هشام حتاته احد قرائي على هذا الموقع ومن أصدقاء صفحتي على الفيسبوك طلب منى بعد أن كتبت عن أسماء الله الحسنى والاسم الخفي بان اكتب عن التصوف وتاريخه في الإسلام وفى الحقيقة أن التصوف بمعناه العميق هو الإغراق في الحالة الروحانية للوصول إلى حالة من الشفافية تسمح له بعمق الرؤية في الحاضر واستشراف المستقبل ولهذا نجد انه لا يقتصر على الإسلام وحده بل انه موجود أيضا في المسيحية تحت اسم الرهبنة وان كان وجوده في اليهودية نادر ، بالإضافة إلى ان الروحانيات موجودة في الكثير العقائد الأخرى كالبوذية والهندوسية والزراداشتيه .... الخ تتعدد الأقوال في معنى كلمة التصوف أو كلمة صوفي ولكن الأقرب إلى الصحة هو ( الصفاء ) أو ( لبس الصوف الخشن ) أو ( الصف الأول ) إلا أن كبار المتصوفة ينكرون اشتقاق هذا الاسم (لأنه لا يصح من مقتضى اللغة في أي معنى، لأن هذا الاسم أعظم من أن يكون له جنس ليشتق منه) ذكرت في بداية المقال المعنى العميق للتصوف في كافة الأديان والعقائد أما من حيث الاصطلاح الاسلامى - يقول محيى الدين بن عربي : التصوف علم تعرف به أحوال تزكية النفوس، وتصفية الأخلاق وتعمير الظاهر والباطن لنيل السعادة الأبدية . - قول الشيخ أحمد زروق: التصوف علم قصد لإصلاح القلوب وإفرادها لله تعالى عما سواه. والفقه لإصلاح العمل وحفظ النظام وظهور الحكمة بالأحكام. والأصول "علم التوحيد" لتحقيق المقدمات بالبراهين وتحلية الإيمان بالإيقان.وقال أيضا: وقد حُدَّ التصوف ورسم وفسر بوجوه تبلغ نحو الألفين، مرجع كلها لصدق التوجه إلى الله، وإنما هي وجوه فيه - قول الإمام الجنيد: التصوف استعمال كل خلق سني، وترك كل خلق دنئ - قول الإمام أبو الحسن الشاذلي: التصوف تدريب النفس على العبودية، وردها لأحكام الربوبية ينسب علماء المسلمين ان بداية التصوف كانت مع النبي محمد لأنه أول من دخل الخلوة في غار حراء وان التصوف يستمد أصولة من القرآن والسنة ، ولكن العديد من الباحثين المحدثين ينسبوا جذورة إلى الرهبنة البوذية والكهانة النصرانية، والشعوذة الهندية، وأصول الديانة الفارسية التي ظهرت بخراسان ، وأنا شخصيا اتفق مع الطرح الثاني بعد تدوين النحو في الصدر الأول ثم علم الفقه، وعلم التوحيد، وعلوم الحديث، وأصول الدين، والتفسير، والمنطق، ومصطلح الحديث، وعلم الأصول، والفرائض ، وغيرها.رأى كبار المتصوفة انشغال المسلمين بأمور الدنيا وتركهم أمور الله والميراث الروحي فعمدوا إلى تدوين علم التصوف، وإثبات شرفه وجلاله وفضله على سائر العلوم، من باب سد النقص، واستكمال حاجات الدين في جميع نواحي النشاط فى الحياة وكان من أوائل من كتب في التصوف من العلماء: الحارث المحاسبي، المتوفى سنة 243 ه، ومن كتبه: بدء من أناب إلى الله، وآداب النفوس، ورسالة التوهم. أبو سعيد الخراز، المتوفى سنة 277 ه، ومن كتبه: الطريق إلى الله. أبو نصر عبد الله بن علي السراج الطوسي، المتوفي سنة 378 ه، وله كتاب: اللمع في التصوف. أبو بكر الكلاباذي، المتوفي سنة 380 ه، وله كتاب: التعرف على مذهب أهل التصوف. أبو طالب المكي، المتوفى سنة 386 ه، وله كتاب: قوت القلوب في معاملة المحبوب. أبو قاسم القشيري، المتوفى سنة 465 ه، وله الرسالة القشيرية، وهي من أهم الكتب في التصوف. أبو حامد الغزالي، المتوفى سنة 505 ه، ومن كتبه: إحياء علوم الدين، الأربعين في أصول الدين، منهاج العابدين إلى جنة رب العالمين، بداية الهداية، وغيرها الكثير. ويعد كتاب إحياء علوم الدين من أشهر -إن لم يكن الأشهر- كتب التصوف ومن أجمعها. إلا أن البداية الحقيقة للتصوف هي للأقطاب الاربعه أحمد بن علي الرفاعي عبد القادر الجيلاني أحمد البدوي إبراهيم الدسوقي فشيّدوا طرقهم الرئيسية الأربعة وأضافوا إليها أورادهم وأدعيتهم. وتوجد اليوم طرق عديدة جدًا في أنحاء العالم ولكنها كلها مستمدة من هذه الطرق الأربعة. إضافة إلى أوراد أبي الحسن الشاذلي صاحب الطريقة الشاذلية والتي تعتبر أوراده جزءًا من أوراد أى طريقة صوفية موجودة اليوم. معتبرين التصوف علم من العلوم الشرعية وأصله أن طريقة هولاء القوم لم تزل عند سلف الأمة وكبارها من الصحابة والتابعين ومن بعدهم طريق الحق والهداية، وأصلها العكوف على العبادة والانقطاع إلى الله والإعراض عن زخرف الحياة وزينتها والزهد فيما يقبل عليه الجمهور من لذة ومال وجاه والانفراد عن الخلق في الخلوة للعبادة إلا أن محيى الدين بن عربي فاقهم جميعا شهرة لأنه انتقل بالتصوف الى آفاق أوسع وأرحب وأصبح للتصوف فلسفه تقوم على تطور الوعي الذاتي التي يمكن الوصول إليها عن طريق ممارسة شعائر معينة لتقربهم من الذات الإلهية. وبهذا، يترقى الصوفي عندما يبدأ سلك طريقة صوفية من مرتبة إلى أخرى حتى يصل إلى درجة الفناء بالله. ويعتبر بن عربي رئيس مدرسة وحدة الوجود ، ويعتبر نفسه خاتم الأولياء ، ويلقبونه الشيخ الأكبر ، رئيس المكاشفين ، البحر الزاخر ، بحر الحقائق ، إمام المحققين ، سلطان العارفين طرح ابن عربي نظرية الإنسان الكامل التي تقوم على أن الإنسان وحده من بين المخلوقات يمكن أن تتجلى فيه الصفات الإلهية إذا تيسر له الاستغراق في وحدانية الله وكانت نشأة بن عربي في الأندلس أثرها في تكوين شخصيته وإبراز الناحية الروحية عنده في سن مبكرة فلم يكد يختم الحلقة الثانية من عمره حتى كان قد انغمس في أنوار الكشف والإلهام ولم يشارف العشرين حتى أعلن أنه جعل يسير في الطريق الروحاني، وأنه بدأ يطلع على أسرار الحياة الصوفية. وأن عدداً من الخفايا الكونية قد تكشفت أمامه وأن حياته سلسلة من البحث المتواصل عما يحقق الكمال لتلك الاستعدادات الفطرية. ولم يزل عاكفاً حتى ظفر بأكبر قدر ممكن من الأسرار. وأكثر من ذلك أنه حين كان لا يزال في قرطبة قد تكشف له من أقطاب العصور البائدة من حكماء فارس والإغريق كفيثاغورس وأمبيذوقليس وأفلاطون وهذا هو سبب شغفه بالاطلاع على جميع الدرجات التنسكية في كل الأديان والمذاهب عن طريق أرواح رجالها الحقيقيين بهيئة مباشرة. ومن أهم كتبه فى التصوف ( الفتوحات المكية ) وتحتوي على أكثر من 4000 صفحة قال فيها هذا : ( كنت نويت الحج والعمرة فلما وصلت أم القرى أقام الله في خاطري أن اعرف الولي يفنون من المعارف حصلتها في غيبتى وكان الأغلب هذه منها ما فتح الله على ثم طوافى بيته المكرم ) وقال في الباب الثامن والأربعين: « واعلم أن ترتيب أبواب الفتوحات لم يكن عن اختيار ولا عن نظر المذوق وإنما الحق الله يملي لنا على لسان ملك الإلهام جميع ما نسطره وقد نذكر كلاماً بين كلامين لا تعلق له بما قبله ولا بما بعده وذلك شبيه بقول الله "حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى" بين آيات طلاق ونكاح وعدة ووفاة ». وقال: « واعلم أن جميع ما أتكلم فيه في مجالسي وتصانيفي إنما هو من حضرة القرآن وخزائنه فإني أعطيت مفاتيح الفهم فيه والإمداد منه ». وفي أوله مقدمة في فهرسة ذكر فيه خمسمائة وستين باباً والباب التاسع والخمسون وخمسمائة منه باب عظيم جمع فيه أسرار الفتوحات كلها ومن هنا انتقل التصوف من التقرب الا الله بالإعمال الصالحات والصلاة والتقشف التى عرفتها القرون الاربعه الأولى بعد الإسلام إلى مصطلحات : الوحدة ، والفناء ، والاتحاد ، والحلول ، والسكر ، والصحو ، والكشف ، والبقاء ، والمريد ، والعارف ، والأحوال ، والمقامات . وتسمية أنفسهم أرباب الحقائق وأهل الباطن ، وسموا غيرهم من الفقهاء أهل الظاهر والرسوم وموافقا لابن عربي ومن تلاميذه أبو الحسن الشاذلي ، وبعده جلال الدين الرومي لينتهي الأمر بعدهما ولم يظهر اى نظريات جديدة في التصوف الا تفريغ وشرح لكتب بن عربي وابن الفارض وغيرهم مصادر التلقي عند الصوفية - الكشف : ويعتمد الصوفية الكشف مصدراً وثيقاً للعلوم والمعارف ، بل تحقيق غاية عبادتهم ، ويدخل تحت الكشف الصوفي جملة من الأمور منها : 1- النبي: ويقصدون به الأخذ عنه يقظةً أو مناماً 2- الخضر: قد كثرت حكايتهم عن لقياه ، والأخذ عنه أحكاماً شرعية وعلوماً دينية ، وكذلك الأوراد ، والأذكار والمناقب . 3- الإلهام : سواء كان من الله مباشرة ، وبه جعلوا مقام الصوفي فوق مقام النبي حيث يعتقدون أن الولي يأخذ العلم مباشرة عن الله تعالى. 4- الفراسة : والتي تختص بمعرفة خواطر النفوس وأحاديثها . 5- الهواتف : من سماع الخطاب من الله ، أو من الملائكة ، أو الجن الصالح ، أو من أحد الأولياء ، أو الخضر ، أو إبليس ، سواء كان مناماً أو يقظةً أو في حالة بينهما بواسطة الأذن . 6- الإسراءات والمعاريج : ويقصدون بها عروج روح الولي إلى العالم العلوي ، وجولاتها هناك ، والإتيان منها بشتى العلوم والأسرار 7- الكشف الحسي : بالكشف عن حقائق الوجود بارتفاع الحجب الحسية عن عين القلب وعين البصر . 8- الرؤى والمنامات : وتعتبر من أكثر المصادر اعتماداً عليها حيث يتلقون فيها عن الله ، أو عن النبي ، أو عن أحد شيوخهم لمعرفة الأحكام الشرعية . أما أعمق ما يقولون به هو الحلول والاتحاد والتي تعنى حلول ذات الله بالقطب الصوفي أو اتحاده بالذات الإلهية والتي يعتبرها علماء الإسلام هرطقات تخرجهم عن الإسلام بالكلية والقطب أو الغوث هو أعلى مرتبة يصل إليها الصوفي وهو من ملك الطلسم الذي يشرح الكون ويعتقدون ان هناك قطبا في كل زمان وعد ابن عربي خمسة وعشرون قطبا من أدم وحتى النبي ، ومن خصائص القطب أنه اكتشف الذات الإلهية وله علم بصفات الله ولا حدود لعلمه وهو أكمل المسلمين ولا حدود لمرتبته ويمكنه الانتقال حيث شاء. ومن وظائفه التصرف والتأثير في الكون ووقاية المريد. وفى النهاية التصوف أضاف إلى الإسلام البعد الروحي كما أضافت الرهبنة إلى المسحية بعدها الروحي ، وان لم يسعفه الظاهر من القرآن فلجا إلى الباطن والتأويل المتعسف لبعض الآيات ولابن عربي العديد من القصائد تلخص فلسفته في التصوف ، ولكن من أجمل أبياته : لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي إذا لم يكن ديني إلى دينه داني لقد صارَ قلبي قابلاً كلَ صُورةٍ فمرعىً لغزلانٍ ودَيرٌ لرُهبَانِ وبيتٌ لأوثانٍ وكعبةُ طائفٍ وألواحُ توراةٍ ومصحفُ قرآن أدينُ بدينِ الحبِ أنّى توجّهتْ ركائبهُ ، فالحبُّ ديني وإيمَاني والى اللقاء في مقال آخر ----------- بقلم/ هشام حتاتة كاتب وباحث مصري