الوطنية للانتخابات: إعلان نتائج استفتاء الدستور في هذا التوقيت.. فيديو    تفكيك عبوة ناسفة قرب مطار كولومبو في سريلانكا    رئيس أوكرانيا الجديد يحتفل وسط أنصاره عقب الفوز.. صور    المعارضة السودانية تعلق المفاوضات مع المجلس العسكري: «أظهر وجهه المظلم»    البى اس جى يكتسح موناكو في ليلة التتويج بالدورى وعودة نيمار وكافانى    "قالتي أنا بلدياتك".. محمد رمضان يحقق أمنية لسيدة من قنا قابلته أثناء إدلائه بصوته في الاستفتاء| صور    تدريبات خاصة لحراسة مرمى المصري استعدادا للقاء الاهلى    خلال أسبوع الآلام| ماذا يأكل الأقباط؟ وما هي لائحة الممنوعات؟    الترجي التونسي يوضح حقيقة التعاقد مع ميدو    ضبط 32 من قائدى السيارات أثناء القيادة خلال 24 ساعة .. اعرف السبب    سقوط عصابة سرقات السيارات ومساومة مالكيها على ردها مقابل مبالغ مالية فى الجيزة    كل ما تريده أن تعرفه عن مؤامرة أردوغان لاغتيال زعيم المعارضة فى تركيا    ضمن حملة 100 مليون صحة.. صرف علاج فيروس سي لأكثر من 26 ألف مريض بالمجان في الشرقية    ضبط عصابة السطو المسلح بعد ارتكابها جريمتين بالسعودية    هل تنوي إنستجرام إخفاء عدد الإعجابات؟    "التموين" تكشف عن معايير جديدة للحصول على الدعم    جماهير ليفربول تهاجم ميلنر بسبب محمد صلاح: «لا يريده في القمة»    جوجل يحتفل بيوم الأرض بمجموعة من الرسوم الكارتونية للكائنات الحية.. صور    جديد فيسبوك.. شخصيات حقيقية في ألعاب الفيديو    انقلب السحر على الساحر .. الإخوان فشلوا فى الحشد لمقاطعة الاستفتاء فلجأوا إلى الكراتين أمام اللجان    شاهد.. تفوق فريق "ولاد الناس" على "الدواهى" فى سباق برنامج "الأوضة" ب"ON E"    فنان قبطي يكشف سر عشقه للقرآن والشيخ مصطفي إسماعيل    إقبال كبير من ذوي الاحتياجات الخاصة على الاستفتاء الدستوري    "النسر الذهبى" ..5 فيديوهات من استعدادات الرباع محمد إيهاب لبطولة أفريقيا    «الوطنية للانتخابات»: لم نتلق شكاوى وخروقات.. ومد التصويت وقلة المنظمات شائعات    مصر الجديدة للإسكان والتعمير: لا مخاوف من «فقاعة عقارية»    شاهد| توفيق عكاشة يكشف علاقة «الكرفتة» بالاستفتاء    المسماري: «طوفان الكرامة» حرب شاملة على الإرهاب    قطار الوزير وزلزال واستقالات شركات الحاويات وحوار حتاتة فى "سكة سفر"    بيراميدز يستعيد قوته الضاربة أمام الزمالك    خلف خلاف    كلام * الرياضة    سوهاج الجديدة.. تكلفت 2٫4 مليار جنيه.. وتسكنها 500 أسرة فقط    اجتهادات    «أبو مازن» يطلع وزراء الخارجية العرب على تطورات الأوضاع الفلسطينية    كل يوم    ماكرون.. واستراتيجية جديدة فى إفريقيا    بضمير    كلمات حرة    الأسئلة متدرجة من حيث الصعوبة وتراعى الفروق الفردية..    كلام جرئ    مصر ثاني أكبر دولة إفريقية مستوردة من «أمريكا».. والثالثة عربيًا    فى الشرقية..    حالة حوار    مجرد رأى    بطل «الشفرة النوبية» عاد من جنوب الوادى إلى شماله للإدلاء بصوته    توفيق عكاشة: الجزيرة إخوان الشيطان يصدرون الشائعات لإحباط الشعب    عمرو أديب: تغريم شاب إماراتى 250 ألف درهم بسبب سب ابنة عمه على "واتس آب"    النور يواصل الحشد للاستفتاء فى جميع المحافظات    عبر الاثير    طبقا للقواعد    خالد الجندي يفضح أساليب مطاريد الإرهابيين في نشر الفوضى.. فيديو    تعرف على حالات يجوز فيها صيام النصف الثاني من شعبان    بالصور.. افتتاح المؤتمر الأول لشباب الأطباء وحديثي التخرج بكلية الطب جامعة المنصورة    علي جمعة يوضح حكم صيام نهار ليلة النصف من شعبان    الصحة: مصر مستعدة لنقل خبرات "100 مليون صحة" لدول شرق المتوسط وأفريقيا    منظمة خريجي الأزهر تدين التفجيرات الإرهابية بسريلانكا    مفتى الجمهورية يدين تفجيرات كنائس سريلانكا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حالة حوار
نشر في أخبار مصر يوم 03 - 01 - 2011

د. عمرو عبد السميع: اكثر حضارتين جمعتهمها زيجة متوافقة هما اولاهما عمرها 7 الاف عام وهي الحضارة الفرعونية وثانيتهما عمرها 1400 عام وهي الحضارةالاسلامية هكذا قدم الاستاذ نجيب محفوظ نفسه للمجتمع الدولي في خطاب القي عنه عام 1988 امام الاكاديمية الملكية السوديدية بمناسبة منحه جائزة نوبل في الاداب ، هذا تعريف دقيق لاننا نعتبر ادب الاستاذ نجيب محفوظ التوصيف الاكثر دقة لشخصية مصر "كفاح طيبة، الحرافيش، رادوبيس ، الثلاثية ، اللص والكلاب ، السمان والخريف ، ثرثرة فوق النيل ، خان الخليلي ، القاهرة الجديدة ، اهل القمة".. كل دي وثائق ادبية بترسم ملامح شخصية مصر احنا هنا في حالة حوار بنحتفل بمئوية نجيب محفوظ التي انطلقت في 11 ديسمبر عام 2010 وستستمر حتى 11 ديسمبر 2011 لكن احتفالنا كالعادة احتفال مغاير سوف نطلق عشرات من الاسئلة ونخلق الروابط ونكتشف حلقات جديدة في المسيرة الابداعية والادبية للاستاذ نجيب لازم نعرلاف نجيب محفوظ لاننا اذا عرفنا الاستاذ نجيب محفوظ هنعرف مصر واذا عرفنا مصر هنعرف نفسنا
فاصل
د. عمرو عبد السميع: اسمحوا لي اولا ان ارحب بضيوفي وضيوفكم الاستاذ سيد البحراوي استاذ النمقد بجامعة القاهرة الاديب جمال الغيطاني، الاستاذ حمدي السبوت استاذ النقد بالجامعة الامريكية ، الباحث الاستاذ مصطفى بيومي وارحب بابنائي وبناتي شابات وشباب مصر واهلا وسهلا بكم .. دكتور سيد في الحقيقة انا اول مرة اصطدم فيها بمصطلح علمي اجتماعي ادبي كان في سنة 70 لما قريت نص الاستاذ سيد ياسين بعنوان التحليل الاجتماعي للرواية وقريت فيه لاول مرة التفسير العلمي لللياق يمكن تفسيره ويمكن التعامل معاه ايضا بالتحليل في هذا الاطار الاستاذ نجيب محفوظ بعمره المديد عاش مراحل تحول اجتماعي عاتي في الحقيقة شفناه مثلا عاش في مرحلة ما قبل ثورة 1952 وعبر عن الظلم الاجتماعي في بداية ونهاية وشفناه عاش بعد ثورة 52 مستبطنا اراؤه ازاء النظام او بيمررها في شكال اسقاطات او توريات الى اخره ونزع ايضا الى التقلب الوجودي او الفلسفي في مرحلة تاتلتة وهي مرحلة عصر الرئيس السادات تعرض للانفتاح وتعرض للتطرف هل احنا لما نتكلم عن الرؤية الاجتماعية للاستاذ نجيب محفوظ نقدر نلضم هذه المراحل ولا هنتعرض ليه في كل مرحلة وكانه اديب اخر
أ. سيد البحراوي: هو طبعا مرصود في الدرسات المختلفة هذه المراحل في اعمال نجيب محفوظ وحضرتك حددت المرحلة الاساسية في كل مرحلة من هذه المراحل لكن في نهاية المطاف يمكن للدارس ان يدرك عمل نجيب محخفوظ سواء من حيث المضامين او من حيث الاشكال المختلفة التي مر بها من الواقعية التقليدية ولكن في نهاية المطاف نقدر نصنفه في اطار متا يسمى بالواقعية النقدية احنا عندنا انماط مختلفة من الواقعية عندنا الواقعية او الانطباعية ثم الواقعية النقدية ثم الواقعية الاشتراكية ، الواقعية النقدية هي الواقعية التي تغوص في احشاء المجتمع لكي تظهر تناقضاته لكنها في النهاية لا تقدم حلا الواقعية الاشتراكية مثلا تقدم حل والواقعية الطبيعية تقدم الواقع من وجهة نظر الكاتنب لكن في حالةى الواقعية النقدية كما هي حالة بلزاك ونجيب محفوظ يغوص في تناقضات الواقع الاجتماعي بعنف شديد لكي يظهر هذه التناقضات من زاوية التحليل الاجتماعي للادب اريد هنا ان انفي مقولة للاسف شائعة عند الاستاذ نجيب محفوظ وهي انه قدم تشريحا للمجتمع المصري..لا ..هو لم يقدم تشريحا للمجتمعالمصري هو قدم تشريحا لشريحة اجتماعية محددة في منطقة جغرافية محددة وليس للمجتمع المصري ، صحيح ان دا التاريخ الظاهر او البارز لمصر لكن للجمالية وما يسمى البورجوازية الصغيرة لكن الريف المصري مثلا ليس موجودا في عمل لنجيب محفوظ ، بقية الطبقات الاجتماعية ليست موجودة في اعمال نجيب محفوظ وانا بقول انه لا ينبغي ان نعطي كل الاهتمام لانه لدينا عشرات الادباء الكبار الذين يستحقون الاهتمام صحيح احنا بنحتفل بمئوية نجيب محفوظ لكن لما نيجي نرصد اهتمامنا بالثقافة ليس لدينا سوةى طه حسين ونجيب محفوظ هل هذا معقول لا يمكن ..لدينا عشرات الادباء الكبار والعظام الذين يستحقون الاهتمام بنفس درجة الاهتمام بنجيب محفوظ وطه حسين..
د. عمرو عبد السميع: تعقيبا لكلامك انه حدث المئوية يفرض علينا اننا نتكلم عن ادب نجيب محفوظ لانه هو في ذلاته حالة مهمة جدا في وسط العشرات اللي موجودين والحقيقة بالكلام عن ادب نجيب محفوظ يدفعنا للحديث عن نقطة ربما في غاية الاهمية انه في مهرجان الروايةى العربية الذي عقد في القاهرة من 12 ديسمبر الى 15 ديسمبر الفائتين احنا شفنا الناقد العربي الاستاذ فيصل براك بيقول انه الادب المصري مدين الى حد كبير لانظمة الطغيان السياسي وذكر في هذا السياق اولاد حارتنا ، الزيني بركات لاستاذ جمال الغيطاني ونجمة اغسطس للاستاذ صنع الله ابراهيم ايه تقويمك لمثل هذا الكلام
أ. سيد البحراوي: هناك بعض الانواع الادبية يمكن ان تزدهر مع تزايد الازمات الاجتماعية هناك دور ادبي اساسي وهو القصة القصيرة لكن لا استطيع ان اعمم بحيث اقول ان الادب مدين للقمع والديكتاتورية
د. عمرو عبد السميع: لا هما بيقولوا ان هذه الانظمة سواء قمعية ثقافية او قمعية اجتماعية ادت الى ان الادب يستشرف ادوات بالغة الفنية عشان يقدر يمرر رسائله الى جمهور القراء
أ. سيد البحراوي: دائما الاديب الحقيقي ينجح في انه يتعامل مغع الظروف التي يعيش فيها سواء كانت ظروف قمعية او ظروف حرية
لكن انا شخصيا اظن انه الاديب في حالة الحرية يمكمن لانتاجه ان يكون افضل لان لديه البراح النفسي اولا الذي يسمح له ان يكنتب بحرية وينشر بحرية لكمكن في حالة القمع الادباء بيضطرون للبحث عن وسائل مثل الرمز ودا امر مالوف ومعروف في كل مكان في العالم لكن اؤكد مرة اخرى ان الحرية بالنسبة للاديب بالتاكيد كما هي لكل البشر افضل من القمع
د. عمرو عبد السميع: بتعمل ايه الحرية للادب
أ. سيد البحراوي: الابداع نفسه فعل حرية اذا كن الاديب بيشعر بالقمع والرقابة الداخلية تسيطر عليه نظرة لهيمنة القمع الخارجى فدا يقلل من طاقته ، نحن في الادب العربي نفتقر الى نوع ادبي مهم اللي هو السيرة الذاتية او الترجمة الذاتية وبالتالي يضطر الادباء ان يتسللوا بسيرهم الذاتية من خلال الاعمال الروائية مما يقلل احيانا من اهمية العمل الروائي لماذا يضطر الاديب لذلك لانه لا يملك الحرية الداخلية الكافية التي تسمح له ان يقول كل شئ للناس وبالتالي من ناحية نفقد نوعا مهما مثل السيرة الذاتية وفي نفس الوقت حين تتسلل الذاتية الى موضوعية الرواية تفقدها بعض عناصرها الفنية
د. عمرو عبد السميع: حين نتكلم عن الحرية لا نتكلم فقط عن حرية الفكر او الحرية السياسية ولكن بنتكلم عن حرية اختيار الشكل الفني او ابداع الشكل الفني في الرواية احنا عارفين انه الاستاذ نجيب محفوظ التصقت به صفة في الحقيقة عند جمهرة من النقاد وعند عدد كبير جدا من القراء بانه صنو للمعنى الكلاسيكي للرواية ، المعنى التقليدي للرواية وانه ليس من المجددين هل مكانلوش مغامرات في الصيغة او في الشكل او في اللغة
أ. جمال الغيطاني: هذا غير صحيح الاستاذ نجيب محفوظ ممن كبار المجددين واضرب مثال لاول اعماله واخر اعماله يعني من يقرا عبث الاقدار او رادوبيس لا يمكن ان يتخيل انت من كتب هذه الرواية سوف يكتب في يوم من الايام احلام فترة النقاهة او اصداء السيرة الذاتية المسافة وهي مسافةامتدت لاكثر من 70 سنة كتابة متصلة وعلاقة قوية جدا بالكتابة احنا اتعلمنا انه كيف تكون العلاقة بالادب فيها مجاهدة وفيها تحصيل والاستاذ نجيب اس الرواية هو عندما استلم الرواية من توفيق الحكيم كانت واسس الرواية ثم نلاحظ انه عندما كتب في الاربعينات زقاق المدق كتبعلا طبقا للمنهج الواقعي اللي اشار اليه الدكتور سيد في هذا الوقت نجيب محفوظ قد قرا احدث منجزات الفن الروائي العالمي ":يونسيس " قراها بالانجليزية لجيمس جويس وقرا كل نماذج الحداثة الاوربية لكن كان المتلقي في ذهنه وبالتالي المغامرة المفرطة كان بيتحسب لها ثم كتب الثلاثية وهو عمل في رايي انه سيكتشف باستمرار ثقم جدد في اولاد حارتنا فجدد من الواقعية الى الرمزية في الحرافيش طبع كان فه نقلة كبرى في الستينات انه عندما كتب اللص والكلاب وبدا يستخدم المونولوج الداخلي الى ان وصل الى الحرافيش وهنا اشير الى انه في هذه الفترة كان ظهر كتاب اخرين مثل صنع الله ابراهيم ، نجيب محفوظ تفاعل مع هذا الجيل فاثر وتاثر يعني هو لم يكن بمعزل عن المنجز الروائي فكتب الرحرافيش .. ثم اتجه الى التراث الذي لم نكن نتعامل معه فكتب الف ليلة وليلة ورحلة ابن فطومة وانتهى الى الخلاصة في الرحيق المركز في الاحلام وانا عندما قرات الاحلام وقد ذهلت لاننا امام عمل مثل الاعمال الانسانية الكبرى لحافظ الميرازي وشكسبير لكن الاخطر ان الرجل كان يستشرف رحيله
د. عمرو عبد السميع: هذا الجانب الذاتي اللي حضرتك بنتذكره عن علاقتك بيه ويمنعك احيانا من ابداء راي او تقرير حقيقة على نحو صادم او واضح الحقيقة بيردني الى النقطة بتاعة استاذ بحراوي لما ببيقول انه بيستفز اصدقاء نجيب محفوظ ومقولاته الى انه هناك من العشرات من الادباء غيره والى اخره احنا الحقيقة عايزوين نسالك عن هذه العالقاة الشخصية التي ربطتك به العلاقة دي كانت على مستويين المستوى الانساني والمستوى الابداعي لانه زي ماحضرتك بتقول كان فيه لعبة تبادل الكرة بين جيل الاستاذ محفوظ وجيل اخر ظهر في الستينات احنا شفنا الاستاذ نجيب قدم لنا اعمالا في وصف الحارة المصرية وفي التاريخ للحارة المصرية وشفناك انت بتعمل تاريخ لحارة الزعفراني وبتعمل الزيني بركات
أ. جمال الغيطاني: شوف حضرتك على الجانب الانساني كان فيه عناصر انا لم اخترها انا بن المنطقة وبداية علاقتي بالاستاذ نجيب من زاوية انه انا في الخمسينات اكتشفت كتب بتحمل اسم المنطقة التي اعيش فيها فقرات خان الخليلي وزقاق المدق وبهرت ثم تعرفت عليه لحسن حظي مبكرا اتعرفت عليه في الشارع ولا اذكر كيف تعرفت عليه لانه لم يكن التليفزيون في ذلك الوقت ولم تكن صوره تنشر الا فيما اذكر صورة كانت في الكتاب الذهبي
د. عمرو عبد السميع: سلسلة الكتاب الذهبي كانت سلسلة تصدر عن مؤسسة روز اليوسف
أ. جمال الغيطاني: وبدات بيننا علاقة استمرت حتى اللحظات الاخيرة من حياته تاثرت به وواكبته وكانت علاقة انسانية كمش علاقة كاتب بكاتب ، نجيب محفوظ كان مستودع سري مثلا في نفس الوقت هنو من القامات الانسانية الكبرى وانا تاثرت بيه على المستوى الشخصي يعني انا لا ارتدي ربطة عنق متاثرا بيه لانه هو كان لا يرتدي ربطة عنق ، انا اتعلمت من الاستاذ نجيب محفوظ الاخلاص الشديد للادب هذا كاتبا لم اعرف كاتبا اخلص للادب مثله ، الوظيفة والمنصب الذي وصل اليعه كل دي وسيلة لتامين الحياة لكنهو ككاتب كان اخلاص يصل الى درجة التصوف وعندما كان يجلس الى المكتب ردا على كلام حضرتك وكلام الدكتور سيد الخاص بالحرية كان بيكتب بحس الاستشهاد اولا هو لم يكن يغازل بالادب شيئا اخر لا سياسة ولا منصب ولا مجتمع واللي يعرف الاستاذ نجيب محفوظ كان زاهدا كان شديد التقشف كنا نشفق عليه في طعامه في ملبسه فيي اكله في شربه
د. عمرو عبد السميع: ولم يسخر امسا من بخل الاستاذ توفيق الحكيم
أ. جمال الغيطاني: لا بالمناسبة الاستاذ توفيق الحكيم لم يكن بخيلا هو اللي كان بيرسم صورة عن نفسه ال image البيريه والعصاية والحمار لكن نجيب محفوظ اهتم بالنص والاخلاص للنص الادبي تطوير نفسه والمغامرة نجيب محفوظ لم يكن جامد عندما نقرا الحرافيش هذا عمل لم يكن زي الف ليلة وليلة عمل ملحمي الامر الاخر قدرته على التجدد والتغير ثم مواجهة الواقع نجيب محفوظ حقق معه وهو يعمل سكرتيرا برلمانيا لوزير الاوقاف بسبب رواية فضيحة في القاهرة التي خفف اسمها بعد ذلك الى القاهرة الجديدة
د. عمرو عبد السميع: وطلعت في السينما باسم القاهرة 30
أ. جمال الغيطاني: نعم والذي حقق معه هو الشيخ احمد حسين اخو العميد الدكتور طه حسين واعفاه من نتيجة التحقيق عندما اكتشف ان هو تلميذ لشقيقه ثم صدر قرار باعتقاله وكان وراءه المشير عبد الحكيم عامر في الستينات وعندما نما الى علم جمال عبد الناصر بمبادرة من هيكل انه فيعه قرار باعتقال نجيب محفوظ امر بوقف القرار وعادت السيارة من كوبري الجلاء ,,ليه لانه المشير قيل له لانه لم يكن يقرا قيل له انه فيه رواية اسمها ثرثرة فوق النيل قال الا بقى دا زودها .. ثم دفع الثمن الفادح نتيجة تقرير سامح الله من كتبه على ولاد حارتنا كاد يدفع حياته ثم بعد ان فقد القدرة على الكتابة في يده اليمنى بدا يتعلم الكتابة وهو في السبعين أي ارادة ياسيدي..!! أي اخلاص ..ثم عندما كف بصره عرضنا عليه انا والاستاذ يوسف القعيد ان يملي علينا لكنهه استكتر هذا فاستعان بالحاج صبري اللي كان سكرتيرا للاستاذ يوسف السباعي ثم اصبح سكرتيرا للاستاذ نجيب ثم بدا يملي عليه وعندما فقد الاستاذ نجيب القدرةعلى الرؤية اصبح يصيغ النص في ذاكرته وهو يقترب من التسعين ثم يمليه للحاج صبري يعني لا يوجد في العالم اخلاص للكتابة زي الاستاذ نجيب
د. عمرو عبد السميع: عايزين نستوفي بعض النقاط اللي كان املاه امامنا الاستاذ سيد البحراوي عن حكاية تجربة نجيب محفوظ في الابداع انها محدودة بشريحة اجتماعية معينة ومحدودة بشريحة مكانية معينة احنا عارفين ان الاستاذ نجيب ماسافرش خارج مصر الا مرة بامر الرئيس جمال عبد الناصر ومرة الى يوغسلافيا ومرة الى لندن من تاثير حادث الاعتداء لكن ايضا من ضمن الحاجات اللي بتلفت نظري ان في مصر لم يتحرك الا في الجزء بين لاقاهرة والاسكندرية
أ. جمال الغيطاني: ومرة راح بورسعيد لكنه نبش القاهرة بسن الابرة يعني هذه المدينة التي تعج بالحياة هو اخرج منها مايقرب من 70 عملا يعني عاشها بكل تفاصيلها واذا كان عبر عن الطبقة المتوسطة ولانه موقعه كان في هذه الطبقة لكنه جسد ماهو اخطر وهو روح العصر يعني انت تشعر بالعباسية ووصف المظاهرات ثم الحياة الداخلية للتجار والعوالم وحتى عالم البشوات وقف على حدوده من هذه الحركة الاديب لا يؤرخ بالمعنى التقليدي لكنه يلتقط الروح وهو ما نجح فيه الاديب نجيب محفوظ
د. عمرو عبد السميع: دكتور حمدي في 30 نوفمبر سنة 2000 الدكتور ادوارد سعيد المفكر العربي الشهير كتب مقال بعنوان قسوة الذاكرة في هذا المقال ذكر اشياء كثيرة عن الاستاذ نجيب محفوظ منها ما اسماه اشكالية نجيب محفوظ مع الغرب وقال ان ترجمة اعمال نجيب محفوظ ادت في الحقفيقة الى تعغيير اسلوب نجيب محفوظ عدة مرات بحسب كل مترجم وبالتالي بقينا قدام مجموعة من النجيبات محفوظات اذا جاز التعبير وبقينا نتعامل مع شكل اخر غير الذي نعرفه نحن هنا في مصر وفي العالم العربي ، احنا عايزين نعرف الغرب شايفه ازاي على ضوء الترجمات دي
د. حمدي السكوت: الحقيقة اود اولا ان استفزتني بعض فانا اود ان اتحدث عن القيمة الحقيقية لنجيب محفوظ ، نجيب محفوظ دخل عالم الرواية وكان فيها كبار الكتاب وكما ذكر الاستاذ جمال كان قد قبراه من الاعمال التجريبية في الغرب الشئ الكثير ومع ذلك كان لديه هدف ويريد ان يؤسس مكانة للرواية العربية بحيث انها لاتقل عن الروايات الكبرى في العالم اذا ذكرنا كفاح طيبة ثم بدا يدخل في الواقعية النقدية يعهني حين يتكلم عن الواقعية النقدية احنا نتكلم من حيث الشكل لكن الفكر والتصوير والفن اللي ادخلنا فيه نجيب لمحفوظ انا لاول مرة انبهر حين قرات اعماله وابتدي ادخل في عوالم اخرى لما يجي نجيب محفوظ ويقنعني بما في راس الملتحي ووظيفة الادب المدخل الكبير اداني تسرب الشكوك التي تتسرب في راس المؤمن وشعوره وكيف يفكر ، كيف يترك الصوفي الدنيا ومافيها لمجرد انه حظي مرة بالتجربة الروحية الصوفية لمجرد انه حظي فيها بربع ثواني يترك من اجلها الدنيا وماقفيها وهو يكشف لك عن كل هذه العغوالم يعني كيف يشعر القواد في زقاق المدق فكل دي شخصيات موجودة في عمل واحد وهو زقاق المدق اللي هي طبيعية وبتركز على نقائص النفس البشرية ونجيب محفوظ يريد اتن يؤسس للرواية والرواية القصيرة واللي فيها شخصية واحدة في الشحات والثرثرة فوق النيل وينتقل من اتلبرجوازية الصغيرة الموجودة في القاهرة الى رحخاب الانسان كانسان وحيرته في الامور موقفه امام هذه الاسئلة وهو ياخذك لها وثرثرة فوق المنيل ليست بالمناسبة رواية سياسية الفكرة فيها حتى الاسم فيها ثرثرة فوق النيل يعني ثرثرة تتخطى النيل تناقش قضية الوجود والعدم وكل الابطال فيها ابطال ناجحين في حياتهم فيهم الصحفي اللامع ونجم السينما المشهور حتى نبيل زكي الموظف لكن ما يدور من افكار في نفوسهم نقلة كبيرة جدا
د. عمرو عبد السميع: ماذا بقى عن قضية الترجمة
د. حمدي السكوت: طبعا كانت صادف الاول بعض الترجمات بشكل سئ وبرضه لاتزال بعد نوبل الترجمة سيئة احنا انقذنا لحسن الحظ انا كان بيجيلي نمترجمين ويسالوني في اشياء اجد انها لا ينبغي ان يتصدوا للترجمة مادموا على هذا النحو البسيط من التراث والمعرفة المصرية المعاصرة
د. عمرو عبد السميع: زي ايه الاسئلة
د. حمدي السكوت: يعني يقولك هي ست الحسن دي تبقى بنت مين ما يعرفش الاسطكورة ما يعرفشش الخلفية الثقافية الموجودة في المجتمع المصري معندوش فكرة عنها واذا مكانش ملم فالحقيقة وقفنا وقفة جامدة كان معايا الدكتور يحي العزبي وقفنا عشان نغيرهذا النوع من الترجمة خصوصا في الثلاثية والحقيقة ان الثلاثية ترجمت ترجمة جيدة الثلاثية تركت انطباعات قوية جدا ولا تزال حتى الان امبارح مصادفة سالت رئيس قسم النشر في الجامعة الامريكية عن عدد النسخ اللي بيبعت مننها روايات نجيب محفوظ فقالي فيه 40 لغة بنترجم لهم واحنا انتهينا هذا العام من ترجمة اعمال نجيب محفوظ الى الانجليزية وخاصة ميرامار لانه ترجمت كويس ، اللي كان قائم على ترجمة ميرامار استاذين في الادب الدكتورة فاطمة موسى من مصر والدكتور رودينبك دا كان ماسك قسم النشر وهو كان استاذ الادب الانجليزي في الجامعة الامريكية ودي اسلم طريقة انه أي حاجة ممكمن يخطئ فيها المترجم الاجنبي ودي اخطا فيها كثيرين يعني احمد الجندي يترجموها احمد the soldier والمعلم كرشة تترجم mister kersha حاجات زي كده ، انا قرات مصادفة في لندن واحد كاتب ترجمة رواية قصر الشوق لوحدها ومخلصها والراجل منبهر انبهار شديد جدا كان كلام قصاي\د شعر ومدح في نجيب محفوظ ، نجيب محفوظ اللي الاستاذ جمال علق مشكورا على احداثه الاخيرة والراجل مكيف حياته بعد الحادثة البشعة وبدا يكتب كلام شعر مقطر ومصفى وفيه افكار جميلة وانسانية ماشية في تيار الوجود والعدم والحيروة
د. عمرو عبد السميع: استاذ مصطفى بيومي انت قضيت الربع قرن الاخير تبحث عن نجيب محفوظ وبتنقدم في مئيوة الاستاذ نجيب محفوظ عدد كبير جدا من الكتب يتجاوز ال50 يطلعوا من مراتكز الترجمة والنشر المختلفة في مصر الحقيقة دا يدفعني لان اسال ايه الجزء اللي ما اتكلمناش فيه عن نجيب محفوظ
د. مصطفى البيومي: يعني اذا صغنا المسكوت عنه في ادب نجيب محفوظ هنكتشف انه نجيب محفوظ زي أي كاتب كبير فيه قضايا رءئيسية زي المانشيت الصحفي وفيه قضايا اخرى لا تقل عنانها تاتي الى متن الصفحة التركيز والهجوم النقدي وفهم العنمل بيركوز على ماذا يقول العمل بشكل عام القضية الجوهرية والمحورية لكن في ثنايا العمل الاستاذ نجيب بيتجه الى المصرية بكل تجلياتها وربما تكون القضية الاكثر سيطرة على اللص والكلاب هي كذا وثرثرة فوق النيل هي كذا لكن اذا نظرنا الى مجمل اعمال نجيب محفوظ باعتبار انها عمل واحدج واطلقنا على هذه الاعمال مجتمعة كلمة العالم الروائي لنجيب محفوظ ثم وضعنا فرضية معينة عغن ماذا يرىة نجيب محفوظ القضيةالفلامنية التي هي بالمنناسبة اكثر معاصرة وطزاجة بعد رحيله يعني الزمن يننتتصر لنجيب محفوظ ويبرهن على انه سابق للعصر وعلى انه كان يرى مالايراه الاخرون ويتنبا به ويتوقعه بل يوصي بكيفية المعالجة لكي نفهم الواقعه الذي نعيشه الان وليس الواقع بالمفهوم التاريخي مثلا هنكتشف ان هذا الرجل يستطيع انم يقدم روشتة كاملة مبنية على وعي يمزج بين الرؤية الموضوعية والناحية الفنية كافة القضايا التي يمكن ان تثار من اول التدخين يعني اذا اردنا ان نعرف كيف تطور المجتمع المصري ، اذا اردنا لان نعرف ماهي الوظائف الاجتماعية والنفسية اذا اردنا ان ندرس ظاهرة الخدم كيف ولدت وكيف انتصرت مرورا لمرحلة التحول قضية الاقتصاد المصري يعهني كيف قدم نجيب محفوظ التاجر ورجل الاعمال والانفتاح الاقتصادي والتاميم الى اخره، توقفنا امام شخصية العاهرة ،امام فكرة الطبيب ،امام فكرة السطوح وكيف كان السطوح في يوم من الايام بمثابة نافذة للحياة المصرية ، الجداريات التي يقدمها نجيب مخفوظ في اعماله الموبيليا والاثاث والملابس
د. عمرو عبد السميع: يعني الفتافيت الصغيرة دي اللي بتشكل مشهد الحياة
د. مصطفى البيومي: يعين نستطيع ان نضع هذه المرة فتتحول الى master keyمفتاح لفهم كل العالم بكل تجلياته انم نجيب محفوظ لم يقرا بعد بما فيه الكفاية ولمك يدرس بعد بما فيه الكفاية ان عظمة ومشكلة نجيب محفوظ انه كلمتا تقدم به الزمن وكلما تغير بنا الوعي اذا بنا نكتشف كاتب جديد اسمه نجيب محفوظ يعني نجيب محفوظ قادر على ان يتغير ليس لان النص يتغير في طبعاته المختلفة بل لان مجريات الاحداث وتطورات الواقع الاجتماعي والنفسي والسياسي والثقافي في مصر يعيد لنا هذا النص على ضوء جديد وفي صورة جديدة ، نجيب محفوظ زي ما بيقول الاستاذ جمال اخلص تماما لقضية الادب وهذا الاخلاص جعل من النص الادبي مجموعة من العوامل التي تتجاوز فكرةن النص المقروء للتسلية او المتعة او البحث عن الجمال والبحث عن الشهادة الاجتماعية هو هذا كله في نسيج واحد وفي هذا الاطار ان الاحتفال بنجيب محفوظ لا ينتقص من شان الاخرين فهنا فيه ارتجال كان بيعبر عنه الدكتور سيد لا ينبغي ان نهتم بنجيب محفوظ وحده هنا فيه اختلاف بسيط ينبغي ان نهتم بالجميع على شاكلة الاهتمام بنجيب محفوظ لا يعني ان نسحب من رصيد الاهتمام بنجيب لنضيفه الى يوسف ادريس او عبد اغلرحمن الشرقاوي بل نرتفع باهتمامنا بهؤلاء لانه في هذه الحالة الاهتمام بالنص الادبي لم يكون قضية نقدية او لن يكون قضية ثقافية هو في الحقيقة قضية ثقافية سياسية نستطيع منخلالها ان نعيد الحاة المصرية ونفهمها من صورة اسهل وايسؤر من قراءة الكتابات المتخصصة في تالمجال الاقتصادي او السياسي او الاجتماعي هذا لا ينتقص من ادبية الادب لكنه يزيد من ادراكنا لادبية الادب باعتبار ان هذا النص الادبي شاهد على الحياة وشاهد مبدع
د. عمرو عبد السميع: دي الفرشة النظرية والمحكمة والواسعة جدا في الاجابة على السؤال ولكن انا عايزيك تكلم الاشباب وتكلم الجمهور عن نماذج محددة في ادب نجيب محفوظ غفلنا عن مناقشتها كما تتوجب المناقشة
د. مصطفى البيومي: يعني أي قضية هتكتشف ان هذا الرجل من اول عمل الى اخر عمل بيقدم رؤية متكاملة لما نعيد انتاجها ونستخدم مفر\دات السينما الخاصة مثلا بالمونتاج ونعيد تركيب هذه المنظومة الفكرية نصل الى نتائج غير عادية يعين نتوقف امام ظاهرة الخدم في الحياة المصرية
د. عمرو عبد السميع: يعني مثلا ظاهرة الانفتاح الاقتصادي الاستاذ نجيب محفوظ مرة قالي ان مجتمع الانفتاح الاقتصادي بدو وكانه ينتحر من اعلاه الى ادناه
د. مصطفى البيومي: تمام ..لندرك اهمية الانفتاح الاقتصادي في ادب نجيب محفوظ باعتباره اتنبن لهذا الوطن هنرجع لبدايات نجيب محفوظ السابقة لبدايات الانفتاح بنصف قرن يعين في اعماله الاولى كيف يقدم نجيب محفوظ شخصية التاجر احمد عبد الجواد وشخصية التاجر سليم علوان في زقاق المدق ثم كيف يقدم المضارب في البورصة عبد الحميد بك الشداد في قصر الشوق اللي هو انتحر في السكرية كيف يقدم العامل الذي يوشك على الانتحار من شدة الفاقة في قصة جوع مجموعة همس الجنون نجيب محفوظ هنا يقدم العاملالذي ينتحر لانه لا يجد الخبز بالمعن الحرفي ثم يقدم رجل الاعمال الذي كان من اصحاب الملايين في العشرينيات وكان اصحاب الملايين ساعتها عدد يعد على الاصابع ثم ينتحر لانه افلس ، يقدم الجيل الكلاسيكي احمد عبد الجواد كل التركيز النقدي فيه على مغامراته النسائية وعلاقاته مع ابناؤه ادمانه لبعض المتع الحسية لكن هو في الحقيقة تاجر يقم برحلة تجارية
د. عمرو عبد السميع: وصفا للحالة الاقتصادية والاجتماعية ومادمنا بنتكلم قدام شباب كيف ظهرت ازمة الشباب في ادب نجيب محفوظ
د. مصطفى البيومي: ازمة الشباب ظهرت منذ العمل الاول حتى في الاعمال المصرية القديمة كان الشباب المنفيين في النوبة يتطلعون الى العودة الى الوطن القديم في القاهرة الجديدة وهذه الاحداث تدور في مطلع الثلاثينيات هذا الشباب كان يبحث عن فرصة عمل يعين الشباب كان بيعاني من البطالة سنمة 31 و32 و33 في خانم الخليلي كانت ازمة الشباب متمثلة في السلوك الذي كان يمثله رشدي عاكف في الثلاثية تتجلى ازمة الشباب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية والنفسية عبر كل مستوياتها ازمة الشباب بالتحولات التي طرات في المجتمع المصري وهو ما يسمى بمصر بعد عهد الانفتاح تامل قصة زي الحب فوق هضبة الهرم كيف تدفعني الظروف انا الشاب خريج الجامعة ان اتزوج بشكل شبه سري من فتاة جامعية ثم لا نجد مكانا نمارس فيه الحياة الزوجية الا تحت سفح ابو الهول و40 قرن من الزمان بكل ماتوحي به كلمة قرن من معاني تكتسب معنى مزدوج / في قشتمر التي تؤرخ للحياة المصرية من 1915 لغاية 1990 الشباب المصري في اجياله المختلفة يعاني يعني هو الرسالة المهمة في ادب الاستاذ نجيب محفوظ انه لا يوجد حقبة او مرحلة تاريخية في الحياة المصرية تخلو من المشاكل الازمة وهي انني الان في الخمسين اتصور ان شبابي كان ذهبيا هو في الحقيقة كان شبابا ولذلك هو محبوب لكن كلنا عانينا من البطالة ومن التطلع الى المستقبل، الاستاذ نجيب قدم شهادة على الانفتاح في رايي اكثر شبابا في رؤيتها وتحررها من كثير مكنالكتابالذين يتنقلبوا الى العدمية في مواجهة دا ويمكن عشان علاقة الاجيال مع الاستاذ جمال الغيطاني بيضع اجابة على ماذا احدثه ومالذي سيحدثه الفتاح في المجتمع المصري
د. عمرو عبد السميع: الشباب اللي عايز يقوم يسال قوموا قفوا
ايمان الشافعي – كاتبة صحفية: هل ترجع القراءة الظالمة هنا لروايات نجيب محفوظ الى طبيعة المرحلة التاريخية في وقت كان الناس متعطشون للهروب داخل سراديب الحكايات ليعبئوا فيها الامهم ويسقطوا فيها كل خيباتهم انما الان لو عاد محفظ هل كانت رواياته ستقرا هذه القراءة الاسقاطية المبالغ فيها حد الهذيان
نبيلة قنديل-طالبة جامعية : هل اولاد حارتنا تقلل من شان الاديان هل الجبلاوي يرمز للاله وقاسم يرمز لسيدنا محمد ولماذا اختار اسم قاسم لهذا الرمز ولماذا كان القارئ يتوقع الاحداث قبل حدوثها
اميرة محمد- كلية الاعلام: ايه العامل الاساسي وراء حصول نجيب محفوظ على جايزة نوبل
حسين عبد الحميد- كلية دار العلوم: ايه اللي ادى لنجيب مخحفوظ الاخلاص الشديد للادب حتى وصل الى التصوف
محمد علي- اكاديمية اخبار اليوم: بعض الاوساط ثارت على نجيب محفوظ وقالتن انه رواية ولاد حارتنا هي السبب في الجايزة كيف استقبل الاديب نجيب محفوظ هذا الراي
د. عمرو عبد السميع: تمام اجابات وتعقيبات المنصة استاذ مصطفى بيومي
د. مصطفى البيومي: يعني احب اوضخ الجزء الخاص بولاد حارتنا انه عمل اكثر تعقيدا ما يبدو للوهلىةة الاولى البراعة الوبوليسية في فهم ولاد حارتنا وفك شفرات النص انه هذا يرمز الى فلان وهذا يرمز الى علان ماهياش بطولة هذه رواية ايمانية تنتصر الى فكرة احتياج الانسان الى الاله وتنتصر الى عرفة او العلم لابد ان تكون على خط موازي للفكرة الايمانية حتى تكتمل بهجة الحياة الانسانية الرواية اسئ فهمها بفعل فاعل
د. عمرو عبد السميع: تمام دكتور حمدي
د. حمدي السكوت: اولاد حارتنا الجبلاوي رمز للدين والرواية تحكي لنا قصة حقيقية حدثت في العالم تاريخ الدين والعلم الدين كان منتشرا في كل الاماكن ثم بدا يظهر نفوذ العلم ويتقلص نفوذ الدين فاذا تتبعنا ماحدث حتى وصلنا لى عصر العلم وظهور عرفة الذي قضى على رمز الدين بجا تاني عاوز يحي رمز الدين بس بلغة تناسب العصر يعين ليس في الكلام في الحجاب والنقاب واللي مش عارف ايه وانما دين حقيقي يبقى ففيه تطور في فهم الدين لكن لا احد يستطيع ان ينكر ان الدين بدا يتقلص تقلص تقلصا كبيرا امام تقدم العلم والناس اتخدعت في العلم
د. عمرو عبد السميع: تمام استاذ جمال
أ. جمال الغيطاني: في الواقع قبل ان اتحدث عن موضوع الترجمة لابد من ذكر حقيقة تاريخية للدكتور حمدي السكوت والدكتور احمند حسين الصاوي هم اول من نبه الى اهمية ترجمة اعمال نجيب محفوظ الى اللغة الانجليزوية للاسف الشديد نجيب محفوظ ظلم لانه نجيب محفوظ عندما حصل عل نوبل العالم انبهر بزقاق المدق 1945 واولاد حارتنا 1959 يعين تاخر نجيب محفوظ في الوصول الى الانسانية لو انه الدولة بتفهم قيمة كتابها وتعمل على دعمهم وتقديم اعمالهم في العالم كان نجيب محفوظ حصل على نوبل في الخمسينات
د. عمرو عبد السميع: دكتور سيد
د. سيد البحراوي: هو نوبل عادة لا تعطى على عمل واحد تعطى على مجمل الاعمال وتقرير اللجنة الذي قدكم عن مجمل اعمال نجيب محفوظ تحدث عن القيم الانسانية مع التركيز نسبيا على اولاد حارتنا لما يبدو فيها من exotism زي الروحانيات والتركيز على الجانب الروحي اكتر والاعمال كلها
د. عمرو عبد السميع: دكتور سيد البحراوي قال ان مئوية نجيب محفوظ ستفتح الباب امام تكريم عشرات من الادباء المصريين المهمين والاستاذ مصطفى بيومي قال ان نجيب محفوظ وصف كل فتافيتن المشهد السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي من اجل قراءة ادب نجيب محفوظ قراءة صحيحة والدكتور حمدي السكوت قال ان ترجمة اعمال نجيب محفوظ لابد انت تتم عبر منسق مصري ومنسق اجنبي وذلك مناجل تضافر الثقافتين معا في تقديم صورة صحيحة عن ادب نجيب محفوظ والاستاذ جمال الغيطاني قال ان اصداء السيرة الذاتية واحلام فترة النقاهة بلغتا افقا انسانيا غير مسبوق والنقاش مستمر وحالة الحوار قائمة وعلى لقاء ان شاء الله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.