بين خلافات ممتدة لفترات بعيدة حول رؤية البعض لمدرسة "الأب متى المسكين" التى تُرسخ للزهد الشديد والعودة إلى حياة الأباء الأوائل وعصور الرهبنة القديمة، والابتعاد عن كل ما له صلة بالعالم، بين مؤيد ومعارض لتلك المدرسة الرهبانية الزاهدة. وقد التزم بها أتباعه من رهبان دير الأنبا مقار أو "أبو مقار" الذى يقع بصحراء وادى النطرون، وزار البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطرير ك الكرازة المرقسية الدير أمس الإثنين الموافق 10 مارس، وحسم أمر الدير بتلك الزيارة التى تحمل بين طياتها اعتراف الكنيسة بالدير وبمنهجه وبرؤيته المختلفة. قال المفكر كمال زاخر، مؤسس التيار العلمانى بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية: هذه ليست المرة الأولى التى يتم فيها علاقة بين الطرفين "البابا تواضروس- ورهبان الدير"، فقد سبقها خطوات مهمة على رأسها رسامة البابا تواضروس أسقف يرأس الدير من رهبانه، مما أغلق الباب أمام جميع الدعوات لاختراق خصوصية الدير، وأمام الصراع القديم بين الكاتدرائية، وبين "أبو مقار" من حيث رفض البعض لمدرسة رهبانه التى تعتمد على التقشف والنُسك الشديد. وأوضح زاخر أن المشهد الآن أصبح طبيعيا، ويدل على أن الكنيسة لا تخشى التعدد واختلاف الرؤى، ويضعنا أمام تحد جديد وهو أننا أمام اختبار شديد الحساسية، نحتاج فيه إلى الاستمرارية فى قبول التعدد الذى بدوره سينعكس على جميع المستويات الأخرى كان دير الأنبا مقار من الأديرة التاريخية التى أشتهرت حياة الرهبنة فيه بالنسك الشديد والتقشف، والابتعاد عن جميع مظاهر التعلق بالعالم، وقد أحيا تلك المدرسة الأب متى المسكين، الذى أرجع الرهبنة إلى حياتها الأولى وأحيا من جديد روح النُساك الأوائل بحياته الروحية والنسكية على أعلى مستوى. ولد متى، عام 1919 بالقليوبية من عائلة غنية، إلا أنه في عام 1948 باع كل ما يمتلكه وتوجه إلى الرهبنة بدير الأنبا صموئيل بجبل القلمون، ثم ترك الدير وتوجه إلى وادي الريان للتوحد، وانضم إليه 7 رهبان آخرين في عام 1960، وزاد العدد إلى 12 راهبًا في عام 1964 واختارهذا الدير لأنه كان أفقر وأبعد دير عن العمران وأكثرهم عزلة. عاش متوحداً في مغارة وسط الصخور بعيداً عن الدير، وبعد سنتين، كلف أن يصير أباً روحياً لرهبان الدير وعلى الأخص للشباب المتقدم للرهبنة حديثاً، وصار رائداً للنهضة الرهبانية في الكنيسة القبطية في هذا الجيل، وقد رُشح ليكون بطريركاً. في عام 1960 عاد هو وتلاميذه إلى دير السريان استجابة لطلب البابا الجديد " البابا كيرلس السادس" لكنهم آثروا أن يرجعوا إلى حياة الوحدة والهدوء للحفاظ على روح الرهبنة الأولى. فذهبوا إلى صحراء وادي الريان التى تبعد 50 كيلو عن أقرب قرية مأهولة بالسكان في محافظة الفيوم – في عمق الصحراء. وعاشوا هناك في كهوف محفورة في الجبال، حفروها بأيديهم، بحياة مشابهة تماماً وفي كل شيء لحياة آباء الرهبنة الأوائل ومؤسس الرهبنة الأنبا نطونيوس ومقاريوس، واستمروا هكذا 9 سنين، حتى ازدادت جماعتهم الرهبانية بالرغم من انقطاع كل صلة بينهم وبين العالم وفي سنة 1969 دعاه البابا كيرلس السادس مع جماعته الرهبانية (12 راهباً) للانتقال إلى دير أنبا مقار (منتصف المسافة من القاهرة والإسكندرية) بوادي النطرون (من القرن الرابع) الذي كانت الحياة الرهبانية فيه توشك أن تنطفئ وعهد إليه بمهمة تعمير الدير وإحياء الحياة الرهبانية في الدير من جديد. لم يكن فيه أكثر من خمسة رهبان (مسنين ومرضى) ومباني الدير توشك أن تتساقط ومن هذا التاريخ بدأت النهضة العمرانية والنهضة الرهبانية الجديدة الملازمة لها حتى يومنا هذا.