ابن امه، أصغر أنجال ترامب يرفض المشاركة كمندوب للحزب الجمهوري بعد تدخل ميلانيا    ملخص أخبار الرياضة اليوم.. مبابي يرحل عن باريس سان جيرمان وموقف الأهلي من التعاقد مع نجم صن دارونز    الشيبي يهدد لجنة الانضباط: هضرب الشحات قلمين الماتش الجاي    إصابة 10 أشخاص في تصادم ميكروباص مع سيارة نقل بالطريق الدائري (صور)    التصريح بدفن جثة شخصين لقيا مصرعهما فى حادث تصادم على الصحراوى الغربى بسوهاج    بعد تعاونهما في «البدايات».. هل عاد تامر حسني إلى بسمة بوسيل؟    تعليق صادم من جاياردو بعد خماسية الاتفاق    بوكانان يوقع على هدفه الأول مع إنتر ميلان في شباك فروسينوني    بكام سعر الفراخ البيضاء؟.. أسعار الدواجن والبيض في الشرقية السبت 11 مايو 2024    سعر الذهب اليوم في بداية التعاملات الصباحية وعيار 21 الآن السبت 11 مايو 2024    الحماية المدنية تسيطر على حريق جراج بأبو النمرس    780 جنيها انخفاضًا ب «حديد عز».. أسعار الحديد والأسمنت اليوم السبت 11 مايو 2024    شاروخان يصور فيلمه الجديد في مصر (تفاصيل)    تشكيل تشيلسي المتوقع أمام نوتينجهام فورست    عمال الجيزة: الطرق الجديدة أهم المشروعات الجاذبة للاستثمارات | خاص    حركة القطارات | 45 دقيقة تأخير بين قليوب والزقازيق والمنصورة.. السبت 11 مايو    المفتي يحسم الجدل حول حكم الشرع بإيداع الأموال في البنوك    مجلس الأمن يدعو إلى إجراء تحقيق مستقل وفوري في المقابر الجماعية المكتشفة بغزة    إبراهيم سعيد ل محمد الشناوي:" مش عيب أنك تكون على دكة الاحتياطي"    كرم جبر: أمريكا دولة متخبطة ولم تذرف دمعة واحدة للمذابح التي يقوم بها نتنياهو    تفاصيل إعلان أمير الكويت حل مجلس الأمة وتوقيف العمل ببعض بنود الدستور.. فيديو    عمال الجيزة: أنشأنا فندقًا بالاتحاد لتعظيم استثمارات الأصول | خاص    التعليم العالي تعلن فتح برامج المبادرة المصرية اليابانية للتعليم EJEP    تعليم الجيزة تحصد المراكز الأولى في مسابقة الملتقى الفكري للطلاب المتفوقين والموهوبين    في أقل من 24 ساعة.. «حزب الله» ينفذ 7 عمليات ضد إسرائيل    إحالة جميع المسؤولين بمديرية الصحة بسوهاج للتحقيق    " من دون تأخير".. فرنسا تدعو إسرائيل إلى وقف عمليتها العسكرية في رفح    الزراعة: زيادة الطاقة الاستيعابية للصوامع لأكثر من 5 ملايين طن    طائرات الاحتلال الإسرائيلي تقصف منزلًا في شارع القصاصيب بجباليا شمال قطاع غزة    مأمورية من قسم الطالبية لإلقاء القبض على عصام صاصا    ننشر درجات الحرارة المتوقعة اليوم السبت فى مصر    الهلال ضد الحزم.. أكثر 5 أندية تتويجا بلقب الدوري السعودي    خبير دستوري: اتحاد القبائل من حقه إنشاء فروع في كل ربوع الدولة    السياحة عن قطع الكهرباء عن المعابد الأثرية ضمن خطة تخفيف الأحمال: منتهى السخافة    حظك اليوم وتوقعات الأبراج السبت 11 مايو على الصعيد المهنى والعاطفى والصحى    باليه الجمال النائم ينهى عروضه فى دار الأوبرا المصرية الاثنين    عمرو دياب يحيى حفلا غنائيا فى بيروت 15 يونيو    اليوم.. الاجتماع الفنى لمباراة الزمالك ونهضة بركان فى ذهاب نهائى الكونفدرالية    أبناء السيدة خديجة.. من هم أولاد أم المؤمنين وكم عددهم؟    موازنة النواب عن جدل الحساب الختامي: المستحقات الحكومية عند الأفراد والجهات 570 مليار جنيه    تناول أدوية دون إشراف طبي النسبة الأعلى، إحصائية صادمة عن حالات استقبلها قسم سموم بنها خلال أبريل    الحكومة اليابانية تقدم منح دراسية للطلاب الذين يرغبون في استكمال دراستهم    نتائج اليوم الثاني من بطولة «CIB» العالمية للإسكواش المقامة بنادي بالم هيلز    المواطنون في مصر يبحثون عن عطلة عيد الأضحى 2024.. هي فعلًا 9 أيام؟    رسائل تهنئة عيد الأضحى مكتوبة 2024 للحبيب والصديق والمدير    ل أصحاب برج الثور والعذراء والجدي.. من هم أفضل الأصدقاء لمواليد الأبراج الترابية في 2024    مصرع شاب غرقًا في بحيرة وادي الريان بالفيوم    القانون يحمى الحجاج.. بوابة مصرية لشئون الحج تختص بتنظيم شئونه.. كود تعريفى لكل حاج لحمايته.. وبعثه رسمية لتقييم أداء الجهات المنظمة ورفع توصياتها للرئيس.. وغرفه عمليات بالداخل والخارج للأحداث الطارئة    هل يجوز للمرأة وضع المكياج عند خروجها من المنزل؟ أمين الفتوى بجيب    الإفتاء تكشف فضل عظيم لقراءة سورة الملك قبل النوم: أوصى بها النبي    «أنصفه على حساب الأجهزة».. الأنبا بولا يكشف علاقة الرئيس الراحل مبارك ب البابا شنودة    النائب شمس الدين: تجربة واعظات مصر تاريخية وتدرس عالميًّا وإقليميًّا    5 علامات تدل على إصابتك بتكيسات المبيض    لأول مرة.. المغرب يعوض سيدة ماليا بعد تضررها من لقاح فيروس كورونا    الجرعة الأخيرة.. دفن جثة شاب عُثر عليه داخل شقته بمنشأة القناطر    رؤساء الكنائس الأرثوذكسية الشرقية: العدالة الكاملة القادرة على ضمان استعادة السلام الشامل    هل يشترط وقوع لفظ الطلاق في الزواج العرفي؟.. محام يوضح    جلطة المخ.. صعوبات النطق أهم الأعراض وهذه طرق العلاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في "رواق عربي".. الفكر الإسلامي عند المسيري ورضوان
نشر في محيط يوم 23 - 05 - 2009


الفكر الإسلامي عند المسيري ورضوان السيد
غلاف العدد
محيط – هالة الدسوقي
صنف الدكتور عبد الوهاب المسيري نفسه ضمن ما يعرف بالخطاب الإسلامي الجديد، حيث لم يُعرف عنه نزوع نحو التكفير أو حب الخوض في مسائل أسلمة الدولة والفكر، ومع ذلك كان مع فكرة الأصالة والتأكيد على الخصوصية، وهو ما يفسره شهادة المسيري على نفسه بأنه علماني جزئي، وبالتالي ليس غريبا عليه أن يصرح بأنه حتى في اشتراكيته الأولى كان ماركسيا "على سنة الله ورسوله".
وفي عدد ممتاز لمجلة رواق عربي، الصادرة عن مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، وهو العدد 49/50 رسم الباحث المصري هاني نسيرة بروتريه عن المفكر الراحل عبد الوهاب المسيري تحت عنوان "المسيري ليس أصوليا".
واعتبر نسيرة أن المسيري كان علمانيا جزئيا وإسلاميا جزئيا ، وقد قال المسيري : "أنه لازال علمانيا جزئيا وإن التحول الذي قام به إنما يتمثل في رفض المركزية الغربية ورفض العلمانية الشاملة التي تعلن أن الله قد مات وأننا الذين قتلناه كما كان يقول نيتشه".
وفي معرض نفي صفة الأصولية عن المسيري، يوضح الكاتب أن الأصولية منهج في التفكير ليس إلا، وبالتالي هناك علمانيين أصوليين أكثر من الإسلاميين أنفسهم. كما أن بعض من ينتمون للمرجعية الدينية ربما كانوا أكثر تنورا من كثير ممن يدعون التقدمية والتفكير العلمي، ومثال على هؤلاء الشيخ الإمام محمد عبده.
وكان كذلك منفتحا ، وقد أثنى ذات يوم على الداعية الشاب عمرو خالد في مقال شهير ، كما رفض موقف مفتي الديار المصرية د .على جمعة – صديقه – الذي تحفظ على فن نحت التماثيل .
انضم المسيري لحركة "كفاية" المعارضة، وشارك الجميع في الوقوف ضد مظاهر الفساد المنتشرة في مصر بيد مسئولين من الحكومة الحالية .
حتى دراساته عن اليهودية والصهيونية كانت معرفية، ترفع اليهود عن فكرة الجوهر الثابت الأصولية لفكرة الجماعات الوظيفية التاريخية، حيث جاءت تحليلاته للسياسة الغربية والموقف من الصراع العربي الإسرائيلي غير تآمرية ولكن عملية تلح على المصلحة وتبادل المصالح، فقد رفض نظرية المؤامرة واعتبرها جبرية كسولة تحبس العقل والفعل معا.
المسيري
وأكد في موسوعته على التعامل مع اليهود كجماعات وظيفية وليس كجماعات إيدلوجية أو أصولية، ولم ينكر الهولوكست كما لم يؤمن ببروتوكولات حكماء صهيون.
ويكشف لنا الباحث جانبا خفيا في شخصية المسيري، حيث كان عاشقا للنكتة ساردا عبقريا لها، وسكن "هوبه" كما كان يدعوه بعض الأقربين الطفل ولم تغادره ذكريات الطفولة في دمنهور حيث ولد. ولذا كتب قصصا كثيرة للأطفال كما كتب الشعر.
كان المسيري دائما بسيطا كطفل لكنه في نفس الوقت شامخا كملك.
رضوان السيد
أما ملف "رواق عربي" فدار حول رضوان السيد ومسيرته الفلسفية بمناسبة بلوغه الستين، وهو أستاذ الدراسات الإسلامية بالجامعة اللبنانية، الذي يُعد أحد أهم المثقفين الناشطين في حقبتنا الراهنة إلى جانب كونه أحد الفاعلين الرئيسيين في الحياة السياسية اللبنانية.
وأهم ما يميز رضوان السيد عن باقي المثقفين المعاصرين له هو: إطلاعه على التراث الاستشراقي بجانب اتقانه المدونة التراثية الإسلامية ، نجاحه في نقل الاهتمام بالتراث من الدوائر الأكاديمية المغلقة إلى المجال الثقافي العام.
ولم يخجل رضوان السيد من مراجعة أفكاره أكثر من مرة وإعلانه خطأ بعض أحكامه الأولى المتعلقة بالفتنة والنشأة التاريخية لمفهوم أهل السنة والقول بتراجع المشاريع النهضوية في حلقاتها المابعد عبدوية (نسبة إلى الإمام محمد علي).
ورضوان السيد أزهري مقتدر، على حد تعبير وجيه كوثراني، قام بتأليف ستة وعشرون كتابا ما بين تأليف وترجمة وتحقيق وسبعة عناوين يعمل عليها حاليا.
من آراء رضوان السيد حول فكرة الدولة المدنية في الوطن العربي ، أنها ليست "مدنية" الدولة هي المهددة فقط، بل فكرة الدولة ذاتها، ويرجع ذلك إلى أمرين رئيسين: أحدهما له علاقة وثيقة بالأنظمة السياسية السائدة والآخر له علاقة بالأوضاع الثقافية. فالحكام مؤبدون وليس هناك تداول للسلطة على أي مستوى ولا يصح الحديث عن "حكم القانون" في أكثر الدول العربية إلا من الكثير من الأقواس والتحفظات.
خارطة الفكر الإسلامي
كتاب لرضوان السيد
رسم رضوان السيد خارطة للفكر العربي الإسلامي المعاصر عرضها في "رواق عربي" الكاتب والمفكر المغربي د. سعيد بن سعيد العلوي تحت عنوان "الإصلاحية والإحيائية - قراءة في الفكر العربي الإسلامي المعاصر"، كالتالي:
في النصف الثاني من القرن العشرين شغلت ثلاثة تيارات فضاء التفكير في البلاد العربية على الخصوص، بعد أن نضجت وتمايزت خلال العقود الخمسة الأولى من القرن المنقضي: تيار التقليد الإسلامي، وتيار الإصلاح والتجديد، وتيار الإحياء الإسلامي الطهوري.
التيار الأول : يقصد به رضوان السيد الفكر الإسلامي الذي ظل سائدا في البلاد العربية الإسلامية قرونا عديدة، التي ينعتها دارسوا الفكر الإسلامي تارة بمرحلة الانحطاط وحينا يقال عنه زمن النهضة أو اليقظة الحديثة، ويحده رضوان السيد على النحو التالي: "إسلام المذاهب التاريخية، والطرق الصوفية، والتجربة العريقة والمتفاوتة مع الدولة أو الدول السلطانية والوطنية".
وإشكالية هذا التيار هي إشكالية التقدم وكيف نستطيع أن نجاوز حال التأخر التاريخي المزدوج في تأخر بالنسبة لعصر ذهبي واقعي أو افتراضي كان للمسلمين فيه شأن وكانت الحضارة الإسلامية في موقع الريادة والتفوق بجانب تأخر بالنسبة لركب الإنسانية المتقدمة التي يمثلها الغرب الحديث.
التيار الثاني : "تيار الإصلاح والتجديد" ويصفه السيد بكونه التيار الإسلامي "الذي حمل مشروعا للتغير والتقدم باستلهام روح الإسلام والتطلع للنموذج الغربي" أو في عبارة أخرى، إنه الفكر العربي الإسلامي المعاصر كما تم تشكله بين ثلاثينات القرن التاسع عشر، مع الشيخ رفاعة الطهطاوي والرحالين العرب الذين ارتحلوا من بعده إلى بلدان الغرب الأوروبي، وبين خمسينات القرن العشرين وكانت لهم من الحضارة الغربية مواقف تتميز بالرغبة في الأخذ والاقتباس.
وإشكاليته تتمثل في الهوية، التي أوجدها تطور التاريخ في العالم العربي حيث انهار نظام الخلافة الإسلامية من جانب أول، وما كان من الكيفيات المختلفة التي ظهرت بها الدولة الوطنية التي أعقب قيامها حركات الاستقلال السياسي ثم ما كان من شأن النظم السياسية الجديدة التي رفعت شعارات لم يكن للإسلام فيها المكان الأسمى بالضرورة، وعن هذه الأمور الثلاثة ومن التفاعل الناتج عنها حدث "تأزم في وعي النخب الإسلامية في سائر أنحاء العالم الإسلامي وبخاصة الهند ومصر"
التيار الثالث "تيار الإحياء الإسلامي الطهوري" ويحمل سمتين اثنتين بارزتين، الأولى هي سمة الطهورية الخالصة (puritanisme) وهي كذلك لأنها تسعى لكي تكون تعبيرا عن رفض مزدوج: رفض التقاليد، وتعني العودة إلى الجذور الأولى، فكل إضافة، أيا كان نوعها تعد بدعة مرفوضة إذن وهذا من ناحية، ورفض كل ظن حسن بالغرب وحضارته أو اقتباس منه وهذا من ناحية أخرى.
عرضت الباحثة المصرية فاطمة حافظ لنظرة رضوان السيد للحرية الدينية في الدولة الإسلامية في بحث تناولت فيه فكرة "أهل الذمة" عند رضوان ، وهو نظام اقتصر في البداية على المسيحيين واليهود وامتد بعد ذلك ليشمل الزرادشتين "المجوس" والبوذيين والهندوس، ممن أدخلوا تحت فئة "الصائبين" الذين ذكرهم القرآن.
وعلى الرغم مما يحاط بالمفهوم من مدلولات سلبية معاصرة فإن رضوان السيد ينظر إليه نظرة مغايرة ؛ فيرى أن نظام أهل الذمة قد تجاوز التعارف والاعتراف إلى ما يقرب من الأخوة، بحسب ما نص عليه القرآن، للاشتراك في أصل الإيمان بالإله الواحد والعقائد الأساسية .
كما أن نظام أهل الذمة اجتهادي وليس قرآنيا إلا من حيث أصله ومن ثم، كان عرضة للتأثر بالظروف التاريخية وبعلائق الدولة الخارجية لاسيما في حروبها الطويلة مع الفرنجة والتي أثرت في تعامل الدولة مع رعاياها المسيحيين في الداخل، إلا أن هذا لم يتحول إلى سياسة مقررة في أي حقبة من الحقب.
كما أنه يرى أن التقسيم إلى مسلمين وذميين تصنيف إسلامي داخلي وضع لأجل التنظيم وليس بغرض التمييز.
رضوان السيد
لا إكراه في الدين
كتب رضوان أن القاعدة الجماهيرية المسلمة قد حكمها مع غير المسلم مبدأ "لا إكراه في الدين" إذ لم يجبر أحد من الذميين على اعتناق الإسلام بقوة الدولة أو الضغط الاجتماعي ، وبقى المسيحيون أكثرية في مصر والشام إلى عصر الحروب الصليبية وإلى ما بعد الأندلس.
يشدد رضوان السيد على أنه بالرغم من بروز عدد كبير من الحركات والفرق الإسلامية في العصور الوسيطة والتي شكك بعضها في إيمان المخالفين لهم في العقائد والسلوك إلا أن المسلمين ما توصلوا قط إلى اشتراع "قانون إيمان" ذي بنود تخرج من الملة أو الدين أو تكون شروطا للدخول فيه.
غير أن انتفاء هذا القانون لم يكن ليحول دون فرض الفقهاء تعزيزات على المرتدين عن الإسلام وذلك من منطلق أن الردة لا يمكن إدخالها ضمن دائرة الإكراه في الدين التي خضع لها غير المسلم، بيد أن الأمر انتهى إلى الاستتابه أو الحبس المؤقت. ولا نعرف إعدامات سياسية إلا ما يزيد على عدد أصابع اليدين وهي في الواقع حالات ظلم لها علل غير دينية أو أنها ناجمة عن ضغوط اجتماعية محافظة.
والمحصلة، أن الاجتماع السياسي والثقافي الإسلامي شهد تطورات كبرى على شتى المستويات في القرون الثلاثة الأخيرة رافقتها حركة تعديلات فقهية واسعة بحيث غابت كثير من ملامح التنظيمات الوسيطة فأُبطل نظام أهل الذمة وحل محله نظام المواطنة.
إلا أن الفقهاء لم يذهبوا بعيدا من مسألة عقوبات الردة فظلت باقية على حالها بسبب الهجمات التبشيرية المصاحبة للاستعمار الغربي خشية إذا تم التساهل في مسألة العقوبات أن تصب في صالح تسهيل مهمة التبشير. بينما لا يبدي رضوان السيد اقتناعا بهذا الطرح ذاهبا إلى أن الفقهاء أو كثيرا منهم يطالبون بما لا يطالب به القرآن الكريم الذي يكرر النص على الحرية الدينية ولا يشترع عقوبات دنيوية على المرتد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.