* يسأل صابر علي من الاسكندرية: رئيسي في العمل رجل ظالم !! فهل لو قمت بتوقيره واحترامه مخافة شره أعد نفسي من المنافقين؟ ** يجيب الدكتور عثمان عبدالرحمن مستشار بقطاع المعاهد الازهرية : لقد أبرز النبي الأعظم صلي الله عليه وسلم الغاية العظمي من رسالته في قوله : "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" وتلك هي رسالة الإسلام. فلقد أمر ديننا الحنيف بأن يكون المسلم حسن العشرة كريم الأخلاق مع جميع الناس باختلاف عقائدهم ومذاهبهم . وفي ذلك يقول الله تعالي : "يا أيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسي أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسي ان يكن خيراً منهن" "سورة الحجرات /11" ويقول : "وقولوا للناس حسنا" "سورة البقرة /83". أما إذا قام المرءوس باحترام رئيسه في العمل مخافة شره فلا يعد منافقاً . لما روي عن عائشة رضي الله عنها قالت : استأذن رجل علي النبي صلي الله عليه وسلم فقال : "بئس ابن العشيرة" أو قال : "بئس رجل العشيرة" ثم قال : "ائذنوا له" فلما دخل ألان له القول فقالت عائشة : يارسول الله . ألنت له القول وقد قلت له ما قلت . قال : "إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من ودعه أو تركه الناس لاتقاء فحشه" وفي رواية أخري قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "يا عائشة إن من شرار الناس الذين يكرمون اتقاء ألسنتهم". * تسأل نجوي.أ.ح من السويس. قال لي زوجي : أنت لا تلزميني . وبعدها بأيام قال لي : روحي وانت طالق . وبعدها بشهر قال لي : إن ذهبت لوالدتك لا تلزميني . فما حكم الشرع من ذلك؟! ** يجيب الدكتور كمال بربري حسين محمد عميد معهد معلمي القرآن الكريم بالقاهرة: قسم العلماء الطلاق إلي طلاق صريح وطلاق بالكناية. وقال العلماء الطلاق الصريح لايحتاج إلي نية فهو يقع بمجرد التلفظ به.والطلاق بالكناية يحتاج إلي نية فإن نوي الطلاق وقع الطلاق وإن لم ينوي لم يقع. وعلي ما سبق قول الزوج لزوجتة : لاتلزميني طلاق بالكناية إن نوي الزوج الطلاق وقع الطلاق وإن لم ينوي الطلاق لم يقع. وقول الزوج لزوجته : أنت طالق طلاق صريح يقع به طلقة واحدة رجعية. وقول الزوج لزوجته : إن ذهبتي لوالدتك لا تلزميني . إن أراد به الزوج التهديد ولم يرد الطلاق عده بعض العلماء يمين كالحلف يكفر عنه كفارة يمين "عتق رقبة - فإن لم يجد إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن عجز يصوم ثلاثة أيام". وعلي هذا الزوج أن يكف عن تلك الأيمان حفاظا علي بيته. وعلي الزوجه والزوج حسن العشرة بينهما. *يسأل محمد علي فتحي محاسب بالشئون الادارية بقصر العيني :هل يجب الجهر بالقراءة للمنفرد في صلاة المغرب والعشاء وركعتي الصبح؟ ** يجيب : لقد ذهب فقهاء الإسلام إلي أنه يسن للمنفرد الجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية . أما الأحناف والحنابلة فقالوا : إن المنفرد مخير بين الجهر والإسرار في الصلاة . إلا أن الجهر أفضل . ولافرق في الصلاة بين أن تكون قضاء أو أداء.