لقد حث القرآن علي طيب الكلام في كثير من آياته فقال في سورة آل عمران: "ولتكن منكم أمة يدعون إلي الخير، ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون" ويقول في سورة النحل: "ادع إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن"، ويقول في سورة فصلت: "ومن أحسن قولاً ممن دعا إلي الله وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين". ودعا القرآن الحكيم عباد الله إلي أن يحرصوا علي القول الحسن والكلام الطيب، فقال في سورة الإسراء: "وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن، ان الشيطان ينزغ بينهم، إن الشيطان كان للإنسان عدوًا مبينًا"، ويقول الحق جل جلاله في سورة الحج: "إن الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار، يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا، ولباسهم فيها حرير، وهدوا إلي الطيب من القول، وهدوا إلي صراط الحميد" الطيب من القول كما ذكر أهل التفسير قد يكون قرآنا مرتلاً، او تسبيحًا، أو تذكيرًا، ويقول الله عز شأنه في سورة فاطر "من كان يريد العزة فلله العزة جميعًا، إليه يصعد الكلم الطيب، والعمل الصالح يرفعه، والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد ومكر أولئك هو يبور". وهذا هو عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقول: إذا حدثناكم بحديث أتيناكم بتصديق ذلك من كتاب الله تعالي: إن العبد المسلم إذا قال: سبحان الله والحمد الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، تبارك الله، أخذهن ملك فجعلهن تحت جناحه، ثم صعد بهن إلي السماء، فيمر بهن علي جمع من الملائكة إلا استغفروا لقائلهن، حتي يجيء بهن وجه الله عز وجل "ثم قرأ عبد الله بن مسعود قول ربه تبارك وتعالي: "إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه" ويقول عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: "الكلم الطيب ذكر الله تعالي، يصعد به إلي الله عز وجل، والعمل الصالح أداء الفريضة، فمن ذكر الله تعالي في أداء فرائضه، حمل عمله ذكر الله تعالي، يصعد به إلي الله عز وجل، ومن ذكر الله تعالي ولم يؤد فرائضه، رد كلامه علي عمله، فكان أولي به".. وفي سورة إبراهيم يقول تعالي: "ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت، وفرعها في السماء، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها، ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون، ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء"، وقد قيل في التفسير أن المراد بالكلمة الطيبة هي شهادة التوحيد، وقيل ان المؤمن بقوله الطيب وعمله الصالح كشجرة النخلة لا تنقطع لها اثمار، وكأن الكلمة الطيبة تفيد وتنفع كما تفيد الشجرة وتنفع. ويروي عن عبد الله بن عمر رضوان الله عنهما أنه قال: كنا عند رسول الله صلي الله عليه وسلم، فقال: أخبروني عن شجرة تشبه الرجل المسلم، لا يتحات ورقها صيفا ولا شتاء، وتؤتي أكلها كل حين بإذن ربها: فوقع في نفسي أنها النخلة، ورأيت أبا بكر وعمر لا يتكلمان، فكرهت أن أتكلم، فلما لم يقولوا شيئا قال رسول الله صلي الله عليه وسلم هي النخلة. فلما قمنا قلت لعمر: يا أبتاه والله لقد كان وقع في نفسي أنها النخلة، قال: ما منعك أن تتكلم؟ قلت: لم أركم تتكلمون فكرهت أن أتكلم أو أقول شيئا، قال عمر: لأن تكون قلتها أحب إلي من كذا وكذا. وإذا كان القرآن الكريم قد حض علي التمسك بفصيلة طيب الكلام لأنه عنوان النفس الطاهرة، فإنه مع هذا قد حذر مما ينحرف باللسان إلي ما لا يليق من الكلام، ولذلك قال القرآن ضمن صفات المؤمنين: "والذين هم عن اللغو معرضون" واللغو من الكلام هوما لا يعتد به ولا فائدة فيه ولا يليق بالمسلم أن يردده، ويطلق اللغو علي الكلام القبيح والقول الخبيث، والقرآن يشير الي الثواب العظيم الذي يترتب علي الكلمة الناطقة بالحق المستمدة بالرشد والصدق، فيقول في سورة الأحزاب: "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم، ويغفر لكم ذنوبكم، ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما". والقرآن الكريم يدعو الي الاستمساك بفضيلة طيب القول مع الوالدين، لعظيم شأنهما ورفيع مكانتهما، ولذلك يقول في سورة الاسراء: "وقضي ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا، إما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما، فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما، وقل لهما قولا كريما، واخفض لهما جناح الذل من الرحمة، وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا". فحذر القرآن أن يسيء الولد الخطاب مع أبويه، ولو بما يكون فيه اقل تبرم بهما وهو لفظ "أف" ونهاه عن أن يزجرهما أو يغلظ عليهما بقول او عمل او اشارة، وطالبه بأن يقول لهما قولا طيبا لطيفا، وأن يدعو لهما، مثل قوله رب ارحمهما كما ربياني صغيرا. ويدعو كتاب الله علي التمسك بفضيلة "طيب القول" مع اليتامي فيخاطب الناس في شأن هؤلاء الضعفاءقائلا في سورة النساء: "وليخش الذين لوتركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا" أي قولا طيبا عادلا موافق للدين. ويدعو القرآن إلي طيب القول مع السائلين، فيقول في سورة البقرة: "قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذي"، أي أن الكلم الجميل الذي تقبله النفوس ولا تنكره القلوب الذي ترد به السائل من غير عطاء، مع ستر حالة وغفران إلحاحه، خير من أن تعطيه شيئا، ثم تتبعه بالأذي في القول أو العمل. ويدعو القرآن إلي طيب القول حتي مع المخالف في الدين والاعتقاد، فيقول في سورة العنكبوت: "ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم، وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم، وألهنا وإلهكم واحد، ونحن له مسلمون". بل وأكثر من هذا، أن القرآن يدعو إلي طيب القول مع طاغي الطغاة، مع فرعون، فالله تعالي يقول لموسي وهارون في سورة طه: "اذهبا إلي فرعون إنه طغي، فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشي". ولقد كان الرسول مثلا أعلي في طيب القول ولين الكلام وسهولة المعاملة، حتي وصفه الله تعالي بقوله: "فبما رحمة من الله لنت لهم، ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك"،وحث الرسول كثيرا علي فضيلة طيب القول فقال: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت"، وقال أيضا: "كلف لسانك إلا من خير"، "أفش السلام، وأطب الكلام"، "لا يستقيم إيمان عبد حتي يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه، حتي يستقيم لسانه" "اتقوا النار ولو بشق تمرة فإن لم يكن فبكلمة طيبة"، "الكلمة الطيبة صدقة". فلنقتد بكلام الله سبحانه وتعالي وسنة نبيه ونعود لساننا علي الكلم الطيب: فهل نفعل؟!