رحل عن دنيانا الفنان فاروق وجدي ( 1936-2012) بالأمس، لقد كان رحمه الله نموذجا للفنان دمث الأخلاق الذي امتلك قدرات خلاقة وإبداعية لها مذاقها الشعبي الخاص, قربته أعماله الواقعية من شريحة كبيرة من متذوقي الفن في المجتمع؛ لأنها تشبع رغباتهم، فاقبلوا على لوحاته التي يسهل فهمها وترتبط مباشرة بحياتهم. وأذكر أني عندما زرته يوما في مرسمه بمصر الجديدة أدهشني أن أجد لديه مجموعة من اللوحات غير تلك التي يعرضها عادة في العروض العامة والخاصة, لوحات تختلف تماما في موضوعاتها وأساليب معالجاتها الفنية عن لوحاته التي ألفها جمهور المعارض, ولما أبديت إعجابي بتلك اللوحات التي نحي في بعضها ناحية التجريد وفي بعضها الآخر ناحية الرمزية السريالية، ثم سألته لماذا لا تستمر في طرق هذه الاتجاهات طالما أنت بارع فيها.....؟ أذكر أنه أبتسم ابتسامة حملت ارتياحا لما قلت, ولكنها في ذات الوقت كشفت عن واقع ساخر لا يستطيع الفكاك منه, فقد علق قائلا بأن مثل تلك اللوحات لا تباع عادة, وتظل حبيسة مرسمه, وأنه لا يتحمل تكدسها لديه, والأفضل أن ينتج لوحات تمثل الجانب الشعبي المشرق للمصريين, وهو الأسلوب الذي اشتهر به. لوحات يقبل عليها المقتنون مصريون وأجانب, وبذلك يضمن انتشارا واسعا لأعماله من جهة, ويتوفر له عائدا ماليا معقولا من جهة أخري, يسعد به أسرته ويؤمن مستقبل أولاده.
منذ تخرج الفنان فاروق وجدي من كلية الفنون التطبيقية ( قسم زخرفة وزجاج) عام 1960 التحق بالعمل في وزارة التربية والتعليم لتدريس مادة الزخرفة بمدارس التعليم الفني, وتدرج فيها حتى وصل لمنصب موجه عام, وقد شارك في تأليف سبعة مؤلفات دراسية, لا زالت معتمدة في التدريس حتى وقتنا الحاضر, ومنها كتاب موسوعي ضخم يفوق الخمسمائة صفحة عن تاريخ الزخرفة, لقد كان الفنان فاروق وجدي منشغلا بجدية في عمله الوظيفي, لكنه رغم كل تلك المهام فإنه لم يفقد الحماس تجاه نشاطه علي صعيد الإبداع الفني, فحرص علي المشاركة بلوحات في المعارض العامة, وكان أول اشتراك له في صالون القاهرة ال 36 الذي أقامته جمعية محبي الفنون الجميلة في مارس 1960، كما قدم أكثر من ثمانية وعشرون معرضا خاصا.
التزم الفنان فاروق وجدي بالأسلوب الواقعي منذ بدايات نشاطه الفني في ستينيات القرن العشرين, وظل مستمرا عليه طوال السبعينيات وحتى منتصف الثمانينيات, ثم تحول إلي نوع من التجريد المشوب بمسحة تعبيرية سريالية لفترة من الزمن لم تطول, إلي أن أقام معرضا ضم لوحات تناول فيها مشاهد لاحتفالات الموالد تحت عنوان " الليلة الكبيرة" فنال نجاحا طيبا شجعه علي الاستمرار في تصوير اللوحات الشعبية التي صارت موضوعه الأثير منذ ذلك الوقت وحتى وفاته .
ويعتمد الفنان فاروق وجدي في لوحاته علي الخط والرسم في الأساس, ثم يلون اللوحة بألوان مشرقة جذابة, ويختار موضوعاته من مخزون الذاكرة حول المناسبات والعادات الشعبية, والتي ربما اختفي بعضها من حياتنا في الوقت الحاضر, وغالبية شخوصه يصورها من الحارات, والساحات, والأزقة الضيقة في القاهرة القديمة, وتمثل أطفالا و فتيات وسيدات ورجالا بملابسهم الريفية والشعبية التي أصبح من النادر مشاهدتها حاليا, فقد حل البنطلون الجينز للرجال والنساء محل الجلابيب والفساتين حتى في الأحياء الشعبية. وإذا تأملت لوحات فاروق وجدي ستلمس فيها تقاربا جزئيا يتوازي مع أعمال الفنانة زينب السجيني, وكذلك مع أعمال الفنان سيد عبد الرسول؛ حيث أنه كان يستلهم ويستقي موضوعات لوحاته مثلهم من التراث الشعبي المصري من منابعه الفرعونية والقبطية والإسلامية, وعادة ما ينسق لوحاته في نسق يبرز الجانب الزخرفي, الذي يتردد بوضوح في عناصر اللوحة, سواء في الأرضية , الأواني, المنازل ......الخ.
إن لوحات الفنان الراحل فاروق وجدي هي أحلام وردية متفائلة لزمان خيالي جميل, صور فيها جوانب سعيدة، وشخصيات راضية قانعة ومستمتعة بأحوال مثالية, لا تلمس فيها فقرا أو عوزا, ولا بكاءً أو نحيبً, ولا سخطٌ أو شكوى, ولعل تلك الصورة الجميلة هي من أهم أسباب ارتياح وإعجاب الجمهور الغفير وأنا منهم بأعماله. رحل صديقي الفنان فاروق وجدي، وبقيت ذكراه الطيبة وكذلك أعماله التي تغلفها بهجة ضافية، وصفاء شفاف، وتفاؤل لا حدود له، رحمه الله الفقيد الفنان.