الكتاب: جلدات على جسد البشرية المؤلف: نافذ رعد هو كتاب صادر بالفصحى للمؤلف تحية إلى الرئيس الشهيد رفيق الحريري يليه قريباً "الوطن اوروبيست" وبالفرنسية "Dans une Goutte de Pluie" وصدر سابقاً له سلسلة كتب بالعامية. مشوار عينكي (1982) و"أنا الواعد أجي" (1985) ونوفرا شعريي ع تم الكون (1994) أدب في مجموعة خواطر ووجدانيات ونثريات حول العالم وتأملات لابن تنورين يد المطر الفضلى على الوسادة الزرقاء والشجرة التي يتعرف بها على الجماليات والفضاءات الرحبة مع رسوم تعبيرية في خاطرة الشجرة اللعب والمدرسة والبحر والمطر في اللامنتهي. ** الكتاب: شاعرية الهامشية في أعمال الطاهر بن جلون المؤلف: رشيدة التازي هذا الكتاب مصنف نقدي باللغة الفرنسية يتناول تيمة شاعرية الهامشية في أعمال الطاهر بن جلون، والكتاب عبارة عن مقاربة موضوعاتية للعديد من الأعمال الأدبية في الثقافة العربية التي تناولت إبداعياً قضايا الاحتجاج، والهروب من الواقع، وشجب الحضارة التي تلغي الإنسان وتلقي به خارج مجتمعه. ** الكتاب: الصوفية والسوريالية المؤلف: أدونيس ترتبط كلمة صوفي بما هو خفي وغيبي. والاتجاه إلى الصوفية أملاه عجز العقل والشريعة الدينية عن الجواب عن كثير من الأسئلة العميقة عند الإنسان وأملاه كذلك عجز العلم. فالإنسان يشعر أن ثمة مشكلات تؤرقه، حتى عندما تحل جميع المشكلات العقلية، والشرعية الدينية، والعلمية، أو عندما تحل جميع المشكلات بوساطة العقل والشرع والعلم. هذا الذي لم يحل (لا يحل)، هذا الذي لم يعرف (لا يعرف)، هذا الذي لم يقل (لا يقال) هو ما يولد الاتجاه نحو الصوفية. وهو نفسه مما مسوغ نشأة السوريالية. فدعوى السوريالية الأولى هي أنها حركة لقول ما لم يقل، أو ما لا يقال، ومدار الصوفية، كما أفهمها هو اللامعقول، اللامرئي، اللامعروف. ** الكتاب: عصر الوصول المؤلف: جيريمي ريفكين، ترجمة صباح صديق الدملوجي الناشر: المنظمة العربية للترجمة هذا الكتاب الذي ذاع صيته، حال صدوره، فهو من الكتب التي تبحث في الاقتصاد الجديد الذي يعتمد على الترابط من خلال الشبكات، وأولها الانترنت، من أجل بلوغ المعروفة التي هي الأساس الأهم في النجاح الاقتصادي وفقاً لرأي المؤلف. ** الكتاب: أول الزمان مذكرات صبي من مدينة عراقية المؤلف: د. صادق التميمي يجمع هذا الكتاب الأدبي ما بين فن السيرة الذاتية والرواية، وفصول الكتاب تتداخل وتتكامل لترسم صورة روائية جميلة لمدينة "الديوانية" وللحياة ولتجاربه فيها حينما كان المؤلف صبيا، وهذه الصفحات دفق مشاعر ونهر أحاسيس وذكريات مكتوبة بأسلوب أدبي رفيع زادها الفصل الزمني والمكاني جمالا وشفافية ومنحها الحنين والآسى بعدا فنيا وجماليا.