قبلة الزوج لزوجته اثناء ادائه لمناسك الحج وقبل التحلل من إحرامه يترتب عليه اشياء. وتساقط شعر المحرم بدون قصد أو تعمد لا يؤثر ذلك علي إحرامه. وصلاة العشاء بعد منتصف الليل ليس افضل ولكنه ليس قضاء. كانت هذه اسئلة القراء اليوم نقدمها مع إجابات العلماء عنها. قبلة المحرم لزوجته.. وأثرها علي الحج يسأل القارئ ر.م.ف من الاسكندرية قائلا : قبلت زوجتي عند ادائي لمناسك الحج قبل التحلل الاول ثم اتممت حجي و عدت الي بلدي فما حكم الدين؟ يجيب عن هذا السؤال فضيلة الدكتور عطية عبدالموجود استاذ الفقه بكلية الشريعة و القانون بجامعة الازهر يقول: إذا احرم الانسان بحج أو بعمرة فإنه يحرم عليه اشياء كانت حلالا له من قبل منها لبس المخيط و ستر الرأس و حلق الشعر وقص الاظافر و اصطياد كل ما كان مأكولاً و كان بريا ويحرم عليه فضلا عما سبق الجماع و مقدماته. ودل علي حرمة الجماع قول الله تعالي: الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث و لا فسوق ولا جدال في الحج. وبالنسبة لمحظور الجماع فإنه إذا ارتكبه المحرم وكان ذلك قبل التحلل الاول فإنه يترتب علي ذلك فساد الحج ويجب عليه ذبح بدنه لفقراء الحرم. ويجب عليه الاستمرار في اداء المناسك لقوله تعالي: وأتموا الحج والعمرة لله. ويجب عليه القضاء من العام القادم. وبالنسبة لما ورد بالسؤال فإنه كما يحرم علي المحرم الجماع فإنه يحرم عليه مقدماته كالمفاخذة والقبلة واللمس إذا كان ذلك بشهوة. فإذا ارتكبه المحرم قبل التحلل الاول في الحج فإنه قد ارتكب محرما ويعاقب بسببه أمام الله تعالي يوم القيامة لكنه لا يترتب عليه فساد النسك سوء كان حجا أو عمرة ويجب عليه فقط الفدية المتمثلة في ذبح شاه لفقراء الحرم هذا إذا كان عالما بالتحريم ذاكرا لنسكه وبما انه قد عاد الي بلده فالواجب عليه إرسال قيمة الشاة الي احد فروع بنك الراجحي ليذبح الشاة نيابة عنه هذا إذا فعل هذه المخالفة عن علم منه بأنها محرمة ولم يكن ناسيا. أما إذا فعل ذلك عن جهل أو نسيان فلا شيء عليه. والله أعلم تساقط شعر المحرم بدون عمد لا شيء عليه تسأل القارئة س. م.ع من القاهرة قائلة: شعر رأسي ضعيف و يتساقط بسهولة بمجرد لمسه باليد أو وضع إيشارب علي رأسي. وبعد ان احرمت بالحج تساقط بعض منه فما حكم الدين؟ يجيب عن هذا السؤال فضيلة الدكتور محمد راشد استاذ الفقه بكلية الشريعة و القانون بجامعة الازهر يقول: إن إزالة شعر المحرم إما ان تكون بتعمد منه أو نسيان أو سقط منه من غير فعل منه كغسل الشعر أو حك يده برأسه فسقط دون تعمد ذلك فلا شيء عليه عند جمهور الفقهاء. أما إذا كان بتعمد كما لو زال شعرة من أي جزء من بدنه ولو كان من داخل الانف تعمدا ففي كل شعرة حفنة من طعام الي عشر شعرات. أما ما زاد علي ذلك ففيه الفدية والتي أشار إليها القرآن الكريم بقوله: ففدية من صيام أو صدقة أو نسك. و الصيام عبارة عن صيام ثلاثة ايام و المقصود بالصدقة هو إطعام ستة مساكين وجبة مشبعة تبعا لحالته المالية. وأما النسك فهو ذبح شاة شروطها كشروط الاضحية تماما توزع في الحرم. وبالنسبة لما ورد في السؤال فلا شيء علي السائلة لأنها لم تتعمد الازالة بل إنه يسقط من غير فعل أي شيء منها. وسقوط شعر المحرم ذكرا كان أو انثي بعد الاحرام ما لم يكن هناك قصد أو تعمد فلا حرج قال الله تعالي: يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر. وهذا دليل واضح علي سمو الشريعة الإسلامية وتسامحها فأي شعر يسقط دون تعمد لا يؤثر ذلك علي إحرام الرجل أو المرأة. والله أعلم أداء العشاء بعد منتصف الليل.. ليس قضاء تسأل القارئة ناهد حسين علي من الاسماعيلية قائلة: أصلي العشاء بعد منتصف الليل فهل يعتبر ذلك قضاء ؟ يجيب عن هذا السؤال فضيلة الدكتور عبداللطيف محمد عامر استاذ الشريعة بكلية الحقوق بجامعة الزقازيق يقول: الاصل في توقيت الصلوات المفروضة قول الله تعالي: فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون. وقد ورد عند بعض المفسرين في قوله تعالي: حين تمسون. ان المراد بذلك صلاة المغرب والعشاء كما بين السنة النبوية أوقات الصلاة حيث صلي الرسول صلي الله عليه وسلم المغرب حين غربت الشمس وافطر الصائم ثم صلي العشاء حين غاب الشفق و المقصود بالشفق هو البياض الذي يظهر في جو السماء بعد ذهاب الحمرة التي تعقب غروب الشمس ولقد صلي الرسول العشاء مرة اخري حين ذهب ثلث الليل ثم قال: ألتفت إلي جبريل وقال يا محمد هذا وقت الانبياء من قبلك. وقد ذهب الشافعية الي ان للعشاء سبعة اوقات وقت فضيلة وهو أوله. ووقت اختيار الي ثلث الليل أو نصفه لحديث: لولا ان اشق علي أمتي لأخرت العشاء الي نصف الليل. ووقت جواز بلا كراهة الي طلوع الفجر الاول ووقت كراهة الي طلوع الفجر الثاني ووقت حرمة ووقت ضرورة ووقت عذر والمشهور في مذهب المالكية أن آخر وقت العشاء هو ثلث الليل ثم يكون الوقت بعد ذلك الي طلوع الفجر ووقت ضرورة كأن يكون مريضا شفي مرضه أو حائضا أو نفساء طهرتا. ولكن هناك رواية عن رسول الله ان أول وقت العشاء حين يغيب الشفق وآخره حين يطلع الفجر فثبت ان الليل كله وقت للعشاء كما وبناء علي ما ذكرنا ان الوقت المستحب في صلاة العشاء هو إلي ما قبل ثلث الليل أو نصفه. والتأخير الي النصف مباح والي ما بعد النصف مكروه. ولكن لا يقال للمصلي بعد منتصف الليل ان يقضي صلاته قضاء لأنه قد اداها في وقت من أوقاتها وإن كان قد ترك وقت الاستحباب وهو أداء الصلاة لوقتها قال الله تعالي: ان الصلاة كانت علي المؤمنين كتابا موقوتا. والله أعلم E-mail: [email protected]