منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تخفض من توقعاتها بالنسبة لنمو الاقتصاد الألماني    مجلس الحرب الإسرائيلي يجتمع اليوم لمناقشة موضوعي الرهائن واجتياح رفح    طريق الزمالك.. البداية أمام بروكسي.. والإسماعيلي في مسار الوصول لنهائي الكأس    رانجنيك يوجه صدمة كبرى ل بايرن ميونيخ    حبس طالب جامعي تعدى على زميلته داخل كلية الطب في الزقازيق    مصرع وإصابة 3 أشخاص في حادث بالطريق الزراعي بالقليوبية    محافظ المنيا يوجه برفع درجة الاستعداد لاستقبال عيدي القيامة وشم النسيم    الثانوية العامة 2024.. مواصفات امتحان اللغة العربية    بحضور سوسن بدر.. انطلاق البروفة الأخيرة لمهرجان بردية لسينما الومضة بالمركز الثقافي الروسي    «الشيوخ» ينعي رئيس لجنة الطاقة والقوى العاملة بالمجلس    ارتفاع حصيلة قتلى انهيار جزء من طريق سريع في الصين إلى 48 شخصا    مصير مقعد رئيس لجنة القوى العاملة بالشيوخ بعد وفاته    السيسي: حملات تفتيش على المنشآت لمتابعة الحماية القانونية للعمال    الأهلي والالومنيوم والزمالك مع بروكسي.. تفاصيل قرعة كأس مصر    نجم الأهلي السابق: إمام عاشور أفضل لاعب في مصر    الهجرة تعلن ضوابط الاستفادة من مهلة الشهر بمبادرة سيارات المصريين بالخارج    «القومي للأمومة» يطلق برلمان الطفل المصري لتعليم النشئ تولي القيادة والمسؤولية    وزراة الدفاع الروسية تعلن سيطرة قوات الجيش على بيرديتشي شرقي أوكرانيا    واشنطن تطالب روسيا والصين بعدم منح السيطرة للذكاء الاصطناعي على الأسلحة النووية    الأرصاد: الأجواء مستقرة ودرجة الحرارة على القاهرة الآن 24    حداد رشيد حول منزله إلى ورشة تصنيع أسلحة نارية    أب يذبح ابنته في أسيوط بعد تعاطيه المخدرات    ميقاتي: طالبنا المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف هجماتها على لبنان    بعد طرح فيلم السرب.. ما هو ترتيب الأفلام المتنافسة على شباك التذاكر؟    مسلسل البيت بيتي 2 الحلقة 4.. جد بينو وكراكيري يطاردهما في الفندق المسكون    الإمارات: مهرجان الشارقة القرائي للطفل يطلق مدينة للروبوتات    تزايد حالات السكتة الدماغية لدى الشباب.. هذه الأسباب    فيديو وصور.. مريضة قلب تستغيث بمحافظ الجيزة.. و"راشد" يصدر قرارا عاجلا    السكرتير العام المساعد لبني سويف يتابع بدء تفعيل مبادرة تخفيض أسعار اللحوم    «اكتشف غير المكتشف».. إطلاق حملة توعية بضعف عضلة القلب في 13 محافظة    مصدر رفيع المستوى: تقدم إيجابي في مفاوضات الهدنة وسط اتصالات مصرية مكثفة    رئيس اتحاد القبائل العربية يكشف أول سكان مدينة السيسي في سيناء    «التنمية الحضرية»: تطوير رأس البر يتوافق مع التصميم العمراني للمدينة    دعم توطين التكنولوجيا العصرية وتمويل المبتكرين.. 7 مهام ل "صندوق مصر الرقمية"    كلية الإعلام تكرم الفائزين في استطلاع رأي الجمهور حول دراما رمضان 2024    هل تلوين البيض في شم النسيم حرام.. «الإفتاء» تُجيب    شيخ الأزهر ينعى الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان    كولر يعالج أخطاء الأهلي قبل مواجهة الجونة في الدوري    شوبير يكشف مفاجأة عاجلة حول مستجدات الخلاف بين كلوب ومحمد صلاح    هيئة الجودة: إصدار 40 مواصفة قياسية في إعادة استخدام وإدارة المياه    بنزيما يتلقى العلاج إلى ريال مدريد    البنك المركزي: تسوية 3.353 مليون عملية عبر مقاصة الشيكات ب1.127 تريليون جنيه خلال 4 أشهر    لمواليد 2 مايو.. ماذا تقول لك نصيحة خبيرة الأبراج في 2024؟    على طريقة نصر وبهاء .. هل تنجح إسعاد يونس في لم شمل العوضي وياسمين عبدالعزيز؟    التنظيم والإدارة يتيح الاستعلام عن نتيجة الامتحان الإلكتروني في مسابقة معلم مساعد فصل للمتقدمين من 12 محافظة    منها إجازة عيد العمال وشم النسيم.. 11 يوما عطلة رسمية في شهر مايو 2024    رئيس الوزراء: الحكومة المصرية مهتمة بتوسيع نطاق استثمارات كوريا الجنوبية    سؤال برلماني للحكومة بشأن الآثار الجانبية ل "لقاح كورونا"    أبرزها تناول الفاكهة والخضراوات، نصائح مهمة للحفاظ على الصحة العامة للجسم (فيديو)    تشغيل 27 بئرا برفح والشيخ زويد.. تقرير حول مشاركة القوات المسلحة بتنمية سيناء    هئية الاستثمار والخارجية البريطاني توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية    دعاء النبي بعد التشهد وقبل التسليم من الصلاة .. واظب عليه    التضامن: انخفاض مشاهد التدخين في دراما رمضان إلى 2.4 %    هل يستجيب الله دعاء العاصي؟ أمين الإفتاء يجيب    عميد أصول الدين: المؤمن لا يكون عاطلا عن العمل    حكم دفع الزكاة لشراء أدوية للمرضى الفقراء    مظهر شاهين: تقبيل حسام موافي يد "أبوالعنين" لا يتعارض مع الشرع    بروسيا دورتموند يقتنص فوزا صعبا أمام باريس سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية: نواجه عشوائية الفتاوي بدورات ل«صناعة المفتي»
نشر في الأخبار يوم 21 - 11 - 2018

تنسِلُ الجماعاتُ المتطرفة والإرهابية دومًا في جُحور الفتاوي الشاذة ، فمنها تتلمس طريقها إلي القتل والتدمير ، وببركتها تظن ، وكل ظنها إثم ، أنها ستدخل الجنة وتعبث مع الحور العين؛ ولذلك كانت الضرورة مِلحاحًا لإغلاق باب فتاوي السداح مداح بالضبة والمفتاح أمام تُجار فتاوي الموت والتشدد ممن لا يملكون سوي »اللحية»‬ و»الجلباب» مؤهلًا لتصريف بضاعتهم المُزجاة.. حاضر الإفتاء ومستقبله أصبح عمودًا من أعمدة الأمن القومي المصري ، حقًّا وحقيقةً ، واقعًا ودراسةً.. ومن هنا تأتي أهمية مؤتمر الإفتاء الأخير كخطوة في طريق تجفيف نهر الفتاوي الآثمة والمحرضة علي الوطن من ذوي المآرب الشيطانية.. ومن هنا أيضًا تأتي أهمية الحوار مع الدكتور مجدي عاشور ، مستشار مفتي الجمهورية ، وأحد أعمدة دار الإفتاء العتيدة ، ممن أسهموا صادقين في تقطير العلوم الفقهية في جرعاتٍ مخففةٍ لتصلح إلي عقول البسطاء أمنًا وسلامًا.. فإلي نصّ الحوار:
في مؤتمر الشباب الأخير وجه الرئيس بتشكيل لجنة قومية لبحث إيجابيات التواصل الاجتماعي.. كيف تؤثر تلك الوسائل علي عملية التضليل الفكري للشباب؟
- لا بد أن نشيد في البداية بتوجيه الرئيس السيسي الأخير ضمن فعاليات منتدي شباب العالم بمدينة شرم الشيخ بضرورة »‬تشكيل لجنة قومية لمناقشة إيجابيات التواصل الاجتماعي وزيادتها والعمل علي تقليل سلبياتها».. لأنه لا يخفي أن هذه الأدوات محل استغلال كبير في عملية التضليل ونشر الشائعات والأكاذيب خاصة التي تلهب المشاعر والعاطفة.. وتعد مبادرة الرئيس خطوة مهمة وقوية وإيجابية في سبيل الاستفادة الصحيحة من هذه الوسائل المهمة وتوحيد الجهود المبذولة في هذا الشأن.
وما أهم المرتكزات التي يجب أن تشملها هذه الرؤية لنشر القيم الدينية الصحيحة؟
- هذه الرؤية والرسالة حتي تكون واقعا لا بد أن تنطلق من رؤية وخطة استراتيجية متكاملة تشمل المحاور والجوانب الفكرية والثقافية والقانونية والأمنية والدبلوماسية مما يتطلب مشاركة كل المعنيين في بلورتها وصياغتها.. ولعل أولي الخطوات في ذلك توفير المعلومات والإجابات الصحيحة علي الأسئلة العامة والخاصة في مختلف المجالات.. كذلك ينبغي التفكير في ابتكار قوالب مناسبة ينشر من خلالها القيم الدينية والأخلاقية بين مستخدمي هذه المواقع وعدم وقوعهم في سلبياتها كالكذب أثناء التواصل مع الآخرين ، وظهور بعض الأنماط الدخيلة علي المجتمعات ، وإهمال صلة الأرحام والعلاقات الاجتماعية مع الأسرة والأصدقاء من أجل إقامة روابط وعلاقات أكثر تحررًا من المعايير القيمية والاجتماعية.
إنسانية الإسلام
إذن هل تري أن منتديات شباب العالم بشرم الشيخ تسهم في تأكيد فكرة إنسانية الإسلام؟
- بالطبع ، تسهم مثل هذه المبادرات العمليَّة وبشكل مباشر علي تأكيد جملة من حقائق الإسلام الحنيف ، ومنها: أن الإنسان هو محور الكون كله ، و»لولا الإنسانُ ما كانتِ الأديانُ»؛ كما أنها تؤكد علي أن الإنسان لا يميل إلا إلي أخيه الإنسان ، دون النظر إلي الدوائر الأخري المشتركة بينهما ، كالوطن ، والدين ، واللغة ، والمعتقد ، وغير ذلك ، وإن كانت هذه العوامل مما تزيد الروابط وتُقوِّي الاندماج ، ولكن يظل الأصل والقاسم المشترك شهود »‬الإنسانيَّة» التي خاطب الله تعالي بها خلقه جميعًا في القرآن الكريم ، فكم من آيات بدأت بقوله:{يَا بَنِي آدَمَ} ، وأخري افتُتِحَتْ بقوله:{يَا أَيُّهَا النَّاسُ}. وبذلك تحقق مثل هذه المنتديات والمؤتمرات العالمية فرصة كبيرة لخلق حوار بنَّاء بين الحضارات والثقافات والأديان المختلفة ، وكذلك تساهم في تصحيح الصورة المشوهة عن الإسلام وبلادنا ، وذلك لكونها معايشة حقيقية بين المشاركين ، خاصة أنهم من الشباب بما يمثلون من طموحات وآمال المستقبل.
بيئة الفتوي
مسألة الإحاطة بالواقع وتوافق الفتوي مع البيئة ضرورة لاستنباط الأحكام.. ما الذي تقوم به دار الإفتاء في هذا الشأن؟
- من المقررات الإفتائية أن »‬عدم الإحاطة بالواقعة لا يتصور معه استنباط حكم شرعي صحيح لها» ، فالمفتي ابن بيئته ، وليس له أن يُفتي بمعزل عن مؤثرات الواقع خاصة في المسائل الاجتهادية ، التي تتغير بتغير الزمان والمكان والأحوال والأشخاص ، لذا نلاحظ حرص الفقهاء والمفتين عبر العصور علي ضبط منهجية الإفتاء ومراحل إعدادها وفق ترتيب منطقي يحول ذلك إلي أمور إجرائية ومنها: مراعاة الواقع وعوالمه الخمسة ، وهي عالم الأشخاص ، وعالم الأشياء ، وعالم الأفكار ، وعالم الأحداث ، وعالم النُظُم ، وجهات تغيره الأربع ، بحيث إنه قد توجد فتوي في كتب التراث مناسبة لواقع زمانها؛ ولكن الحال تغير بعد ذلك فاقتضي الأمر عدم الأخذ بها ، ومن ثم الاجتهاد في موضوعها من جديد دون تسفيه لما قام به سلفنا من العلماء في تلك الفتوي..
ولكن ألا تعتقد أن ذلك يحتاج إلي تدريب عملي وليس إلي دروس نظرية فقط؟
- بالضبط ، ولذلك تولي دار الإفتاء أهمية خاصة في سبيل الاطلاع علي الواقع الصحيح من خلال المتخصصين في المجالات المختلفة ، وتعقد في سبيل ذلك بروتوكولات التعاون مع كافة المؤسسات والأكاديميات العلمية للاستفادة من خبراتها ومنتجاتها العلمية ، كما توفر دار الإفتاء لعلمائها وباحثيها دورات تدريبية بصورة دورية يتم فيها التعريف بالواقع من جميع جهاته ، لإدراكه والإحاطة به.. وهذا إيمانًا من دار الإفتاء المصرية بركنية إدراك الواقع وتصويره علي وفق ما هو متحقق ، فضلا عن كون كثير من المستجدات والقضايا المعاصرة تتسم بالتعقيد واشتراك أكثر من عنصر في تكوينها ، فمنها ما هو نتاج تطور تكنولوجي أو طبي وهكذا.
كيف نستفيد عمليا من مؤتمر الفتوي الأخير بحيث تكون هناك ضوابط ملزمة تمنع الإفتاء من غير المتخصصين؟
- أثمر مؤتمر الأمانة الرابع عن عدة برامج ومشروعات ومبادرات من شأنها ضبط وتنظيم عملية الإفتاء ، وهي مبادرات جادة تحتاج من مختلف المؤسسات التكاتف في ترجمة ذلك إلي واقع عملي ملموس سواء بالقوانين والتشريعات أو بمؤسسات التدريب أو تضمين ذلك في المناهج والمواد الدراسية خاصة في الكليات والمعاهد ذات الصلة ، وقد أسفر المؤتمر عن أول ميثاق عالمي للإفتاء ، والذي تضمن تحديد أخلاقيات الإفتاء ووضع بنود لثقافة الإفتاء الرشيد ، وهذا سيثمر وبصورة مباشرة في الخروج من أزمة فوضي الفتاوي وشذوذها ، كما أطلق أول مؤشر عالمي لرصد وتحليل حالة الفتوي في العالم وهو بادرة علمية منضبطة بعدة معايير موضوعة من قبل المتخصصين في مجالات متنوعة من أجل القيام بتحليل وتقويم الخطاب الإفتائي وملاحظة اتجاهاته ، مما يثمر في وجود رؤية كاشفة تساعد أصحاب القرار والمؤسسات المعنية ، وكذلك تم وضع إطار لمنهج دراسي لتأهيل طلاب الفتوي والمتصدرين لها مع مراعاة التجارب السابقة له.
فوارق دقيقة
هل هناك فارق بين الفتوي العامة التي تخص المجتمع كله وبين الفتوي الخاصة.. وهل يجوز لأئمة المساجد الفتوي بالأمور الشخصية؟
- نعم هناك فوارق دقيقة بين الفتوي العامة وبين الفتوي الشخصية ، فالعامة هي التي تمس أمور الأمة وعامة المجتمعات ، وهذا النوع ينبغي أن يرجع أمر الفتوي فيه إلي المجامع والمؤسسات الرسمية لخطورته وحساسية موضوعاته وتعقيد واقعه؛ أما الفتوي الشخصية فهي علي صورتين: الأولي أن تكون من المسائل المبحوثة من قبل أهل العلم أو المؤسسات ومدون فيها الأحكام الشرعيَّة فهذه يجوز لكل من درس الفقه وعلومه وتأهل للفتوي أن يفتي فيها بما عليه المؤسسات المتخصصة بالفتوي كدار الإفتاء المصرية مثلا؛ خروجًا من العهدة والتبعة الفردية ، وأما الصورة الثانية من الفتوي الشخصية فتكون من المستجدات علي الساحة لكنها متعلقة بشخص أو واقعة بعينها ولم يتم بحثها من قبل ، فهذه أيضًا ينبغي أن يتهيب الأفراد في التصدر لها بل يرجع فيها لأخذ رأي المجامع والهيئات والمؤسسات العلمية بشأنها ، من أجل حماية السائل من الوقوع في الخطأ وحماية المجتمع من إثارة البلبلة.
هناك من يقول بأن وقف الفتوي علي أشخاص بأعينهم نوع من الكهانة الجديدة.. كيف تواجه هذا الزعم؟
- لا يخفي أن وقف الفتوي علي أشخاص بأعينهم من أهل التخصص هو بمثابة الأمور الإجرائية التي توضح مصادر الفتوي والأحكام التي يواجهها من يخالف ذلك ، من أجل ضبط وتنظيم الفتوي والقضاء علي مظاهر الفوضي والشذوذ والتطرف التي شاعت في هذا المجال في الآونة الأخيرة ، مما هدد النسيج المجتمعي وشكل خطرا حقيقيًّا علي الأمن القومي للبلاد.. ومثل هذه الإجراءات ليست من الكهانة في شيء؛ لأننا لم نجد أحدًا ممن تضمنت النشرات الرسمية أسماءهم ادَّعي أنه مختار من الله تعالي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ، أو ادَّعي أنه لا يجوز الاعتراض علي أقواله واجتهاداته ، كما أن هذا التنظيم لأمر الإفتاء مما لا يحد من حرية الرأي والتعبير بقدر ما يُعَظِّم الاستفادة من هذا المجال الحيوي وعدم استخدامه في الهدم والتجريح وإحداث الفوضي والاضطراب في المجتمع.
هل تعتقد أن وسائل الإعلام مقصرة في توصيل رسالتكم الفقهية إلي الناس؟
- العديد من وسائل الإعلام تحرص علي تقديم الإسلام وشرح حقائقه بصورة معتدلة ، لكن لا تزال المساحة الإعلامية المتاحة للبرامج الدينية غير كافية لتوعية الجمهور ، الذي يتطلب اتساع هذه المساحة بصورة ملائمة ومناسبة لنشر الوعي الديني والثقافي شريطة أن يراعي في تحديد الموضوعات: ترسيخ القدوة بين أفراد المجتمع خاصة الشباب ، وثقافة الحوار وتصحيح المفاهيم ، لا سيما مع التحديات الكبيرة التي يواجهها المجتمع من أصحاب الفكر المتطرف.
صناعة المفتي!
رأينا كيف كان الإرهابيون والمتشددون يستغلون المساجد للترويج لأفكارهم.. هل توجد توافقات بين دار الإفتاء والأوقاف لنشر الفكر الوسطي ومواجهة عشوائية الفتاوي؟
- هناك تعاون وثيق بين دار الإفتاء ووزارة الأوقاف لنشر المنهج الوسطي بين الأمة ، خاصة في مجال الفتوي والرد علي أسئلة واستفسارات رواد المساجد ، وبالفعل يتم عقد المجالس الإفتائية لكبار علماء دار الإفتاء في عدة مساجد كبري بالقاهرة والجيزة والقليوبية وأسيوط والإسكندرية.. كما أن هناك تنسيقا مع وزارة الأوقاف في مجال التدريب علي الفتوي ، فعقدت دار الإفتاء عدة دورات متخصصة أولت فيها اهتمامًا كبيرًا ب»صناعة المفتي» ، من خلال تلقي الأئمة المتميزين تدريبًا مكثفًا يشمل دراسة 11 مادة علمية تشمل العلوم الشرعية وعلوم الواقع؛ للوصول إلي تأهيل الإمام وتسليحه بالخبرات العلمية والإفتائية حتي نساهم في القضاء علي عشوائية الفتاوي.
يقولون إن تجديد الخطاب الديني يبدأ من الفتاوي المنضبطة.. ما مدي صحة ذلك؟
- هذا القول صحيح من جهة أن الفتوي تتضمن الاستفتاءات الرسمية والشعبية والتي تبرز صورة صادقة لواقع الناس والعصر ، وبقدر ما تكون هذه الأحكام الشرعيَّة التي تشتمل عليها الفتوي محققة لمقاصد الشرع وملائمة لواقع كل مسألة بقدر ما نأخذ بأيدي الناس نحو التحلي بالأخلاق والقيم الفاضلة بما يسهم بشكل إيجابي في مشاركة فاعلة للأمة في مسيرة الإنسانية نحو التقدم والحضارة.
ما آخر الآليات التي تتخذها دار الإفتاء المصرية للتجديد في القضايا الفقهية؟
- من حيث المناهج بلورت عدة قواعد لضبط عملية إصدار الأحكام الشرعية كعدم الجمود علي رأي واحد ، والأخذ بالاختيار الفقهي من بين أقوال المذاهب الأربعة وعلمائها ، بل نصت علي التوسع إلي أقوال مجتهدي الإسلام والمذاهب الأخري المتبعة لدي الأمة ، وتطرق دار الإفتاء باب الاجتهاد المباشر من الأدلة الشرعيَّة.. وتبذل جهودًا كبيرة لتحقيق أعلي درجات التواصل والتعاون مع الأمة بتنوع طبقاتها ومستوياتها من خلال القنوات والوسائل المتنوعة ، سواء الوسائل المعهودة كالإذاعة والتلفزيون ، أو عبر ما يُسمي ب »‬الإعلام الجديد» ، وكذلك أطلقت تطبيقات للفتوي علي أنظمة »‬أندرويد» ، و»‬آي أو إس» لأجهزة الهواتف الذكية ، إيمانًا من دار الإفتاء بضرورة مواكبة التكنولوجيا الحديثة في وسائل الاتصال ، لضمان الوصول لأكبر شريحة ممكنة من المسلمين حول العالم.. كما تعمل المؤسسة علي تطوير ذاتها فنيا وإداريًّا بصورة دورية حيث أنشأت في السنوات الأخيرة ، إدارتين هما: »‬الفروع الفقهية» ، و»‬نبض الشارع» ، لاستكمال الشجرة الفقهية.
تجديد الخطاب
»‬الخطاب» الديني أصبح القضية الأبرز الآن ماذا تُقدم أفكار »‬التجديد» لمسيرة تقدم الأمة؟
- قضية التجديد لها أهمية كبري في منظومة العمل ومسيرة التقدم بكل جوانبها ، لأنه قد أصبح من أبجديات تحقيق نجاح أي عمل فردي أو جماعي في مجالات الحياة أن نهتم بتكوين عقل الإنسان وبناء شخصيته وتنميتها بصورة صحيحة تتناسب مع عصره ولا يفقده هويته ، وهذا الدور لا يؤديه إلا التجديد في سائر العلوم وشئون الإنسان ، كما يلحق التجديد في الثوابت أيضًا وينحصر في كيفية توصيلها لأهل كل عصر بما يتفق معهم والأدوات النافعة والمقنعة لمقتضيات ذلك العصر ، وإزالة كل شبهة قد تعتري الناظر فيها أو حتي المتحقق بها ، أو يكون التجديد المتعلق بالثوابت هو بالرجوع إليها لمن جحدها أو شكك في ثبوتها ، أو اختلفت الأنظار والرؤي في المتغيرات حوله فأصابه الشتات والحيرة من كثرتها وعدم الوقوف علي أمثلها طريقة أو أقواها صحة أو أصحها منهجا ، فنرجع إليها لنحتمي بها ونحتكم إليها ، كل ذلك لتظل تلك الثوابت كما هي ، وإلا كان الخلل في المتعاطي لها والمدافع عنها.. وعلي ذلك فتظهر أهمية التجديد في دعم العمل المتقن ومسيرة التنمية من خلال تصحيح المفاهيم وترسيخ الأمل واستشراف المستقبل ومن ثَمَّ يتبع ذلك العمل ، ويقاس تقدم المجتمعات بمدي اهتمام أفرادها بالعمل وجديتهم في أدائه بأمانة وإتقان.
قضايا التعايش
كثيرا ما يتم استغلال قضايا الأسرة وعلاقة المسلم بأصحاب الديانات الأخري في إثارة البلبلة.. كيف تتم معالجة هذه الأمور؟
- لا شك أن الأمة تعرضت في العقود الأخيرة لعدة تحديات أفرزت عدة تحولات كبري عالميا ومحليا وأنتجت مشكلات صعبة ثقافيا واجتماعيا واقتصاديًّا ، وتحتل قضايا التعايش والأسرة أولي هذه التحديات لما يثار حولها من لغط وتشويه ، مما يُشكل تحديًّا كبيرًا ومباشرًا علي كيان المجتمع الإنساني وهويته ، فضلا عما يتحقق جراء ذلك من الإضرار بأمن وسلامة الوطن والدولة ، وهذا يحتاج إلي مجهود كبير يستلزم تكاتف جهود المؤسسات والمجتمع حتي نجنب هذه الأجيال بل الأوطان الأسباب الداعية لذلك في السلوك وفي الأخلاق وفي الأفكار.. أما بالنسبة لعلاقة المسلم بأصحاب الديانات الأخري ، فهي ترتكز علي أسس واضحة ، فالأمور العقدية لا تُباع ولا تُشتري.
ولكن البعض لا يفرق بين مفهوم التعايش مع الآخر والذوبان فيه.. كيف توضح ذلك؟
- بالطبع إن إشاعة ثقافة الحوار وإرساء مبادئ التعايش بين أتباع الأديان لا يعني ذوبان أحد الأطراف في الآخر ، لكنه يعني الإقرار بوجوده؛ فالتعايش إنما يكون بين ذاتين أو أكثر بينهما تمايز ، وحتي يبقي ذلك التعايش قائمًا ، فإنه يفترض احترام التمايز والفروق والحياة الخاصة والتطلعات المشروعة لكلا الطرفين تجاه بعضهما البعض ، ولذا لا بد من إرساء الحوار بين الأديان علي عدة أسس رصينة ، والتي من بينها: احترام الإرادة الحرة لدي الأطراف كافة ، والبر والقسط خاصة مع الآخر المسالم ، والتفاهم والالتفاف حول الأهداف والغايات والقيم المشتركة والعمل علي تحقيقها ، وصيانة هذا التعايش والحوار بسياج من الاحترام والثقة المتبادلة بين الأطراف.. كما أطالب بإطلاق المبادرات العلمية للحوار بين المتخصصين في علوم الأديان وتنظيمها لجمع الكلمة بين أتباع الأديان في مواجهة فكرية مع الإلحاد والاتجاهات الفكرية المعادية للأديان مع نشر هذه الجهود في دوريات علمية وعبر الوسائل الحديثة المختلفة.
تنظيم الأسرة
في ظل تحديات تزايد السكان وارتفاع مستوي المعيشة ، ما زال هناك لغط بين البسطاء حول مشروعية تنظيم الأسرة.. ما رأيك؟
- المقصود بتنظيم الأسرة أن يتفق الزوجان علي تباعد فترات الحمل أو إيقافه لمدة معينة من الزمان لتقليل عدد أفراد الأسرة بصورة تجعل الأبوين يستطيعان القيام برعاية أبنائهما رعاية متكاملة بدون عسر أو حرج أو احتياج غير كريم.. وهو أمر جائز شرعًا ، بل تشتد الدعوة إليه أخيرًا بعد ملاحظة تزايد السكان وعدم كفاية الإنتاج لسدِّ مطالبهم ، والله تعالي لا يرضي أن يضار والد ولا والدة بسبب ولدها ، قال الله تعالي: {لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ}(البقرة: 233) ، وهذا وإن كان خبرا في الظاهر لكن المراد منه النهي ، عن المضارة بالأولاد ، خاصة أن الشريعة تدعو إلي الأخذ بأسباب القوة والعلم والإنتاج ، وهذا لا يتأتي غالبًا إلا بالعناية والاهتمام الكبير بالأبناء .
وهل تتضمن فكرة تنظيم النسل الاعتراض علي قدر الله تعالي وقضائه كما يُروج المتشددون؟
- لا يعتبر تنظيم النسل اعتراضًا علي قضاء الله تعالي ولا تدخلا غير جائز في القدر أو هروبا منه؛ لأنه من باب الأخذ بالأسباب العادية التي إن شاء الله تعالي خلق عندها الأثر أو لم يخلقه كما هي عقيدة أهل السنة في ارتباط الأسباب بالمسببات بطريق جريان العادة ، وأن كل أثر وقع في الكون فهو مخلوق ، وأنه لا خالق سوي الله عز وجل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.