* يسأل أيمن عبدالمنجي محاسب بشركة الكهرباء: متي يتوجه الحاج إلي عرفة.. ومتي ينصرف منها؟! ** يجيب الشيخ فوزي أحمد عباس: يشرع التوجه اليها بعد طلوع الشمس من يوم عرفة وهو اليوم التاسع ويصلي بها الظهر والعصر جمعا وقصرا جمع تقديم بأذان واحد واقامتين تأسيا بالنبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم ويبقي فيها إلي غروب الشمس مستغلا بالذكر والدعاء وقراءة القرآن والتلبية حتي تغيب الشمس ويشرع الاكثار من قول "لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله. ويرفع يديه بالدعاء ويحمد الله ويصلي علي النبي صلي الله عليه وسلم قبل الدعاء ويستقبل القبلة وعرفة كلها موقف فإذا غابت الشمس شرع للحجاج الانصراف إلي مزدلفة بسكينة ووقار مع الاكثار من التلبية فإذا وصولوا مزدلفة صلوا المغرب والعشاء بأذان واحد واقامتين المغرب ثلاثا والعشاء ركعتين". * يسأل سيد أبوالسعود كيف تصلي صلاة العيد وهل أداؤها في الخلاء أفضل أم في المسجد؟! ** عيد الفطر يكون في أول يوم من شهر شوال وصلاة العيد ركعتان بلا آذان ولا اقامة وهي سنة مؤكدة عند الشافعية ومالك يحرم بها بنية عيد الفطر أو عيد الأضحي فيقول المصلي نويت أصلي ركعتين سنة عيد الفطر أو عيد الأضحي الله أكبر ثم يكبر سبع تكبيرات غير تكبيرة الاحرام في الركعة الأولي ثم يقرأ الفاتحة وسورة قل يأيها الكافرون أما في الركعة الثانية فيكبر خمس تكبيرات سوي تكبيرة القيام ثم بعد التكبير يقرأ الفاتحة وسورة قل هو الله أحد أو أي سورة قصيرة ويسن أن يأكل قبل الصلاة في عيد الفطر ووقت صلاة العيد تكون عند ارتفاع الشمس قدر رمح بمقدار اثني عشر شبرا متوسطا وآخر وقتها إذا زالت الشمس عن وسط السماء ويسن قضاؤها عند الشافعية ونصح في الجماعة وفي الأفراد ويسن للمصلي أن يرفع يديه إلي منكبيه في كل تكبيره وان يكون بعدها خطبتان يعلم الناس فيهما أحكام الصدقة وبعد الصلاة يهنئ المسلمون بعضهم بعضا بأن يقولوا تقبل الله منا ومنكم. * يسأل أشرف الحوفي بطل كمال أجسام: متي تشرع الأضحية.. وهل يجوز للمسلم إذا كان من أهل الفني واليسار ألا يضحي .. وكيف يكون توزيع الأضحية؟! ** يجيب الشيخ فوزي أحمد عباس امام وخطيب مسجد البحاروة قوص قنا: الأضحية أو الضحية سنة مؤكدة في معظم المذاهب وواجب في مذهب الإمام أبي حنيفة والواجب عنده شئ أقل من الفرض وفوق السنة وهذا الواجب من تركه يكون إثما إذا كان من أهل اليسار والغني وقد جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا "من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا" رواه الحاكم وجاء في حديث آخر انه صلي الله عليه وسلم سئل عن الأضحية فقال "سنة أبيكم إبراهيم" رواه الترمذي والحاكم ولهذا فالضحية إما سنة مؤكدة وإما واجبة والمذاهب الأخري غير الأحناف تكره لمن كان من أهل اليسار ألا يضحي فيوسع علي نفسه وعلي عياله وأهله وعلي من حوله من الفقراء أو الجيران ولهذا كانت السنة في توزيع الأضحية أن يقسمها ثلاثا ثلث لنفسه وأهله وثلث لمن حوله من جيرانه وثلث للفقراء والمساكين. لقد شرع الله سبحانه وتعالي الأضحية تكون يوم العيد وما بعد العيد توسعة علي الناس وتشرع ابتداء من صباح يوم الأضحي بعد صلاة العيد ويخطئ من يذبح ليلة العيد أي قبل صلاة العيد فالأضحية نوع من التكافل الاجتماعي و عبادة وقربة إلي الله فوقتها محدد بصلاة العيد "فصل لربك وانحر". ويجوز تأخير الذبح إلي اليوم التالي واليوم الثالث ويجوز الذبح في هذه الأيام ليلا أو نهارا.