رئيس جامعة المنوفية يهنئ الأقباط بعيد القيامة المجيد    رئيس الوزراء: مصر لديها فرصًا واعدة في جذب الأجانب لشراء العقار    البورصات الأوروبية تغلق عند أعلى مستوياتها منذ أكثر من شهر    البورصات الخليجية تغلق على تراجع شبه جماعي مع تصاعد التوتر بالشرق الأوسط    وفد النادي الدولي للإعلام الرياضي يزور معهد الصحافة والعلوم الإخبارية في تونس    أمين عام الأمم المتحدة يطالب إسرائيل بفتح معبري رفح وكرم أبو سالم «فورا»    رئيس وزراء فرنسا يعرب مجددًا عن "قلق" بلاده إزاء الهجوم الإسرائيلي على رفح    رضا سليم وعمر كمال ضمن 5 تغييرات بتشكيل الأهلي ضد الاتحاد السكندري    ضبط 18 كيلو حشيش بحوزة عنصر إجرامي بالإسماعيلية    محمد رحيم ل إليسا بعد طرح ألبوم "انا سكتين": "هيكسر الدنيا كالعادة"    جامعة القاهرة تعلن انطلاق فعاليات مهرجان المسرح الجامعي للعروض الطويلة    خالد الجندي يشيد بدعم الدولة المصرية للقضية الفلسطينية (فيديو)    محافظ أسوان: تقديم الرعاية العلاجية ل 1140 مواطنا بنصر النوبة    سام مرسي يتوج بجائزة لاعب الموسم لفريق إيبسويتش تاون بعد مساهمته في صعوده للبريميرليج (صور)    وزير الدفاع يلتقى قائد القيادة المركزية الأمريكية    خطة الزمالك لتأمين شبابه من «كباري» الأهلي (خاص)    «مهرجان التذوق».. مسابقة للطهي بين شيفات «الحلو والحادق» في الإسكندرية    كيف يمكنك ترشيد استهلاك المياه في المنزل؟.. 8 نصائح ضرورية احرص عليها    نائب رئيس جامعة الأزهر السابق: تعليم وتعلم اللغات أمر شرعي    كاتب صحفي: المقترح المصري للتهدئة في قطاع غزة حظى بردود فلسطينية إيجابية    محافظ قنا يفتتح عددا من الوحدات الطبية بقرى الرواتب والحسينات وبخانس بأبوتشت    وضع حجر أساس شاطئ النادي البحري لهيئة النيابة الإدارية ببيانكي غرب الإسكندرية    انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ    وزير الصحة يؤكد أهمية نشر فكر الجودة وصقل مهارات العاملين بالمجال    وائل كفوري ونوال الزغبي يحييان حفلًا غنائيًا بأمريكا في هذا الموعد (تفاصيل)    سب والدته.. المشدد 10 سنوات للمتهم بقتل شقيقه في القليوبية    الشامي: حسام حسن علمني الالتزام في الملعب.. وأخبرني أنني أذكره بنفسه وهو صغير    الرئاسة الفلسطينية تحمل واشنطن تبعات الاجتياح الإسرائيلي لرفح    نشطاء مؤيدون للفلسطينيين يحتلون باحة في جامعة برلين الحرة    9 أيام إجازة متواصلة.. موعد عيد الأضحى 2024    البوصة تطلق المرحلة الأولى من المشروع المتكامل لتطوير ورقمنة أعمال شهادات الإيداع الدولية (GDR)    للأمهات.. أخطاء تجنبي فعلها إذا تعرض طفلك لحروق الجلد    انطلاق الأعمال التحضيرية للدورة ال32 من اللجنة العليا المشتركة المصرية الأردنية    ضبط متهم بالاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بأهالي المنيا    بحضور مجلس النقابة.. محمود بدر يعلن تخوفه من أي تعديلات بقانون الصحفيين    حفل met gala 2024..نجمة في موقف محرج بسبب فستان الساعة الرملية (فيديو)    9 عروض مسرحية مجانية لقصور الثقافة بالغربية والبحيرة    الأمم المتحدة: العمليات العسكرية المكثفة ستجلب مزيدا من الموت واليأس ل 700 ألف امرأة وفتاة في رفح    3 ظواهر جوية تضرب البلاد.. الأرصاد تكشف حالة الطقس على المحافظات    نصائح مهمة لطلاب ثانوي قبل دخول الامتحان.. «التابلت مش هيفصل أبدا»    المشاكل بيونايتد كبيرة.. تن هاج يعلق على مستوى فريقه بعد الهزيمة القاسية بالدوري    الضرائب: تخفيض الحد الأدنى لقيمة الفاتورة الإلكترونية ل25 ألف جنيه بدءًا من أغسطس المقبل    75 رغبة لطلاب الثانوية العامة.. هل يتغير عدد الرغبات بتنسيق الجامعات 2024؟    بكتيريا وتسمم ونزلة معوية حادة.. «الصحة» تحذر من أضرار الفسيخ والرنجة وتوجه رسالة مهمة للمواطنين (تفاصيل)    عادات وتقاليد.. أهل الطفلة جانيت يكشفون سر طباعة صورتها على تيشرتات (فيديو)    ضبط نصف طن أسماك مملحة ولحوم ودواجن فاسدة بالمنيا    الجدول الزمني لانتخابات مجالس إدارات وعموميات الصحف القومية    اقوى رد من محمود الهواري على منكرين وجود الله    إيرادات «السرب» تتجاوز 16 مليون جنيه خلال 6 أيام في دور العرض    المتحف القومي للحضارة يحتفل بعيد شم النسيم ضمن مبادرة «طبلية مصر»    تفاصيل نارية.. تدخل الكبار لحل أزمة أفشة ومارسيل كولر    مدحت شلبي يعلق علي رفض الشناوي بديلًا لمصطفى شوبير    زعيم المعارضة الإسرائيلي: على نتنياهو إنجاز صفقة التبادل.. وسأضمن له منع انهيار حكومته    كيفية صلاة الصبح لمن فاته الفجر وحكم أدائها بعد شروق الشمس    عبد الجليل: استمرارية الانتصارات مهمة للزمالك في الموسم الحالي    أجمل دعاء تبدأ به يومك .. واظب عليه قبل مغادرة المنزل    اللواء سيد الجابري: مصر مستمرة في تقديم كل أوجه الدعم الممكنة للفلسطينيين    رغم إنشاء مدينة السيسي والاحتفالات باتحاد القبائل… تجديد حبس أهالي سيناء المطالبين بحق العودة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبد الوهاب عبد المحسن:الشهرة ليست لها علاقة بالفنان
نشر في محيط يوم 12 - 08 - 2007


الشهرة ليست لها علاقة بالفنان

فنان من أبرز فناني الجرافيك في مصر, دائم التجديد, أصبحت المساحات الكبيرة علامة مميزة لأعماله في الأعوام الأخيرة, هو الفنان د. عبد الوهاب عبد المحسن, الذي عبر عن إحساسه بالأرض وتشققاتها ومساحاتها البانورامية بحس إنساني عميق.
محيط رهام محمود
فنان عرف بألوانه الحية, وبلتته الغنية, التي تصل لدرجة عالية من الشفافية سواء في الطباعة أو الرسم, ولد ببلقاس في محافظة الدقهلية عام 1951, وحصل على بكالوريوس الفنون الجميلة قسم جرافيك من جامعة الإسكندرية عام 1976, ونال درجة الدكتوراه في فلسفة الفن من جامعة حلوان عام 1998عن بحث بعنوان "رؤية تشكيلية معاصرة" لرسالة الغفران لأبى العلاء المعرى, من خلال فن الحفر.
يدرس مادة التصميم بأكاديمية الفن والتصميم في المعهد العالي للفنون التطبيقية, أقام حوالي ثلاثين معرضا خاصا, كما شارك في أكثر من أربعة وعشرون معرضا جماعيا محليا, ونحو سبعة وأربعون معرضا دوليا.
حصل على منحة التفرغ للإبداع من وزارة الثقافة المصرية عام 1990 إلى 1995, كما فاز بعدد كبير من الجوائز من بينها جائزة لجنة التحكيم فى بينالى الإسكندرية الثامن عشر للجرافيك 1994, وجائزة شرفية في ترينالى الجرافيك الثانى بالقاهرة عام 1997, وجائزة لجنة التحكيم فى ترينالى الجرافيك الثالث عام 2001.
وقد تولى مؤخرا منصب رئيس الإدارة المركزية للفنون بالهيئة العامة لقصور الثقافة, وفي ضوء إقامته ومشاركاته المتعددة في المعارض, وتجاربه المتجددة دائما, توجهت أليه شبكة الأخبار العربية "محيط" وكان هذا الحوار.
محيط: حدثنا عن تجاربك الجرافيكية؟
عبد المحسن: أنا عندي تجربة جرافيك عمرها خمسة وعشرون عاما, للطباعة البارزة على سطح الخشب, أعالج فيها العناصر المحيطة بي, وأضع رؤيتي الخاصة جدا من البيئة التي أعيشها, من خلال صياغات بصرية تعتمد على الإيقاعات واللون والخط والمساحة والتنوع... لغة تشكيلية خالصة تحمل قوتها وأمانها.
وبالتالي فكرة اللون عندي لها علاقة بالتعبير فهو بمثابة وسيلة تعبير, لكن طول الوقت أحاول أن أخرج عن المألوف في فكرة اللون؛ ولذلك أدخل مساحات جديدة من المغامرة في اللون وفي العلاقات, والتجربة مستمرة للجرافيك حتى الآن.
أما عن الفترة الأخيرة من أعمالي الجرافيكية, تعمدت الاقتصاد في اللون, فبدأت استغل التجربة بالأسود والأبيض, كنت أعالج فيها أيضا الموضوعات الخاصة بالبيئة المحيطة.
محيط: وماذا عن تجربة تشققات الأرض؟
عبد المحسن: تجربة تشققات الأرض هو نفس الموضوع "البيئة المحيطة" ولكن تناولتها بطريقة أخرى من خلال "الأنيستلاشن", الذي يعتمد على الوسائط الحديثة مثل الفوتوغرافيا والفيديو مع التركيبات النحتية,
عمل عبد الوهاب عبد المحسن.jpg
على أثاث أن الموضوع يحتاج تكثيف للحظة التعبيرية, فبالتالي استعملت الوسائط التي تكثف الحالة, وفي نفس الوقت تقبض على لحظات معينه لا يمكن الوصول أليها إلا عن طريق هذه الوسائط.
محيط: ما الذي جذبك لمشروع تشققات الأرض؟
عبد المحسن: أنا طول الوقت منشغل بفكرة الإيقاع, والإيقاع عندي يتحول في لحظة إلى موسيقى, وفي لحظة أخرى يتحول إلى إيقاع بصري, فتشققات الأرض إيقاع متنوع ومتناغم ومتغير أيضا, وهذا مهم جدا فالأرض إيقاعاتها تختلف يوم عن يوم لا تثبت مطلقا, وهذا إيقاع يثري المشهد ويضيف أليه عمق تعبيري للموضوع وله دلالة ليست بمعناها السطحي "كمعنى الدمار أو الخراب لتشقق الأرض, ليست هذا" بل يمكن أن تأتي بمعنى أنها لها علاقة تمس تشققات الروح والعاطفة والجسد شهواته وتوهجاته وغير ذلك .
محيط: ما هي التقنيات المختلفة التي استخدمتها في تجربة تشققات الأرض؟
عبد المحسن: استخدمت وسائط متعددة, عالجتها بتكنيك الجرافيك "الطباعة البارزة", وعالجتها بالفيديو آرت, والأنيستليشن, وبالرسم والفوتوغرافيا, وكل وسيط كان له معنى, وله أيضا قدرته التعبيرية وطاقته الكامنة بداخلة فبالتالي يعطي ذلك تنوع وغنى للمشهد البصري.
محيط: كيف وصلت بلتتك الغنية للجرافيك إلى درجة عالية من الشفافية التي تكاد تلغي الألوان في تشققات الأرض؟
عبد المحسن: اللون إيقاع, والتشققات إيقاع, "مثل الإنسان" لا يمكن أن أضع إيقاعين يضرا بعضهما ولا يؤكد أيا منهما الآخر, بل من الممكن أن يطغيا على بعضهما , لكنني أعتقد أن لكل منهم إيقاعا منفرداً , فلابد أن استعمل إيقاعا واحدا, أو على الأقل أنا احتاج لإيقاع واحد في هذه اللحظة ليست اثنان, فالعمل يحتاج إيقاع واحد منسجم, وليست نوعين من الآلات, فمثلا عندما نستمع لعزف أوركسترا, وفي نفس الوقت نستمع لنجد معزوفة أخرى لابد للإنسان أن ينتقي إحداهما فقط.
محيط: هل يستطيع الفنان أن يعيش بالفن فقط دون اللجوء لعمل آخر كوظيفة إدارية أو أكاديمية ؟
عبد المحسن: قد يحتاج الفنان لكليهما , لكني أعتقد أن التفرغ للفن أهم بكثير من أي وظيفة.
محيط: ما انطباعك عن حركة الاقتناء في مصر, وهل تواجه أزمة؟
عبد المحسن: كل شيء في مصر له علاقة بالعلاقات العامة , وقدرتك على إقامة اتصالات لا شك أنها تساعد كثيراً.
محيط: تثار خلافات حول لجان التحكيم في مسابقات من مثل صالون الشباب أو البينالي, ما تصورك للمواصفات السليمة التي يجب أن تتوافر في أعضاء هذه اللجان؟
عبد المحسن: لابد أن يتمتع عضو اللجنة بالنزاهة والحيادية, وهذا لا يعني اتفاق لجان التحكيم مع بعضهم ، فالاختلاف طبيعي أن يحدث وكل لجنة لها وجهة نظر وخيارات , ولكن توافر النزاهة التي ذكرناها مع القدرة على اتخاذ القرار الصائب وعدم السماح للمؤثرات والضغوط الخارجية بالتأثير في التحكيم ، يجعل اللجنة ناجحة , وتظل نتائج اللجان مثار نقد دائما .
محيط: نلاحظ أن عدد أعضاء لجان التحكيم الفنية خارج مصر لا يتعدى أربعة أعضاء ، ولكن عندنا قد يصل العدد لنحو 13 عضوا .. هل يؤثر ذلك على اللجنة؟
عبد المحسن: لن يفرق العدد ، جميع لجان التحكيم حول العالم تعتمد في نجاحها على المعايير ذاتها وهي الموضوعية والنزاهة ، مع العلم بأن الاتفاق على نتائج لجان التحكيم أمر لا يحدث .
محيط: ما تصورك لوصول الفنان المصري للعالمية؟
عبد المحسن: لا يوجد حاليا عالمية, ولا محلية, لكن العالم حاليا قرية صغيرة, كل فرد يجلس في منزله ويتواصل مع العالم بأكمله, فهذا أصبح لا يهم حاليا, كل فرد يؤمن نفسه فقط ويعمل ما يحب وما يريد.
محيط: في رأيك ما الذي يوصل الفنان للشهرة؟
عبد المحسن: الشهرة ليس لها علاقة بالفنان, لكنها لها علاقة بظروفه وحظه وتعامله مع المجتمع, واسمه وشكله وقدرته على الاتصال بالناس, لكنها ليس لها علاقة بالفن نهائيا.
محيط: في ضوء تطور أساليبك عبر مراحل متقاربة, كيف تستشعر مرحلة إبداعك القادمة؟
عبد المحسن: لن أحدد موضوعا لتناوله في المرحلة المقبلة لكن مازال لدي القدرة على المغامرة والجرأة والتمرد, فأنا مطمأن من داخلي لقدرتي على التمرد على المكتسبات التي وصلت إليها وكذا قدرتي على بدء تجارب جديدة جدا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.