* يسأل حلمي عبدالهادي صاحب شركة مقاولات بالعمرية: سمعت في بعض القنوات الفضائية الدينية فتوي بأنه لا يجوز لمن يسافر لأداء العمرة أن يقوم بعمل عمرة ثانية وأن ما يفعله المصريون من أداء أكثر من عمرة في الرحلة الواحدة بأن يذهب أحدهم للميقات بعد أداء العمرة الأولي ليحرم بعمرة أخري وهكذا لا يجوز؟ * يجيب الدكتور كمال بربري حسين عميد معهد معلمي القرآن الكريم بمصر لم يثبت عنه صلي الله عليه وسلم النهي عن أداء أكثر من عمرة في الرحلة الواحدة ولما كان الناس في حاجة شديدة لأداء العمرة عن أقربائهم ممن رحلوا عن عالمنا فلا حرج لأي إنسان أن يقوم بعد أدائه لعمرته والتحلل منها بعمل عمرة أخري لوالده أو والدته أو لغير ذلك بأن يذهب للميقات ويحرم بعمرة عن فلان. روي عن أبي رزين العقيلي أنه أتي النبي صلي الله عليه وسلم فقال "ان أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظعن قال: حج عن أبيك واعتمر" رواه الخمسة "البخاري ومسلم وأبوداود والنسائي وابن ماجة" وصححه الترمذي * تسأل نجلاء فوزي موظفة بالمعهد العالي للتعاون الزراعي بشبرا الخيمة: "هل يقع يمين الطلاق اثناء الحيض أم لا"؟ ** يجيب الشيخ أحمد ذكي أبوطالب من علماء وزارة الأوقاف هناك اختلاف بين العلماء هل يقع هذا الطلاق أم لا 1 فقال العلماء إن هذا الطلاق يكون سنيا اذا كان علي المدخول بها غير الحامل وغير الصغيرة والآيسة في طهر غير مجمع فيه ولا في حيض قبله. 2 وقيل طلاق بدعي وهو ايقاع الطلاق علي المدخل بها في وقت الحيض أو طهر جامعها فيه وهو ممن تحمل أو في حيض قبله وسمي بدعيا لمخالفته للسنة المشروعة وروي عن الامام مالك "ان عبدالله بن عمر طلق امرأته وهي حائض علي عهد النبي صلي الله عليه وسلم فسأل عمر رسول الله عن ذلك فقال: مره فليراجعها ثم يمسكها حتي تطهر ثم تحيض ثم تطهر ثم ان شاء امسكها بعد ذلك وان شاء طلق قبل ان يمس فتلك العدة التي امر الله ان يطلق لها النساء" رواه مسلم قال تعالي "يا أيها النبي اذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن" الطلاق اية 1 وخلاصة القول ان بعض العلماء قال يقع وبعض العلماء قال لا يقع