كنت قد أشرت في مقال سابق لأربعة كتب، أحدهما "جلد أسود، أقنعة بيضاء" لمنظر الثورة الجزائرية، والطبيب النفسي المارتنيكي، د. فرانتز فانون، والكتاب هو دراسة تحليلية لنفسية المضطهد، وقد ذكرت أنني لم أعثر على ترجمة بالعربية لكتابه. شرعت بالفعل في الترجمة، إلا أنني في خضم العمل، تذكرت تعليقات الأخوة على مدونتي حين حاولت ترجمة الكتاب الذي لم يسبق أن ترجم للعربية من قبل، بالرغم من انتشاره في دول أمريكا اللاتينية، وإفريقيا، وأوروبا، وترجمته لعدة لغات. أذكر أنني قررت أن أترجم الكتاب وأنقله بالعامية، قول لي ليه؟ لأن الكتاب عن التحليل النفسي - الاجتماعي - الحضاري للشعوب المضطهدة، وقد أخذ الكاتب نموذج الإفريقي المنتمي لجزر الأنتيل كعينة للتشريح. فقلت في نفسي: يا لهو بالي.. ولا حيقروه ولا يهوبوا ناحيته.. ومن ثم تفتق ذهني عن كتابته باللهجة العامية لما فيها من جاذبية وقرب للقارئ، مما سيسهل عليه قراءة موضوع بهذا التعقيد. لكن يبدو أن الفكرة لم تكن سديدة بالمرة، فالمبالغة في التقرب للقارئ يبدو أنها تنزع الهيبة عن الكتب العلمية، وتدفع القارئ إلى "تهزيء" الكاتب، وجاءت جل التعليقات تقول لي: ده راجل بيتكلم عن المشكلة العنصرية.. احنا مالنا ومال السود؟ ههههههه ماشي يا أشقر يا شق اللفت، اسمع بقى أنت مالك ومال السود: بداية، يبدو أن فانون قد أخطأ حين تواضع في مقدمته تحسبا لأي أخطاء إنسانية يقع فيها، وبما أنه عالم، فقد قال في مقدمته أنه يكتب هذا الكتاب كدراسة تشريحية لنفسية المضطهد، إلا أنه لا يريد أن يعمم، فقد لا يجد البعض أنفسهم في الكتاب. طيب.. هذا مسلك علمي يا جدعان، العالم يبدأ حديثه ب: أعذر جهلي.. سامحني في عدم الإلمام بالأمور من كل الزوايا... أعتقد.. أظن.. قد أكون مخطئا.. إلخ. ده من كتر ما هو بيفهم مش عشان ما بيفهمش. فالعلم كما قال ابن القيم ثلاثة أشبار: شبر تظن فيه أنك ملكت ناصية المعرفة، والشبر الثاني تعلم فيه أنك تحتاج إلى دراسة أوفى، والشبر الثالث توقن أنك لا تعلم شيئا. أو كما قال سقراط: أنا أعلم الناس لأنني أعلم أنني جاهل تماما. وأينشتاين كان يعتقد أنه منخفض الذكاء. ذلك لأن العالم طموحه يفوق قدرات البشر، ومن ثم مهما حباه الله بقدرات يظل يطمح للأكثر، كما أنه يبلغ من الدقة ما يجعله يتحرج في كل جملة ينطق بها أو يكتبها، لذلك تجده متواضعا. مش لازم يتنطط عليك ويحسسك أنك ما بتفهمش عشان تحترمه. ثم جئت أنا فزدت الطين بلة، ونقلت أفكاره باللهجة العامية، فظنه رواد المدونة عم لالو المسحراتي، ولخصوه في أنه "واحد أسود زعلان على السود.. احنا مالنا؟" طب يعني، لا أريد يا عم ليوناردو دي كابريو أن أصدمك وأخبرك بأن نيتشه يصنفك عرقيا من الجنس الأسود، وكذا شيكسبير، لأن هذا ليس بيت القصيد. الشاهد من ترجمة هذا الكتاب هو أن تتعرف الشعوب المضطهدة، أو شعوب العالم الثالث كما يطلق عليها الزملاء في العالم "المتحضر"، على الأمراض التي نشأت من كونها مضطهدة وتنتمي إلى عالم يرزح تحت استغلال "الأسياد" ويعاني من احتقارهم، وهو مأكول مذموم مقتول، يتسلط على نفسه، وبدأ شطر منه يقبل بالعبودية، ويتجاوز عبودية الأغلال إلى عبودية العقل والروح والنفس، أما الشطر الآخر فتبنى استراتيجية الغضب على الفاضية والمليانة دون أن يحدد الجهة التي تصويب الغضب نحوها، وهذا ما يجعلك تشعر بالتعاسة، وهذا ما يجعلك تحشر بعض الكلمات الإنجليزية في حديثك، وهذا ما يجعلك ترتعد من ضابط الشرطة، الذي يخاف من رئيسه الذي بدوره يخاف من وزيره الذي يخاف هو الآخر من رئيسه، بينما رئيسه، والذي هو منك، ينطق بلغتك، وملامحه تشبه ملامحك، لا يهتم لآلامك، لأنه مشغول بخوفه من قوى عالمية تتعامل معه بوصفه الحاكم الإقليمي لإحدى مستعمراتها. وبدلا من أن تدور وتبحث عن حاكم إقليمي آخر، له "ثقل دولي"، وترضى عنه "القوى العالمية"، لأنك أسير عقدة دونيتك ووهم تفوقهم، وبدلا من أن تتمزق بين طريقين كلاهما مر: إما أن تمسخ ذاتك وتظل ذليلا، أو تصاب بحالة إنكار، وتغرق في ذكريات الماضي السحيق، "حيث كنا أقوى الأمم"، وبدلا من أن "تفش غلك" في الجزائر والفلسطينيين والمسيحيين والشيعة و"السود" اللي مش عاجبينك يا عم القشطة، وبدلا من هلاوس أزمة الهوية التي تنشغل بها النخبة عن لب المشكلة، وبدلا من تخاريف عربي وفرعوني وأمازيغي وفينيقي وكردي وفارسي وتركي ومسلم ومسيحي وسني وشيعي - حاجة بقت تقرف - عليك أن تتبع منهجا علميا لتشخيص منابع الآلام المبرحة التي تقض مضجعك، وتغبش رؤياك فتنغمس في التيه لأعوام أخرى. معلش.. نستحمل "السود" شوية، ولننطر شعرنا الأصفر من فوق أعيننا الزرقاء، ونبدأ في النظر إلى الصورة بشكل كامل، فكما تتحالف قوى العالم المستبدة لتقاطع مصالحها، على المستضعفين في الأرض أن يتجانسوا ويتناغموا بسبب وحدة مصيرهم، بغض الطرف عن دينهم أو لونهم أو عرقهم، خاصة وأن مرضهم واحد، ومصابهم واحد، والأثر النفسي عليهم من جراء كل ما حل بهم واحد، ومظاهر الاستغلال والقهر والقمع واحدة، كما أن أحد مظاهر مرضهم هو تفرقهم على دينهم أو مذهبهم أو لونهم أو عرقهم، وكانت ومازالت إفريقيا تعاني من التفرق على اسم القبائل، بينما تراهم أنت في التلفاز لون واحد ومعاناة واحدة، روح لهم بقى.. تلاقي اتنين شبه بعض وواحد يقول لك أنا أبيض منه ويقوم عليه يقتله.. آه والله، لا ماهو الهبل مش عندنا احنا بس، ده عالمي. كل ما سبق هي إجابات تحسبا لأن يتبعني معلقو المدونة الذين كتبوا: مالنا ومال السود.. وحافضل شايلاها لهم العمر كله، وقد انتهيت من ترجمة المقدمة، وسأقوم بنشر ما أنتهي منه تباعا وبشكل أسبوعي إن شاء الله. اضغط هنا لقراءة مقدمة الترجمة العربية ل"جلد أسود أقنعة بيضاء"