أحيا مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية ذكرى شاعر المقاومة الراحل أمل دنقل في عيد ميلاده السبعين بحضور حشد كبير من الكتاب والمثقفين والشعراء. واشتمل الاحتفال على كلمات لأقران الشاعر الراحل من المثقفين والشعراء من جيل الثمانينيات والشباب الذين تحدثوا عن تأثرهم به إلى جانب حكايات مهمة لرفاق دربه من أسرته وأصدقائه. خصص منظمو الحفل أمسية شعرية ضمت القصائد المغناة لشعر أمل دنقل، بمصاحبة أوركسترا مكتبة الإسكندرية إضافة إلى عرض فيلم تسجيلي مدته 30 دقيقة يتضمن لقطات عن حياة الشاعر وذكرياته عن بداياته وتقبله للمرض ورؤيته للشعر وللعالم من حوله. في بداية الاحتفالية أكد الشاعر أحمد عبد المعطى حجازي أن علاقته بدنقل كانت علاقة زمالة ومشاركة في لغة واحدة هي لغة الشعر، مضيفا أنه عندما كان يقرأ قصائد أمل دنقل عن القاهرة أو الإسكندرية كان يحسده عليها ويتمنى لو أنه هو الذي كتبها. وتحدث عن مكانة "دنقل" في الشعر العربي قائلا "هو ليس بحاجة إلى أن نمدحه فالجميع مسلٌمون بعبقريته"، لافتا إلى "اهتمام دنقل بالمشروع القومي كمظهر وصورة من اهتمامه بالواقع الشامل الذي يستوعب الماضي والحاضر والمستقبل". ونقلت فضائية "الجزيرة" عن حجازي قوله "كان دنقل مفتونا باللغة وأعطى حياته كلها للشعر العربي، صنع أسطورته الخاصة وتجربته الشعرية بعد أن بلور فيها كل ما قرأه وتعلمه في تراث الفن، وهذا ما يجعل شعره باقيا رغم مرور 27 عاماً على رحيله". من جانبه أحيا اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات في مقره بالشارقة ذكرى ميلاد دنقل بندوة شارك فيها الشاعر والناقد علي جعفر العلاق من العراق والناقد عمر عبد العزيز من اليمن والشاعرة غالية خوجة من سوريا والشاعر أيمن فرماوي من مصر، وأدار الندوة الدكتور إبراهيم الوحش. ونقلت صحيفة "الإتحاد" الإماراتية عن الدكتور عمر عبد العزيز تأكيده أن شعرية أمل دنقل تنطوي على حداثة بنيوية، لا منطقية، فضلا عن التدوير الملحمي في قصائده التي حادثت الملحمة والتي أسست لاستشرافه للتاريخ، هذا الذي استدعاه ليمنح القصيدة زمنا وإبداعا بلغة شعرية رشيقة وإنسيابية. كما أشار عبد العزيز إلى أن شعر أمل دنقل قد مدّ جسرا بين الحقيقة والشعر. بينما أكد الدكتور علي جعفر العلاق أن دنقل ما زال متوهجا وحارّ العاطفة ويقترب من المباشَرة في المعنى أحيانا إلا أننا في حاجة اليوم إلى شاعر بموهبة أمل دنقل، إزاء الكثير من الإدعاء وفي حاجة إلى انفعاله العميق وفروسيته الصلبة في مقابل التدجين وجمود الذات وضمورها الوجداني في هذه الأيام وكذلك ارتباطه بالتراث في مقابل إحداث القطيعة معه. من قصيدته "خطاب غير تاريخي على قبر صلاح الدين " نقرأ : ها أنت تسترخي أخيراً فوداعاً يا صلاح الدين يا أيها الطبل البدائي الذي تراقص الموتى على إيقاعه المجنون يا قارب الفلين للعرب الغرقى الذين شتتتهم سفن القراصنة وأدركتهم لعنة الفراعنة وسنة .. بعد سنة صارت لهم " حطين" تميمة الطفل، وأكسير الغد العنين (جبال التوباد حياك الحيا) (وسقا الله ثرانا الأجنبي) مرت خيول الترك مرت خيول الشرك مرت خيول الملك - النسر مرت خيول التتر الباقين ونحن - جيلاً بعد جيل - في ميادين المراهنة نموت تحت الأحصنة و أنت في المذياع، في جرائد التهوين تستوقف الفارين تخطب فيهم صائحاً : " حطين" وترتدي العقال تارة وترتدي ملابس الفدائئين وتشرب الشاي مع الجنود في المعسكرات الخشنة وترفع الراية، حتى تسترد المدن المرتهنة وتطلق النار على جوادك المسكين حتى سقطت - أيها الزعيم واغتالتك أيدي الكهنة. *** (وطني لو شغلت بالخلد عنه ..) (نازعتني - لمجلس الأمن- نفسي) *** نم يا صلاح الدين نم ... تتدلى فوق قبرك الورود كالمظليين ونحن ساهرون في نافذة الحنين نقشر التفاح بالسكين ونسأل الله "القروض الحسن" فاتحة : آمين .