"سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ" صدق الله العظيم. نزلت هذه الآيات ليكرم بها الله عز وجل، رسوله الكريم – صلى الله عليه وسلم- عن جميع البشر، حيث أراه في هذه الليلة عجائب آياته الكبرى في "رحلة الإسراء والمعراج" والتي هي من أعظم المعجزات التي حدثت لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم. يوافق 27 رجب ذكرى ليلة الإسراء والمعراج، فالإسراء رحلة أرضية أسرى الله فيها بالنبي عليه الصلاة والسلام من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وركب البراق وصاحبه في هذه الرحلة سيدنا جبريل عليه السلام. صلى سيدنا محمد بجميع الأنبياء في بيت المقدس ثم وجد أناء به خمر وأناء به لبن، فشرب اللبن فقال له جبريل عليه السلام هُديت بالفطرة وهديت أمتك يا محمد وحرمت عليكم الخمر. أما المعراج فهي رحلة سماوية لرسول الله صلى الله عليه وسلم من بيت المقدس إلى السماوات العلا ثم إلى سدرة المنتهى ثم اللقاء بجبار السماوات والأرض سبحانه وتعالى، حيث عرج برسول الله في نفس ليلة الإسراء من بيت المقدس إلى السماء الدنيا، ففتح له جبريل فرأى سيدنا آدم فسلم عليه، فرحب به ورد عليه السلام و أقر بنبوته وأراه الله أرواح السعداء عن يمينه، وأرواح الأشقياء عن يساره. ثم صعد إلى السماء الثانية فاستفتح له، فرأي فيها يحيى بن زكريا وعيسى ابن مريم، فلقيهما وسلم عليهما، فردا عليه السلام، وأقرّا بنبوته. ثم صعد إلى السماء الثالثة، فرأي فيها يوسف، فسلم عليه فرد عليه السلام، وأقر بنبوته. ثم صعد إلى السماء الرابعة، فرأي فيها إدريس، فسلم عليه، فرد عليه السلام، وأقر بنبوته. ثم صعد إلى السماء الخامسة، فرأي فيها هارون بن عمران، فسلم عليه، فرد عليه السلام، وأقر بنبوته. ثم صعد إلى السماء السادسة، فلقي فيها موسى بن عمران، فسلم عليه، فرد عليه السلام، وأقر بنبوته. فلما جاوزه بكى موسى، فقيل له: ما يبكيك ؟ فقال: أبكى؛ لأن غلامًا بعث من بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر مما يدخلها من أمتي. ثم صعد إلى السماء السابعة، فلقي فيها إبراهيم عليه السلام، فسلم عليه، فرد عليه السلام، وأقر بنبوته. ثم رفع إلى سدرة المنتهى، فوجد ورقها مثل آذان الفيلة، ويغشيها فراش من ذهب، ونور وألوان، فما أحد من خلق الله يستطيع أن يصفها من حسنها . ثم رفع إلى البيت المعمور، فوجد به سبعون ألف ملك يدخلونه كل يوم ثم لا يعودون، ثم أدخل الجنة، فوجد فيها حبائل اللؤلؤ، وترابها المسك. وعُرج به إلى الله سبحانه وتعالى ، فدنا منه حتى كان قاب قوسين أو أدنى، فأوحى إلى عبده ما أوحى، وفرض عليه خمسين صلاة، فرجع حتى مرّ على موسى فقال له: بم أمرك ربك؟ قال: بخمسين صلاة ، قال: إن أمتك لا تطيق ذلك، ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك، فالتفت إلى جبريل، كأنه يستشيره في ذلك، فأشار: نعم إن شئت، فعلا به جبريل حتى أتى به الجبار تبارك وتعالى، فوضع عنه عشرًا، ثم أنزله حتى مر بموسى، فأخبره، فقال: ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف، وظل هكذا، حتى جعلها خمسًا، فأمره موسى بالرجوع وسؤال التخفيف، فقال: قد استحييت من ربي، ولكني أرضى وأسلم ، فلما بعد نادى مناد: قد أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي. وقد رأى رسول الله في هذه الرحلة أموراً عديدة فقد رأي أربعة أنهار يخرجن من أصل سدرة المنتهى: نهران ظاهران ونهران باطنان، فالظاهران هما: النيل والفرات، والباطنان: نهران في الجنة. ورأى مالكًا خازن النار، وهو لا يضحك، وليس على وجهه بشاشة، وكذلك رأي الجنة والنار. ورأى أكلة أموال اليتامى ظلمًا لهم مشافر كمشافر الإبل، يقذفون في أفواههم قطعًا من نار ، فتخرج من أدبارهم. ورأى أكلة الربا لهم بطون كبيرة لا يقدرون لأجلها أن يتحولوا عن أماكنهم. ورأى الزناة بين أيديهم لحم سمين طيب، إلى جنبه لحم غث منتن، يأكلون من الغث المنتن، ويتركون الطيب السمين. ورأى النساء اللاتي يدخلن على الرجال من ليس من أولادهم، رآهن معلقات بثديهن. فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم في قومه أخبرهم بما أراه الله عز وجل من آياته الكبرى، فاشتد تكذيبهم وأذاهم له ، فسألوه أن يصف لهم بيت المقدس، فظهره الله له، حتى عاينه، فطفق يخبرهم عن آياته، ولا يستطيعون أن يردوا عليه شيئًا، وأخبرهم عن عيرهم في مسراه ورجوعه، وأخبرهم عن وقت قدومها، وأخبرهم عن البعير الذي يقدمها، وكان الأمر كما قال، فلم يزدهم ذلك إلا نفورًا، وأبي الظالمون إلا كفورًا . ولم يصدقه في هذه الرحلة إلا أبو بكر الصديق ويقال انه سمي صديقاً لتصديقه هذه الوقعة حين كذبها الناس.