عبد الجابر رئيسًا.. تعرف على نتيجة انتخابات نادي القضاة بالمنيا    سفراء التميز.. برنامج تدريبى لمعاوني أعضاء هيئة التدريس المبعوثين للخارج بمعهد إعداد القادة    رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ قداسة البابا تواضروس بعيد القيامة المجيد    «أبو الغيط»: جريمة الإبادة في غزة ألقت عبئًا ثقيلًا لا يمكن تحمله على أوضاع العمال في فلسطين    انطلاق دورة مهارات استلام بنود الأعمال طبقا للكود المصري بمركز سقارة.. غدا    تراجع سعر الذهب مع بداية تعاملات السبت    صندوق النقد الدولي يتوقع ارتفاع نمو الاقتصاد المصري إلى 5.5% على المدى المتوسط    إزالة فورية للتعديات ورفع للإشغالات والمخلفات بمدن إدفو وأسوان والرديسية وأبوسمبل    توريد 27717 طن قمح لشون وصوامع البحيرة    زلزال بقوة 4.1 ريختر يضرب تركيا    شؤون الأسرى: ألف أسير فلسطيني أصيبوا في سجون الاحتلال جراء الانتهاكات    "الفرصة الأخيرة".. إسرائيل وحماس يبحثان عن صفقة جديدة قبل هجوم رفح    وزير الخارجية يتوجه إلى الرياض للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي    السفير البريطاني في العراق يدين هجوم حقل كورمور الغازي    "الأول في الدوري الإنجليزي".. محمد صلاح ينتظر رقما قياسيا خلال لقاء وست هام    يوفنتوس يستضيف ميلان في الدوري الإيطالي.. الموعد والتشكيل والقناة الناقلة    طارق يحيى: المقارنة مع الأهلي ظالمة للزمالك    حريق العاصفة.. خروج المصابين في انفجار أسطوانة بوتاجاز بالأقصر    منع رحلات البالون الطائر من التحليق في سماء الأقصر بسبب الطقس    وزارة الداخلية تواصل حملاتها المكثفة لضبط الأسواق    "كل راجل ليلتين".. ميار الببلاوي تنهار من البكاء وتتعرض للإغماء بسبب داعية ديني    دعما لمهرجان أسوان ل المرأة 2024.. 3 صانعات أفلام مصريات تزرن هوليوود (تفاصيل)    «حاربت السرطان 7 سنوات».. من هي داليا زوجة الفنان أحمد عبدالوهاب؟ ( فيديو)    أفضل دعاء تبدأ وتختم به يومك.. واظب عليه    استاذ الصحة: مصر خالية من أي حالة شلل أطفال منذ 2004    «اللتعبئة والإحصاء»: 192 ألفا و675 "توك توك" مرخص في مصر بنهاية عام 2023    اليوم.. استئناف محاكمة المتهمين بقضية تنظيم القاعدة بكفر الشيخ    تفاصيل جريمة الأعضاء في شبرا الخيمة.. والد الطفل يكشف تفاصيل الواقعة الصادم    نظام امتحانات الثانوية العامة في المدارس الثانوية غير المتصلة بالإنترنت    الإمارات تستقبل 25 من الأطفال الفلسطينيين الجرحى ومرضى السرطان    قبل 3 جولات من النهاية.. ماهي فرص "نانت مصطفى محمد" في البقاء بالدوري الفرنسي؟    بعد بقاء تشافي.. نجم برشلونة يطلب الرحيل    أول تعليق من الإعلامية مها الصغير بشأن طلاقها من الفنان أحمد السقا    برج الثور.. نصيحة الفلك لمواليد 27 أبريل 2024    زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا    هيئة كبار العلماء: الالتزام بتصريح الحج شرعي وواجب    متى يحق للزوجة الامتناع عن زوجها؟.. أمين الفتوى يوضح    السبت 27 أبريل 2024.. نشرة أسعار الحديد والأسمنت اليوم    وزارة الصحة: 3 تطعيمات مهمة للوقاية من الأمراض الصدرية    إطلاق قافلة طبية بالمجان لقرية الخطارة بالشرقية ضمن مبادرة حياة كريمة    علي جمعة: الشكر يوجب على المسلم حسن السلوك مع الله    سياسيون عن ورقة الدكتور محمد غنيم.. قلاش: خلاصة فكره وحرية الرأي والتعبير هي درة العقد.. النقاش: تحتاج حياة سياسية حقيقية.. وحزب العدل: نتمنى من الحكومة الجديدة تنفيذها في أقرب وقت    كندا تخصص أكثر من مليوني دولار لصناعة المسيرات الأوكرانية    المتهم خان العهد وغدر، تفاصيل مجزرة جلسة الصلح في القوصية بأسيوط والتي راح ضحيتها 4 من أسرة واحدة    إشادة دولية بتجربة مصر في مجال التغطية الصحية الشاملة    استقرار أسعار الذهب في بداية التعاملات يوم السبت 27 أبريل 2024    بعد ارتفاعها.. أسعار الدواجن اليوم 27 أبريل| كرتونة البيض في مأزق    "كنت ببعتله تحياتي".. كولر يكشف سر الورقة التي أعطاها ل رامي ربيعة أثناء مباراة مازيمبي    حكم الشرع في الإسراع أثناء أداء الصلاة.. دار الإفتاء تجيب    لدورة جديدة.. فوز الدكتور أحمد فاضل نقيبًا لأطباء الأسنان بكفر الشيخ    الأهلي ضد الترجي.. نهائي عربي بالرقم 18 في تاريخ دوري أبطال أفريقيا    يسرا اللوزي تكشف سبب بكائها في آخر حلقة بمسلسل صلة رحم.. فيديو    عمل نفتخر به.. حسن الرداد يكشف تفاصيل مسلسل «محارب»    تنفع غدا أو عشا .. طريقة عمل كفتة البطاطس    %90 من الإنترنت بالعالم.. مفاجأة عن «الدارك ويب» المتهم في قضية طفل شبرا الخيمة (فيديو)    رسميا| الأهلي يمنح الترجي وصن داونز بطاقة التأهل ل كأس العالم للأندية 2025    السيسي محتفلا ب"عودة سيناء ناقصة لينا" : تحمي أمننا القومي برفض تهجير الفلسطينيين!!    تهاني شم النسيم 2024: إبداع في التعبير عن المحبة والفرح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لينين الرملى: «اضحك لما تموت» دراما واقعية تحكى أوجاع المجتمع
قال: شهداؤنا هم أوجاعنا
نشر في الوفد يوم 21 - 02 - 2018


حوار - دينا دياب:
تعمدت أن أترك الرسالة فى المسرحية مفتوحة ليراها كل إنسان برؤيته
كتبت «حكايات ميزو 2000» بناءً على طلب سمير غانم.. والحنين للماضى وراء حماسى لها
الدراما الآن قتل ومخدرات وأمراض نفسية
أنارت مسرحية «اضحك لما تموت» أضواء المسرح القومى من جديد، العرض حالة فنية خاصة، فهو يجمع ممثلين من عمالقة الفن فى مصر، لكن الأهم أنه عودة لزمن الفن المسرحى المميز، عمل فنى من العيار الثقيل مزج فيه كاتبه «الجوكر» لينين الرملى حالة سياسية بأسلوب كوميدى مميز كعادته، وأهداها إلى «الذين استُشهدوا منذ زمن بعيد ولم يُدفنوا حتى اليوم»، بهذه المقولة بدأ عمله المسرحى.
لينين هو أحد أبرز وأهم كتاب الدراما فى مصر، صاحب موهبة قادرة على اختزال ملامح مصر السياسية فى إطار كوميدى فى كل عمل فنى يقدمه، بقدرته على نقد الذات بكوميديا سوداء خلقت منه نجماً يحرك ممثليه كما يشاء بموضوعات تجبر الجمهور على تذكرها، فهو صاحب «سك على بناتك، والجوكر والهمجى وتخاريف ووجهة نظر وعفريت لكل مواطن»، وانتقل بالمسرح للتليفزيون ليقدم أعمالاً درامية سينمائية وتليفزيونية أثرت فى عقول جمهوره.
حالة نشاط فنى يعيشها الكاتب الكبير لينين الرملى، فهو يعكف على كتابة الجزء الثانى من مسلسل «حكايات ميزو» العمل الذى ارتبط به جمهور السبعينات، وكان نقطة انطلاقة سمير غانم للبطولة المطلقة، واقترب على إنهاء كتابة مذكراته والتى قرر من خلالها كشف ما يحدث خلف الكواليس من خلال حياته الفنية.. ويحتفل بالعمل المسرحى رقم 51 فى تاريخه الفنى، وهو رقم لم يصل إليه كاتب حتى الآن، حاورناه عن أعماله فقال....
فى البداية لماذا اخترت هذا التوقيت لعرض مسرحيتك «اضحك لما تموت»؟
- عندما أصبحت المسرحية جاهزة قررنا عرضها، نحن نقدم عملاً مسرحياً ضخماً وليس مجرد «عمل وخلاص»، وهذا العمل كتابته فى أغسطس 2010، وانتهيت منه فى 31 من الشهر نفسه فى 2014، وحذفت وعدلت فيها كثيراً، وهى المسرحية الرقم 56 فى أعمالى، فهى ليست عملاً كوميدياً, وأعمالى فى الأساس لا يمكن تصنيفها كعمل كوميدى فقط أو تراجيدى فعلى مدار مسيرتى جمعت أعمالى بين النوعين.
فى «أهلاً يا بكوات» و «وداعاً يا بكوات» إحداهما أحداثه تحكى فى الماضى والأخرى أحداثها فى المستقبل.
- لكن تقديم عمل واقعى فى فترة بنعيشها.. هل تراها فترة كافية لتقييم الواقع المجتمعى فى 25 يناير كما قدمت فى «اضحك لما تموت»؟
- بالطبع، فترة كافية جداً، كتبت الأحداث فى 25 يناير وبعدها وغيرتها كثيراً، وهذا وقتها فكفى أن تظهر الأحداث السياسة والاجتماعية والتى ما زالت مستمرة حتى الآن، الفكرة العامة للمسرحية تدور حول أوضاع المجتمع وقت حدوث ثورة 25 يناير، من خلال يحيى الذى يمتلك شقة تطل على ميدان التحرير، ومن خلاله يتم الكشف عن العديد من الأسرار المتعلقة بالثورة، وأعتقد أن هذا التوقيت هو الأفضل لهذه المسرحية، يكفى أن كل الأحداث التى تدور فى المسرحية ما زالت تفاصيلها متواجدة.
شخصيتا «يحيى» و«طاهر» نموذجان مختلفان تماماً، المواقف الكوميدية بينهما تعتمد على اختلاف الطبقات الاجتماعية الآن.. هل قصدت التعبير عن الضحك بمبدأ «شر البلية ما يضحك»؟
- «يحيى» و«طاهر» صديقان يلتقيان بعد فراق طويل، وقد أصبحا فى السبعينيات من العمر، «يحيى» تغير وأصبح لا يكترث بشىء ودّع ماضيه الذى كان، ويريد أن ينساه، خاصة أنه ترمّل مبكراً، ويعيش فى حالة تقرب من الزهايمر، تجعله يهزأ بكل شىء، بل يضحك ساخراً مبتعداً عن الأحزان، وكأنه ميت وهو حى، أما «طاهر» صديقه وزميله، فهو رغم ما يعيشه من رغد الحياة، فإنه يفكر فى الانتحار بعدما طلّق زوجته التى كانت تكبره، وتزوج واحدة تصغره بكثير وتريد الآن أن تطرده، لذا يبدو ساخطاً على كل شىء، لكنه فى الوقت نفسه لا يفعل شيئاً، الشخصيتان مختلفتان تماماً فى حاضرهما لكن يجمعهما نفس السخط على كل شىء، وهذا نموذج للمصريين الآن، كلا منهما لديه تفاصيله ورغم ذلك الجميع يسخط.
شخصية «حربية» ضمن الأحداث هى الحب الذى سعى إليه الصديقان وفشلا فيه ولكنها عادت بعد زمن متغيرة.. هل هناك إسقاط سياسى على هذه الشخصية؟
- حربية كل واحد من الجمهور سيراها بشكل مختلف، من الممكن أن يراها الجمهور مصر التى أحبها وتغيرت، ومن الممكن أن يراها الماضى الذى توقع أن يأتى كما هو، لكن كل شىء يتغير، الحياة تتغير وبالطبع الأحوال الاجتماعية والسياسية تتغير ويتم ذلك على الأشخاص، لذلك تركت للجمهور أن يحدد من هى حربية.
شخصية «شربات».. فتاة الشارع التى لم تستوعب ما يحدث عند قيام ثورة يناير.. هل ترى أنها نموذج موجود بشكل كبير فى المجتمع؟
- أغلب المصريين الآن لم يفهموا وقت ثورة يناير ما يحدث، هناك من يعانى من سذاجة فى أفكاره، وآخر من رأى ما يحدث خارج نطاق المنطق والواقع، والبعض رآها ثورة حقيقية، لذا هناك الكثيرون الذين يعيشون مثل شربات فى الشارع لا يهمه سوى المأكل والمشرب ولا يعرفون شيئاً آخر، ولذلك كانت شربات شخصية بالنسبة لى ثرية ومهمة لأنها توضح نماذج كثيرة من المجتمع المصرى.
أهديت المسرحية إلى «الذين استُشهدوا منذ زمن بعيد ولم يُدفنوا حتى اليوم»؟
- فى كل جمعة ما زلنا نستيقظ لننتظر شهداء، أصبح جزءاً أساسياً فى حياتنا، شهداؤنا هم أوجاعنا، لكن هناك شهداء حقاً لم يدفنوا، شهداء يعيشون فى المجتمع أحياء لكنهم شهداء لقرارات خاطئة ممن حولهم، تركت رسالتى فى المسرحية للجمهور، كل منهم يفسرها كما يراه.
وما سبب غيابك عن المسرح القومى؟
- لدى أعمال مسرحية كثيرة لم تقدم، وأنا لم أغيب عن المسرح لكن من يريد أعمالى يقدمها بالشكل المحترم الذى يليق بها، أنا لم أغب يوماً عن المسرح، لكنى لا أذهب لأحد لأقول له قدم مسرحياتى، إدارة المسرح هى من عليها أن
تبحث عن النص الجيد، وعلى مدى مشوارى الطويل لم يحدث يوماً أن طلبت العمل مع أحد، ليس تكبراً، وإنما حياءً.
فى رأيك.. هل ما زال المسرح يحظى باهتمام الكتاب؟
- قدمت 17 مسرحية من إخراجى منها للهواة وللنجوم، وقدمت تجارب كثيرة مسرحية وصلت ل56 مسرحية بأشكال مختلفة وجريئة واكتشفت مواهب كثيرة، المسرح هو المادة الثرية التى يبرز خلالها الكاتب رؤيته واحتياجاته، وأرى أن المسرح هو المادة الخام لاختيار أى نجم أو اكتشافه، فكل النجوم الذين حققوا نجاحاً مؤخراً هم فى الأساس خريجو المسرح.
ومن أبرز من اكتشفتهم؟
- أحمد آدم اكتشفته فى الإسكندرية، وقدمته مع محمد صبحى، وأجريت له اختباراً فى كتابة جواب على آلة كاتبة وخفة دمه جعلتنى أختاره فى دور «الكفتجى»، وأيضاً صلاح عبدالله اخترته من القاهرة أثناء مشاركته فى مسرح الجامعة، ومنى زكى قدمت معى 5 مسرحيات قبل شهرتها، أشرف عبدالباقى كان بطلاً على جيله، وقدم معى عدداً من المسرحيات، والكثير كل فنان كنت أختاره لأنه يجذبنى فيه موهبة خاصة أراها فى كتاباتى، وجميعهم يشقون طريقتهم نحو النجومية، وهذا يؤكد أن المسرح هو المكان الأول لاكتشاف النجوم.
وما رأيك فى عروض «مسرح مصر» و «تياترو مصر»؟
- كلها أعمال تخضع للشكل المسرحى، لكنها ليست مسرحية بالمعنى المفهوم، والأهم الآن هو تقديم عروض مسرحية تجذب انتباه الجمهور وتجعله ينزل من منزله ليتفاعل مع العرض الذى يراه.
وكيف ترى غياب الثنائيات الفنية، فلم نرَ نموذجاً مثلك أنت ومحمد صبحى؟
- كل عهد وله طباعه، والثنائيات لابد أن يكونا متفقين على التفاصيل، وأن يكون لديهما رؤى واحدة يتقابلان فيها، العمل الفنى عمل متكامل والجميع لابد أن يكون على مستوى متفاهم معاً.
هل جيلك من الكتاب مظلوم الآن؟
- أنا لا أشغل نفسى بغيرى، أنا عندما أقرر الكتابة أكتب، عندما يطلب منى منتج فى التليفزيون أرى فى البداية أخلاقيات المنتج وأكون مرتاحاً معه أو لا، وهذا العامل الأساسى الذى أختار على أساسه، فالإنتاج فى مصر يسير بطريقتين الآن الممثل النجم والمنتج، لم تعد القصة أو السيناريو هى المتحكم الأساسى فى الإنتاج السينمائى، المهم أن يكون النجوم معروفين، وهذا ظلم عدداً كبيراً من المؤلفين الذين يرفضون تفصيل العمل، فأنا لا أقبل أن يطلب منى ممثل أن أكتب له، وأفصل له دوراً «على مقاسه».
تحمل العديد من الكواليس عن النجوم والمسرح.. فلماذا لا تقدمها فى كتاب خاص؟
- مشغول الآن بكتابة مذكراتى، فأنا كتبت 56 مقالاً عن المسرح، قررت أن أقدم عملاً يجمع كل هذه المقالات وفى الوقت نفسه يحمل الكواليس الكثيرة التى أعرفها، لذا قررت الكتابة على كل ما مر فى حياتى وسأتحدث خلال مذكراتى عن شخصيات كثيرة لا أقصد أن «أهينهم»، لكن أنا أريد أن أقول ماذا يحدث خلف الكواليس فى الفنية وخاصة مسرحياً.
عودة لأعمالك التليفزيونية.. لماذا قررت تقديم جزء ثان من مسلسل «عائلة ميزو» الآن؟
- قررت تقديم جزء ثان من العمل بعدما اتصل بى سمير غانم وطلب منى أن أكتب جزءاً ثانياً يتناول حياة ميزو 2016 وحتى الآن بعدما كتبته فى السبعينيات، وسيحمل العمل اسم «ميزو 2000» ووجدت أنها فكرة جيدة، فالجمهور المصرى ارتبط كثيراً بشخصيات المسلسل وهو يحن إلى الماضى وإلى التراث، وكانت الشخصيات معروفة، ولذلك قررت الكتابة وأنا الآن فى مرحلة كتابة السيناريو ولم أنتهى من كل التفاصيل.
وما المختلف عن الجزء الأول فى التفاصيل؟
- المسلسل لا يتناول أى شخصية من الجزء الأول، واستغنيت عن كل الشخصيات التى شاركت فى العمل، فأنا لا أقدم نفس الحكاية، لكنى أقدم تطوراً لشخصية ميزو أظهره فى الحلقات الأولى شخصية فقيرة تعانى من أزمات المجتمع، وتبتعد عنه زوجته نفيسة وتسافر إلى أمريكا ويتخلى عنه أصدقاؤه، فقررت أن أخلق له عالماً جديداً ل«ميزو»، حيث تتوفى عمته ويرثها وتتحول حياته، إلى العكس، وسأستعين بمشهدين فقط وهو فقير ولكن بمرور الوقت تتحول حياته إلى الثراء الشديد.
معروف بإسقاطاتك السياسية حتى لو كان العمل كوميدياً.. فهل ستلجأ لذلك فى «ميزو 2000»؟
- العمل لن يتناول أى إسقاطات سياسية، لكنه يقدم الحياة بشكل عام الغنى والفقير، من يكافح أو لا يكافح، والوضع الاقتصادى لا ينفصل بأى شكل عن الوضع السياسى، فعندما نقدم البلد فى مسلسل طبيعى أن نتناول الواقع بالكامل.
هناك اتجاه دائم لتقديم حلقات المسلسلات الكوميدية بالطريقة المنفصلة المتصلة؟
- لا أفضل هذه الطريقة فى الكتابة، فأنا أفضل الكتابة المكتملة، العمل لا يمكن أن يكون اسكتشات كوميدية تنتهى فى كل حلقة، لكنى أحب أن يرتبط الجمهور بى طوال الحلقات ويشعر بوجودى.
هل سيعرض العمل فى شهر رمضان؟
- ما زلت فى مرحلة الكتابة، والعمل الجديد سيحتوى على تفاصيل كثيرة، ومرهون بداية تصويره بانتهائى من كتابة السيناريو، بالإضافة إلى أننى لن أعتمد فى مشاهد الحركة بشكل كبير على الفنان سمير غانم بحكم السن، لذلك فالمسلسل يعتمد بشكل أساسى على الحوار، وأرى أن هناك مواسم كثيرة درامياً يمكن أن يعرض فيها المسلسل، لذلك لا يشغلنى توقيت العرض بقدر اهتمامى بتقديم عمل متكامل، والدليل أن مسلسل «ميزو» ما زال يحظى بنسبة مشاهدة أثناء عرضه الآن.
فى رأيك.. هل هناك اهتمام من الكتَّاب بالأعمال الكوميدية الآن؟
- للأسف الشديد لم يعد هناك اهتمام بالأعمال الكوميدية على الإطلاق، ولا أعرف ما السبب وراء ذلك، فكل الموضوعات المقدمة تركز على القتل والذبح والمخدرات والأمراض النفسية، ولذلك فهناك حاجة حقاً للأعمال الكوميدية، حكايات حياتية فى شكل كوميدى، الجمهور يحتاج إلى راحة من الواقع، وليس المطلوب من الأعمال الدرامية أن تنقل الواقع بقدر إخراج الجمهور منه.
لماذا ابتعدت عن الدراما التليفزيونية فى الفترة الأخيرة؟
- كتبت سيناريو منذ 3 سنوات، لكنى تعرضت للنصب فتوقفت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.