الجيل: كلمة الرئيس السيسي طمأنت قلوب المصريين بمستقبل سيناء    بالمخالفة للدستور…حكومة الانقلاب تقترض 59 مليار دولار في العام المالي الجديد بزيادة 33%    مساعدات ب 3,6 مليار جنيه.. التضامن تستعرض أبرز جهودها في سيناء    غدا، بدء تطبيق غلق محلات الجيزة بالتوقيت الصيفي    البنتاجون يدعو إلى تحقيق شامل حول المقابر الجماعية في غزة    «القاهرة الإخبارية»: دخول 38 مصابا من غزة إلى معبر رفح لتلقي العلاج    رغم ضغوط الاتحاد الأوروبي.. اليونان لن ترسل أنظمة دفاع جوي إلى أوكرانيا    بيان مهم للقوات المسلحة المغربية بشأن مركب هجرة غير شرعية    علي فرج يتأهل إلى نهائي بطولة الجونة للإسكواش    ب 3 ذهبيات، منتخب الجودو يحصد كأس الكاتا بالبطولة الأفريقية في القاهرة    «ترشيدًا للكهرباء».. خطاب من وزارة الشباب ل اتحاد الكرة بشأن مباريات الدوري الممتاز    موقف ثلاثي بايرن ميونخ من مواجهة ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا    المشدد 15 سنة لعامل قتل عاطلا داخل مقهى بسبب الخلاف على ثمن المشروبات    القبض على شخص عذب شاب معاق ذهنيا في ميت عنتر طلخا بالدقهلية    بالأسماء.. مصرع وإصابة 9 أشخاص في انقلاب ميكروباص بالدقهلية    رضا البحراوي: عندي 8 عيال آخرهم ريان والعزوة أهم حاجة في حياتي (فيديو)    جمال شقرة: سيناء مستهدفة منذ 7 آلاف سنة وبوابة كل الغزوات عبر التاريخ    أحمد عبد الوهاب يستعرض كواليس دوره في مسلسل الحشاشين مع منى الشاذلى غداً    عبد العزيز مخيون عن صلاح السعدني بعد رحيله : «أخلاقه كانت نادرة الوجود»    محمد الباز: لا أقبل بتوجيه الشتائم للصحفيين أثناء جنازات المشاهير    دعاء قبل صلاة الفجر يوم الجمعة.. اغتنم ساعاته من بداية الليل    مواطنون: التأمين الصحي حقق «طفرة».. الجراحات أسرع والخدمات فندقية    يقتل طفلًا كل دقيقتين.. «الصحة» تُحذر من مرض خطير    لماذا حذرت المديريات التعليمية والمدارس من حيازة المحمول أثناء الامتحانات؟    بالفيديو.. ما الحكم الشرعي حول الأحلام؟.. خالد الجندي يجيب    انخفضت 126 ألف جنيه.. سعر أرخص سيارة تقدمها رينو في مصر    بعد تطبيق التوقيت الصيفي.. تعرف على مواقيت الصلاة غدًا في محافظات الجمهورية    هل الشمام يهيج القولون؟    فيديو.. مسئول بالزراعة: نعمل حاليا على نطاق بحثي لزراعة البن    وزارة التموين تمنح علاوة 300 جنيها لمزارعى البنجر عن شهرى مارس وأبريل    أنطونوف يصف الاتهامات الأمريكية لروسيا حول الأسلحة النووية بالاستفزازية    الأهلى يخسر أمام بترو الأنجولي فى نصف نهائى الكؤوس الأفريقية لسيدات اليد    يمنحهم الطاقة والنشاط.. 3 أبراج تعشق فصل الصيف    تشكيل الزمالك المتوقع أمام دريمز الغاني بعد عودة زيزو وفتوح    6 نصائح لوقاية طفلك من حمو النيل.. أبرزها ارتداء ملابس قطنية فضفاضة    استجابة لشكاوى المواطنين.. حملة مكبرة لمنع الإشغالات وتحرير5 محاضر و18حالة إزالة بالبساتين    سبب غياب حارس الزمالك عن موقعة دريمز الغاني بالكونفيدرالية    بيان مشترك.. أمريكا و17 دولة تدعو حماس للإفراج عن جميع الرهائن مقابل وقف الحرب    دعاء الاستخارة بدون صلاة .. يجوز للمرأة الحائض في هذه الحالات    مدرب صن دوانز: الفشل في دوري الأبطال؟!.. جوارديولا فاز مرة في 12 عاما!    تحرير 498 مخالفة مرورية لردع قائدي السيارات والمركبات بالغربية    مصادرة 569 كيلو لحوم ودواجن وأسماك مدخنة مجهولة المصدر بالغربية    إصابة سيدة وأبنائها في حادث انقلاب سيارة ملاكي بالدقهلية    جامعة حلوان توقع مذكرتي تفاهم مع جامعة الجلفة الجزائرية    طريقة عمل مافن الشوكولاتة بمكونات بسيطة.. «حلوى سريعة لأطفالك»    محافظ كفر الشيخ يتابع أعمال تطوير منظومة الإنارة العامة في الرياض وبلطيم    أمين الفتوى لزوجة: اطلقى لو زوجك لم يبطل مخدرات    مشايخ سيناء في عيد تحريرها: نقف خلف القيادة السياسية لحفظ أمن مصر    أبطال سيناء.. «صابحة الرفاعي» فدائية خدعت إسرائيل بقطعة قماش على صدر ابنها    مستقبل وطن: تحرير سيناء يوم مشهود في تاريخ الوطنية المصرية    الرئيس السيسي: خضنا حربا شرسة ضد الإرهاب وكفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة    فن التهنئة: استقبال شم النسيم 2024 بعبارات تمزج بين الفرح والتواصل    خبير في الشؤون الأمريكية: واشنطن غاضبة من تأييد طلاب الجامعات للقضية الفلسطينية    معلق بالسقف.. دفن جثة عامل عثر عليه مشنوقا داخل شقته بأوسيم    الفندق عاوز يقولكم حاجة.. أبرز لقطات الحلقة الثانية من مسلسل البيت بيتي الجزء الثاني    الاحتفال بأعياد تحرير سيناء.. نهضة في قطاع التعليم بجنوب سيناء    الهلال الأحمر يوضح خطوات استقبال طائرات المساعدات لغزة - فيديو    الزكاة على أموال وثائق التأمين.. الإفتاء توضح أحكامها ومتى تجب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاثة الاف حكمه الجزء الثالث
نشر في البداية الجديدة يوم 14 - 08 - 2015

المنيَّة ولا الدنيَّة! والتقلّل ولا التوسل، ومن لم يعط قاعداً لم يعط قائماً، والدهر يومان: يوم لك، ويوم عليك; فإذا كان لك فلا تبطر، وإذا كان عليك فاصبر! |
إن للولد على الوالد حقاً، وإن للوالد على الولد حقاً: فحق الوالد على الولد أن يطيعه في كل شيء إلا في معصية الله سبحانه، وحق الولد على الوالد أَن يحسّن اسمه ويحسّن أَدبه ويعلّمه القرآن |
العين حق، والرقى حق، والسحر حق، والفأل حق، والطيرة ليست بحق، والعدوى ليست بحق، والطيب نشرة، والعسل نشرة، والركوب نشرة، والنظر إلى الخضرة نشرة |
القلب مصحف البصر |
التقى رئيس الاخلاق |
إن صبرت صبر الاكارم، وإلا سلوت سلوَّ البهائم |
الحلم عشيرة |
افعلوا الخير ولا تحقروا منه شيئاً، فإن صغيره كبير وقليله كثير، ولا يقولنّ أَحدكم: إن أَحداً أَولى بفعل الْخير منّي فيكون والله كذلك، إن للخير والشرّ أهلاً، فمهما تركتموه منهما كفاكموه أهله |
الحلم غطاء ساتر، والعقل حسام قاطع، فاستر خلل خلقك بحلمك، وقاتل هواك بعقلك |
إن للَّه عباداً يختصّهم بالنعم لمنافع العباد، فيقرّها في أيديهم ما بذلوها، فإذا منعوها نزعها منهم، ثم حوَّلها إلى غيرهم |
قال(عليه السلام) في بعض الاعياد: إنما هو عيد لمن قبل الله صيامه وشكر قيامه، وكل يوم لا يعصى الله فيه فهو يوم عيد |
إن أعظم الحسرات يوم القيامة حسرة رجل كسب مالاً في غير طاعة الله، فورّثه رجلاً فأنفقه في طاعة الله سبحانه، فدخل به الجنة، ودخل الاول به النار |
إن أخسر الناس صفقة ، وأخيبهم سعياً، رجل أَخلق بدنه في طلب آماله، ولم تساعده المقادير على إرادته، فخرج من الدنيا بحسرته، وقدم على الاخرة بتبعته |
الرزق رزقان: طالب، ومطلوب، فمن طلب الدنيا طلبه الموت حتى يخرجه عنها،من طلب الاخرة طلبته الدنيا حتى يستوفي رزقه منها |
اذكروا انقطاع اللذّات، وبقاء التبعات |
اخبر تقله |
أولى الناس بالكرم من عرفت به الكرام |
أَيما أَفضل: العدل، أَو الجود؟ فقال: العدل يضع الامور مواضعها، والجود يخرجها عن جهتها، والعدل سائس عام، والجود عارض خاص، فالعدل أشرفهما وأفضلهما |
الناس أَعداء ما جهلوا |
الزهد كله بين كلمتين من القرآن: قال الله عزوجل: " لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ [الحديد : 23] " ، فمن لم يأس على الماضي، ولم يفرح بالاتي، فقد أخذ الزهد بطرفيه |
الولايات مضامير الرجال |
إذا كان في رجل خلّة رائعة فانتظر أَخواتها |
الغنى والفقر بعد العرض على الله |
أَلا حرّ يدع هذه اللماظة لاهلها؟ إنه ليس لانفسكم ثمن إلا الجنة، فلا تبيعوها إلا بها |
الحلم والاناة توأمان ينتجهما علو الهمَّة |
الغيبة جهد العاجز |
الدنيا خلقت لغيرها، ولم تخلق لنفسها |
العين وكاء السَّه |
التوحيد أن لا تتوهمه، والعدل أَلا تتهمه |
وقال(عليه السلام) في دعاء استسقى به: اللهم اسقنا ذلل السحاب دون صعابها |
القناعة مال لاينفد |
أَشدّ الذنوب ما استخفَّ به صاحبه |
إذا احتشم المؤمن أخاه فقد فارقه |
اكبر الأعداء أخفاهم مكيدة |
الشرف بالعقل و الأدب لا بالأصل والحسب |
المرء عدّو ما جهل |
احتمل زلة وليك لوقت وثبة عدوك |
الحكمة ضالة المؤمن، و السعيد من وعظ بغيره |
الزاهد في الدنيا من لم يغلب الحرام صَبْرَه ، ولم يشغل الحلال شكره |
العلوم أربعة : الفقه للأديان ، و الطب للأبدان و النحو للسان ، و النجوم لمعرفة الأزمان |
العلم أنيس الوحشة ، وصاحب في الغربة ، ومحدّث في الخلوة ، وسلاح على الأعداء ، وزينة عند الاخَّلاء |
أسوء الناس حالاً من لم يثق بأحد لسوء ظنه ، ولم يثق بأحد لسوء فعله |
الناس بأمرائهم أشبه منهم بآبائهم |
السنة سنة رسول الله "ص" و البدعة ما خالفها ، و الفرقة أهل الباطل وإن كثروا ، و الجماعة أهل الحق وإن قلوا |
العامل بالظلم و المعين عليه و الراضي به شركاء ثلاثة |
إن الله يعذب ستة بستة : العرب بالعصبية ، و الدهاقين بالكبر ، و الأمراء بالجور ، والفقهاء بالحسد ، و التجار بالخيانة، و أهل الرُّسْتَاق بالجهل |
إياكم و الدّيْن فإنه مذلة بالنهار ومبهمَّة بالليل وقضاء في الدنيا و قضاء في الآخرة |
إن الله عز وجل يحب المحترف الأمين |
اتقوا فراسة المؤمن ، فانته ينظر بنور الله |
الحمى رائد الموت,وهي سجن الله في الأرض وهي تحت الذنوب كما يتحات الوبر من سنام البعير |
الحزم بضاعة,والتواني إضاعة |
الشهوات مصائد الشيطان |
العالم حي وان كان ميتا,والجاهل ميت وان كان حياً |
القدر يغلب الحذر |
اعجاب المرء بنفسه دليل على ضعف عقله |
قال "ع" – وقد أخبره رجل أنه يحبه ويحب بعض أعدائه –:أما الآن فأنت اعور فأما أن تعمى أو تبصر |
إذا جلست إلى عالم فكن إلى أن تسمع أحرص منك إلى أن تقول |
الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة |
القلة ذلة والشجاعة صبر ساعة |
الدهر يومان يوم لك ويوم عليك,فان كان لك فلا تبطر وإن كان عليك فلا تضجر |
أخبث الأعمال ما ورث الضلال |
اختبروا شيعتي بخصلتين:المحافظة على أوقات الصلاة والمواساة لإخوانهم بالمال,فان لم تكونا فأعزب ثم أعزب |
الكلام كله اسم وفعل وحرف,والاسم ما أنبأ عن المسمى,والفعل ما انبأ عن حركة المسمى,والحرف ما أنبأ عن معنى ليس بأسم ولا فعل |
إن تجزعوا فأهل ذلك الرحم,وإن تصبروا ففي ثواب الله عوض من كل فائت |
العجب ممن يدعو ويستبطيء الإجابة وقد سد طريقها بالمعاصي |
السلطان حياة الرعية وصلاح البرية |
العلم أكثر من أن يحصى فخذوا من كل شيء أحسنه |
الناس عالم ومتعلم وسائر الماس همج |
أن العقل لإقامة رسم العبودية لا لإدراك الربوبية |
أحسن الكنوز محبة القلوب |
الصبر مطية الظفر |
إِن أكرم الموت هو القتل والذي هو نفس ابن أبي طالب بيده لألف ضربة بالسيف في سبيل الله أهون عليَّ من ميتة على فراش |
العاقل من وعظته التجارب |
إِن من ورائكم فتناً عمياء مظلمة لا ينجو منها إِلا النُّوَمَة قيل يا أمير المؤمنين وما النومة؟قال الذي يعرف الناس ولا يعرفونه |
الفقر هو الموت الأكبر |
إذا غضب الله على أمة غلت أسعارها ولم تربح تجارتها ولم تزك ثمارها ولم تغزر أنهارها وغلبها أشرارها |
إخوان هذا الزمان جواسيس العيوب |
إذا طرق إخوانك فلا تدخر عنهم ما في البيت ولا تتكلف لهم ما وراء الباب |
اصحب السلطان بالحذر والصديق بالتواضع |
الخيانة تبطل الأمانة |
اللسان معيار أطاشه الجهل وأرجحه العقل |
إياك وما يسبق إلى القلوب إنكاره وإن كان عندك إعتذاره فليس كل سامع نكراً تطيق أن تسمعه عذراً |
إن اللبيب لا يتأثث في دار النقلة،ولنا دار أمن قد نقلنا إليها خير متاعنا،وانا عن قليل إِليها صائرون |
الدعاء مفاتيح النجاح ومقاليد الفلاح |
إِياك وما تعتذر منه فانه لا يعتذر من خير،وإِياك وكل عمل في السر يستحى منه في العلانية،وإِياك وكل عمل إذا ذكر لصاحبه أنكره |
إذا سألت لئيماً حاجة فغافصه فانه إِن فكر عاد إلى طبعه |
البشاشة فخ المودة،والصبر قبر العيوب،والغالب بالظلم مغلوب |
الماء سيد الشراب في الدنيا والآخرة |
أدّب اليتيم بما تؤدب به ولدك,واضربه مما تضرب منه ولدك |
انظروا من يرضع أولادكم فان الولد يشب عليه |
استجادة الحذاء وقاية للبدن وعون على الطهارة |
ان قطعية الرحم من الذنوب التي تعجل الفناء |
العقل غطاء ستير والفضل جمال ظاهر,فاستر خلل خلفك بفضلك,وقاتل هواك بعقلك تسلم لك المودة,وتظهر لك المحبة |
إن الله ركّبَ في الملائكة عقلاً بلا شهوة,وركب في البهائم شهوة بلا عقل,وركب في بني آدم كليهما,فمن غلب عقلهُ شهوتَه فهو خير من الملائكة ومن غلبت شهوته عقلهَ فهو شر من البهائم |
ان المؤمن لا يصبح إلا خائفاً وإن كان محسناً,ولا يمسي إلا خائفاً وإن كان محسناً,لأنه بين أمرين:بين وقت قد مضى لا يدري ما الله صانع به,وبين أجل قد اقترب لا يدري ما يصيبه من الهلكات |
الصبر صبران:صبر عند المصيبة حسن جميل,وأحسن من ذلك الصبر عند ما حرم الله عليك | والذكر ذكران:ذكر الله عند المصيبة وأفضل من ذلك ذكر الله عند ما حَرُمَ عليك فيكون حاجزاً |
ان علامة الراغب في ثواب الآخرة زهده في عاجل زهرة الدنيا,ألا وان زهد الزاهد في هذه الدنيا لا ينقصه مما قسم الله له,وإِن زَهِدَ,وإِن حرص الحريص على عاجل زهرة الدنيا لا يزيده فيها,وإن حَرَص,والمغبون من غبن حظه من الآخرة |
العجب ممن يقنط ومعه الممحاة قيل وما الممحاة؟قال:الاستغفار |
إنما يجمع الناس الرضا والسخط،فمن رضي أمراً فقد دخل فيه،ومن سخطه فقد خرج منه |
أدنى الإنكار أن تلقى أهل المعاصي بوجوه مكفهرة |
الزهد في الدنيا قَصْرُ الأمل,وشكر كل نعمة,والورع عن كل ما حرم الله |
العقل ولادة,والعلم إفادة,ومجالسة العلماء زيادة |
الدهر يومان يوم لك ويوم عليك,فان كان لك فلا تبطر,وان كان عليك فاصبر,وكلاهما عنك سيمضي |
أفضل العبادة الصبر والصمت وانتظار الفرج والصبر على ثلاثة أوجه صبر على المصيبة وصبر على الطاعة وصبر عن المعصية |
إِحذر العاقل إذا أغضبته,والكريم إذا أهنته,والنذل إذا أكرمته,والجاهل إذا صحبته |
إياكم والقياس في الأحكام فإن أول من قاس إِبليس |
العافية عشرة أجزاء,تسعة منها في الصمت,إلا عن ذكر الله |
الكلمة أسيرة في وثاق الرجل فإن أطلقها صار أسيراً في وثاقها |
المسلم مروءتان:مروءة في حضر ومروءة في سفر,فأما مروءة الحضر فقراءة القرآن ومجالسة العلماء والنظر في الفقه والمحافظة على الصلوات في الجماعات,وأما مروّة السفر فبذل الزاد وقلة الخلاف على من صحبك وكثرة ذكر الله في كل مصعد ومهبط وقيام وقعود |
الوصية تمام ما نقص من الزكاة |
إذا مات المؤمن العالم ثلم في الإسلام ثلمة لا يسدها شيء إلى يوم القيامة |
أيها الناس إذا علمتم فاعلموا فإن العالم العامل بغير علمه كالجاهل الذي لا يستفيق من جهله بل الحجة عليه أعظم والحسرة له أدوم |
أنصحكم لنفسه أطوعكم لربه وأغشكم لنفسه أعصاكم لربه ومن يطع الله يأمن ومن يعصيه يندم |
إِياكم وأصحاب الرأي فانهم أعداء السنن تفلتت منهم الأحاديث أن يحفظوها واعيتهم السنة أن يعوها ونازعوا الحق أهله وسئلوا عما لا يعلمون فعارضوا الدين بآرائهم فضلوا وأضلوا أما لو كان الدين بالقياس لكان باطن الرجلين أولى بالمسح من ظاهرهما |
الدنيا بالأموال والآخرة بالأعمال |
الناس من خوف الذل في ذل |
إِن للنكبات نهايات لا بد لأحد إذا نكب أن ينتهي إليها فينبغي للعاقل إذا أصابته نكبة أن ينام لها حتى تنقضي مدتها فان في دفعها قبل انقضاء مدتها زيادة في مكروهها |
الهيبة خيبة والفرصة خلسة والحكمة ضالة المؤمن فاطلبوها ولو عند المشرك تكونوا أحق بها وأهلها |
إِياكم والمراء والخصومة فانهما يمرضان القلب وينبت عليهما النفاق |
الوقوف عند الشبهة خير من الاقتحام في الهلكة وتركك حديثاً لم تروه خير من روايتك حديثاً لم تحصه , ان على كل حق حقيقة وعلى كل صواب نوراً فما وافق كتاب الله فخذوا به وما خالف كتاب الله فدعوه |
الحزم سوء الظن |
القريب من قربته المودة وإن بعد نسبه والبعيد من باعدته العداوة وإِن قرب نسبه ولا شيء أقرب من يد إلى جسد وان اليد إذا فسدت قطعت وإذا قطعت حسمت |
أخوك دينك فاحتط لدينك بما شئت |
السنة سنتان سنة في فريضة الأخذ بها هدى وتركها ضلالة وسنة في غير فريضة الأخذ بها فضيلة وتركها غير خطيئة |
العلم علمان علم لا يسع الناس إِلا النظر فيه وهو صبغة الإسلام وعلم يسع الناس ترك النظر فيه وهو قدرة الله عز وجل |
أحسن الكلام ما زانه حسن النظام, وفهمه الخاص والعام |
الحكمة شجرة تنبت في القلب,وتثمر على اللسان |
القليل مع التدبير أبقى من الكثير مع التبذير |
الناس كصور في صحيفة كلما طوى بعض نشر بعض |
الناس كالشجر,شرابه واحد وثمره مختلف |
المصيبة واحدة فإن جزعت كانت اثنتين |
أعجز الناس من عجز عن إصلاح نفسه |
أنفع الكنوز محبة القلوب |
الاقتصاد ينمي القليل و الإسراف يفني الجزيل |
الكيِّس من كان يومه خيراً من أمسه |
الخط لسان اليد،واللسان ترجمان العقل |
الشرف بالهمم العالية لا بالرمم البالية |
أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة،وأشرف أخلاق الكريم كثرة تغافله عما يعلم |
الهوى مطية الفتنة،واللجاج يفسد الرأي |
الإحسان يسترق الإنسان،والتواضع سلم الشرف،والحياء تمام الكرم،والبشر حُبَالة المودة،والانصاف يستديم المحبة،والحسود لا يسود،وأعظم الجهل معاداة القادر |
العلم إِحدى الحياتين،والمودة إِحدى القرابتين،والذكر الجميل أحد العمرين،والزوجة الصالحة إِحدى الراحتين،والهم إحدى الهرمين،والشهوة إحدى المغويين،والجوع خير من ذل الخضوع |
العالم حي بين الموتى،والجاهل ميت بين الأحياء |
اجملوا في الخطاب تسمعوا جميل الجواب |
إذا ملك الأراذل هلك الأفاضل وإذا حلت المقادير بطل التدبير |
الدعاء ترس المؤمن ومتى تكثر قرع الباب يفتح لك |
إِياكم والمزاح فانه يجر السخيمة ويورث الضغينة وهو السب الأصغر |
ان أشد الناس بلاء النبيون ثم الوصيون ثم الأمثل فالأمثل |
وإِنما يبتلي المؤمن على قدر أعماله الحسنة فمن صح دينه وحسن عمله اشتد بلاؤه وذلك ان الله لم يجعل الدنيا ثواباً لمؤمن ولا عقوبة لكافر ومن سخف دينه ضعف عمله وقل بلاؤه وان البلاء أسرع إلى المؤمن التقي من المطر إلى قرار الأرض |
الصبر في الأمور بمنزلة الرأس من الجسد فإذا فارق الرأس الجسد فسد الجسد وإذا فارق الصبر الأمور فسدت الأمور |
المؤمن مألوف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف |
إِن كمال الدين طلب العلم والعمل به ألا وإِن طلب العلم أوجب عليكم من طلب المال إِن المال مقسوم مضمون قد قسمه عادل بينكم وضمنه وسيفي لكم والعلم مخزون عند أهله وقد أمرتم بطلبه من أهله فاطلبوه |
إذا حدثتم بحديث فاسندوه إلى الذي حدثكم به فان كان حقاً فلكم وإِن كان كذباً فعليه |
الفقر أزين للمؤمن من العذار على خد الفرس |
ألا أن القدر سر من سر الله مرفوع في حجاب الله مطوي عن خلق الله مختوم بخاتم الله سابق في علم الله وضع الله العباد عن علمه ورفعه فوق شهاداتهم ومبلغ عقولهم |
اجمعوا هذه القلوب واطلبوا لها طرف الحكمة فإنها تمل كما تمل الأبدان |
الجهاد ثلاثة جهاد بيد وجهاد بلسان وجهاد بقلب | فأول ما يغلب عليه من الجهاد جهاد اليد ثم جهاد اللسان ثم جهاد القلب | فإذا كان القلب لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً نكس وجعل أعلاه أسفله كما ينكس الجواب فينتثر ما فيه |
الدنيا جيفة فمن أرادها فليصبر على مخالطة الكلاب |
الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا |
أهل المعروف إلى اصطناعه أحوج من أهل الحاجة إليه لان لهم اجره وذكره وفخره فمهما اصطنع الرجل من معروف فإنما يبدأ بنفسه فلا يطلبن شكر ما صنع إلى نفسه من غيره |
العلم تحفة في المجالس وصاحب في السفر وانس في الغربة |
العلماء غرباء لكثرة الجهال بينهم |
استصلاح الأخيار بإكرامهم و الأشرار بتأديبهم والمودة قرابة مستفادة وكفى بالأجل حرزاً |
القتل أنفى للقتل |
إن أمرنا صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد امتحن الله قلبه للإيمان |
أفضل الفعال صيانة العرض |
الضغائن تورث كما تورث الأموال |
الصبر مفتاح الفرج |
بسط الوجه زينة الحلم |
بذل المجهود زينة المعروف |
بالصبر يتوقع الفرج و من يدمن قرع الباب يلج |
بضاعة الآخرة كاسدة فاستكثر منها في أوان كسادها |
بقيّة السيف أبقى عدداً، وأكثر ولداً |
بئس الزاد إلى المعاد العدوان على العباد |
بكثرة الصمت تكون الهيبة، وبالنصفة يكثر المواصلون، وبالافضال تعظم الاقدار، وبالتواضع تتمّ النعمة، وباحتمال المؤن يجب السؤدد ، وبالسيرة العادلة يقهر المناوىء ،بالحلم عن السفيه تكثر الانصار عليه |
بينكم وبين الموعظة حجاب من الغرّة |
بالإخلاص يكون الإخلاص |
بصنع الله يستدل عليه وبالعقول تعتقد معرفته وبالتفكير تثبت حجته معروف بالدلالات مشهور بالبينات |
بالراعي تصلح الرعية وبالدعاء تصرف البلية,ومن ركب مركب الصبر اهتدى إلى مضمار النصر,ومن عاب عيب ومن شتم أجيب,ومن غرس أشجار التقى اجتنى ثمار المنى |
رسولك ترجمان عقلك لا تأوي من لا عقل له فيكثر ضررك |
رأس الدين صحة اليقين |
رأي الشيخ أحبّ إليَّ من جلد الغلام |
ربَّ عالم قد قتله جهله، وعلمه معه لا ينفعه |
رسولك ترجمان عقلك، وكتابك أَبلغ ما ينطق عنك!
ردّوا الحجر من حيث جاء، فإن الشرَّ لا يدفعه إلا الشرّ |
ربّ مستقبل يوماً ليس بمستدبره، ومغبوط في أَول ليله قامت بواكيه في آخره |
ربَّ قول أنفذ من صول |
ربَّ رجاء يؤدي إلى الحرمان ، وربَّ ربح يؤدي إلى الخسران |
ربما اخطأ البصير قصده وأصاب الأعمى رشده |
رب عالم قتله علمه ورب جاهل نجاه جهله ورب كلام أنفذ من سهام ورب يسير أنمى من كثير |
رحم الله امرءاً عرف قدره فلم يتعد طوره |
ثمرة التفريط الندامة، وثمرة الحزم السلامة |
ثلاثة من أشد الأعمال:ذكر الله على كل حال,ومواساة الإخوان بالمال,وإنصاف الناس من نفسك |
ثلاث منجيات:تكف لسانك,وتبكي على خطيئتك,ويسعك بيتك |
ثبات الإيمان بالورع,وزواله بالطمع |
ثلاث يبلغن بالعبد رضوان الله كثرة الاستغفار وخفض الجانب وكثرة الصدقة وأربع من كن فيه فقد استكمل الإيمان من أعطى لله ومنع فيه وأحب الله وأبغض فيه |
ثلاث من كن فيه لم يندم ترك العجلة والمشورة والتوكل على الله عند العزم |
شدة الغضب تغير المنطق و تقطع مادة الحجة و تفرق الفهم |
شتّان بين عملين: عمل تذهب لذّته وتبقى تبعته، وعمل تذهب مؤونته ويبقى أَجره |
شاركوا الذي قد أَقبل عليه الرزق، فإنه أَخلق للغنى، وأجدر بإقبال الحظّ عليه |
شرّ الاخوان من تُكلّف له |
شكر العالم على علمه أن يبذله لمن يستحقه |
شوبوا أموالكم بالصدقة |
شر الناس إمام جائر ضل وضُلَّ به،أمات سنة مأخوذة وأحيا بدعة متروكة |
شرط الألفة ترك الكلفة |
شراركم المشاؤون بالنميمة,المفرقون بين الأحبة,المبتغون للبراء المعايب |
شكر العالم على علمه أن يبذله لمن يستحقه |
ثلاثة ليس معهن رابعة:من كانت الآخرة همه كفاه الله همه من الدنيا,ومن أصلح سريرته أصلح الله علانيته,ومن أصلح ما بينه وبين الله اصلح الله ما بينه وبين الناس |
صحة الجسد من قلّة الحسد |
صاحب السلطان كراكب الاسد: يغبط بموقعه، وهو أعلم بموضعه |
صواب الرأي بالدول: يقبل بإقبالها، ويذهب بذهابها |
صحبة الأحمق عذاب الروح |
صياح الديك صلاته،وضربه بجناحه ركوعه وسجوده |
صلة الرحم مثراة للمال و منسأة للأجل،وصدقة السر تطفئ الخطيئة،وصنائع المعروف تدفع ميتة السوء وتقي مصارع الهون |
ضاحك معترف بذنبه أفضل من باك مدل على ربه |
ضع فخرك، واحطط كبرك، واذكر قبرك |
ظن الرجل قطعة من عقله |
عاقبة الكذب شر عاقبة |
عجبا للعاقل كيف ينظر إلى شهوة يعقبه النظر إليها حسرة |
عند تصحيح الضمائر تغفر الكبائر |
عند الخوف يحسن العمل |
عيبك مستور ما أسعدك جدّك |
عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار |
عجبت للبخيل يستعجل الفقر الذي منه هرب، ويفوته الغنى الذى إياه طلب، فيعيش في الدنيا عيش الفقراء، ويحاسب في الاخرة حساب الاغنياء |
عجبت للمتكبّر الذي كان بالامس نطفة، ويكون غداً جيفة |
عجبت لمن شكّ في الله، وهو يرى خلق الله |
عجبت لمن نسي الموت، وهو يرى الموتى |
عجبت لمن أنكر النشأة الاخرى، وهو يرى النشأة الاولى |
عجبت لعامر دار الفناء، وتارك دار البقاء |
عظم الخالق عندك يصغّر المخلوق في عينك |
عليكم بطاعة من لا تعذرون بجهالته |
عاتب أخاك بالاحسان إليه، واردد شرّه بالانعام عليه |
عجب المرء بنفسه أحد حسَّاد عقله |
عرفت الله سبحانه بفسخ العزائم، وحلّ العقود |
عند تناهي الشدّة تكون الفرجة، وعند تضايق حلق البلاء يكون الرخاء |
علامة الايمان أَن تؤثر الصدق حيث يضرّك على الكذب حيث ينفعك،أن يكون في حديثك فضل عن علمك، وأن تتّقي الله في حديث غيرك |
عنوان صحيفة المؤمن حسن خلقه |
عبد الشهوة أذل من عبد الرق |
عمرت البلدان بحب الأوطان |
عدل السلطان خير من خصب الزمان |
عدو عاقل خير من صديق أحمق |
عليكم بالصبر فان به يأخذ الحازم واليه يرجع الجازم |
غضب الجاهل في قوله و غضب العاقل في فعله |
غيرة المرأة كفر، وغيرة الرجل إيمان |
غاية الجود بذل الموجود وشر الفقر فقر النفس |
فساد الأخلاق معاشرة السفهاء و صلاح الأخلاق معاشرة العقلاء |
فاعل الخير خير منه، وفاعل الشرّ شرّ منه |
فقد الاحبّة غربة |
فوت الحاجة أهون من طلبها إلى غير أهلها |
في تقلّب الاحوال علم جواهر الرجال |
في القرآن نبأ ما قبلكم، وخبر ما بعدكم، وحكم ما بينكم |
فقيه واحد أشد على إبليس من ألف عابد |
في المناجاة سبب النجاة وبالاخلاص يكون الخلاص ،وإذا أشتد الفزع فإلى الله المفزع |
في الاعتبار غنى عن الاختبار |
قيمة كل امرئ ما يحسن |
قطيعة الجاهل تعدل صلة العاقل , و العاقل من وعظته التجارب |
قلما تصدقك الأمنية رب طمع كاذب و أمل خائب |
قرنت الهيبة بالخيبة، والحياء بالحرمان، والفرصة تمرّ مرّ السحاب، فانتهزوا فرص الخير |
قلب الاحمق في فيه، ولسان العاقل في قلبه |
قدر الرجل على قدر همّته، وصدقه على قدر مروءته، وشجاعته على قدر أنفته،عفّته على قدر غيرته |
قلوب الرجال وحشيّة، فمن تأَلّفها أَقبلت عليه |
قلّة العِيال أحد اليسارين، والتودّد نصف العقل، والهمّ نصف الهرم |
قد بصّرتم إن أَبصرتم، وقد هديتم إن اهتديتم، وأسمعتم إن استمعتم |
قد أضاء الصبح لذي عينين |
قليل تدوم عليه أرجى من كثير مملول |
قطع العلم عذر المتعلّلين |
قوام [الدين و ]الدنيا بأَربعة: عالم مستعمل علمه، وجاهل لا يستنكف أَن يتعلّم، وجواد لا يبخل بمعروفه، وفقير لا يبيع آخرته بدنياه; فإذا ضيّع العالم علمه استنكف الجاهل أن يتعلَّم، وإذا بخل الغنيّ بمعروفه باع الفقير آخرته بدنياه |
قليل مدوم عليه خير من كثير مملول منه |
قلوب الرعية خزائن راعيها،فما أودعها من عدل أو جور وجده فيها |
قلة الكلام تستر العيوب وتقلل الذنوب |
لا حافظ أحفظ من الصمت |
لا دليل أنصح من استماع الحق |
لا تحقرن عبدا آتاه الله علما فإن الله تعالى لم يحقره حين آتاه إياه |
لا كنز أنفع من العلم و لا قرين سوء شر من الجهل |
لا رأي لمن انفرد برأيه |
لا نسب أنفع من الحلم و لا حسب أنفع من الأدب و لا نصب أوجع من الغضب |
لا مروءة لكذوب و لا راحة لحاسد و يكفيك من الحاسد أنه يغتم وقت سرورك |
لا غنى مع فجور و لا راحة لحسود و لا مودة لملول |
لا عدة أنفع من العقل و لا عدو أضر من الجهل |
لا جمال أزين من العقل |
لا يزال العقل و الحمق يتغالبان على الرجل إلى ثماني عشرة سنة فإذا بلغها غلب عليه أكثرهما فيه |
ليس على العاقل اعتراض المقادير إنما عليه وضع الشيء في حقه |
لا شرف أعلى من الإسلام و لا كرم أعز من التقوى و لا معقل أحرز من الورع و لا شفيع أنجح من التوبة |
ليس مع قطيعة الرحم نماء و لا مع الفجور غنى |
لا خير في لذة تعقب ندامة |
لم يمت من ترك أفعالا يقتدى بها من الخير |
لن يكمل العبد حقيقة الإيمان حتى يؤثر دينه على شهوته و لن يهلك حتى يؤثر شهوته على دينه |
لنا حق، فإن أعطيناه، وإلا ركبنا أَعجاز الابل، وإن طال السرى |
لا قربة بالنوافل إذا أَضرَّت بالفرائض |
لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الاحمق وراء لسانه |
لا غنى كالعقل، ولا فقر كالجهل، ولا ميراث كالادب، ولا ظهير كالمشاورة |
لا تستح من إعطاء القليل، فإن الحرمان أقلّ منه |
لاترى الجاهل إلا مفرطاً أو مفرّطاً |
ليس الخير أن يكثر مالك وولدك، ولكن الخير أن يكثر علمك، وأن يعظم حلمك، وأن تباهي الناس بعبادة ربّك، فإن أحسنت حمدت الله، وإن أسأت استغفرت الله |
لا خير في الدنيا إلا لرجلين: رجل أذنب ذنوباً فهو يتداركها بالتوبة، ورجل يسارع في الخيرات |
لا يقلّ عمل مع التقوى، وكيف يقلّ ما يتقبّل؟
لا يستقيم قضاء الحوائج إلا بثلاث: باستصغارها لتعظم، وباستكتامها لتظهر،بتعجيلها لتهنأَ |
لا يترك الناس شيئاً من أمر دينهم لاستصلاح دنياهم إلا فتح الله عليهم ما هو أضرّ منه |
لا يقيم أمر الله سبحانه إلا من لا يصانع، ولا يضارع، ولا يتّبع المطامع |
لو أَحبَّني جبل لتهافت |
لانسبنّ الاسلام نسبة لم ينسبها أحد قبلي:الاسلام هو التسليم، والتسليم هو اليقين، واليقين هو التصديق، والتصديق هو الاقرار، والاقرار هو الاداء، والاداء هو العمل |
لا يكون الصديق صديقاً حتى يحفظ أَخاه في ثلاث: في نكبته، وغيبته، ووفاته |
لكلّ امرىء عاقبة حلوة أو مرَّة |
لكلّ مقبل إدبار، وما أدبر كأن لم يكن |
لا يعدم الصبور الظفر وإن طال به الزمان |
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق |
لا يعاب المرء بتأخير حقّه، إنما يعاب من أخذ ما ليس له |
لا خير في الصّمت عن الحكم، كما أَنه لا خير في القول بالجهل |
للظّالم البادي غداً بكفّه عضَّة |
لم يذهب من مالك ما وعظك |
لا تجعلوا علمكم جهلاً، ويقينكم شكّاً، إذا علمتم فاعملوا، وإذا تيقّنتم فأقدموا |
ليست الرَويّة كالمعاينة مع الابصار، فقد تكذب العيون أهلها، ولا يغشّ العقل من استنصحه |
لو لم يتوعّد الله على معصية لكان يجب أن لا يعصى شكراً لنعمه |
لا تصحب المائق فإنّه يزيّن لك فعله، ويودّ أن تكون مثله |
لا يصدق إيمان عبد، حتّى يكون بما في يد الله سبحانه أوثق منه بما في يده |
لورأى العبد الاجل ومسيره لابغض الامل وغروره |
لكل امرىء في ماله شريكان: الوارث، والحوادث |
للظّالم من الرّجال ثلاث علامات: يظلم من فوقه بالمعصية، من دونه بالغلبة،يظاهر القوم الظّلمة |
لا تجعلنّ أكثر شغلك بأهلك وولدك: فإن يكن أهلك وولدك أولياء الله، فإنَّ الله لا يضيع أولياءه، وإن يكونوا أعداء الله، فما همّك وشغلك بأعداء الله؟!
لا تظنّنَّ بكلمة خرجت من أحد سوءاً، وأنت تجد لها في الخير مُحتملاً |
لاتسأل عمّا لا يكون، ففي الَّذي قد كان لك شغل |
لا تنظر إلى من قال وانظر إلى ما قال |
لم يَضِعْ من مالك ما بصرَّكَ صلاح حالك |
لا لباس اجمل من السلامة ولا داء أعيا من الجهل، ولا مرض أضنى من قلة العقل |
لا مرؤة لكذوب ، ولا وفاء لملول ، ولا راحة مع حسد ، ولا شرف مع سوء أدب ، ولا سَوْدَد مع انتقام ، ولا صواب مع ترك المشورة |
ليس العاقل من يعرف الخير من الشر, ولكن العاقل من يعرف خير الشرين |
لحوم البقر داء وألبانها دواء وأسمانها شفاء |
لا تجلس على الطعام إلا وأنت جائع,ولا تقم عنه إلا وأنت تشتهيه,وجوِّد المضغ وأعرض نفسك على الخلاء إذا نمت فإذا استعملت هذه استغنيت عن الطب |
لا تجد في أربعين اصلع رجل سوء,ولا تجد كوسجاً رجلا صالحاً,وأصلع سوء أحب إلي من كوسج صالح |
لا خير في علم ليس فيه تفهم,ولا خير في قراءة ليس فيها تدبر,ولا خير في عبادة ليس فيها نفقة |
لا تكونن ممن يعجز عن شكر ما أوتي ويبتغي الزيادة في ما بقي,ينهى ولا ينتهي,ويأمر الناس بما لا يأتي,يحب الصالحين ولا يعمل بأعمالهم,ويبغض المسيئين وهو منهم,ويكره الموت لكثرة ذنوبه,ولا يدعها في طول حياته |
لا تدخلن في مشورتك بخيلا يعدل بك عن الفضل ويعدك الفقر،ولا جبانا يضعفك عن الأمور،ولا حريصاً يزين لك الشره بالجور،فان البخل والجبن والحرص يجمعها سوء الظن بالله |
لا تعمل الخير رياء ولا تتركه حياء |
ليس منا من لم يحاسب نفسه كل يوم،فان عمل خيراً حمد الله واستزاده،وان عمل سوءاً استغفر الله منه |
للمرائي ثلاث علامات:ينشط إذا رأى الناس،ويكسل إذا كان وحده | ويحب أن يحمد في جميع أموره |
ليتزين أحدكم,لأخيه المسلم كما يتزين للغريب الذي يحب أن يراه في أحسن الهيئة |
لا يحل لمسلم أن يروع مسلماً |
لا يجد عبد طعم الإيمان حتى يترك الكذبَ هزلَه وجدّه |
لا يصلح الكذب في جد ولا هزل ولا أن يعد أحدكم صبيّه ثم لا يفي له,إن الكذب يهدي إلى الفجور,والفجور يهدي إلى النار |
لا عليك أن تصحب ذا العقل وإن لم تحمد كرمه,ولا تَدَعنَّ صحبة الكريم,وفر كل الفرار من اللئيم الأحمق |
لا يأمن البَيَات من عَمِل السيئات |
لا تصحبن في سفر من لا يرى لك من الفضل عليه مثل ما ترى له من الفضل عليك |
لا أقبل شهادة الفاسق إِلا على نفسه |
لا راحة لحسود ولا إخاء لملول ولا محب لسيء الخلق |
لو ان حملة العلم حملوه بحقه لأحبهم الله وأهل طاعته من خلقه,ولكنهم حملوه لطلب الدنيا فمقتهم الله وهانوا على الناس |
لا تستوحشوا في طريق الهدى لقلة من يسلكه |
لا تكن ممن ينهى الناس ولا ينتهي ويعجز عن شكر ما أوتي ويبتغي الزيادة في ما بقي |
لا تقطع أخاك على ارتياب ولا تهجره دون استعتاب |
للإيمان أربعة أركان الرضا بقضاء الله والتوكل على الله وتفويض الأمر إلى الله والتسليم لأمر الله |
لا يجد أحد طعم الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطاه وما أخطأه لم يكن ليصيبه |
ليجتمع في قلبك الإفتقار إلى الناس والاستغناء عنهم فيكون افتقارك إليهم في لين كلامك وحسن بشرك ويكون إِستغناؤك عنهم في نزاهة عرضك وبقاء عزك |
ليس بعاقل من انزعج من قول الزور فيه ولا بحكيم من رضي بثنا الجاهل عليه والناس أبناء ما يحسنون وقدر كل امريء ما يحسن فتكلموا في العلم تبين أقداركم |
لا يزال المسلم يكتب محسناً ما دام ساكناً فإذا تكلم كتب محسناً أو مسيئاً |
لو كان المؤمن في جحر ضب لقيض الله له من يؤذيه فيه |
لا يجلس في صدر المجلس إلا من جمع ثلاث خصال يجيب إذا سئل وينطق إذا عجز القوم عن الكلام ويشير بالرأي الذي فيه صلاح أهله |
لا تستصغر شيئاً من المعروف قدرت على اصطناعه ايثاراً لما هو اكثر منه فان اليسير في حال الحاجة إليه أنفع من الكثير في حال الاغتناء عنه |
من كثر كلامه كثر خطؤه و من كثر خطؤه قل حياؤه و من قل حياؤه قل ورعه و من قل ورعه مات قلبه و من مات قلبه دخل النار |
من علم أن كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه |
من تفكر اعتبر و من اعتبر اعتزل و من اعتزل سلم |
من عرض نفسه للتهمة فلا يلومن من أساء به الظن |
من دخل مداخل السوء اتهم أكثر من شي‏ء عرف به |
من مزح استخف به, من اقتحم البحر غرق |
ما ضاع امرؤ عرف قدره |
من جالس العلماء وقر و من خالط الأنذال حقر |
من حلم عن عدوه ظفر به |
من لانت كلمته وجبت محبته |
ما عطب من استشار |
من شاور ذوي الألباب دل على الصواب |
من استقبل وجوه الآراء عرف مواقع الخطأ |
من كابد الأمور عطب |
من كف عنك شره فاصنع به ما سره |
من أمنت من أذيته فارغب في أخوته |
ما رأيت ظالما أشبه بمظلوم من الحاسد نفس دائم و قلب هائم و حزن لازم |
من ترك الاستماع من ذوي العقول مات عقله |
من جانب هواه صح عقله |
من أعجب برأيه ضل و من استغنى بعقله زل و من تكبر على الناس ذل |
من لم يكن أكثر ما فيه عقله كان بأكثر ما فيه قتله |
من ضاق صدره لم يصبر على أداء حق, من كسل لم يؤد حق الله |
من عظم أوامر الله أجاب سؤاله |
من تنزه عن حرمات الله سارع إليه عفو الله |
من تواضع قلبه لله لم يسأم بدنه طاعة الله |
من غرس أشجار التقى جنى ثمار الهدى |
من عرف عيب نفسه اشتغل عن عيب غيره |
من نسي خطيئته استعظم خطيئة غيره |
من نظر في عيوب الناس و رضاها لنفسه فذلك الأحمق بعينه |
من أحبك نهاك و من أبغضك أغراك |
من أساء استوحش من عاب عيب |
من شتم أجيب |
من تورط في الأمور غير ناظر في العواقب فقد تعرض لمدرجات النوائب |
من أتى ذميا و تواضع له ليصيب من دنياه شيئا ذهب ثلثا دينه |
من لزم الاستقامة لزمته السلامة |
من نشر حكمة ذكر بها |
موت الأبرار راحة لأنفسهم و موت الفجار راحة للعالم |
من كتم علما فكأنه جاهل |
من كرم أصله حسن فعله |
من أهوى إلى متفاوت الأمور خذلته الرغبة |
من أطلق طرفه كثر أسفه |
من لجأ إلى الرجاء سقطت كرامته |
ما هدم الدين مثل البدع و لا أفسد الرجال مثل الطمع إياك و الأماني فإنها بضائع النوكى |
من تيقن أن الله سبحانه يراه و هو يعمل بمعاصيه فقد جعله أهون الناظرين |
من ضيّعه الاقرب أتيح له الابعد |
ما كلّ مفتون يعاتب |
من جرى في عنان أمله عثر بأجله |
من أبطأَ به عمله لم يسرع به حسبه |
من كفّارات الذّنوب العظام إغاثة الملهوف، والتّنفيس عن المكروب |
ما أضمر أحد شيئاً إلاّ ظهر في فلتات لسانه، وصفحات وجهه |
من ترك الشهوات كان حرا |
من أسرع إلى الناس بما يكرهون، قالوا فيه [ب] ما لا يعلمون |
من أطال الامل أساء العمل |
من حذّرك كمن بشَّرك |
من نصب نفسه للناس إماماً فعليه أن يبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره، وليكن تأديبه بسرته قبل تأديبه بلسانه، ومعلّم نفسه ومؤدّبها أحقّ بالاجلال من معلّم الناس ومؤدّبهم |
من ترك قول: لا أدري، أصيبت مقاتله |
من أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس، ومن أصلح أمر آخرته أصلح الله له أمر دنياه، ومن كان له من نفسه واعظ كان عليه من الله حافظ |
من أَحبّنا أهل البيت فليستعدَّ للفقر جلباباً |
مثل الدنيا كمثل الحيَّة: ليّن مسّها، والسمّ النّاقع في جوفها، يهوِي إليها الغرّ الجاهل، ويحذرها ذو اللّبّ العاقل!
من قصَّر في العمل ابتلي بالهمّ، ولا حاجة لله فيمن ليس لله في نفسه وماله نصيب |
من أعطي أَربعاً لم يحرم أربعاً: من أعطي الدعاء لم يحرم الاجابة، ومن أعطي التوبة لم يحرم القبول، ومن أعطي الاستغفار لم يحرم المغفرة، ومن أعطي الشكر لم يحرم الزّيادة |
ما عال امرؤ اقتصد |
معرفة العلم دين يدان به، به يكسب الانسان الطاعة في حياته، وجميل الاحدوثة بعد وفاته، والعلم حاكم، والمال محكوم عليه |
من وضع نفسه مواضع التّهمة فلا يلومنّ من أساء به الظنَّ |
من ملك استأثر، ومن استبدّ برأيه هلك، ومن شاور الرّجال شاركها في عقولها، ومن كتم سرّه كانت الخيرة بيده |
من قضى حقّ من لا يقضي حقّه فقد عبده |
من استقبل وجوه الاراء عرف مواقع الخطا |
من أحدّ سنان الغضب لله قوي على قتل أشدّاء الباطل |
ما اختلفت دعوتان إلاّ كانت إحداهما ضلالة |
ما شككت في الحقّ مذ أريته |
ما كذبت ولا كذّبت، ولا ضللت ولا ضلّ بي |
من أبدى صفحته للحقّ هلك |
من لم ينجه الصبر أهلكه الجزع |
متى أشفي غيظي إذا غضبت؟ أحين أعجز عن الانتقام فيقال لي: لو صبرت؟ أم حين أقدر عليه فيقال لي: لو عفوت |
من حاسب نفسه ربح، ومن غفل عنها خسر، ومن خاف أمن، ومن اعتبر أبصر،من أبصر فهم، ومن فهم علم |
من لان عوده كثفت أَغصانه |
من نال استطال |
من أشرف أفعال الكريم غفلته عمَّا يعلم |
من كساه الحياء ثوبه لم ير النَّاس عيبه |
من أَصبح على الدّنيا حزيناً فقد أَصبح لقضاء الله ساخطاً، ومن أصبح يشكو مصيبةً نزلت به فقد أَصبح يشكو ربّه، ومن أَتى غنيَّاً فتواضع لغناه ذهب ثلثا دينه، ومن قرأ القرآن فمات فدخل النَّار فهو ممَّن كان يتَّخذ آيات الله هزواً، ومن لهج قلبه بحبّ الدّنيا التاط قلبه منها بثلاث: همٍّ لا يغبّه، وحرص لا يتركه، وأمل لا يدركه |
من يعط باليد القصيرة يعط باليد الطّويلة |
من أَطاع التَّواني ضيَّع الحقوق، ومن أَطاع الواشي ضيَّع الصَّديق |
من ظنَّ بك خيراً فصدّق ظنَّه |
مرارة الدّنيا حلاوة الاخرة، وحلاوة الدّنيا مرارة الاخرة |
مر أَهلك أَن يروحوا في كسب المكارم، ويدلجوا في حاجة من هو نائم، فوالَّذي وسع سمعه الاصوات ما من أَحد أَودع قلبا سرورا إلاّ وخلق الله له من ذلك السّرور لطفاً، فإذا نزلت به نائبة جرى إليها كالماء في انحداره حتَّى يطردها عنه كما تطرد غريبة الابل |
من تذكّر بعد السَّفر استعدَّ |
ما قال النَّاس لشيء: طوبى له، إلاّ وقد خبأ له الدَّهر يوم سوء |
ما أَكثر العبر وأَقلّ الاعتبار!
من بالغ في الخصومة أَثم، ومن قصَّر فيها ظلم، ولا يستطيع أَن يتّقي الله من خاصم |
ما أهمَّني ذنب أمهلت بعده حتَّى أصلّي ركعتين [وأسأل الله العافية] |
ما المبتلى الَّذي قد اشتدَّ به البلاء، بأَحوج إلى الدّعاء من المعافى الّذي لا يأمن البلاء!
ما زنى غيور قطّ |
مودَّة الاباء قرابة بين الابناء، والقرابة إلى المودَّة أَحوج من المودَّة إلى القرابة |
ما ظفر من ظفر الاثم به، والغالب بالشرّ مغلوب |
من العصمة تعذّر المعاصي |
ماءُ وجهك جامد يقطره السّؤال، فانظر عند من تقطره |
قيل له (عليه السلام): لو سدّ على رجل باب بيته، وترك فيه، من أَين كان يأتيه رزقه؟فقال(عليه السلام): من حيث كان يأتيه أجله |
من ضنّ بعرضه فليدع المراء |
من الخرق المعاجلة قبل الامكان، والاناة بعد الفرصة |
من كثرت نعم الله عليه كثرت حوائج النَّاس إليه، فمن قام لله فيها بما يجب عرَّضها للدَّوام والبقاء، ومن لم يقم لله فيها بما يجب عرَّضها للزَّوال والفناء |
من هوان الدّنيا على الله أَنّه لا يعصى إلاَّ فيها، ولا ينال ما عنده إلاَّ بتركها |
من طلب شيئاً ناله أَو بعضه |
ما خير بخير بعده النَّاُ، وما شرّ بشرٍّ بعده الجنّة، وكلّ نعيم دون الجنّة محقور،كلّ بلاء دون النَّار عافية |
من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه |
من فاته حسب نفسه لم ينفعه حسب آبائه |
مقاربة النّاس في أَخلاقهم أمن من غوائلهم |
من أومأ إلى متفاوت خذلته الحيل |
ما أحسن تواضع الاغنياء للفقراء طلباً لما عند الله! وأحسن منه تيه الفقراء على الاغنياء اتّكالاً على الله |
ما استودع الله امرأ عقلاً إلاَّ استنقذه به يوماً ما!
من صارع الحقّ صرعه |
من صبر صبر الاحرار، وإلاَّ سلا سلوَّ الاغمار |
مسكين ابن آدم: مكتوم الاجل، مكنون العلل، محفوظ العمل، تؤلمه البقّة، وتقتله الشّرقة، وتنتنه العرقة |
من أصلح سريرته أصلح الله علانيته، ومن عمل لدينه كفاه الله أَمر دنياه، ومن أحسن فيما بينه وبين الله كفاه الله ما بينه وبين النَّاس |
من شكا الحاجة إلى مؤمن فكأنَّما شكاها إلى الله، ومن شكاها إلى كافر فكأنّما شكا الله |
ما كان الله ليفتح على عبد باب الشّكر ويغلق عنه باب الزّيادة، ولا ليفتح على عبد باب الدّعاء ويغلق عنه باب الاجابة، ولا ليفتح على عبد باب التّوبة ويغلق عنه باب المغفرة |
ما أنقض النَّوم لعزائم اليوم |
من اتّجر بغير فقه ارتطم في الرّبا |
من عظّم صغار المصائب ابتلاه الله بكبارها |
من كرمت عليه نفسه هانت عليه شهوته |
ما مزح امرؤ مزحة إلاَّ مجّ من عقله مجّة |
ما لابن آدم والفخر: أَوّله نطفة، وآخره جيفة، و لا يرزق نفسه، ولا يدفع حتفه |
منهومان لا يشعبان: طالب علم، وطالب دنيا |
ما المجاهد الشّهيد في سبيل الله بأعظم أَجراً ممّن قدر فعفّ، لكاد العفيف أن يكون ملكاً من الملائكة |
ما أخذ الله على أهل الجهل أَن يتعلَّموا حتَّى أخذ على أَهل العلم أَن يعلّموا |
من عَذُبَ لسانه كثرت إخوانه |
من حسنت به الظنون رمقته العيون |
من عمل في السر ما يستحي منه في العلانية فليس لنفسه عنده قدر |
ما حار من استخار ولا ندم من استشار |
من أراد البقاء ولا بقاء,فليباكر الغذاء وليخفف الرداء وليقلَّ غشيان النساء |
سئل "ع" عن اعلم الناس , فقال: من جمع علم الناس إلى علمه |
من كان على يقين فشك فليمض على يقينه,فان الشك لا ينقض اليقين |
من أحبني وجدني عند مماته بحيث يحب,ومن أبغضني وجدني عند مماته بحيث يكره |
من افضل العبادة الصمت وانتظار الفرج |
من لم يتأمل بعين عقله لم يقع سيف حيلته إلا على مقاتله |
ما عبدتُكَ خوفاً من نارك ولا طمعاً في جنتك,ولكن | وجدتك أهلاً للعبادة فعبدتك |
من عزّى الثكلى أظله الله في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله |
من أفتى الناس بغير علم لعنته الأرض والسماء |
من سعادة الرجل أن تكون زوجته موافقة وأولاده أبراراً,وإخوانه أتقياء,و جيرانه صالحين,ورزقه في بلده |
من سئل فوق حقه استحق الحرمان |
من سرته الحسنة وساءته السيئة فهو مؤمن |
ما من أحد ابتلى وان عظمت بلواه بأحق بالدعاء من المعافى الذي لا يأمن البلاء |
من فسدت بطانته كان كمن غَصَّ بالماء فانه لو غص بغيره لأساغ الماء غصته |
مشي الماشي مع الراكب مفسدة للراكب ومذلة للماشي |
مرض الصبي كفارة لوالديه |
من طلب الدين بالجدل تزندق |
ما من لبن رضع به الصبي أعظم بركة عليه من لبن أمه |
من حفظ لسانه ستر الله عورته |
ما من شيء أحقَ بطول السجن من اللسان |
ما جفت الدموع إلا لقسوة القلوب وما قست القلوب إلا لكثرة الذنوب |
من أشتبه عليكم أمره فانظروا إلى خلطائه |
مجالسة الأشرار توجب سوء الظن بالأخيار |
من مشى إلى صاحب بدعة فوقَّره فقد سعى في هدم الإسلام |
من كان له مال فإياه والفساد فان إعطاءه في غير حقه تبذير وإسراف , وهو يرفع ذكر صاحبه في الناس ويضعه عند الله, ولم يُضِع امرؤ ما له في غير حقه وعند غير أهله إلا حرمة الله شكرهم وكان لغيره ودهم |
من كان له مال فليصل به القرابة,وليحسن منه الضيافة وليفك به العاني والأسير,فإن الفوز بهذه الخصال مكارم الدنيا وشرف الآخرة |
من وجد ماء وترابا ثم افتقر فأبعده الله |
من مات بغير وصية مات ميتة جاهلية |
من كنوز الإيمان الصبر على المصائب,والصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد,ولا إيمان لمن لا صبر له |
ما تحمد الله عليه فهو منه,وما تستغفر الله منه فهو منك |
من شاور ذوي الألباب دل على الصواب |
من تحرى القصد خفة عليه المؤن |
من كف عنك شره فاصنع به ما سره,ومن أمنت من أذيته فارغب في اخوّته |
من فتح على نفسه باباً من المسألة فتح الله عليه باباً من الفقر |
ما هدم الدين مثل البدع,ولا أفسد الرجال مثل الطمع |
موت الأبرار راحة لأنفسهم وموت الفجار راحة للعالم |
ما كان الرفق في شيء إِلا زانه,ولا كان الخرق في شيء إلا شانه |
من لانت كلمته وجبت محبته |
من رجا شيئاً طلبه,ومن خاف شيئا هرب منه |
ما من حركة إِلا وأنت تحتاج فيها إلى المعرفة |
من أعجبته آراؤه غلبته أعداؤه |
من زرع العدوان حصد الخسران ومن ذكر المنية نسي الأمنية ومن قعد به العقل قام به الجهل |
من عرف نفسه فقد عرف ربه |
ما من يوم يمر على ابن آدم إِلا قال له أنا يوم جديد وأنا عليك شهيد فقل فيّ خيراً واعمل خيراً أشهد لك به يوم القيامة فانك لن تراني بعد أبدا |
ما عظمت نعمة الله على عبد إلا عظمت عليه مؤونة الناس فمن لم يحتمل تلك المؤونة فقد عرض النعمة للزوال |
من أمل إنسانا هابه ومن جهل شيئا عابه والفرصة خلسة وعنوان صحيفة المؤمن حسن خلقه |
من استغنى بالله افتقر الناس إليه ومن اتقى الله احبه الناس |
موت الإنسان بالذنوب اكثر من موته بالأجل وحياته بالبر اكثر من حياته بالعمر |
من أمل فاجراً كان أدنى عقوبته الحرمان |
من وعظ أخاه سراً فقد زانه ومن وعظه علانية فقد شانه |
مقتل الرجل بين لحييه والرأي مع الأناة وبئس الظهير الرأي الفطير |
من استحسن القبيح كان شريكاً |
من عجز عن معرفة نفسه فهو عن معرفة خالقه أعجز |
من بلغ السبعين اشتكى من غير علة |
نفس المرء خطاه إلى أَجله |
نوم على يقين خير من صلاة في شكّ |
نحن النمرقة الوسطى، بها يلحق التَّالي، وإليها يرجع الغالي |
نعم الطّيب المسك، خفيف محمله، عطر ريحه |
نعم الناصر الجواب الحاضر |
نبه بالتفكر قلبك وجاف عن الليل جنبك واتقي الله ربك |
هانت عليه نفسه من أمر عليه لسانه |
همة العاقل ترك الذنوب و إصلاح العيوب |
همة الزاهد مخالفة الهوى و السلو عن الشهوات |
هلك فيَّ رجلان: محبّ غال ومبغض قال |
هلك خزَّان الاموال وهم أَحياء، والعلماء باقون ما بقي الدَّهر: أَعيانهم مفقودة،أَمثالهم في القلوب موجودة |
هلك امرؤ لم يعرف قدره |
يوم المظلوم على الظَّالم أشدّ من يوم الظَّالم على المظلوم |


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.