أرست الشريعة الإسلامية المبادئ الأساسية لمفهوم المواطنة بأبعادها المختلفة وذلك من خلال نصوص القرآن الكريم, والسنة النبوية المطهرة إلي جانب ما فعله الرسول عند تأسيس الدولة الإسلامية بعد الهجرة النبوية إلي المدينةالمنورة. ويوضح الدكتور نبيل السمالوطي أستاذ علم الاجتماع والعميد السابق لكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر أن الحضارة الإسلامية أهدت البشرية مفهوم المواطنة بأبعادها المختلفة وهي ما لم تتوصل إليه البشرية بعد الثورات الأوروبية وبعد سلسلة متواصلة من الحروب والصراعات الدامية ولم تطبق في دول الغرب إلا بعد عصر النهضة وبعد صدور الدساتير الحديثة, وأشار إلي أن الإسلام قد وضع اللبنة الأولي لمفهوم المواطنة وذلك من خلال مجموعة من الأبعاد الأساسية وهي: 1 البعد الاجتماعي للمواطنة وهو يهتم بالمشاركة في عضوية المجتمع وفي كل أنشطة المجتمع المدني والقبول بالتعايش السلمي والمشترك رغم تعدد الأصول الدينية أو القبلية أو الاقتصادية وهذا البعد يتضح من ميثاق التحالف الإسلامي ومن معاهدة الرسول مع يهود المدينة كما يتضح من حق الشوري لكل أبناء المجتمع المسلم وحرية إبداء الرأي والنقد البناء الذي يأخذ شكل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. 2 بعد الكرامة الانسانية والتي هي مكفولة بنص القرآن الكريم لكل الناس فقال تعالي ولقد كرمنا بني آدم في سور الإسراء ولم يقل كرمنا المسلمين. 3 البعد النفسي للمواطنة ويقصد به الشعور بالأمن والإشباع والحرية والولاء والانتماء للوطن وهذا ما حققه الرسول وحققه الخلفاء الراشدون من بعده لكل من يعيش في كنف المجتمع بغض النظر عن اختلافاتهم الدينية والعرقية بكل عهد الرسول مع نصاري نجران ومع يهود المدينة وحتي مع مشركي المدينة. 4 البعد الثقافي ويعني انعدام التمييز بين الناس علي أساس الجنس أو العرق أو الدين أو الطبقة أو الطائفة فلا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوي والعمل الصالح. ويقول تعالي يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم فالمعيار الوحيد للمفاضلة هو التقوي. 5 البعد الأمني للمواطنة ويعني حماية الدولة لجميع مواطنيها والإسلام يؤمن كل من يعيشون داخل المجتمع علي أنفسهم وأسرهم وأعراضهم وأموالهم ومساكنهم وعبادتهم ماداموا ارتضوا بدستور الدولة والذي بدأه الرسول بالمؤاخاة وميثاق التحالف الإسلامي والمعاهدة مع يهود المدينة. 6 البعد القانوني للمواطنة بمعني المساواة الكاملة في الحقوق والواجبات أمام القانون وهذا يتمثل فيما فعله الرسول صلي الله عليه وسلم عند تأسيس الدولة والمجتمع الإسلامي.