قبيلة مازن احبتي الكرام يقول الله تعالي في محكم التنزيل ((وجلعناكم شعوباُ وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم)) لتعارفوا وليس لتفاخروا او تتكابروا وليس الكريم عند الله من كان حسبه او نسبه واو مكانته او شهرته عند الناس مرفوعة ولكن صاحب التقوى والايمان الصالح والاخلاق العالية والصفات الحسنة . والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى ) وقال : ( لا فرق بين ابيض ولا اسود الا بالتقوى ) فالايمان بالله والتقوى هو الركن الاول الذي يميز الانسان شخصيته ومكانته بين الاخرين قبيلة مازن هى قبيله عربيه من كبرى القبائل العربيه الوافده من شبه الجزيره العربيه الى مصر واستقرت هذه القبيله فى احدى محافظات صعيد مصر وهى محافظة سوهاج وبالتحديد مركز دار السلام شرقى النيل .وسنتناول فى السطور القادمه اصل هذه القبيله ومن اى البطون هى ونسبها وموقعها الحالى ومساحتها وعدد سكانها . قبيلة مازن والتاريخ ورد فى معظم كتب الانساب وكتب التاريخ و على لسان اهل الاثر وكبار السن وشيوخ هذه القبيله فهى قبيله عربيه من شبه الجزيره العربيه دخلت مصر مع القبائل التى دخلت فى مصر فى الفتوحات الاسلاميه واستقرت فى صعيد مصر فى محافظة سوهاج مركز دار السلام ( اولاد طوق شرق ) سابقا . وهناك العديد من القبائل العربيه التى تسمى بهذا الاسم ولكن مايخص حديث دراستنا اليوم هم بنى مازن بن منصور بن عكرمه العدنانيين . فهناك قبيلة مازن التميميه ومازن القيسيه ومازن ربيعه ومازن اليمن ولم يرد فى اى مصدر بأن اى من هذه القبائل هاجرت الى شمال افريقيا ومصر بالتحديد كما ورد عن قبيلة مازن بن منصور انها هاجرت مع من هاجر من القبائل العربيه الى شمال افريقيا واستقرت فى صعيد مصر وتعد من كبرى القبائل العربيه فى المنطقه وهذا ما أكدته كتب الانساب والتاريخ حيث ورد فى تاريخ ابن خلدون " بنى مازن هم اخوة بنو سليم وهوازن وجميعهم من منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن معد بن عدنان. وورد ايضا فى كتاب ( التعريف بالانساب و التنويه بذوى الاحساب ) تأليف ابو الحسن اليمنى القرطبى فى فصل ( اما مالك بن زيد بن مناة ) قال : واشتقاق مازن من المزن وهو السخاء ويقال فلان يتمزن علينا اذا كان سخى . والمازن تعنى بيض النمل ايضا وفى العرب مازن بطون منهم هذا مازن بن مالك بن عمرو بن تميم ومازن بن صعصعه ومازن بن شيبان ومازن بن منصور اخو هوازن وسليم ومازن بن النجار فى الانصار ومازن بن زيبان ومازن بن ثعلبه بن سعد بن ذيبان ومازن بن الازد بن الغوث . وورد ايضا فى نفس هذا الكتاب فى فصل ( أما خصفة ) هذا النص حيث قال : " واما منصور فولد هوازن ومازنا وسليما وسلامانا " . اذا قبيلة مازن التى نتحدث عنها هنا يرجع نسبها الى العدنانيين وليس القحطانيين لان هناك ايضا قبيلة مازن القحطانيه وسنذكرها فيما بعد حتى لا تتضارب الاحاديث . وورد ايضا فى كتاب جمهرة انساب العرب وتحديدا فى باب ( بنو خصفة بن قيس بن عيلان ) " وخصفة هذا هو خصفة بن قيس بن عيلان بن بن مضر بن معد بن عدنان . وولد خصفة هذا ( عكرمه ) و ( محارب ) . وما يهمنا فى حديثنا هذا هو عكرمة ونسله . بنو عكرمه بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن معد بن عدنان :- ولد عكرمة (منصور ) فولد منصور ( مازن ) و ( هوازن ) و ( وسليم ) و ( سلامان ) و ( ابومالك ) وهذا الاخير لم يكن له ولد وانقرض . اذا فبنى مازن هم ( بنو مازن بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن عدنان ) او بنى مازن العدنانيين . فهناك ايضا بنى مازن القحطانيين كما ورد فى كتب الانساب ان هناك بنى مازن ويرجع نسبهم الى القحطانيين وهم من فروع الازد والازد هم بنى الازد بن الغوث بن بنت مالك بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . ولكن الارجح ان بنى مازن الذين نتكلم عنهم هم بنى مازن بن منصور العدنانيين . قبيلةمازن والهجره الى مصر ثبت فى معظم كتب الانساب والتاريخ ان بنى مازن انتقلوا من شبه الجزيره العربيه الى مصر اثناء حكم الفاطميين لمصر . فكما ورد فى ( تاريخ بن خلدون ) و كتاب ( العبر وديوان المبتدأ والخبر فى ايام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من زوى السلطان الاكبر ) وكتاب ( نهاية الارب فى معرفة انساب العرب ) لابى العباس القلقشندى . " ان بنو مازن الذين هاجروا من شبه الجزيره العربيه متو جهين الى مصر ينتمون الى قبيلة بنو غطفان بن سعد وهى قبيله عربيه من قبائل الجاهليه وصدر الاسلام ينتسبون الى غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . حيث سكنوا بادية نجد والحجاز جهة وادى القرى وبوادى المدينهالمنوره ثم تفرقوا فى البلدان بعد الفتوحات الاسلاميه وفى ظل الخلافات والمشاحنات القائمه بين الفاطميين فى مصر والقرامطه فى نجد والحجاز والاحساء والشام شارك الكثير من بطون هذه القبيله فى هذا الصدام القائم بين القرامطه والفاطميين أدت لاغراء الفاطميين لمناصرى القرامطه من القبائل القيسيه للانتقال الى مصر فانتقلت الكثير من القبائل الغطفانيه الى مصر صحبة جموع القبائل القيسيه الاخرى ومن اهم قبائل غطفان التى دخلت الى شمال افريقيا قبيلة فزاره ( القبيله الام او الرئيسيه ) وقبيلة اشجع ورواحه وفزان وصج وقبيلة شمخ وقبيلة مره وقبيلة تعلبه وبنى بدر وبنى مازن . وورد ايضا فى كتاب ( جمهرة انساب العرب ) هذا النص " فبنو ثعلبة بن الدول وبنو مازن لم يبق منهم بالسراة الا بيوت معدودة ، فقد هاجروا في عهد النبوة والراشدين وتفرقوا في الشام والعراقين ومصر ، فضاعت انسابهم وتفرقت ديارهم ولله عاقبة الأمور . وكانت منازلهم هامة السراة وصدورها مما يواجه مشرق الشمس من حدبة الحبناء حتى فيوض الثراد ، فطمعت بنو عوف من بني اراش في بعض ديارهم فحلت بها حتى أجلتهم منها بنو ثعلبة بن سعد مناة . وكان بيت الصقعب بيت الرئاسة فيهم فبقيت أطيانهم ودورهم لم تمس حتى زماننا هذا لشرف اهلها ومهابتهم . وممن بقي منهم بالسراة بنو كثير بن الدول ومنهم بنو سيد أبناء عامر بن كثير بن ثعلبة بن الدول بن سعد مناة ، لزموا ديارهم وانساح بعضهم إلى ديار بني هلال بعد رحيلهم في ازمان تاليه ، ومن رجالهم الفارس الكبيرحمد بن قريع الذي حاربته بنو طلق ، وهو الذي اورد الشعر الهلالي إلى قومه وكانوا قبلها يقولون شعراً يشبه الواوي عند عرب مصر . ومن بني سيد بنو الرمداء ، وبنو عبد القادر ، وبنو المسيب . وممن بقي في السراة من بني الدول ، بنو والبه بن الدول بن سعد مناة وفيهم : بنو طلق ، وبنو قابوس ، فمن بني طلق ، بنو معجل ، وبنو زهير ، وبنو حلال (بفتح الحاء وتشديد اللام ) ومن بني قابوس ، بنو