كتب محمد خافظ الاستاذ العزيز لقد لمست وتر حساس في الخطاب الاسلامي وهو أولا التنسيق ثانيا تقبل الرأي المخالف ثالثا الغيره لا يوجد تنسيق بين الدعاه لابد أن يكون هناك ميثاق شرف للجميع لماذا لايكون هناك جانبين كل له رأيه مع احترام تام للرأي الاخر بل هذا الاختلاف واجب لازم يفهم هؤلاء أن من واجبهم ذلك من السنه الشريفه كان سيدنا أبو بكر دائما يمثل جانب اللين وكان سيدنا عمر بن الخطاب يمثل جانب الشده لابد من العصا والجزره من أسس العلاقات حتي في المنزل لابد من وجود الجانبين المنزل الناجح لابد فيه من أب شديد وأم ذات قلب حنون مع تنسيق كامل بينهم في متي تكون الشده والوقوف المتشدد من الاب ومتي يكون اللين ويكون من الام مع تبادل الرأي وتشاور وإيمان أن كل منهم له دور واجب عليه ثم المشكله الازليه في الوطن العربي أكمله تقبل رأي مخالف دون تجريح ودون عند وكبر وانحياز أنه هو الصواب وكل المخالفين خطأ كان الدعاه زمان يقبل الرأي الاخر بكل حب وبدون سوء نيه كان كل منهم يري أن رأيه خطأ يحتمل الصواب ورأيه الاخرين صواب يحتمل الخطأ نعم هناك مناطق غير قابله للاختلاف واساسيات غير قابله للتأويل وهي واضحه وضوح الشمس في الدين ولا يمكن الاختلاف عليها لكن أساليب تنفيذ الاهداف من الطبيعي جدا أن تختلف بل من الواجب ومن الحتمي أن تختلف لتغطي كافة العقليات والميول والرغبات ما أفهمه أن كل مسلم مهما كان عليه أن يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر لذا الدعوه ليست حكر علي رجال الدين وحدهم أما الفتوي والحلال والحرام لابد من من يقول هذا ليس فقط من خريجي الازهر بل من الواجب أن يكون من العلماء المشهود لهم بالصلاح ويجب علي من يتصدر للفتوي بغير علم أن يعاقب أشد عقاب لانه هناك من خريجي الازهر من لا يستحق أن ينال هذا الشرف في مجال الدعوه من الواجب أن يكون هناك عمرو خالد ومبروك عطيه محمد هدايه وعمر عبد الكافي وسعاد صالح وعبله الكحلاوي علي الجفري ومحمد حسان خالد الجندي ووجدي غنيم عايض القرني وطارق سويدان كل داعيه منهم يجتذب نوعيه من المشاهدين وله طبقه معينه ونوعيه متوافقه معه بغض النظر عن العلم هناك من الشباب الذي يفهم عمرو خالد ولا يتواصل مع عالم جليل مثل القرضاوي هناك من يفهم ويتواصل مع الحبيب علي الجفري ولا يستوعب فكر وعلم محمد هدايه بمصطلح هندسي كل له تردد يتوافق مع متابعيه وهذا من رحمه الله تعالي بخلقه وأكبر دليل علي أنه سبحانه وتعالي عليم خبير بخلقه وكل شئ عنده بمقدار بل لا مانع من أن يكون هناك من الفنانين المعتزلين يتحدثون عن تجاربهم وكيف أن الشهره والمجد لا تساوي لحظه طاعه لقد عانيت كثيرا من هذا الرأي بالذات وأن الناس دائما تتذكر هذا الفنان في فترة عدم الالتزام ولا تتقبل أن يأتي منه النصح ويتخيل البعض أنهم أفضل منهم ولا يمكن أن تكون هذه الفنانه وبعد ما فعلت من ذنوب مصلحه ونسي هؤلاء حديث الغامديه والتي قال عنها رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما معناه لقد تابت توبه لو وزعت علي أهل الارض لكفتهم و أن الانسان بتوبته ممكن أن تتحول كل هذه الذنوب حسنات ولا يستطيع مسلم أن يعرف ما تقبله الله له من حسنات أو يدعي أنه فعل من الحسنات ما توجب له الجنه يجب أن يزن الناس الكلام قبل أن يقفون عند القائل رسول الله وهو الذي لا ينطق عن الهوي سمع للصغير قبل الكبير وكان يزن الكلام حتي ولو من العدو لا أحد كبير علي النصح ولا أحد يفهم كل شئ هناك رأي صائب وهناك رأي أصوب منه بل هذا واضح جدا في القرآن الكريم سيدنا سليمان سمع للهدهد بل قال له الهدهد أحطت بما لم تحط به سيدنا سليمان كان له رأي أصوب من سيدنا هود في الغنم التي نفشت في الارض وقال جل وعلي ففهمناها سليمان الدعوه ليست حكر علي أحد دون أخر لأنها في غالب الامر موهبه من الله بل من الواجب أن يكون هناك برامج علي شاكله ستار أكادمي لتفريخ براعم للدعوه من كافة طوائف الشعوب وعلي اختلاف المهن ويكون هناك برامج لتنميه وصقل هذه المهارات الدعويه في كل من عنده موهبه ثالثا الغيره وهي في بعض الاحيان كبر أول ذنب ممكن أن يدمر المسلم كلنا نعاني منه السيده خديجه أم المؤمنين غارت وهي من هي نحن جميعا بشر ولسنا أنبياء كل منا له لحظات ضعف ولكن تزداد وتنقص علي حسب العقل والدين لكن لا بد من مراجعه مستمره كلنا نحب الله ورسوله وكلنا له طريقه وأسلوبه وندعوا الله أن يؤلف بين قلوب دعاة وعلماء وكل المسلمين