جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تتصدر تصنيف التايمز العالمى للجامعات الناشئة لعام 2024    غرفة السياحة تكشف الأسعار الجديدة لبرنامج حج فئة ال 5 نجوم    مراحل توطين صناعة الإلكترونيات في مصر (إنفوجراف)    الطوارئ الإيرانية: لا إمكانية للإنقاذ الجوي لطائرة الرئيس بسبب الضباب    مشجع ليبي يدعم الزمالك من الاستاد: أعشق القلعة البيضاء من صغري (فيديو)    مانشستر يونايتد يسعى لضم لاعب يوفنتوس بعد نهاية عقده    القبض على تاجر سلاح فى أسيوط غسل 47 مليون جنيه    ترقب وفرحة: قدوم موعد عيد الأضحى 2024    نوال الزغبي تطرح أغنيتها الجديدة "من باريس" (فيديو)    «مراسم دندرة للرسم والتصوير» في معرض فني لقصور الثقافة بالهناجر الأربعاء    الإعلان عن مبادرة للحصول على حقوق الأداء العلني للآثار المصرية المعروضة في الخارج    برنامج تدريبى لصيادلة مستشفيات التأمين الصحى بالشرقية    «الصحة»: الإرادة السياسية القوية حققت حلم المصريين في التأمين الصحي الشامل    القومي لحقوق الإنسان يبحث مع السفير الفرنسي بالقاهرة سبل التعاون المشترك    وزير الإسكان: مبادرة "سكن لكل المصريين" تسعى لتوفير المسكن الملائم لمختلف الشرائح    بالصور.. رئيس جامعة المنصورة يتفقد أعمال تجديد مدرجات كلية الحقوق    ميسرة صلاح الدين: الشعر كائن عنيد ومتمرد    "المنظمات الأهلية الفلسطينية" تؤكد أهمية دور مصر الرائد والمستمر في دعم الشعب الفلسطيني    مصرع شخص غرقًا في ترعة بالأقصر    الدفاع الروسية: مقتل نحو 1900 عسكري أوكراني خلال الساعات ال24 الماضية    الأربعاء.. عرض فيلمي «فن القلة» و«فن العرايس» بمركز الثقافة السينمائية    أزمة الدولار لا تتوقف بزمن السفيه .. مليارات عيال زايد والسعودية وصندوق النقد تتبخر على صخرة السيسي    منها مزاملة صلاح.. 3 وجهات محتملة ل عمر مرموش بعد الرحيل عن فرانكفورت    إنجاز قياسي| مصر تحصد 26 ميدالية في بطولة البحر المتوسط للكيك بوكسينج    محافظ قنا: تمويل 2144 مشروعا صغيرا ومتناهي الصغر ب102 مليون جنيه    باحثة سياسية: نزوح 80 ألف شخص من رفح الفلسطينية إلى خان يونس ودير البلح    ما هو الحكم في إدخار لحوم الأضاحي وتوزيعها على مدار العام؟    «الإفتاء» توضح حكم حج وعمرة من يساعد غيره في أداء المناسك بالكرسي المتحرك    رئيس «قضايا الدولة» ومحافظ الإسماعيلية يضعان حجر الأساس لمقر الهيئة الجديد بالمحافظة    «الجوازات» تقدم تسهيلات وخدمات مميزة لكبار السن وذوي الاحتياجات    نصائح وزارة الصحة لمواجهة موجة الطقس الحار    «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية مجانا في قرية أبو سيدهم بمركز سمالوط    محافظ الدقهلية يتابع الموقف التنفيذي لأعمال ممشى السنبلاوين الجديد    مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية يوضح أنواع صدقة التطوع    أسرة طالبة دهس سباق الجرارات بالمنوفية: أبوها "شقيان ومتغرب علشانها"    هالة السعيد: 4 مليارات جنيه استثمارات لمحافظة قنا بخطة عام 23/2024    إعلام إسرائيلي: اغتيال عزمى أبو دقة أحد عناصر حماس خلال عملية عسكرية في غزة    «المريض هيشحت السرير».. نائب ينتقد «مشاركة القطاع الخاص في إدارة المستشفيات»    رئيس هيئة الدواء يشارك في احتفالية إنجازات المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل    وزير العمل: لم يتم إدراج مصر على "القائمة السوداء" لعام 2024    10 نصائح للطلاب تساعدهم على تحصيل العلم واستثمار الوقت    مساعدون لبايدن يقللون من تأثير احتجاجات الجامعات على الانتخابات    وزيرة الهجرة: مصر أول دولة في العالم تطلق استراتيجية لتمكين المرأة    إيرادات فيلم السرب تتخطى 30 مليون جنيه و«شقو» يقترب من ال71 مليون جنيه    أول صور التقطها القمر الصناعي المصري للعاصمة الإدارية وقناة السويس والأهرامات    تقدم 28 جامعة مصرية في تصنيف التايمز العالمي للجامعات الناشئة لعام 2024    ياسر إبراهيم: جاهز للمباريات وأتمنى المشاركة أمام الترجي في مباراة الحسم    ضبط 100 مخالفة متنوعة خلال حملات رقابية على المخابز والأسواق فى المنيا    مدينة مصر توقع عقد رعاية أبطال فريق الماسترز لكرة اليد    حجازي يشارك في فعاليات المُنتدى العالمي للتعليم 2024 بلندن    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد 19-5-2024    ولي العهد السعودي يبحث مع مستشار الأمن القومي الأمريكي الأوضاع في غزة    ضبط 34 قضية فى حملة أمنية تستهدف حائزي المخدرات بالقناطر الخيرية    أسعار الدولار اليوم الأحد 19 مايو 2024    حقيقة فيديو حركات إستعراضية بموكب زفاف بطريق إسماعيلية الصحراوى    إصابات مباشرة.. حزب الله ينشر تفاصيل عملياته ضد القوات الإسرائيلية عند الحدود اللبنانية    مدرب نهضة بركان: نستطيع التسجيل في القاهرة مثلما فعل الزمالك بالمغرب    عماد النحاس: كولر أدار المباراة بشكل متميز.. وغربال كان متوترًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشاركة المصرية في الدورة العاشرة ل«دبي السينمائي».. أرقام ونتائج (2)
نشر في المصري اليوم يوم 23 - 12 - 2013

تحدثت في الحلقة الأولى عن المشاركة المصرية في الدورة العاشرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي، عن الحضور القوي للسينما المصرية في هذه الدورة تحديدًا، بداية من احتلالها المراكز الأولى في قائمة أهم فيلم عربي، والتي أعلنتها إدارة المهرجان قبل بداية الدورة بفترة وجيزة، مرورًا بمشاركة عدد من السينمائيين المصريين في لجان تحكيم مسابقات المهرجان، وانتهاء بحصول السينما المصرية على نصيب جيد من جوائز الدورة العاشرة، التي اختتم بها المهرجان عقده الأول، واليوم نستكمل تحليل فعاليات الدورة.
سرعة الضوء
في مسابقة «المهر العربي للأفلام القصيرة» شارك المخرج المصري الشاب يوسف إمام بفيلمه «سرعة الضوء».. «يوسف» صاحب التجربة القصيرة «لبيدو»، والتي أثارت جدلًا واسعًا العام الماضي بجرأتها الشكلية والموضوعية، والحاصل على جائزة مهرجان «شنيت السويسري» الذي أقيم قبل شهور قليلة، يبتعد هذه المرة عن مزج الروائي بالتسجيلي كما فيلمه السابق، ويقدم مزيجًا تجريبيًا بين الخيال العلمي والفلسفة، كتابة وإخراجًا وتمثيلًا وإنتاجًا.
«طبيب نفسي يتعامل مع مريض شاب يؤكد له في كل جلسة أنه قادم من المستقبل وأن عليه العودة مرة أخرى قبل أن يتحلل جسده.. يحاول المريض الهرب بشكل مستمر بينما يدخل الشك في قلب الطبيب مع إصرار الشاب العنيد على شرح نظرية السفر عبر الزمن.. تلقى النظرية هوى دفين في نفسية الطبيب الذي يعاني من جرح وجداني هائل تسببت فيه حادثة فقدانه لأسرته الصغيرة.. وفي النهاية حين يتمكن المريض من الهرب بالفعل ويقفز في الفراغ الأبيض الكامل الذي يتحدث عنه يقرر الطبيب هو الآخر القفز ورائه عله يعود بالزمن إلى ماضيه الجميل».
لا يقدم الفيلم في إطاره الخيالي محاكاة لأفلام السفر عبر الزمن لكنه يتحدث عن فكرة الإيمان، عبر قصته التي تشبه قصص دكتور نبيل فاروق، بينما يحاول من خلال إطار بصري مرهق جدًا على مستوى الإيقاع ولون الصورة وطبيعة زوايا الكاميرا والمونتاج المضطرب عمدًا أن يقول إن الإيمان ما هو إلا رحلة شك طويلة.
هذا البتر المتعمد للقطات، وتلك الجمل القصيرة جدًا، والمشاهد المبهمة والكادر المائل والإَضاءة المبهرة التي تعمي أكثر مما تكشف، يقدم الفيلم تطابقًا بين شكله وفكرته، فالإيمان ليس طريقًا مفروشًا باليقين بل هو دروب ملغزة مليئة بالغوامض والشكوك والأشياء غير المفهومة والمعلومات التي تأتي على لسان أشخاص مجانين في نظر المجتمع والناس، «ألم يتهم كل نبي بالجنون في مرحلة ما من دعوته».
إنه فيلم مميز، لكنه بحكم إغراقه في التجريب والإيقاع اللاهث الذي يتجاوز التشويق للإيهام الكامل في بعض الأحيان، يحتاج إلى متلق ذو حساسية خاصة، كما أنه في مستوى بصري ما يشعرنا بمحاكاة بعض أشهر التجارب البصرية، مثل «ساحرة بلير وتش» في أسلوب الكاميرا المهتزة والعين الثالثة المتلصصة على واقع غامض يخفي أكثر مما يفصح.
موج
15 فيلمًا في «مسابقة المهر العربي للأفلام الوثائقية»، منها 4 أفلام مصرية، «الميدان» لجيهان نجيم، و«اللي يحب ربنا يرفع إيده لفوق» لسلمى الطرزي، و«اسمي مصطفى خميس» لمحمد كامل القليوبي، وأخيرا «موج» لأحمد نور.
في المقابل قدمت لبنان 4 أفلام استحقت أن تنافس بقوة، بل وتستحق أكثر من «شهادة تقدير» لفيلم المخرجة زينة دكاش «يوميات شهرزاد»، و«جائزة لجنة التحكيم الخاصة» لفيلم «أرق» لديالا قشمر وكاورل عبود، بجانب أفلام «الميراث» لفيليب عرقتجي، و«طيور أيلول» لسارة فرنسيس، وكلاهما من التجارب المميزة، ويبدو واضحًا من خلال الكثرة العددية لكلا الدولتين أسباب تقاسمهم الجوائز الأربعة الخاصة بتلك المسابقة.
الفيلم المصري «موج» هو أحد التجارب الوثائقية التي تنتمي إلى التسجيلية الشعرية، وهي نوع من الأفلام التسجيلية غير المطروق بالنسبة للكثير من التسجيليين المصريين، رغم موضوعه الذي يبدو سياسيًا ويتناول ملامح من أسباب انطلاق ثورة يناير في السويس، التي تعتبر أهم المحافظات الثورية، وأول محافظة سقط فيها شهيد من أبنائها في الثورة، إلا أنه استطاع أن يخلق حالة بصرية ووجدانية مغايرة عن شكل النمط السياسي المعتاد للأفلام التي تتحدث عن الثورة، وذلك من خلال إطار شعري يمزج فيه الذاتي بالعام، أي تاريخ المخرج الشخصي في مدينته وتاريخ المدينة العام وأزمتها قبل وبعد الثورة.
يتحرك المخرج ما بين المعادل البصري للفكرة أو الشعور بمصحابة التعليق الصوتي وبين استخدام الرسوم المتحركة في التعبير عن الخيالات أو الأحداث غير المصورة أو التاريخ الشخصي، يحكي عن علاقته بشاطئ «ريكس العام» وغربان الحدائق عبر التحريك ثم يمزج هذا بمشاهد شكوى أهل السويس ولقاءات مع أهالي الشهداء في شكل بورتريهات شخصية تجمعهم كأنها صور جنائزية.
تحكم متقن في عناصر الكادر الحي خاصة في مشاهد اللقاءات مع الأهالي والاستماع إلى شكواهم ودفتر أحوالهم الموجع اجتماعيًا وسياسيًا وانسانيًا، وتعامل حساس وواع مع فن التحريك وفهم جيد لطبيعته التي تتجاوز محاكاة الواقع إلى إمكانيات الشطح الخيالي الكامل والمؤثر.
تجربة «موج» هي أحد أهم التجارب التسجيلية المصرية الجديدة، والتي بلا شك سيكون لها حضور جيد في المهرجانات الدولية والمحلية لأنها تعكس اتجاه غير مطروق في الفيلم التسجيلي المصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.