لا تملك الا الوقوف اعجابا بأدائه المبهر. فأصبح من الطبيعي أن تتفاجأ بما يقدمه مع كل عمل. حتي أصبح التنوع عادة في شخصياته.. هو الشيخ المنافق في "كلمني شكرا". ضابط الشرطة في "من ضهر راجل". مجذوب في مولد "الليلة الكبيرة". بليغ حمدي في "أم كلثوم". محمد حسنين هيكل في "صديق العمر". الحقيقة هو نتاج خلط مجموعة من المواهب في التمثيل والاخراج والتأليف امتدت لسنوات عمل بالمسرح حتي وصلت للحظات النجومية والنجاح في السينما والتليفزيون. وعن عودة المسرح والنجومية والرقابة علي الفن والسياسة. كان حوارنا مع المشخصاتي النجم صبري فواز * بداية.. تشارك بفيلم "جواب اعتقال" الذي كان من المفترض صدوره في موسم عيد الأضحي الماضي.. ما حقيقة تأجيل الفيلم بسبب اعتراض الرقابة علي عدد من المشاهد؟ -تأجيل صدور الفيلم كان بسبب مداولات بين شركة الانتاج و الرقابة التي استغرقت وقتا حول عدد من المشاهد بالفيلم. ولكن تم الاتفاق بين الجهتين واستكملنا تصوير المشاهد المتبقية. * بمناسبة مشاركتك ب"جواب اعتقال" مع محمد رمضان. قرأنا تصريحا لك علي أحد المواقع الفنية تعبر فيه عن سعادتك بنجاح دورك بمسلسل "الأسطورة" الذي عرض في رمضان الماضي.. ما تعليقك؟ -ضاحكا: محصلش طبعا. أنا لم أشارك في "الأسطورة" من الأساس "دا كان خطأ صغير". والمسئولون عن الموقع اتصلوا بي وكانوا في منتهي الاحترام. واعتذروا عن هذا الخطأ وكان هذا كافيا لي لانهاء الموضوع. * في نفس السياق.. رغم نجاح محمد رمضان الفترة الماضية الا أنه لاقي هجوما كبيرا من النقاد. ووصفه البعض بأنه "هوجة" تنتهي بعد فترة.. من واقع خبرتك الفنية كيف تري تلك الأقاويل؟ -بصفة عامة بطل السينما دائما ما يكون بطلا شعبيا يستمد نجاحة من الفئات الاجتماعية الشعبية للجمهور. واذا نظرت لحالات نجاح الفنانين طوال تاريخهم ستجد أن نفس الأمر قام به عدد من الفنانين مثل عادل امام و فريد شوقي وأحمد ذكي. واستطاع محمد رمضان في تلك الفترة أن يكون هو البطل الشعبي بالنسبة للجمهور. ولكن الغريب أن تلك الحالة تكررت من قبل مع عدد من الفنانين ولا أعلم لماذا كل هذا النقد له. * اعتدنا من صبري فواز مفاجأة جمهوره في أدواره. نراه الشيخ المنافق في "كلمني شكرا" و المجذوب في "الليلة الكبيرة" وبشخصية محمود نفيسة المعقدة في "السبع وصايا".. كيف تختار أدوارك؟ -عند تقديم عرض للمشاركه بأي عمل جديد يكون لدي معيار مبدأي لا تراجع فيه لقبول الدور. وهو ألا أكون قمت بتقديمه من قبل و أن يكون جديداً. * ولكننا أحيانا نتوقع من عدد من الفنانين شكل الدور الذي سيقدمونه في أفلامهم الجديد. خاصة بعد حصر بعضهم في أدوار الكوميدي أو الأكشن.. الا أننا نراك مرة ضابط شرطة ومره أخري مجذوبا أو شيخا؟ - هذا ما يسمي التشخيص. دور الفنان هو اختراع الشخصيات أي أن تكون كل شخصية مختلفة ولها ملامحها بعيدا عن الأخري. * رغم تحقيقك نجومية وانتشارا واسعا السنوات الماضية. الا أن بداياتك الفنية شهدت مشاركة لفترات طويلة في مجال المسرح سواء بالتمثيل أو الاخراج أو التأليف.. هل المسرح يثقل مواهب الفنان ولكن حصاده يأتي متأخرا؟ -المسرح أكثر مكان قدرة علي بناء الممثل و تطوير أدواته. لذلك ستجد عددا كبير من النجوم الذين عملوا بالمسرح لسنوات طويله استطاعوا تحقيق النجاح في السينما أو التليفزيون أو الاذاعه. لأن أدواتهم و مهاراتهم الفنية حاضره طوال الوقت.. ولكن تحقيق النجومية ليس له علاقه بالمسرح و انما يرتبط بعوامل الانتاج التي اعتمدت لفترة طويلة علي البطل الأوحد في كتابة الأعمال. حتي ظهور التطوير في السنوات الأخيرة في الكتابة ومشاركة عدد كبير من الأبطال في العمل الواحد . واحتياج تلك الأعمال لأبطال جديدة مما أدي إلي ظهور عدد كبير من الأبطال مثل بيومي فؤاد وصبري فواز ومحمد ممدوح وغيرهم. * من فكرة المسرح.. شاهدنا نجاح عدد من المسرحيات الفترة الماضية مثل "مسرح مصر" و"ليلة من ألف ليلة" و"أهلا رمضان" وغيرها.. هل نشهد عودة المسرح مرة أخري؟ -المسرح مغابش.. الفكرة أن الاعلام لا يبرز فناني المسرح غير المعروفين. لكن طوال الوقت هناك عدد من المسرحيات والممثلين الجيدين لكنهم غير معروفين لأن الاهتمام الاعلامي يكون للمشاهير من الفنانين. ونجاح فكرة المسرح التلفزيوني شجع تكرار التجربة وانتشاره. وعموما أنا لست ضد هذا النوع من المسرح أو أي نوع من الفنون. وكنت أدافع عنها وقت هجوم البعض عليها. ولكن حين تقديمي لمسرحيات "مش هقدمها كدا" لأنها لا تستهويني كفنان..لان الفكرة الاساسية في المسرح هوالتفاعل بين الممثل والجمهور. * شاركت في شهر رمضان الماضي بمسلسلين هما "أفراح القبه" لرواية لنجيب محفوط و مسلسل "الميزان".. هل المشاركة كممثل بعمل لنجيب محفوظ يختلف عن الأعمال الأخري؟ -لا يوجد اختلاف في طريقة التحضير للعمل أو المجهود الذي أبذله أثناء التصوير. ولكن الميزة أنني كفنان أشعر بحالة من الطمأنينة لقيمة العمل الفني باستناده لقيمة كاتب كبير مثل نجيب محفوظ. وأريد أن أستغل حديثنا لتوجيه رسالة لصناع الدراما باستغلال كتاب الروايات في مصر. لدينا عدد ضخم من كتاب الروايات الشباب و الكبار الذين أصدروا روايات في منتهي الروعة. أرجو منهم أن يستغلوهم في المسلسلات التليفزيونية. * من واقع متابعتي لتاريخ صبري فواز أري أن أهم محطتين استطاعت تقديم نقله بمشوارك هما فيلم "كلمني شكرا" و مسلسل "السبع وصايا".. هل هذا صحيح؟ -ان كنت تقصد عملين فهما بالفعل "كلمني شكرا" و"السبع وصايا". ولكن ان كنت تتحدث عن محطتين فهما محطة المخرج خالد يوسف كاملة. ومحطة المخرج خالد مرعي كاملة. فأنا قدمت مع خالد ثلاثة أفلام هي "كف القمر" و"دكان شحاته" و"كلمني شكرا".. ثم محطتي في الدراما مع خالد مرعي ومحمد أمين راضي التي كان أبرزها "السبع وصايا".. ولكن بالفعل الأكثر جماهيرية في المحطتين هما هذان العمل. رغم جودة باقي الأفلام و المسلسلات التي قدمتها معهم. * بمناسبة "السبع وصايا".. كيف استطعت تقديم شخصية محمود نفسية بالمسلسل بكل ما تحمله مع أبعاد نفسية؟ -بصفة عامة أنا لا أشعر بالتعب أو القلق أثناء دخولي تصوير أي عمل. ولكن الفترة التي أشعر فيها بالتوتر هي المسافة بين قراءة السيناريو و قبل بدء التصوير فقط. وهي الفترة التي أبحث بها عن شكل وملامح الشخصية التي سأجسدها. كانت أصعب فترة من تلك الفترات من نصيب شخصية محمود نفسية لأن الفروق في مراحل تطور تلك الشخصية ليست كبيره. وكان يجب علي كممثل أن يشعر المشاهد بتلك المراحل رغم الفروق البسيطة بينها. وهو أمر كان في شدة الصعوبة. * إلي جانب التمثيل ومشاركتك في تجارب بالاخراج و التأليف.. قمت باصدار ديوان بعنوان "حنين الضي".. ماذا عنه؟ -"حنين الضي" هو مجموعة من القصائد الشعريه التي كتبتها في مراحل عمري المختلفة. وكنت أكتب تلك القصائد بشكل شخصي ولم أكن أسعي لطرحها. إلي ان طلب مني صديقي الكاتب والشاعر مؤمن المحمدي طباعتها. وطرحتها دار "ميريت" في السوق. وما تفاجأت به هو الصدي الذي لاقاه الديوان فيما بعد. * أعرف أنك من المتابعين الجيدين للأحوال السياسية في الشارع المصري. لماذا لانري لك نشاطا أو تصريحات حول الوضع السياسي؟ -لأن لدي مبدأ أن الفنان لا يصح أن يكون له نشاط سياسي. ولكن يجب أن يكون له كمواطن رأي سياسي و موقف سياسي. السياسة قائمة في المقام الأول علي فكرة النصب و الفن قائم علي فكرة الصدق. فلا يصح أن تكون فناناً وتشغل منصب وزير أو ناشط سياسي. الفنان أكثر حرية وبساطة. * ما جديد صبري فواز الفترة القادمة؟ -استعد لبدء التصوير في مسلسلين هما "الحصان الأسود" بطولة أحمد السقا. ياسمين صبري. محمد فراج وهو تأليف محمد سليمان عبد المالك واخراج أحمد خالد موسي. من انتاج صادق الصباح.. ومسلسل "رمضان كريم" تأليف أحمد عبدالله. انتاج أحمد السبكي. اخراج سامح عبد العزيز.