زيارة أفلاطون إلي مصر واقامته فيها وتأثره بثقافتها، ثابت من الناحية التاريخية والفلسفية، فقد وجدت مقاطع كاملة (مسودات) من مخطوط كتاب "الجمهورية" لأفلاطون، أثناء ترميم أحد الأديرة المندثرة في الصعيد، التي أقيمت علي أنقاض أحد المعابد الفرعونية، وتوجد إلي اليوم قرية مصرية بإسم (أفلاطون) بمركز قلين، التابع لمحافظة كفر الشيخ وسط الدلتا تقريبا، وهي القرية التي ولد فيها الشاعر فاروق جويدة. دريدا هو الذي أمسك بتلابيب "تناقضات" أفلاطون، من خلال استراتيجيته في التفكيك ذ Deconstruction فقد لاحظ أن الميتافيزيقا الغربية منذ أفلاطون منحت الكلام أفضلية علي الكتابة. فالكلمة المنطوقة تجسد حضور (المتكلم) وقت صدور القول، وتلزم (متلقيا)، فليس ثمة فاصل (زماني أو مكاني) بينهما، فالمتكلم يستمع في الوقت الذي يقول فيه، وهو ما يفعله المتلقي في الوقت ذاته. وسمة المباشرة في حقل الكلام تعطي قوة خاصة، لأن المتكلم يعرف ما يعني، ويعني ما يقول، ويقول ما يعني، ويعرف ما يقول، وهو قادر، فضلاً عن ذلك علي تصحيح أخطاء الكلام أو التأكيد عليه، وعلي معرفة ما إذا كان الفهم قد تحقق فعلاً أم لم يتحقق. وتفضيل الكلام علي الكتابة، هو ما اصطلح علي تسميته ب "التمركز حول الصوت" - Phonocentrism الذي هو أساس التمركز حول العقل ذ LogocentrisMفي المركزية الغربية (الأورو- أمريكية) وإذا كان الصوت في الكلام يمثل "الحضو"، حضور المتكلم، فإن الكتابة تمثل "الغياب"، غياب المتكلم. ويرجع دريدا ذلك إلي أفلاطون أيضا، الذي أكد في محاورة "فايدروس" أن الكلام يحمل طابع "الحيوية" الذي تتصف به النفس، و"الحقيقة" التي هي حوار الروح الصامت مع نفسها، أما الكتابة فهي وسيلة جامدة صماء، وهي محاكاة "ميتة" للفعل الكلامي الذي يتضمن حيوية خاصة. لكن أفلاطون عاد أدراجه في كتابه "القوانين" (الجزء السابع) ليؤكد علي ضرورة تعليم "الكتابة" والقراءة في مدينته المثالية لجميع الأطفال دون تمييز بين الذكور والإناث. وذهب إلي حد القول بأن "الكتابة" هي أثمن هدية من "الإله تحوت" حسب الأسطورة المصرية القديمة. لقد كان دريدا واعيا بالدور الخطير الذي لعبه أفلاطون في تاريخ الفلسفة، لذا خصص له دراسة مستقلة هي "صيدلية أفلاطون"، فضلاً عن استشهاداته العديدة بأعماله. فقد أظهر التفكيك أن زعم أفلاطون - في محاورة "فايدروس" - "بأنه لا يقوم إلا بمحاولة لإعادة تسجيل كلام أستاذه وأبيه الفلسفي سقراط، هو مجرد حيلة بارعة، للقضاء علي أستاذه قضاء مبرما، أو قل انه سار علي نفس خطي أستاذه (بممحاة). فقد كان أفلاطون يقوم بإحياء سقراط (في الظاهر) حين يعيد كتابة أقواله، ولكنه كان أيضًا يقتل سقراط (في العمق) حين يخرق قانون الأخير في تحريم الكتابة. وهكذا فإن "صيدلية أفلاطون" تأسست علي مبدأ "الكتابة" بوصفها الفارماكون (Pharmakon السم والترياق معًا)، الذي يقتل ويعالج في آن واحد. وأفلاطون الذي يحذرنا من خطورة فكرة "الشبه" و"الشبيه"، في محاورة "السوفسطائي"، حيث يقول علي لسان "الغريب": "لما كان الذئب يشبه الكلب، وأكثر الحيوانات وحشية يشبه أكثرها أهلية، وجب علينا، إن أردنا ألا نخطئ، أن نحذر الشبه قبل كل شيء، فالشبه مذلة". هو نفسه الذي دشن فكرة "الشبيه" في الفلسفة، الذي يلغي "الآخر" و"المختلف" وجوديا ومعرفيا، فقد لاحظ "جيل دولوز" في كتابه "ما الفلسفة": ان (سقراط) الشخصية الرئيسة في محاورة "الجمهورية" لأفلاطون، لم يتوقف البتة عن جعل الحوار مستحيلاً. لقد طرح أسئلة علي أصدقائه، لكنه كان يعرف الجواب مسبقاً، أي انه حول الصديق، إلي صديق لمفهوم واحد. [email protected]