نيسان تشارك ب4 سيارات سيدان ودفع رباعي ب«معرض بكين».. لن تصدق مواصفاتها    لندن تستدعي سفير روسيا احتجاجا على نشاط خبيث على أراضيها    إبراهيما نداي قبل مواجهة دريمز الغاني: لن نخذل جماهير الزمالك    الحماية المدنية تسيطر على حريق داخل محطة محولات كهرباء بمدينة المنيا    كلام نهائي.. موعد امتحانات نهاية العام وبدء الأجازة بالجامعات    هل انفصل أحمد السقا عن زوجته مها الصغير؟.. رسالة غامضة تثير الجدل على فيسبوك    دينا فؤاد: «نور الشريف تابعني كمذيعة وقال وشها حلو.. وأرفض أي مشهد فيه فجاجة»    توب مكشوف.. هنا الزاهد تغازل جمهورها في أحدث ظهور    سميرة أحمد تكشف سر خلافها مع وفاء صادق    ذوي الهمم والعمالة غير المنتظمة وحماية الأطفال، وزارة العمل تفتح الملفات الصعبة    الصحة تكشف خطة تطوير مستشفيات محافظة البحيرة    فصل طالبة مريضة بالسرطان| أول تعليق من جامعة حلوان.. القصة الكاملة    العمل في أسبوع.. حملات لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية.. والإعداد لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتشغيل    محافظ القاهرة: تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال بكل حزم    الزراعة: إصلاح الفدان الواحد يكلف الدولة 300 ألف جنيه    وزيرة التخطيط: الفجوة التمويلية في الدول النامية تصل إلى 56%    برلماني: استرداد سيناء ملحمة وطنية تتناقلها الأجيال    كرم جبر : الرئيس السيسي رفض الرد على نتنياهو أكثر من مرة    اختفاء دول.. خبير أبراج يتوقع مرور العالم بأزمات خطيرة    مفتقداكي يا خيرية.. سميرة أحمد تبكي على الهواء بسبب شقيقتها    جماعة الحوثي تشن 5 هجمات ضد السفن في البحر الأحمر.. فيديو    الكشف الطبي بالمجان على 1058 مواطنا في دمياط    الأونروا: قطاع غزة يشهد موجة حر غير عادية فاقمت الأزمة المعيشية    كرم جبر: الجهود المصرية تركز على عدم اقتحام إسرائيل لرفح الفلسطينية    وزيرة «التخطيط» تشارك بمنتدى التمويل من أجل التنمية بالأمم المتحدة    وكيل صحة الشرقية يتفقد مستشفى فاقوس المركزي ويحيل مشرف التغذية للتحقيق    الاحتفاء بالشاعر عيد صالح في العودة إلى الجذور بدمياط.. الاثنين المقبل    صلاح ضمن التشكيل الأفضل للدوري الإنجليزي    الغيابات تضرب الاتحاد قبل مواجهة الجونة    علاقة متوترة بين انريكي ومبابي.. ومستقبل غامض لمهاجم باريس سان جيرمان    مسؤول إسرائيلي: بلينكن يزور إسرائيل الأسبوع المقبل لبحث صفقة جديدة    تعرف على أهداف الحوار الوطني بعد مرور عامين على انطلاقه    مساعد وزير التعليم: 8236 مشروعا تعليميا ب127 ألف فصل    شركة GSK تطرح لقاح «شينجريكس» للوقاية من الإصابة بالحزام الناري    إصابة 6 أشخاص في انقلاب سرفيس على صحراوي قنا    تكثيف أعمال التطهير لشبكات الصرف الصحي بمحافظات القناة    مصرع طفل سقط في مصرف زراعي بالفيوم    "ذكرها صراحة أكثر من 30 مرة".. المفتي يتحدث عن تشريف مصر في القرآن (فيديو)    الأمم المتحدة للحق في الصحة: ما يحدث بغزة مأساة غير مسبوقة    مؤتمر تين هاج: تطورنا بطريقة جيدة للغاية.. وهذا ما طلبته من اللاعبين    رضا العزب: شيكابالا مش أسطورة    تعرف على فضل أدعية السفر في حياة المسلم    تعرف على فوائد أدعية الرزق في حياة المسلم    «أرض الفيروز» تستقبل قافلة دعوية مشتركة من «الأزهر والأوقاف والإفتاء»    استمرار فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية    إقبال كثيف على انتخابات أطباء الأسنان في الشرقية (صور)    مواعيد الصلاة في التوقيت الصيفي بالقاهرة والمحافظات.. وكيف يتم تغيير الساعة على الموبايل؟    الوكالة اللبنانية: الجيش الإسرائيلي قصف عناصر دفاع مدني أثناء إخمادهم حريقا    بعد حادث شبرا الخيمة.. كيف أصبح الدارك ويب السوق المفتوح لأبشع الجرائم؟    أول تعليق من كلوب بعد تقارير اتفاق ليفربول مع خليفته    وزير التعليم العالي يهنئ الفائزين في مُسابقة أفضل مقرر إلكتروني على منصة «Thinqi»    25 مليون جنيه.. الداخلية توجه ضربة جديدة لتجار الدولار    «مسجل خطر» أطلق النار عليهما.. نقيب المحامين ينعى شهيدا المحاماة بأسيوط (تفاصيل)    خير يوم طلعت عليه الشمس.. 5 آداب وأحكام شرعية عن يوم الجمعة يجب أن تعرفها    نجاح مستشفى التأمين ببني سويف في تركيب مسمار تليسكوبى لطفل مصاب بالعظام الزجاجية    سويسرا تؤيد خطة مُساعدات لأوكرانيا بقيمة 5.5 مليار دولار    موعد اجتماع البنك المركزي المقبل.. 23 مايو    طرق بسيطة للاحتفال بيوم شم النسيم 2024.. «استمتعي مع أسرتك»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أضلاع الحلم اليوتوبي لأدباء أمريكا اللاتينية تكتمل بفوز يوسا بجائزة نوبل
نشر في القاهرة يوم 07 - 09 - 2010

نال كاتب بيرو ماريو فارجاس يوسا جائزة نوبل للأدب عام 2010 متوجًا أعمالاً أسهم بها في ازدهار أدب أمريكا اللاتينية. فماذا عن أدب أمريكا اللاتينية؟ هناك 21 أمة متفرقة وتركيب نسميه أدب أمريكا اللاتينية. إنها قارة ذات حلم عظيم وسراب فسيح وخيبة أمل مدمرة. ننقل عن الناقد جيرالد مارتن أن مكتشفها كريستوفر كولومبس هو أول كاتب للواقعية السحرية حينما عبر الأطلنطي عام 1492، فهو لم يكتشف العالم الجديد بقدر ما اخترعه مبالغًا في غرائبه. وكانت يومياته الأولي مليئة بالعجائب، أما الأخيرة فكانت حكاية فشل مرة وضياع للأوهام. وبعد ثلاثمائة سنة رأي القائد الثوري العظيم سيمون بوليفار بعد نضالات ناجحة من أجل الاستقلال عن إسبانيا رؤاه العظيمة عن خلق اتحاد من الدول الأمريكية تتبدد ومات في متاهته معلنًا أن من يعمل من أجل ثورة إنما يحرث في البحر. إن الروائي الذي جسد خصائص القارة وتأرجحها بين اليوتوبيا ونبوءة الدمار الشامل، بين الحماس المنتشي واليأس الأسود وهي بعض مكونات الواقعية السحرية هو الكاتب الكولومبي جابرييل جارثيا ماركيز، أما يوسا في روايته "حرب نهاية العالم" 1981 فقد تصور التطور التاريخي لأمريكا اللاتينية كنوع من الكاريكاتير المأسوي الكوميدي لتاريخ أوروبا تعجز فيه عن مجاراة النماذج الأوروبية، فقد عرفت القتل، الانتهاك والديكتاتورية والنضال من أجل التحرر. وكانت المتاهة رمزًا أساسيا داخل أدب أمريكا اللاتينية. يقول بورخيس إن الميزة الرئيسية في انتمائنا إلي أرض بلا تقاليد (فنحن بطبيعة الحال لسنا إسبانًا ولسنا هنودًا) هي الاضطرار إلي الرجوع إما إلي الكون أو علي الأقل إلي الثقافة الغربية. فكان هذا الأدب هو أول نظام روائي ينتمي إلي منطقة محددة ولكن منظوره عولمي مختلف عن الأدب الأوروبي بعدسته المحددة المتفردة.
وقد يرجع هذا المنظور العولمي إلي تعدد العلاقات الاجتماعية بشكل خاص، فلا تزال علاقات ما قبل الرأسمالية بل العلاقات البدائية موجودة في الريف والمدينة، كما توجد العلاقات الرأسمالية بالإضافة إلي تجارب أطلقت علي نفسها اسم الاشتراكية، أي أنها جمعت كل العلاقات. وذلك أدي إلي تركيب في رسم ملامح الشخصيات وإلي تعقيد في تعقب معني الأحداث، إلي تجاور العقلية الأسطورية مع النزعة البراجماتية وأحلام بمجتمع يتخطي الاستغلال والقهر. وأسهم ذلك في إمكان تقديم لوحة روائية لا يدانيها في العمق وإثارة الاهتمام لوحات مجتمعات حققت درجة عالية من التجانس في هياكلها الاجتماعية.
زمن البطل
نعود إلي يوسا. لقد امتدح خطاب الأكاديمية السويدية خريطته لهياكل السلطة وصوره الحادة لمقاومة الفرد وتمرده.. وهزيمته. هو أصغر الثلاثي العظيم سنًا لفترة ازدهار الرواية - الكولومبي ماركيز والمكسيكي كارلوس فونتس. وقد بدأ حياته الأدبية عام 1963 بنشر روايته "زمن البطل" وكان عنوانها بالإسبانية "المدينة والكلاب" وتقع أحداثها في أكاديمية عسكرية في بيرو انتمي إليها هو نفسه من 1950-1952. وتلقي الرواية الضوء علي الأحكام العسكرية الصارمة وتحكي عن مجموعة من طلاب دراسة عسكرية يكافحون لمواصلة البقاء في بيئة عنيفة مستبدة. وهي كون مصغر لمجتمع بيرو ومقتل مرشد أمن من الطلبة قد تمت التغطية عليه بسبب قانون الشرف لحماية سمعة الأكاديمية. وقد تم إحراق تلك الرواية في احتفال مهيب. وله رواية شديدة الأهمية اسمها "محادثة في الكاتدرائية" 1966 سنعود إليها.
ومن سنة 1955 - 1957 درس الأدب والقانون في جامعة سان ماركوس ونال درجة الدكتوراه من جامعة مدريد عام 1955 وكانت رسالته عن جارثيا ماركيز. وكان صديقه في ذلك الوقت وعراب ابنه ولكن الصداقة انتهت في 1976 بعد مشاجرة في دار سينما مكسيكية. ولكن يوسا قد سمح بنشر قسم من دراسته كجزء من طبعة احتفالية لمائة عام من العزلة بمناسبة العيد الأربعين لنشرها عام 2007، وواصل الكتابة في النقد الأدبي عن مدام بوفاري لفلوبير. يقول: "أحببت فوكنر ولكنني قلدت هيمنجواي". وفي تقليده لهيمنجواي نجد في رواياته الوصف التفصيلي الدقيق للمكان والأشياء مما ينقل الأشياء إلي دائرة إدراك جديد متحرر من جذب الروتين والعادة. فانتزاع الأشياء عن طريق الوصف التفصيلي من سياقها يوجه ضربة إلي الاستجابات المخزونة القياسية التي صارت القوالب اللفظية محشوة بها مما يعيد إلي الإدراك حدته ويمنح العالم كثافة شعرية.
ودفعته مشاكل النشر في بيرو إلي السفر إلي باريس عام 1959 ومنها إلي لندن حيث عمل كمعلم للغة الإسبانية وعمل أستاذًا زائرًا في جامعات أمريكية وأوروبية. وكان قد استقر في بيرو منذ عام 1975، وفي 1977 انتخب رئيسًا لنادي القلم العالمي.
إن رواياته متعددة منها "الخالة جوليا وكاتب السيناريو" 1977 و"حفلة التيس" 2000. وقد دعمت سلسلة الروايات والقصص القصيرة شهرته الأدبية. وكلما نمت شهرته زاد انغماره في السياسة مبتعدا عن ماركسية شبابه وتأييده لكوبا كاسترو، وأيد النظام المحافظ لفيرناندو بيلاوندي تيري من 1980-1985 رغم رفضه دعوة ليكون رئيس وزرائه في 1984، وفي 1987 قاد احتجاجات ضد خطة لتأميم نظام بيرو المصرفي جاذبًا أفرادًا كثيرين إلي تجمع ليبدأ حملته الرئاسية علي منبر محافظ يميني عام 1990، وقد هزم في الجولة الثانية علي يد ألبرتو فوجيموري ذي الأصل الياباني، ولكنه غادر البلاد ممتعضًا مما أسماه حربًا قذرة ضده ونال الجنسية الإسبانية في 1993، وأعلن أنه لا يثق في فكرة أن يستطيع أحد بناء فردوس في التاريخ، ففكرة المجتمع المثالي تصدر عن كائنات بشعة مثل طالبان. فحينما تريد الفردوس تكون مثاليا متطرفًا ستأتي بجحيم في الواقع العملي. وهو يقول إن السياسة أحد أشد الشياطين إلحاحًا في استثارته الإبداعية. وهذا الرأي يصوره في رواية "حرب نهاية العالم" 1981 التي لقيت ترحيبًا كرائعة مأساوية وقد ألهمتها أحداث واقعية في باهيا بالبرازيل في أواخر القرن التاسع عشر في وقت تدهور اقتصادي. وكان الفقراء منجذبين وراء واعظ محبوب يتنبأ بنهاية العالم. وحين أدانته الكنيسة أخذ مريديه بثيابهم الرثة لبناء مدينة فاضلة جديدة كانت توجد في تحد للحكومة الوطنية ودار صراع عنيف حينما أرسلت جيوش لتخضع المتنبيء للنظام. وهو يتناول الديكتاتورية في كثير من أعماله وعلي الأخص في "حفلة التيس". وقد رسم صورة لرافاييل تروخييو مولينا كفاسق عاجز عن ضبط النفس بالغ السوء تحكمه اهتياجات وانفجارات الجسد والعقل التي لايتحكم فيها، وتدور الرواية حول محاولة تروخييو أن يضاجع ابنة لوزير من وزرائه تبلغ الرابعة عشرة كما تصور حلقة من المتآمرين لاغتياله الذي تم بعد أسبوعين بعد أن كان مسيطرًا علي كل شيء.
محادثة في الكاتدرائية
ونعود إلي رواية "محادثة في الكاتدرائية" في دراسة بالإنجليزية مترجمة عن الإسبانية لخوزيه ميجيل أوفيدو. لقد كانت جامعة سان ماركوس أحد موضوعات الرواية المهمة كمركز للنشاط السياسي للفترة ومعاداة النظام، وكانت الرواية وثيقة الارتباط باتجاه المؤلف العقلي والسياسي وتوضح عواطف ومشاعر الفشل التي تغمرها. إنه مناخ التدهور والضجر والتحلل الأخلاقي الذي يصور به يوسا بلدًا تحكمه الديكتاتورية. وهذه الرواية السياسية تشبه كثيرًا جدًا من الروايات الأخري، روايات ميجيل أستورياس وأوجو ستوروا باستوس وجارثيا ماركيز وآخرين. فقد تحولت روايات الديكتاتورية إلي تقليد في أدب أمريكا الإسبانية. ولكن "محادثة في الكاتدرائية" تقدم مثالاً نادرًا لرواية سياسية. فالتأكيد ليس علي الجانب الإيديولوجي الاستنكاري أو علي معني النضال للالتزام، بل علي المساءلة الأخلاقية لمجتمع بيرو ككل دون انحياز لأي مجموعة معينة. والسمة الثانية أن شخصية الديكتاتور نفسها تكاد تكون غائبة تمامًا لا تذكر إلا في سطر واحد "في النهاية فتحت أبواب شرفة القصر وخرج منها الرئيس". ولا تركز القصة عليه شخصيا بل علي نظامه، نظام الإرعاب والإغراء الذي يصونه جيش مغمور من الخدم والشخصيات الهامشية. ويتركز اهتمام الراوي في الشبكة الواسعة من الانحطاط والفساد المنتشر من الدوائر العليا للسلطة إلي القاع. والنموذج السردي للرواية معاكس تمامًا لرواية سياسية أحدث منها هي "حفلة التيس" التي شخصيتها الكبري هي الديكتاتور الدومينيكي رافايل تروخييو. وتتكشف الرواية كبحث يمتد إلي كل الشرائح وبيئات ومجالات البلد لإثبات ألا شيء يفلت من التأثير السييء للسلطة. وحتي هؤلاء الذين يعارضون النظام بطرق متعددة متشربون منقوعون في مؤامراته أو مشلولون بإحساس التنبؤ بالهزيمة. فكل فرد جزء من تراتب حاسم داخل بنية هرمية للمجتمع. والرواية هي في الوقت نفسه دراسة دقيقة للمحن الشخصية لشخصيات معينة ولوحة جدارية للسلوك الجماعي تحت ضغوط الديكتاتورية. إن تعدد الأبطال والوقائع التاريخية والمساحات والأزمنة السردية المغزولة في حبكة تتجه نحو التكاثر الدائم، كلها تناظر نمطًا من التأليف الأدبي يهدف إلي نوع من التمثيل الكلي يتكرر في أسلوب يوسا الملحمي. فالرواية تحوي الكبير والصغير، الخاص والعام علي الطريقة البلزاكية، فالعنيف والعاطفي، المأساوي والميلودرامي مختلطة جميعًا مثل الخيوط الكثيرة في نسيج مطرز ضخم. ونحن نستطيع تذوق التفاصيل من مسافة قصيرة، ولكن علينا أن نراها علي مبعدة لنمسك بالتصميم الكلي. فالمؤلف يقدم عالمًا مزدوجًا متخيلاً مقابل العالم الواقعي ليس مجرد تمثيل موضوعي له. فالرواية تتبع نظامًا دقيقًا، تصميمًا يقدم في النهاية معني كاشفًا لكل قطعة منفصلة. إن المؤلف يمزج مادة شديدة الرحابة والتعقيد بمهارة تقنية تبلغ أقصي مدي. ولأن الرواية غير عادية التعقيد ليس من السهل تلخيص قصصها دون تشويهها، فكثافة النص هي التي تضمن تأثيرها في القاريء. فكل خط سردي له خصائص أسلوبية تمنحه هويته الخاصة، ولكن في الوقت نفسه هناك تفاعل العلاقات المتبادلة والمستويات والصلات المراوغة التي تؤثر في التصميم العام. ولكن بنية المحادثة ينقصها الميل نحو التماثل في قصصها الخمس الرئيسة، فالمحادثة ليست مجرد مجموع أجزائها كما لا تفقد أجزاؤها هويتها تحت ثقل الكل. وأحد الأوجه المميزة للرواية هو علاقتها بالطريقة التي تصور بها السلطة وآلياتها في الإرعاب والإغراء. إن الرواية تنقلنا من أعلي دوائر السلطة إلي أدني مستويات المجتمع علي الرغم من أنها تركز علي أفراد وطبقات تتصف بالفاقة وعلي حافة كل شيء، قاعدة الهرم. وتسود الرواية وجهة النظر الشعبية لا باعتبارها تجسيدًا لدور المقاومة البطولي ضد النظام بل هي تشبه عنصرًا ميلودراميا من البؤس الإنساني معروفًا في كتابات يوسا. فالرواية بها عرض لشخصيات تعرضت للإذلال والسحق من جانب الذين أعلي منهم. ولكنهم يكافحون من أجل مكان صغير يسمح لهم بمواصلة البقاء في مجتمع يحكمه قانون التفوق والسيادة. إنهم خدم وعاهرات ومرشدو بوليس وبلطجية وراقصات نواد ليلية وأشباه صحفيين. إنهم فقراء وتعساء يتعلقون بأمل متأرجح في أن يواصلوا البقاء من يوم ليوم. وتجعلنا الرواية نشعر كيف تعمل الديكتاتورية وسط هذه الجماهير المعتمة التي تضطرب في قاع الهرم متطلعة إلي أفضال وكرم ذوي النفوذ وتتوق إلي بعض فضلات من القوة. ومن ناحية البناء كتبت الرواية كسلسلة شديدة الطول من حلقات حوارية تتراكب وتنتقل كالموجات، وتتجمع الحركات في مركز واحد ولكنها تشغل مستويات مختلفة من الزمان والمكان. وقد أطلنا في هذه الرواية لأنها تقدم قائمة كاملة للمصادر التقنية التي تميز سرد يوسا عمومًا: قصص متوازية ومتناسجة، مونولوج داخلي يستعمل كانكسار سيكولوجي دائم للوقائع الموضوعية وتحويل العناصر التقليدية للحوار السردي مثل قال وقالت إلي وسائل درامية لتكثيف الفعل. ولكن أكثر التقنيات أهمية هي البنية التليسكوبية للحوارات التي تسمح ليوسا أن يدمج متكلمين غائبين يجيبون من الماضي علي أسئلة يسألها آخرون في الحاضر باقتدار خالقين نوعًا من الجسر الشفاهي يمتد عبر المكان والزمان.
إن هناك نوعًا من التشابه بين شروط أمريكا اللاتينية وشروط في مجتمعاتنا العربية في تعدد الهياكل الاجتماعية. ولكن هذه الشروط لا تحقق إلا إمكانًا يستوجب الجهود الذاتية الإبداعية من جانب الكتاب لتصل الرواية العربية اليوم إلي مستوي الرواية في أمريكا اللاتينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.