كذب عكرمة علي ابن عباس.!!!.].!. وبسبب كثرة أكاذيبه علي ابن عباس بعد موت بن عباس فإن علي بن عبدا لله بن عباس:جعل في يديه وقدميه قيوداً وحبسه علي باب.(الحش) وهي دورة المياه.!!!.فسُئل علي بن عبدا لله بن عباس:عن ذلك فقال : [ إن هذا الخبيث يكذب علي أبي ].!!!..
*وقالوا إن مسلم تجنب الرواية عن عكرمة فروى له بعض الروايات مقروناً بغيره أي لم يرو له منفرداً.!!!.* وأعرض مالك عن الرواية عن عكرمة إلا في حديث أو حديثين. وقال [مطرف ] سمعت مالكا يكره أن يذكر عكرمة ولا أرى أنه روى عنه.
*وقال: أحمد بن حنبل – إن مالكاً روى عن عكرمة حديثا واحداً.!!!. .
* وأما البخاري فقد انتقده بعض المحققين في روايته عن عكرمة – خاصة حديث [مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ].
أقام عكرمة بالمدينة وتوفي عام (ت:104ه).، من الطبقة الوسطي من التابعين، والنسب البربري، وكنيته: أبوعبدالله .
***[ولمزيد من المعلومات عن عكرمة – إقرأترجمته في كتاب الطبقات الكبرى – لابن سعد: 2/133و 5/212- واقرأ كذلك كتاب ميزان الاعتدال للذهبي -4/13-17] . [وكتاب تهذيب التهذيب].
(16) - *** روى الترمذى- حديث رقم: [1136] كتاب:البيوع عن رسول الله– باب:
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ الدَّسْتُوَائِيِّ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ ح قَالَ مُحَمَّدٌ وَحَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ قَالَ حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ:
مَشَيْتُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِخُبْزِ شَعِيرٍ وَإِهَالَةٍ سَنِخَةٍ وَلَقَدْ رُهِنَ لَهُ دِرْعٌ عِنْدَ يَهُودِيٍّ بِعِشْرِينَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ أَخَذَهُ لِأَهْلِهِ وَلَقَدْ سَمِعْتُهُ ذَاتَ يَوْمٍ يَقُولُ مَا أَمْسَى فِي آلِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعُ تَمْرٍ وَلَا صَاعُ حَبٍّ وَإِنَّ عِنْدَهُ يَوْمَئِذٍ لَتِسْعَ نِسْوَةٍ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(1136)،الذى رواه الترمذى فى كتابه .
الإسم:قتادة بن دعامة بن قتادة – الطبقة:دون وسطى التابعين - النسب:السدوسى- الكنية:أبو الخطاب- بلد الإقامة:البصرة-بلد الوفاة : هيت- تاريخ الوفاة: (117ه) - الرتبة: حافظ ثقة ثبت لكنه مدلس ورمي بالقدر.!!!. [انظر رأى أصحاب كتب الرجال فى قتادة فىالحديث رقم (2325) الذى رواه البخارى والموجود فى هذا البحث تحت رقم مسلسل: (7). ].
(4) - مَا قِيلَ فِي دِرْعِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فى كتاب النسائي. [مولود 215ه- وتوفي303 ه].
ذكر النسائي وحده عن رهن درع النبي : (4) رواية ...؟!.
من رقم مسلسل (17)-(20)
(17) - *** روى النسائي - حديث رقم: [4530] كتاب: البيوع– باب:الرهن فى الحضر.
أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ آدَمَ عَنْ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ الْأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ اشْتَرَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ يَهُودِيٍّ طَعَامًا إِلَى أَجَلٍ وَرَهَنَهُ دِرْعَهُ.
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(4530)،الذى رواه النسائ فى كتابه .
*** الأََُْعْمَشُ و رتبته: ثقة حافظ لكنه يدلس....: [انظر بيانات الأعمش، فى الحديث رقم(1926) الذى رواه البخارى.
الإسم:إِبْرَاهِيم بن يزيدبن قيسَ- الطبقة: الصغرى من التابعين- النسب:النخعى- الكنية:أبو عمران - بلد الإقامة:...- تاريخ الوفاة: (96ه) - الرتبة:ثقة يُرسل كثيرا.!!!.
(18) - *** روى النسائي - حديث رقم: [4531] كتاب:البيوع– باب:الرهن فى الحضر.
أَخْبَرَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ قَالَ حَدَّثَنَا خَالِدٌ قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ قَالَ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّهُ مَشَى إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِخُبْزِ شَعِيرٍ وَإِهَالَةٍ سَنِخَةٍ قَالَ وَلَقَدْ رَهَنَ دِرْعًا لَهُ عِنْدَ يَهُودِيٍّ بِالْمَدِينَةِ وَأَخَذَ مِنْهُ شَعِيرًا لِأَهْلِهِ.
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(4531)،الذى رواه النسائ فى كتابه .
الإسم:قتادة بن دعامة بن قتادة – الطبقة:دون وسطى التابعين - النسب:السدوسى- الكنية:أبو الخطاب- بلد الإقامة:البصرة-بلد الوفاة : هيت- تاريخ الوفاة: (117ه) - الرتبة: حافظ ثقة ثبت لكنه مدلس ورمي بالقدر.!!!. [انظر رأى أصحاب كتب الرجال فى قتادة فىالحديث رقم (2325) الذى رواه البخارى والموجود فى هذا البحث تحت رقم مسلسل: (7). ].
(19) - *** روى النسائي- حديث رقم: [4571] كتاب:البيوع– باب:مبايعة أهل الكتاب
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ الْأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ اشْتَرَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ يَهُودِيٍّ طَعَامًا بِنَسِيئَةٍ وَأَعْطَاهُ دِرْعًا لَهُ رَهْنًا.
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(4571)،الذى رواه النسائي فى كتابه .
الإسم:أبو معاوية- الطبقة:الصغرى من التابعين - النسب:التميمي السعدي- الكنية:أبو معاوية - بلد الإقامة:الكوفة - تاريخ الوفاة: (195ه) - الرتبة:أحفظ الناس لحديث الأعمش،وقديهم في حديث غيره.!!!.
*** الأََُْعْمَشُ و رتبته: ثقة حافظ لكنه يدلس....: [انظر بيانات الأعمش، فى الحديث رقم(1926) الذى رواه البخارى.
الإسم:إِبْرَاهِيم بن يزيدبن قيسَ- الطبقة: الصغرى من التابعين- النسب:النخعى- الكنية:أبو عمران - بلد الإقامة:...- تاريخ الوفاة: (96ه) - الرتبة:ثقة يرسل كثيرا.!!!.
========================
(20) - *** روى النسائي - حديث رقم: [4572] كتاب:البيوع– باب:مبايعة أهل الكتاب
أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ حَمَّادٍ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ حَبِيبٍ عَنْ هِشَامٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:
(( تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَدِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ عِنْدَ يَهُودِيٍّ بِثَلَاثِينَ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ لِأَهْلِهِ.)).
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(4572)،الذى رواه النسائ فى كتابه .
عِكْرِمَةَ:[انظر بيانات عكرمة فى الحديث رقم(1135) الذى رواه الترمذى.فى هذا البحث.
(5) - مَا قِيلَ فِي دِرْعِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فى كتاب : أبو داود. [مولود 202ه- وتوفي 275ه].
لم يذكر أبو داود روايات عن رهن درع النبي عليه الصلاة والسلام...؟!.
(6).مَا قِيلَ فِي دِرْعِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فى كتاب : ابن ماجة.[مولود209 ه- وتوفي 273ه].
ذكر : ابن ماجة. وحده عن رهن درع النبي : (4) رواية ...؟!.
من رقم مسلسل (21)-(24).
(21) - *** روى ابن ما جة - حديث رقم: [2427] كتاب:الأحكام – باب:الرهون.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنِي الْأَسْوَدُ عَنْ عَائِشَةَ:
(( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اشْتَرَى مِنْ يَهُودِيٍّ طَعَامًا إِلَى أَجَلٍ وَرَهَنَهُ دِرْعَهُ.)).
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(2427)،الذى رواه ابن ماجة فى كتابه .
*** الأََُْعْمَشُ و رتبته: ثقة حافظ لكنه يدلس....: [انظر بيانات الأعمش، فى الحديث رقم(1926) الذى رواه البخارى.
الإسم:إِبْرَاهِيم بن يزيدبن قيسَ- الطبقة: الصغرى من التابعين- النسب:النخعى- الكنية:أبو عمران - بلد الإقامة:...- تاريخ الوفاة: (96ه) - الرتبة:ثقة يرسل كثيرا.!!!.
=====================
(22) - *** روى ابن ما جة - حديث رقم: [2428] كتاب:الأحكام – باب:الرهون.
حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ حَدَّثَنِي أَبِي حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ: ((لَقَدْ رَهَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دِرْعَهُ عِنْدَ يَهُودِيٍّ بِالْمَدِينَةِ فَأَخَذَ لِأَهْلِهِ مِنْهُ شَعِيرًا.)).
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(2428)،الذى رواه ابن ماجة فى كتابه .
الإسم:قتادة بن دعامة بن قتادة – الطبقة:دون وسطى التابعين - النسب:السدوسى- الكنية:أبو الخطاب- بلد الإقامة:البصرة-بلد الوفاة : هيت- تاريخ الوفاة: (117ه) - الرتبة: حافظ ثقة ثبت لكنه مدلس ورمي بالقدر.!!!. [انظر رأى أصحاب كتب الرجال فى قتادة فىالحديث رقم (2325) الذى رواه البخارى والموجود فى هذا البحث تحت رقم مسلسل: (7). ].
===============
23) - *** روى ابن ما جة - حديث رقم: [2429 كتاب:الأحكام – باب:الرهون.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ بَهْرَامَ عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ:
((أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُوُفِّيَ وَدِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ عِنْدَ يَهُودِيٍّ بِطَعَامٍ.)).
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(2429)،الذى رواه ابن ماجة فى كتابه .
شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ:صدوق كثير الإرسال والأوهام. .!!!.[المرسل حديثه ضعيف...!.]
======================
(24) - *** روى ابن ما جة - حديث رقم: [2430] كتاب:الأحكام – باب:الرهون.
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْجُمَحِيُّ حَدَّثَنَا ثَابِتُ بْنُ يَزِيدَ حَدَّثَنَا هِلَالُ بْنُ خَبَّابٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ:
(( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَاتَ وَدِرْعُهُ رَهْنٌ عِنْدَ يَهُودِيٍّ بِثَلَاثِينَ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ.)).
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(2430)،الذى رواه ابن ماجة فى كتابه .
عِكْرِمَةَ:[انظر بيانات عكرمة فى الحديث رقم(1135) الذى رواه الترمذى.فى هذا البحث.
(7).مَا قِيلَ فِي دِرْعِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فى كتاب :أحمد بن حنبل.[مولود 164- ه- وتوفي 241ه]
ذكر : أحمد بن حنبل. وحده عن رهن درع النبي : (11) رواية ...؟!.
من رقم مسلسل (25)-(35).
(25) - ***روى أحمد بن حنبل. - حديث رقم: [2005] كتاب:ومن سند بني هاشم– باب:بداية سند عبد الله بن العباس.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا هِشَامٌ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:
قُبِضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَدِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ عِنْدَ رَجُلٍ مِنْ يَهُودَ عَلَى ثَلَاثِينَ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ أَخَذَهَا رِزْقًا لِعِيَالِهِ.
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(2005)،الذى رواه أحمد بن حنبل فى كتابه .
عِكْرِمَةَ:[انظر بيانات عكرمة فى الحديث رقم(1135) الذى رواه الترمذى.فى هذا البحث.
*تخريج الحديث:هذا الحديث أخرجه فى كتابه كل من:
الترمذى: فى كتاب البيوع عن رسول الله برقم : (1135)، وفى كتاب : الأدب عن رسول الله (2738)،
والنسائي فى كتاب البيوع ، برقم :(4572) .
وابن ماجة فى كتاب الأحكام برقم :(2430) .
=====================
(26) - *** روى أحمد بن حنبل - حديث رقم: [3234] كتاب ومن سند بني هاشم– باب:باقى السند السابق.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:
(( تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَدِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ عِنْدَ يَهُودِيٍّ بِثَلَاثِينَ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ أَخَذَهُ طَعَامًا لِأَهْلِهِ)).
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(3234)،الذى رواه أحمد بن حنبل فى كتابه .
عِكْرِمَةَ:[انظر بيانات عكرمة فى الحديث رقم(1135) الذى رواه الترمذى.فى هذا البحث.
*تخريج الحديث:هذا الحديث أخرجه فى كتابه كل من:
الترمذى: فى كتاب البيوع عن رسول الله برقم : (1135)، وفى كتاب : الأدب عن رسول الله (2738)،
والنسائي فى كتاب البيوع ، برقم :(4572)،
وابن ماجة فى كتاب الأحكام برقم :(2430)،
والدارمى فى كتاب البيوع :(2469)،
====================
(27) - *** روى أحمد بن حنبل - حديث رقم: [11555] كتاب:باقى سند المكثرين– باب:باقى سند أنس بن مالك.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ أَخْبَرَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ أَنَسٍ قَالَ:
كَانَتْ دِرْعُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرْهُونَةً مَا وَجَدَ مَا يَفْتَكُّهَا حَتَّى مَاتَ.
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(11555)،الذى رواه أحمد بن حنبل فى كتابه .
*** الأََُْعْمَشُ و رتبته: ثقة حافظ لكنه يدلس....: [انظر بيانات الأعمش، فى الحديث رقم(1926) الذى رواه البخارى.
========================
(28) - *** روى أحمد بن حنبل - حديث رقم: [11911]كتاب: باقى سند المكثرين– باب:باقى سند أنس بن مالك.قَالَ:
(( وَقَدْ رَهَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دِرْعًا لَهُ عِنْدَ يَهُودِيٍّ بِالْمَدِينَةِ فَأَخَذَ مِنْهُ شَعِيرًا لِأَهْلِهِ.)).
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(11911)،الذى رواه أحمد بن حنبل فى كتابه .
========================
(29) - *** روى أحمد بن حنبل - حديث رقم: [12692] كتاب: باقى سند المكثرين– باب:باقى السند السابق.
حَدَّثَنَا رَوْحٌ وَعَبْدُ الصَّمَدِ قَالَا حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ:
(( أَنَّهُ مَشَى إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِخُبْزِ شَعِيرٍ وَإِهَالَةٍ سَنِخَةٍ وَلَقَدْ رَهَنَ دِرْعًا لَهُ عِنْدَ يَهُودِيٍّفَأَخَذَ شَعِيرًا لِأَهْلِهِ وَلَقَدْ سَمِعْتُهُ ذَاتَ يَوْمٍ يَقُولُ قَالَ عَبْدُ الصَّمَدِ يَقُولُ ذَلِكَ مِرَارًا مَا أَمْسَى عِنْدَ آلِ مُحَمَّدٍ صَاعُ بُرٍّ وَلَا صَاعُ حَبٍّ وَإِنَّ عِنْدَهُ تِسْعَ نِسْوَةٍ حِينَئِذٍ.)).
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(12692)،الذى رواه أحمد بن حنبل فى كتابه .
الإسم:قتادة بن دعامة بن قتادة – الطبقة:دون وسطى التابعين - النسب:السدوسى- الكنية:أبو الخطاب- بلد الإقامة:البصرة-بلد الوفاة : هيت- تاريخ الوفاة: (117ه) - الرتبة: حافظ ثقة ثبت لكنه مدلس ورمي بالقدر.!!!. [انظر رأى أصحاب كتب الرجال فى قتادة فىالحديث رقم (2325) الذى رواه البخارى والموجود فى هذا البحث تحت رقم مسلسل: (7).
(30) - *** روى أحمد بن حنبل - حديث رقم: [13010] كتاب: باقى سند المكثرين– باب:باقى السند السابق.
حَدَّثَنَا حَسَنٌ حَدَّثَنَا شَيْبَانُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ لَقَدْ دُعِيَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ عَلَى خُبْزِ شَعِيرٍ وَإِهَالَةٍ سَنِخَةٍ قَالَ وَلَقَدْ سَمِعْتُهُ ذَاتَ يَوْمِ الْمِرَارِ وَهُوَ يَقُولُ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ مَا أَصْبَحَ عِنْدَ آلِ مُحَمَّدٍ صَاعُ حَبٍّ وَلَا صَاعُ تَمْرٍ وَإِنَّ لَهُ يَوْمَئِذٍ تِسْعَ نِسْوَةٍ وَلَقَدْ رَهَنَ دِرْعًا لَهُ عِنْدَ يَهُودِيٍّ بِالْمَدِينَةِ أَخَذَ مِنْهُ طَعَامًا فَمَا وَجَدَ لَهَا مَا يَفْتَكُّهَا بِهِ.
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(13010)،الذى رواه أحمد بن حنبل فى كتابه .
الإسم:قتادة بن دعامة بن قتادة – الطبقة:دون وسطى التابعين - النسب:السدوسى- الكنية:أبو الخطاب- بلد الإقامة:البصرة-بلد الوفاة : هيت- تاريخ الوفاة: (117ه) - الرتبة: حافظ ثقة ثبت لكنه مدلس ورمي بالقدر.!!!. [انظر رأى أصحاب كتب الرجال فى قتادة فىالحديث رقم (2325) الذى رواه البخارى والموجود فى هذا البحث تحت رقم مسلسل: (7). ].
=======================
(31) - *** روى أحمد بن حنبل - حديث رقم: [23017] كتاب:باقى سند الأنصار– باب:حديث السيدة عائشة.
حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ قَالَ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الْأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ اشْتَرَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ يَهُودِيٍّ طَعَامًا نَسِيئَةً فَأَعْطَاهُ دِرْعًا لَهُ رَهْنًا.
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(23017)،الذى رواه أحمد بن حنبل فى كتابه .
الإسم:أبو معاوية- الطبقة:الصغرى من التابعين - النسب:التميمي السعدي- الكنية:أبو معاوية - بلد الإقامة:الكوفة - تاريخ الوفاة: (195ه) - الرتبة:أحفظ الناس لحديث الأعمش،وقديهم في حديث غيره.!!!.
*** الأََُْعْمَشُ و رتبته: ثقة حافظ لكنه يدلس....: [انظر بيانات الأعمش، فى الحديث رقم(1926) الذى رواه البخارى.
الإسم:إِبْرَاهِيم بن يزيدبن قيسَ- الطبقة: الصغرى من التابعين- النسب:النخعى- الكنية:أبو عمران - بلد الإقامة:...- تاريخ الوفاة: (96ه) - الرتبة:ثقة يرسل كثيرا.!!!.
===========================
(32) - *** روى أحمد بن حنبل - حديث رقم: [24113] كتاب: باقى سند الأنصار – باب: باقى السند السابق.
أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ قَالَ أَخْبَرَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الْأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ:
إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اشْتَرَى مِنْ يَهُودِيٍّ طَعَامًا فَرَهَنَهُ دِرْعَهُ.
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(24113)،الذى رواه أحمد بن حنبل فى كتابه .
*** الأََُْعْمَشُ و رتبته: ثقة حافظ لكنه يدلس....: [انظر بيانات الأعمش، فى الحديث رقم(1926) الذى رواه البخارى.
الإسم:إِبْرَاهِيم بن يزيدبن قيسَ- الطبقة: الصغرى من التابعين- النسب:النخعى- الكنية:أبو عمران - بلد الإقامة:...- تاريخ الوفاة: (96ه) - الرتبة:ثقة يرسل كثيرا.!!!.
=====================
(33) - *** روى أحمد بن حنبل - حديث رقم: [24744] كتاب: باقى سند الأنصار – باب: باقى السند السابق.
حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ قَالَ حَدَّثَنِي الْأَسْوَدُ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ رَهَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَهُودِيًّا دِرْعًا وَأَخَذَ مِنْهُ طَعَامًا.
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(24744)،الذى رواه أحمد بن حنبل فى كتابه .
*** الأََُْعْمَشُ و رتبته: ثقة حافظ لكنه يدلس....: [انظر بيانات الأعمش، فى الحديث رقم(1926) الذى رواه البخارى.
الإسم:إِبْرَاهِيم بن يزيدبن قيسَ- الطبقة: الصغرى من التابعين- النسب:النخعى- الكنية:أبو عمران - بلد الإقامة:...- تاريخ الوفاة: (96ه) -
=============================
(34) - *** روى أحمد بن حنبل - حديث رقم: [24805] كتاب باقى سند الأنصار – باب: باقى السند السابق.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ قَالَ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ الْأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ:
تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَدِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ بِثَلَاثِينَ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ.)).
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(24805)،الذى رواه أحمد بن حنبل فى كتابه .
*** الأََُْعْمَشُ و رتبته: ثقة حافظ لكنه يدلس....: [انظر بيانات الأعمش، فى الحديث رقم(1926) الذى رواه البخارى.
الإسم:إِبْرَاهِيم بن يزيدبن قيسَ- الطبقة: الصغرى من التابعين- النسب:النخعى- الكنية:أبو عمران - بلد الإقامة:...- تاريخ الوفاة: (96ه) - الرتبة:ثقة يرسل كثيرا.!!!.
====================
(35) - *** روى أحمد بن حنبل - حديث رقم: [26285] كتاب:من مسند القبائل– باب:من حديث أسماء ابنة يزيد.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ أَسْمَاءَ قَالَتْ:
((توفى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَدِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَهْرَامَ الْفَزَارِيُّ عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ مِثْلَهُ.)).
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(26285)،الذى رواه أحمد بن حنبل فى كتابه .
شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ:صدوق كثير الإرسال والأوهام.
(36) - *** روى أحمد بن حنبل - حديث رقم: [26305] كتاب: من مسند القبائل– باب:من حديث أسماء ابنة يزيد.
باب: حَدَّثَنَا هَاشِمٌ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ الْحَمِيدِ قَالَ حَدَّثَنِي شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ قَالَ حَدَّثَتْنِي أَسْمَاءُ بِنْتُ يَزِيد:
(( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُوُفِّيَ يَوْمَ تُوُفِّيَ وَدِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ عِنْدَ رَجُلٍ مِنْ الْيَهُودِ بِوَسْقٍ مِنْ شَعِيرٍ.)).
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(26305)،الذى رواه أحمد بن حنبل فى كتابه .
شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ:صدوق كثير الإرسال والأوهام.
================
(8) - مَا قِيلَ فِي دِرْعِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فى كتاب ومالك. [مولود 91/93ه- وتوفي 179ه].
لم يذكر مالك روايات عن رهن درع النبي عليه الصلاة والسلام...؟!.
(9) - مَا قِيلَ فِي دِرْعِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فى كتاب الدارمى. [مولود 181 ه- وتوفي 255ه].
ذكر : الدارمى. وحده عن رهن درع النبي : (رواية واحدة) ...؟!.رقم مسلسل (37).
37) - *** روى الدارمى-[2469] كتاب:البيوع– باب:الرهن.
أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:
ُتوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِنَّ دِرْعَهُ لَمَرْهُونَةٌ عِنْدَ رَجُلٍ مِنْ الْيَهُودِ بِثَلَاثِينَ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ.
***رأي أصحاب كُتب الرجال في الرواة المجروحين في لحديث(2469)،الذى رواه الدارمى فى كتابه .
عِكْرِمَةَ:[انظر بيانات عكرمة فى الحديث رقم(1135) الذى رواه الترمذي.فى هذا البحث.
*تخريج الحديث:هذا الحديث أخرجه فى كتابه كل من:
البخاري
الترمذ ى، فى كتاب البيوع برقم (1135)
والنسائي. فىكتاب البيوع رقم:(4572).
وابن ما جة : فى كتاب الأحكام. برق:(2430).
وأحمد بن حنبل. كتاب مسند بنى هاشم:(2005)، (2589)، (2607).
-----------
بقلم/ عبد الفتاح عساكر
كاتب وباحث ومفكر اسلامي مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.