" يا ولدي العزيز أود ان اعلمك في بادىء الامر انني لطالما احببتك ، وادرك تمام الادراك انّك لست في حاجه لسماع حفنة من الكلمات التي تنطوى على التوسّل والاستجداء لتحرص على اضمار الحب والتقدير لي في كل لحظه وفي كل حين . علىّ اليوم ان اعلمك يا عزيزى ان ما اخبرتك ايّاه في طفولتك لم يكن من الصحه في شيء ، لم يكن جدّك إقطاعياً كما اخبرتك ، ولم يكن ممّن عانوا الامرّين وتجرّعوا العلقم على إثر تأميم افدنتهم الشاسعة في اعقاب ثورة يوليو ، لم يكن جدّك الا قنّاً يعمل لدى احد الإقطاعيين الذى كان يملك ارضاً تُقدّر مساحتها بخمسة آلاف فدّان ، ولم يهنأ كثيراً بالافدنه التي تسلّمها بعد تأميم الاملاك ، فقد اكلتها النيران من حيث لا يدرى ! هكذا تحّول جدّك بين عشيّة وضحاها من احد ملّاك الاراضى الى ذاك العمل الذي ورثه والدك عنه ! لم يكن جدك يا ولدى الا هذا القن ! " إلى هذا الحد انتهى التسجيل الصوتي الذي استمعت اليه بعد وفاة والدي ، وفي واقع الامر انا لم اكن في حاجه ماسّه لتلك الإعترافات لادرك اننا لم نكن يوماً من روح الارستقراطيه في شيء ، كان كافياً ان ارى والدى يوماً بعد يوم يواجه الامتهان بالابتسام لادرك تلك الحقيقة ، ولم اكن اتجاسر في طفولتي على مسائلته : هل تقدم على هذا قاصراً صاغراً ام ان هناك ما لا ادرك إيّاه ؟ والحق انني لم اكن ادرك شيئاً . والآن ادركت اننا لسنا سوى اقناناً ، بل أحطّ شأناً ، وأبخس ثمناً ، وأقل حيلة ! وهل نحن في حراستنا لذاك العقار إلا هؤلاء الرعاع ! إن الاقنان كانوا يعملون في اراضي الإقطاعيين مقابل الطعام والمسكن والحماية ، اما نحن فنعمل لدى اولئك السادة في عقاراتهم بلا اى ضرب من ضروب الحماية ! بل في واقع الامر نحن الذين نحميهم ! فيا تُرى من اذاً الأحطّ شأناً والابخس ثمناً ؟! لم تكن حياتى قبل تلك الليلة سوى صورة من صور الإدمان على عادة المشي ، ويمكنني ان اخلُص الى انها لم تكن سوى ساعة او ساعتين على اقصى تقدير من المشي يومياً ، ولكن هذا ظاهرياً فقط ! ، فكان ينبىء كل شيء بأن حدث جلل لابد له ان يحدث ! ، وأن فوّهة بركان عظيم ستثور لتدفع بحممها المتوهّجة لتبتلع كل ما تقع عليه ! كنت أنتظر بفارغ الصبر الوقت الذي افرغ فيه من كل ما عليّ ادائه لابدأ رحلة المشي اليوميّة ، فآخذ في التجوّل بشارع المواردى بحيّ " السيدة زينب " الذي وُلدت به ، ثم أدلف يميناً بإتجاه شارع " الشيخ على يوسف " الذي يتوسّطه الفطاطرى " عبد الله بشندى " ، وإلى يمينه جزارة " البيبانى " التي تحيط بها شوارع ضيّقة لا يتعدى عرضها ثلاثة امتار على الارجح ، وعلى الجانبين تقع منازل لا يزيد ارتفاعها عن طابقين او ثلاث او اربعة طوابق على اقصى تقدير ، هنالك ارى وجوهاً وقلوباً لا تنبض بالحياة ، وأعين تشتعل خفوتاً ! ، فهي تفتقد لذلك اللمعان وذلك الوَهج الذي يشعّه الامل وينثر السنته في الآفاق ! ، إنهم فيما يبدو أناساً بلا آمال ، وعلى ذلك فهم بلا آلام ! ، ولكنني اعلم علم اليقين انني لا ادرك ما بطن ، فقد كنت اسير انا ايضاً مرتدياً خرق والبسة بالية ، طالقاً للحيتي الكثيفة وشاربي الكث ، حافي القدمين بلا حذاء ، أتلصص على الوجوه ، وأرقب النظرات ، وأتبيّن الايماءات ، وفي الآن الذى كان ينتفض فيه ما بين جوانحى ، كنت ابدو في عيون الآخرين ساكناً ، هادئاً ، سالماً ، وكأن شيئاً لم يكن ليحدث ! ، وان كان الامر هكذا حقّاً ، فلا يكاد احد منّا يعلم شيئاً عن الآخر ، بل ربما يقطن كل منّا في جزيرة شبه معزوله ! وفى احدى تلك الليالى في اواخر شهر يونيو بدأت كعادتى جولة المشي التى احظى بها يوماً بعد يوم ، وبمحض الصدفة قابلت صديقاً لي كنت قد قابلته قبل ذلك وبمحض الصدفة ايضاً ، وكان قد رفض ان يعلمنى اسمه ووظيفته ، ولكنه بدا كما تراءى لي أرستقراطياً ، متيسّر الحال ، اجتماعياً ، ليّن العريكة ، وحسن المظهر . فوجئنا ونحن نتحدث بقطيع من الدواب يسير عن يسارنا ويتقدّمه الراعي ، ولم يكن من صديقي الا ان ابدى إندهاشه وحيرته حين وجدنى أحملق في مراقبتى لذاك المشهد ، فتدخّل مسائلاً : ماذا بك ؟ ما الذي يسترعى انتباهك إلى هذا الحد ؟ ، قلت : ألم يستثيرك الفضول لتتسائل : لماذا يتعمّد أولئك الدواب مواصلة التأخّر عن ركب القطيع ؟ لما يتباطئون هكذا ؟ أترى كم هو ثقيل خُطاهم وكأنهم يتحسسون ويتبيّنون الطرقات ؟! أتظن يا عزيزى ان ذاك مردّه الإنهاك الذي إستبدّ بأجسادهم الشقيّة ؟! كلّا يا عزيزى ، إنّه وخز الحاجه الذى يجعلهم يرتعشون هكذا ، نيران اللهفة تعبث بهم وتكاد بإضطرامها الوشيك أن تشق جلودهم ! ، إنّهم يقدّسون العصا حق تقديس ، لذا فهم يرددون : إذا لم نكن نملك العصا فلتتملّكنا هي ! ، وإذا لم تكن العصا بين أيدينا ، فمرحى بها على أجسادنا ! ليس عليك يا عزيزى إلّا ان تنظر الى وجه راعى اولئك الدواب لتدرك معنى السأم ، وان تدير رأسك لتوجه ناظريك تجاههم لتدرك معنى النهم ! ، أولئك قوم أحبّوا القوة ثم فُجعوا ! لم يكن منه الا ان قال ضاحكاً : على اولئك الدواب يا صديقي ان ينحتون لك تمثالاً ويضعون إيّاه على مدخل القاهرة تقديراً لصنيعك هذا بهم ! ربما أن حب السيادة ما هو إلا ذاك الشعور .. الشعور بعشق ملمس السوط ! إما بين الأيدى ، أو فوق الاجساد العارية ! ( هكذا قلت انا ) . ماذا تعني ؟! ( هكذا تسائل هو مستنكراً ) . أجبت قائلاً : أترى كل ذاك النفور الذي يعلو قسمات وجهك العبوس ؟ إنك لا تختلف عن هؤلاء السادة كثيراً يا عزيزى ، إنهم يشكرون لي خنوعي وخضوعي وإذعانى ، ويقدّرون ما لي من قدرات هائلة على إبداء الطاعة ، ويروق لهم كل ما يصدر عني كعبد وخادم هادىء ، صاغر ، يدين بالولاء ، ولكن إحذر يا عزيزى .. إحذر ان تتخذ لك موقفاً ، إيّاك ان تجرؤ على الثورة والرفض ، فأنت حينئذ لا تدرك ما لك من قدر ، وإيّاك ان تتجاسر على التصريح بما تضمر من هوى للعبودية ، فأنت حينئذ لست الا مريضاً مازوخياً بحاجة لان تلتحق فوراً بالمصح النفسي ! ما كل ذاك العبث ؟! أيعبثون بنا ؟ أم أنهم يعبثون بأنفسهم ؟! ، إنهم يا عزيزى لا يروننا سوى شيء ، دودة زاحفة تلتوى يميناً ويساراً بحثاً عن طعامها ، أو وزغ ربما يساوى قتله مائة حسنه كما يؤمنون ، ولكنهم يستعيضون عن القتل بإستثمار مواهبك نظير اطعامك ! ، و ربما إسكانك إن كانوا من ذوى الأفئده دافئة الحس ! . أستحلفك يا عزيزى ان تتسائل : ما الذى يسلب منّا وجودنا أكثر ؟ وما الذي يجرّدنا من إنسانيتنا اكثر ؟ أن ينظر الينا هؤلاء السادة في إزدراء ؟ أم أن لا ينظرون الينا مطلقاً ؟ ، إننا في الحال الاول موجودون بوصفنا مُهانون ، أذلّاء ، مُحتقَرون ، أما في الحال الثانية فنحن لسنا موجودون على الاطلاق ، إننا مغتربون عن الإنسانية ! ، وثق بي يا صديقي ، إنهم لا ينظرون إلينا مطلقاً ! أنظر الى هؤلاء وهم يقتلون الصرصور ، إنهم يراقبونه وهو يتقلّب يميناً ويساراً ويظنّون أن تلك ما هى الا حركات لا ارادية تداهمه في منازعته للموت ، وهم لا يدركون فى واقع الامر ان عليهم الانتظار قليلاً بعد الضربة الاولي ، فإذا تقلّب يميناً فإن الالم حينئذ قد تغلغل في أوصاله ، وإستبدّ بأحشائه ، وإذا تقلّب يساراً فإنها رعشات النشوة حينئذ تستشرى في انحاء جسده وتأتى على كل ما هو جامد لتكسبه حالة التراقص فوق الحبل المشدود المتأرجح بين الإهتياج والخُدر ! يداخلني إرتجافاً عميقاً حين تقع عيناي على امرأه فاتنة ، أو رجلاً أنيقاً ، أو سيارة صُممت على نحو مُبهر ، أو تمثالاً نُحِت لرجلاً يشهر سيفاً لامعاً يلوّح به ويعقبه جيشاً جراراً كاسحاً ، أشعر في حضرة هؤلاء أن كل ما لدىّ يُنكّس ويتهاوى ويخضع صاغراً ، فرأسي تخضع ، وضميرى يخضع ، وجسدى يخضع ، وروحي تخضع ، ولكنني أشعر أن علىّ أن أرقب كل ذاك وانا اقف خلف زجاج في غرفة مغلقة ، وكل اولئك يقفون على الجانب الآخر في ساحة تغمرها آشعة الشمس من كل جانب ، ففى تلك الحالة ارى انا كل شيء بينما لا يرون هم شيئاً سوى الزجاج لان آشعة الشمس لا تعكس ما خلف الزجاج من جانبهم ، فإنني هكذا أنبهر ، وأندهش ، وأخضَع ، ولكن من خلف الزجاج الذى لا يرى أحد شيئاً من خلفه ! ، إننى أستتر وأتوارى بعيداً عن الأنظار ! بل عن العالم ! بل عن الوجود ! ، ذاك هو حالى مع المجتمع ، بل مع الوجود يا صديقى ! وإننى أكاد اجد نفسى اكثر تناغماً وتآلفاً وأوراق الشجر وقضبان السكك الحديدية ! ، فأوراق الشجر تخفض هاماتها في وجه لطمات الهواء شديدة البأس لتعلن عن إستسلامها في غبطة ! والقضبان إذا تحسّسناها عقب إحتكاكها بعجلات القطار سنجدها ساخنة ملتهبة ، ليس بفعل الإحتكاك فحسب ، ولكنه الدفء الدال على سكون وإشباع الحاجه ! والإلتهاب الدال على الكلف بالعجلات التى تسحق كل ما تأتى عليه دون أن تأخذ بها الشفقة اي مأخذ ! ، إنها نسائِم العبوديّة ! تدخّل هو قائلاً : ربما يا عزيزى أن العبودية ما هى الا توهّج لخيالات القوّة ، ثم فاجعة ! ، ربما انك يا صديقى عشقت تجليّات السيادة ما يكفى لعشق عبوديتك في الآن ذاته ! ، لأنه لم يكن للسيادة ان تتجسّد بمعزل عن العبودية والإنقياد ، وبما انك قد أيقنت انك لم تكن يوماً من الارستقراطية في شيء ، وان خيالات القوّة والجاه لديك لم تكن الا سراباً ، فكان لابد لك أن تنزلق وتقع في هوى العبودية ، وما هذا إلا اشباعاً لنهم السيادة لديك ، فهكذا وهكذا فقط تمسى شاهداً حيّاً على تجلّى السيادة ، ولكنك تشهدها كضحيّة ، كأسير مكبّل بالأصفاد ، وليس كجلّاد يلهِب الآذان برنين السياط العازفة على أوتار الاجساد العارية ! ، هكذا يبدو لي امرك يا عزيزى . كان يداخلنى ذاك الشعور حين كنت اراك تسير مرتدياً ألبسة مثقوبة وخرق بالية ، مهملاً لحيتك وشاربك ، ولم تكن الدهشة تتورّع في أن تتملّكنى حين كنت اراك تجوب الشوارع والطرقات حافي القدمين في حين انّك تملك ما يكفيك لشراء زوج من الاحذية ! ، ما هذا ؟ ، أيعني هذا أنّك كلما ازددت إيغالاً في الإنحطاط ، وكلما إستطالت أطرافك لتلامس جذور الوحل ، كلما تعاظم هؤلاء على الجانب الآخر في نظرك ؟ ، أهكذا تتجلّى السيادة على أعمق نحو ؟! أجبت : اليوم يا صديقى سأقول قولي الاول ، وقولي الفَصل ، منذ دقائق قتَلت صاحب العقار الذي نعمل لديه ، وتركت سلاح الجريمة هنالك بجانبه ، وبمجرد إكتشاف رجال الشرطة وحضورهم سأتوجه هنالك للإعتراف ، اليوم أواجه المجتمع ، وغداً أحاكمه ، كان المجتمع يحكم علىّ دوماً دون محاكمة ، ولكن غداً سيُرغَم الجميع على سماع ما أقول ، وسيُجبرون على الإطّلاع على قواعدى ، وسأظل أقول ، وأنادى ، وأصرخ ، حتى النهاية !