من هي سلمي حسن التي تدور فصول الرواية جميعها حولها؟ هل يمكن أن تكون هي نفسها الفنانة الراحلة سعاد حسني، التي لا يزال لغز موتها محيراً ومدوخا، إذن هي روح سعاد حسني وربما صورتها وإغوائها الذي ينسج نص هادياً سعيد، الذي لا يؤكد أبداً سوي العمل علي تشكيل أرضية مشتركة بين بطله هادياً سعيد المتخلية "سلمي حسن" وبين حياة سعاد حسني. فمازالت حياة سعاد حسني وموتها يثير جدلاً مثيراً ليس بالنسبة للجيل، الذي عايشها فقط بل حتي بالنسبة للجيل الشاب بدليل تقديم مسلسل عن حياتها في رمضان الماضي، الذي لم يكن علي مستوي ما رغب به الجمهور الشغوف بمعرفه أسرار سندريللا الشاشة، بل جاء المسلسل أكثر تمويها وغموضاً علي حياة النجمة، لأنه لم يعمل في العمق ولو من باب التلميح للكشف ليس عن حياة سعاد حسني الحقيقة والغزيرة في تفاصيلها، ولم يكشف عنه الاحتمالات المتعددة المفتوحة علي لغز موتها، لكن الأمر المؤكد أن تناول حياة هذه الفنانة التراجيدية في نهايتها سواء في مسلسل أو رواية ينطوي علي كثير من الخيال والرغبة الشغوفة في حبك التفاصيل بجانب بعضها البعض علي شكل مربعات كي تتضح الصورة. تتشابه بطلة أرتيست" سلمي حسن" أو سالومي أو سوسو، مع سعاد حسني بالملامح وبسنوات الطفولة البائسة. لكن الكاتبة تستبدل المكان ويصير مكان نشوء بطلتها هو "حي القصار" في بيروت بين أب سكير يقيم علاقة محرمه مع ابنته الكبري "نوال" ، وبين أم من أصل مصري قادتها الأقدار للزواج من هذا الرجل، الذي كان يعمل نادلاً في الكابريهات لذا قيل عنها إنها كانت تعمل أرتيست، وبين أخ مضطرب عقليا ليس له دور في النص سوي أنه أحد الأسباب التي تدفع "سلمي" إلي الإحساس بالإحراج والخجل بين الجيران والأصدقاء. كل الأحداث تبدأ باكراً جداً في حياة "سلمي" منذ عمر الثامنة، وعملها مع فريق التمثيل في المدرسة، ثم لاحقاً في عمر الحادية عشرة ولقائها لمخرج أرمني كان يعمل في التليفزيون لبنان ويدفعها للمشاركة في مسلسل تليفزيوني بوصفها فتاة صغيرة، من هذه البوابة تبدأ الخطوات الأولى في حياة سلمى الفنية قبل انتقالها إلي مصر بعد نشوء علاقة بينها وبين المليونير اللبناني من أصل يوناني "كميل " الذي يكبرها بأكثر من أربعين عاماً هذه العلاقة التي تعتبر أكثر العلاقات تأثيراً علي حياتها الفنية، وأيضا علاقتها بالمخرج "مدحت" الذي تزوجته فيما بعد، وهي في مطلع الثلاثينات من عمرها لكن الكاتبة في انتقالها بالسرد من بيروت إلي القاهرة لا تغوص كثيراً في الكشف عن العوالم الفنية التي دخلت فيها "سلمي" ولا تكشف عن حياتها العائلية كثيراً بل تكتفي بسرد تفاصيل علاقة تنافس خفي بينها وبين شقيقتها نوال التي تتمتع بصوت عذب فيما تعمل "سلمي" علي كبت أي محاولة من شقيقتها لإظهار هذه الموهبة. يتم السرد منذ بداية النص عبر شخصية مجهولة هي "Miss x" تقوم بإرسال إيميلات إلي إذاعة بي•بي•سي، التي تقوم بإعداد برنامج عن حياة "سلمي حسن" لكن كل الإيميلات التي ترسلها الفتاة المجهولة وحتي ظهورها في الحلقات الأخيرة من البرنامج يساهم أكثر في إضافة مزيد من الغموض علي حياة البطلة "سلمى حسن"، فهل هذا ما سعت إليه الكاتبة هادياً سعيد؟ تفتح الرواية عدة احتمالات علي ظروف موت سلمى فهي ارتبطت بعلاقة مع "كميل " الذي كان له علاقات غامضة علي المستوي السياسي، مما يدفع مخابرات بعض الدول إلي اتهامها بالجاسوسية وملاحقتها وتهديدها، تقول في وصف علاقتها مع "مدحت":" بدأت أخفي عنه رسائل التهديد فيظنها رسائل غرام، يعذب نفسه بالشك وأتعذب لعذابه ولا أستطيع أن أحكي له كنت أظن أن الشك الغرام سيكون أرأف به من شك هذا السيل من الشتائم والتهديد" ص304 تكتب هادياً سعيد روايتها بأسلوب سردي تحاول أن تضمنه جانباً من القص البوليسي المثير من حيث وجود شخصية مجهولة تقود الأحداث منذ البداية عبر إرسال الإيميلات، وأيضا في جانب السؤال المطروح علي مدار النص هل سلمي حسن هي سعاد حسني؟ لكن ليس هذا الجانب فقط هو الجانب المثير في الرواية بقدر تمكن الكاتبة من صياغة عالم متكامل وشيق من حياة نجمة ما كانت نهايتها غامضة، حياة سلمي حسن التي سارت بشكل عكسي لحياة والدتها التي يتم التلميح أنها كانت تعمل في كباريهات شارع الزيتونة، ثم تزوجت واختارت حياة البيت بعد إنجابها لثلاثة أبناء سلمي التي تصف جمال والدتها وقوامها المتناسق لا تحكي أبداً عن دهشة الأم من ولوج سلمي إلي علم الفن وكأن الأم علي دراية وخبرة سابقة بتفاصيل هذا العالم الذي انسحبت منه قبل أن تكمل خطواتها فيه لكن الأم ليست أكثر من أرتيست سابقة في أحد كباريهات الزيتونه أيام الستينات، أما سلمي فإنها تتحول لنجمة لممثلة ترتبط بعلاقات فنية مع أبرز وجوه الفن والأدب في القاهرة مثل أحمد رامي وصالح جودت وعاطف سالم، الذي يدفع مسيرتها الفنية إلي الأمام. هكذا تتشابك الحكايات المثيرة في رواية "أريتست" مثل حكاية الأخت نوال، التي تعمل في الغناء ثم تتدرج وتعتزل ولا يتم الحديث بشكل مطول عن نوال، وعن تفاصيل احترافها للغناء سوي أنها التقت مع محمد سلطان وفايزة أحمد التي أعجبت بصوتها ودفعتها لتسجيل إحدي الأغنيات، لكن الرواية منذ البداية وحتي النهاية تستمر في الدوران حول أسرار يرغب القاريء بمعرفتها خاصة مع ذكرها لأسماء فنية حقيقية لبطلات أفلام ومخرجين بارزين في السينما المصرية. هاديا سعيد التي وقعت في هوى الزمن الماض تهدي الرواية إلي روح أزمنة الخمسينات والستينات الجميلة وروح الأمكنة في بيروتوالقاهرة والإسكندرية، وإلي روح السينما والأغنيات، لقد سبق لهذه الكاتبة التي ولدت وعاشت في بيروت أن أصدرت من قبل روايتين هما "بستان أحمر" و "بستان أسود" ولها تجربة عن بغداد كتبتها تحت عنوان "سنوات مع الخوف العراقي، فالكاتبة عبر الإهداء وعبر توجيه شكرها للأسماء الواردة في الصفحة الأولي قبل البدء بالرواية تعبر عن إحساسها بالحنين للكتابة عن زمن ما انقضي، ولم يعد موجوداً الحنين للمدن، للشوارع، للنجوم، لسينما تعيش انكساراً. لكن لماذا اختارت هادياً سعيد سعاد حسني؟ لماذا اختارتها لتخلق بطلة علي الورق تحاكيها في الانطلاق والجرأة، هل هو الحنين أيضا؟ سلمي حسن بطلتها القلقة التي تعيش برداً وتوجساً دائماً، الفتاة الساذجة التي تعيش لذه الاكتشاف والتوهان في القفز من خط إلي آخر، هذا التوهان موجود في النص عبر ابتداع الكاتبة لثلاث شخصيات يحملن اسم "سلمي" هناك "سلمي وان" التي تعني سلمي حسن، وهناك "سلمي تو" التي تظهر في الحلقات الإذاعية عبر الاتصال فقط، ثم سلمي الثالثة أي "Miss x"، التي يتم استنتاج أنها ابنة أختها نوال، والتي تكشف أن سلمي حسن هي خالتها النجمة المشهورة حيث يتضح الشبه الكبير بين "Miss x" والنجمة الراحلة . هكذا تقود هادياً سعيد قارئها إلي تناسخ في بطلاتها "سلمي وان"، وسلمي تو، ثم سلمي غسان حسن، وربما هنا تمكن متعة الرواية في انفتاحها علي عدة تأويلات، حيث سلمي الثالثة تكشف أوراقاً وألغازاً تتعلق بموت سلمي الأولي، هناك صندوق مغلق للفنانة ورسائل بينها نسخ من رسائل التهديد الموجهة إلي سلمي، ونسخ من رسائل مصالحة بين نوال وسلمي، ورساله موجهة إلي سلمي حسن تضمنت عرضاً بمبلغ مالي كبير في مقابل الحجاب. في نهاية الرواية تنفتح احتمالات أخري، بل أن الجزء الأخير المرتبط بظهور "Miss x" يكشف الاحتمالات في ذهن القاريء محولاً موت سلمي حسن إلي لغز مفتوح، لكن ربما ما أثر سلباً علي النص هو غرق الكاتبة في السرد التفصيلي الواقعي أكثر من عملها علي الجانب السيكولوجي حتي في سردها للعلاقة بين سلمي حسن وخطيب أختها نوال لم تتوقف مطولاً حول التفاصيل النفسية لسلوك بطلتها، هذا نجده في عدة مواقف أخري، حيث تكتفي بالشرح الحدثي من دون توضيح للمبررات، مما غيب جانباً فنياً مهماً بالمعني الأدبي السيكولوجي المعرفي القائم علي الكشف والتركيب أيضا ليس علي صعيد الحدث فقط بل علي مستوي ما يبني التفاصيل النفسية الشائكة في حياة بطلتها. -------------------------------------- الكتاب: أرتيست_ رواية المؤلف: هاديا سعيد الناشر: دار الساقي - بيروت