يعرف جمهور السينما أفلام القتال باسم أفلام الكاراتيه علي الرغم من أن معظمها يستند علي رياضة صينية هي كونغ فو وهذا التضارب في الأسماء أتي من أن رياضة الدفاع عن النفس الأشهر في العالم هي رياضة الكاراتيه,( لحسن الحظ أو نقل حسن التنظيم والتدريب أن المنتخب المصري يعد في المرتبة الأولي عالميا في هذه الرياضة منذ سنوات عديدة), غير أنه من الأفضل اطلاق اسم أفلام القتالMartialArtsFilms لأنه الأعم وبالتالي فإنه يسمح للعديد من الأفلام انها تندرج تحت هذا المسمي وربما يكون هذا هو أحد الاسباب التي دفعت بعض اماكن تعليم رياضات الدفاع عن النفس لابتكار رياضة جديدة تسمي قتال الشوارعStreetfighting هذه الرياضة استوحت من الكاراتيه فكرة اليد الخالية( الترجمة العربية لكلمة كاراتيه) بمعني أن القتال لايكون باستخدام أدوات للقتال كما في الكونغ فو بينما حركاتها لاتقتصر علي الكاراتيه فقط بل تدخل فيها حركات للكونغ فو والتاي تشي والأيكيدو وأخريات تلك الأفلام التي تعتمد علي فكرة القتال المنظم باستخدام الأقدام والأيدي يتصور بعض النقاد أن تلك النوعية من الأفلام من الممكن أن تندرج تحت عنوان أكبر وهو سينما الحركة غير أن ثمة خصائص تنفرد بها عن مثيلتها من افلام الحركة الاخري وهي ان تلك الرياضات الآسيوية لها جذور ممتدة في ثقافة بلادها فهي نوعيات من الرياضة نشأت في معابد البوذية في كل من الصين واليابان وكان هدفها الرئيسي هو دفاع الرهبان( المسالمين عادة) عن أنفسهم وعن المعبد وثرواته ضد هجمات قطاع الطرق أو حتي صراعات القبائل ولأن تلك الرياضات نشأت في تلك الأماكن فهذا أحاطها بالعديد من الأسرار التي خلطت بين الأفكار الفلسفية المستوحاة من الأديان القديمة في تلك المناطق وارتباطها بالطبيعة حاولت تلك الأفلام ان تستفيد من تلك الحالة الغامضة والمدهشة لهذه الثقافة وأن تطعمها ببعض من المفاهيم الدرامية التقليدية مثل صراع الشر والخير والانتقام والانتصار. البداية كانت مع أفلام قتال الكونغ فو التي انتجت عبر شركات سينما صينية في هونج كونج وكانت لتلك الأفلام صدي علي الصعيد التجاري في العالم والولاياتالمتحدة الأمر الذي دفع شركات السينما الهوليودية لتبني تلك النوعية من الأفلام ليتم انتاجها بتكلفة أكبر ومن ثم دقة أعلي في التنفيذ تقريبا بداية الستينات كان طموح أي ممثل يمارس فنون القتال في سينما هونج كونج ان تلتقطة لتنتج له أفلاما توزع في انحاء العالم بروس لي كان واحدا من هؤلاء الممثلين المحظوظين لم يكن ممثلا عاديا لفنون القتال بل كان له سحر خاص في حركاته وربما لأنه يتحدث الإنجليزية بطلاقة حققت له البداية الحقيقية في تلك الأفلام المشتركة بين هوليوود وهونج كونج. بروس لي الذي توفي في20 يوليو من عام1973 عن عمر يناهز ال33 عاما, ولد من عائلة مرتفعة في مكانتها الاجتماعية, والده كان ممثلا في الأوبرا الصينية وأمه كانت ابنه لواحدة من أهم عائلات هونج كونج مكان الميلاد لم يكن في هونج كونج إنما في سان فرانسيسكو في الولاياتالمتحدة أثناء احدي الجولات التي قامت بها فرقة الاوبرا التي يعمل فيها والده وظل هناك لعدة سنوات يتجول بالفرقة لتقديم العروض للعديد من الجاليات الصينية وقت ان قامت اليابان بغزو هونج كونج في عام1941 أثناء الحرب العالمية الثانية وبعد ان انتهت الجولة وانتهت ايضا الحرب وانسحبت اليابان من الصين رفض والد بروس لي أن يمكث في أمريكا وعاد إلي هونج كونج إلا أن المكان لم يعد كما كان وقتها تحولت شوارع وساحات هونج كونج إلي مسرح لحروب من نوع أصغر بعد أن نشأت العديد من العصابات بسبب انفتاح هونج كونج, وبسبب الدولة الشمولية الناشئة في الصين الأم الأمر الذي تسبب في فرار العديد من الصينيين إلي هونج كونج المدينة الصينية الأكثر تحررا, غير أن فرار بعض المواطنين صحبه ايضا فرار العصابات التي هربت من بطش الدولة الناشئة في الصين والمعارك اليومية التي واجهت بروس لي أصبحت شيئا يوميا ثابتا مما دفع عائلته لأن يعلمه رياضات الدفاع عن النفس منذ طفولته خوفا عليه من قسوة الشارع وكان من أهم تلك الرياضات التاي تشي وهي أحد روافد الكونغ فو وكانت هذه هي بداية لي مع فنون القتال وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية وبداية الحرب الباردة والانقسام في أوروبا بين سلطة دولة في أوروبا الشرقية وسلطة اليمين في أوروبا الغربية, ثم تدخل الولاياتالمتحدة في كل من كوريا في منتصف الخمسينيات وثم حرب فيتنام في الستينيات بدا شباب العالم كله وكأنه مستعد لتقبل تلك النقلة النوعية التي سيحدثها بروس لي في عالم أفلام القتال, فالشباب في أوروبا وأمريكا في الستينات ثاروا علي تلك السلطات المتنوعة بداية من سلطة الدولة والكنيسة ونهاية بسلطة الأسرة وتحولت الجامعات إلي ساحات للتعبير عن ذوات الشباب الخاصة وقتها كانت موسيقي الروك تسيطر علي أذان الشباب بينما نجد أن سينما القتال تحمسهم وتدفعهم لممارسة تلك الرياضة العنيفة ليصبح الشباب قادرا علي مواجهة أي عنف أو تحرش قد يأتي من أي جهة ولم تكن مفاهيم وفلسفة الدفاع عن النفس التي طرحت في أفلام بروس لي هي العامل الوحيد الذي نشر تلك الأفلام بين الشباب بل ان رشاقة بروس لي وقلة حجمها كان لها العامل الأكبر هو رشيق جدا وليس طويلا بينما نجده في الأفلام يتمتع بقوة هائلة مستمدة من سرعته ورشاقته, إنه المثال الإنساني الحي علي معني الانتصار مهما كان البطل رفيعا أو ضعيفا بروس لي كما يبدو من أفلامه لديه قوة وهدوء كامنين إنه يستوحي تلك القوة من فلسفته الأسيوية هو كما قال في أحد مشاهد أفلامه انه يجب علي الفرد ان يكون مثل الماء يتشكل في زجاجة أو كوب أو إناء شاي ينساب بهدوء أو ينفجر بقوة. وفي يوليو عام1973 لم يتصور العديد من جمهور بورس لي أن هذا النجم العالمي والرياضي المتميز قد وافته المنية في هذه السن الصغيرة الأمر كله تسبب في تناقل العديد من الشائعات, حول هذا الحدث كأن يقال أن بروس لي تسبب في انتشار اسرار الكونغ فو وهي اسرار كهاوتية لا يجب أن تخرج من المعابد الأمر الذي تسبب في اغتياله من قبل بعض الكهنة أو ان بروس لي كان متورطا مع بعض عصابات المافيا وهي التي تسببت في مقتله غير أن حقيقة وفاة بروس لي ترجع لأنه كان يعاني باستمرار من صداع وآلام في الرأس وفي يوم20 يوليو لم يتحمل الصداع فقرر أن يأخذ نوعا قويا من المسكنات ولم يكن يعرف أحد أن بروس لي لديه حساسية من هذه المسكنات مما تسبب له في نزيف في المخ أدي إلي مصرعه علي الفور. بروس لي كان بطلا مخلصا علي الشاشة الفضية أمتع العديد من المشاهدين بحركاته الرشيقة القوية, تلك الأفلام التي شكلت الوجدان الرياضي للعديد من الشباب في السبعينات والثمانينات, ان بروس كان رائدا عالميا لتلك النوعية من الأفلام فسلام عليه في يوم موته.