اللغةُ وعاء جامع للثقافة والهوية.. تحيا بالاستعمال وتموت بالإهمال.. وقد شرف الله سبحانه لغتنا العربية فجعلها لسان قرآنه الخالد.. لكنها. لأسباب عديدة. تراجعت. تاركة مكانها لغيرها. حتي بات إعلامنا وتعليمنا وأحاديثنا اليومية تغص بأخطاء فاجعة.. وتحاول السطور الآتية تصويب الأخطاء الشائعة. وتبسيط القاعدة النحوية. وتبيان الدلالات العبقرية للغة الكتاب العظيم. دلالات قرآنية قوله تعالي: ¢صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين¢ لماذا اختار كلمة الصراط بدلا من الطريق أو السبيل؟ لو لاحظنا البناء اللغوي للصراط هو علي وزن فعال بكسر الفاء وهو من الأوزان الدالة علي الاشتمال كالحزام والشداد والسداد والخمار والغطاء والفراش. هذه الصيغة تدل علي الاشتمال بخلاف كلمة الطريق التي لا تدل علي نفس المعني. الصراط يدل علي انه واسع رحب يتسع لكل السالكين. أما كلمة طريق فهي علي وزن فعيل بمعني مطروق أي مسلوك والسبيل علي وزن فعيل ونقول أسبلت الطريق إذا كثر السالكون فيها لكن ليس في صيغتها ما يدل علي الاشتمال والوسع »فكلمة ¢ الصراط ¢ جاءت مفردة معرفة ب¢آل¢ مرة. ومضافة مرة أخري وموصوفة بالاستقامة مما يدل علي أنه صراط واحد موصوف بالاستقامة لأنه ليس بين نقطتين إلا طريق مستقيم واحد والمستقيم هو أقصر الطرق وأقربها وصولا إلي الله وأي طريق آخر غير هذا الصراط المستقيم لا يوصل إلي المطلوب ولا يوصل إلي الله تعال وقد وردت كلمة الصراط في القرآن مفردة ولم ترد جمعًا أبدًا بخلاف السبيل فقد وردت مفردة ووردت جمعا "السبل" لان الصراط هو الأوسع وهو الذي تفضي إليه كل السبل "فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله" "الأنعام/69" "قل هذه سبيلي أدعو إلي الله علي بصيرة " "يوسف / 108 " الصراط هو صراط واحد مفرد لأنه هو طريق الإسلام الرحب الواسع الذي تفضي إليه كل السبل واتباع غير هذا الصراط ينأي بنا عن المقصود والصراط عموما هو العدل المطلق لله تعالي وما عداه فهو نسبي "إن ربي علي صراط مستقيم "هود / 65" والتوحيد هو العدل المطلق وما عداه فهو نسبي. مزاح في مجلس الأمير كان سعد بن شداد الكوفي النحوي من تلاميذ أبي الأسود الدؤلي. وكان ذا مزاح وفكاهة.وقد اختلفت قبيلتا بني راسب والطُفاة في مولود فاحتكموا إلي زياد بن أبيه والي معاوية.فقال سعد: أيها الأمير: يُلقي هذا المولود في الماء فإن رسب فهو من راسب وإن طفا فهو من طُفاوة.فأخذ زياد نعله وقام ضاحكاً ,وقال:ألم أنهك عن هذا الهزل في مجلسي؟! أخطاء شائعة قل: توغل ووغل في البلاد. وتخلل البلاد» ولا تقل: تسلل فيها وإليها. قل: الباب مفتوح. وهو باب مفتوح» ولا تقل: الباب مفتوحة. والباب واحدة. قل: أجاب عن السؤال إجابة. وأجاب عن الكتاب» ولا تقل: أجاب علي السؤال إجابة. وهذا جواب علي الكتاب قل: أُسِّست هذه المدرسة في السنة الأولي من حكم فلان. وأُسس المسجد علي عهد فلان» ولا تقل: تأسست المدرسة. وتأسس المسجد. قل: يود فلان أن يفني في خدمة الوطن. ويود الفناء في خدمة الأمة» ولا تقل: يريد أن يتفاني في خدمة الوطن. ولا يريد التفاني في خدمة الوطن قل: ينبغي لك أن تعمل. ولا ينبغي لك أن تكسل. وينبغي لك العمل. ولا ينبغي لك هذا الشيء. وما ينبغي» ولا تقل: ينبغي عليك أن تعمل. ولا تقل: ينبغي عليك أن لا تكسل قل: نقدَ علي فلان قولَه. وانتقد عليه قولَه» ولا تقل: نقد فلاناً وانتقده. فائدة نحوية المستثني ب ¢إلا¢ اسمى منصوبى يُذكرُ بعدَ إلاّ للدّلالةِ علي أنّه يخالفُ ما قبلَها في الحكمِ. أركانُه :أداةُ الاستثناءِ. المستثني. المُستثني منه. مثالى :حضرَ الطّلاّبُ إلاّ خالداً . إلا :أداةُ الاستثناءِ . الطّلاّبُ . المستثني منه . خالداً : المستثني. الاستثناءُ إمّا : استثناءى متّصلى :حيثُ يكونُ المستثني من جنسِ المستثني منه . مثالى : حضرَ الطّلاّبُ إلاّ خالداً . فخالدى من جنسِ الطّلاّبِ. أو استثناءى منقطعى :حيثُ يكونُ المستثني من غيرِ جنسِ المستثني منه . مثالى : وصلَ المسافرون إلاّ أمتعتَهم . فالأمتعةُ ليسَتْ من جنسِ المسافرين. أنواعُ الاستثناءِ :1- الاستثناءُ التّامُ المثبتُ :هو الّذي ذُكِرَتْ أركانُه كلُّها . والكلامُ فيه مثبتى غيرُ منفيّي . يُعربُ الاسمُ بعدَ إلاّ منصوباً علي الاستثناءِ . مثالى : نجحَ الطّلاّبُ إلاّ طالباً . طالباً :مستثني بإلاّ منصوبى وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ. 2- الاستثناءُ التّامُ المنفيُّ :هو الّذي ذُكِرَتْ أركانُه كلُّها . والكلامُ فيه منفيّى . ويُعربُ الاسمُ بعدَ إلاّ إمّا منصوباً علي الاستثناءِ . أو بدلاً من المستثني منه . مثالى :لم يرسب الطّلاّبُ إلا طالباً . طالباً : مستثني بإلاّ منصوبى وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ . أو :لم يرسب الطّلاّبُ إلاّ طالبى . طالبى : بدلى مرفوعى وعلامةُ رفعِهِ الضّمّةُ الظّاهرةُ. 3- الاستثناءُ النّاقصُ المنفيُّ :هو الّذي يكونُ المستثني منه محذوفاً . والكلامُ منفيّاً . فيُعربُ الاسمُ بعدَ إلاّ بحسبِ موقعِه في الكلامِ . مثالى :ما نجحَ إلا خالدى . خالدى : فاعلى مرفوعى وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ.