عودة السيدات إلى تعلم التطريز اليدوى لإيجاد دخل مادى للأسر الفقيرة دعم الدولة ضرورة لتسويق المنتجات البدوية فى مصر والخارج
جعلت الجبال المرأة السيناوية أكثر صلابة واحتمالا وعلمتها الاعتماد على نفسها. وجعلتها أكثر حفاظا على التراث والثقافة السيناوية. بل تصدير تلك الثقافة إلى العالم لتكون كل عباءة سيناوية أو شال أو كليم أو مفرش، سفيرا فوق العادة يحكى قصة حضارة وتراث وتاريخ عاشته وصنعته المرأة فى سيناء. فى حوار أجرته" الأهرام العربي": مع السيدة فؤادة محمود، رئيس جمعية المرأة السيناوية بشمال سيناء، بمنطقة بئر العبد وهى إحدى الجمعيات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، والمعنية بدعم وتسويق منتجات تطريز السيدات البدويات، تفاصيل عن تاريخ التطريز والمشغولات اليدوية والاهتمام بالتراث والفولكور السيناوى الذى أصبح سفيرا للمرأة السيناوية فى مصر والعالم.
لماذا تلقى المشغولات البدوية السيناوية اهتماما عالميا كبيرا من وجهة نظرك؟ المشغولات البدوية ليست حرفة يدوية فقط بل هى تعبر عن تاريخ وثقافة ومجهود امرأة صنعته فى أيام وليال، حيث يمكن للمرأة أن تحيك ثوبا أو مفرشا فى وقت أدناه شهر وأقصاه سنة، خصوصا أن المرأة السيناوية ست غير عادية، فإذا كانت المرأة المصرية عموما مبتكرة ومتميزة، فإن المرأة السيناوية تتسم أيضا بالقوة والصلابة والابتكار والتميز وتوظيف الظروف الصعبة التى عاشتها وسط الصحراء والجبال إلى مواد وأدوات لتسهيل وتيسير حياتها، وكل ذلك تعبر عنه القطعة اليدوية السيناوية التى نراها فى معرض أو سوق. ما أهم المشغولات اليدوية التى تصنعها المرأة السيناوية؟ المرأة السيناوية كانت تعتمد على نفسها فى كل شىء فتصنع الفرشة التى تجلس عليها، والكليم من خلال النول اليدوي، حيث تصنع الخيوط من فرو الأغنام وتصبغها وتنتقى الخيوط لحياكة ملابسها هى وأبنائها، حيث كانت فى الماضى تهتم بصناعة وتطريز الثوب التقليدى والبرقع البدوي، حيث كان التطريز حرفة ومطلبا فى الماضي، إذ تستمر السيدة البدوية فى حياكة ثوبها شهورا تمتد لعام، وكل فتاة كانت لا بد أن تفصل ثوب زفافها بنفسها، وكانت هناك ثلاثة أنواع من الملابس وهى:"الثوب الأزرق، والسيوف" وهو يلبس فى البيت والمناسبات الحزينة، أما "الثوب السلاطة أو الخوالدي" وفيه الألوان متداخلة ويلبس فى المناسبات العادية، وأخيرا "الثوب الأحمر للأعراس" وتلبسه أيضا فى أعراس الغير وحفلات الحج، وكانت لكل قبيلة لون محدد وشكل متميز فى التطريز كيف تطورت مهنة تطريز وصناعة الملابس والمفروشات البدوية على مدى العصور؟ تراجعت صناعة الثوب البدوى مع تطور الزمن واختلاط البدويات مع الأخريات أيام التهجير وقت الحروب، ثم اختفاء من يرتدين هذه الملابس بسبب ثقل الثوب البدوى الذى يزن من 3 الى 5 كيلو جرامات، كما أن هذا الثوب القديم اندثر وخاماته أصبحت نادرة لدرجة أن من لديها هذا الثوب من الجيل الجديد يمكن أن تبيعه ب2000 جنيه فقط، برغم أننا لو حاولنا صناعته الآن لا تكفى 8 آلاف جنيه لشراء خاماته، ولكن فى الآونة الأخيرة بسبب الظروف الاقتصادية، عادت معظم الفتيات والسيدات سواء موظفات أم سيدات بيوت لتعلم مهنة التطريز وإتقان أصولها لمساعدة أسرهن ماديا، فكان السبيل الوحيدة تطوير شكل الثوب التقليدى من خلال وضع القطع المطرزة والمشغولات اليدوية على ملابس أكثر حداثة تناسب العصر ومنها البلوزات والصديرى والحقائب وحوامل الموبايلات وغيرها من الكثير. ما دور جمعية المرأة السيناوية فى تنمية والحفاظ على التراث السيناوى الأصيل؟ الجمعية وفرت مشغلا يستقبل المشغولات التى تصنعها السيدات فى بيوتهن وتعيد تهيئتها لتناسب السوق، إضافة لاستقبال القطع القديمة المطرزة على الأثواب وإعادة قصها وتثبيتها على قماش، أو مشغولات كالحقائب والحقائب، إذ إنها تعد قطعا فنية متكاملة من الخيوط المتراصة بإبداع، وبذلك يتم الاستفادة من ملابس مهملة ومنسية بإعادة شرائها، كما تدعم الجمعية السيدات بمبلغ 2000 جنيه لشراء خامات وتصنيع مشغولات مطرزة والمساعدة فى تسويقها لهن، وعمل معارض داخل المحافظة وخارجها لبيع المنتجات، وتوجيه السيدات بما يحتاجه السوق لتصنيعه، بالإضافة إلى أن للجمعية معرضا دائما لعرض المنتجات أمام جميع الراغبين فى الشراء. ما أهم المشغولات التى يتم طلبها فى الأسواق والمعارض؟ المنتجات التى يتم تصنيعها جديدة من نوعها، ومنها" الشال المطرز" على قماش بألوان وأحجام مختلفة من المستطيلة والمثلثة تناسب كل الأذواق، وهو من أهم المنتجات التى تلقى إقبالا، و"الصديرى الحريمى و" الكوفيات" وأيضا "الخداديات المطرزة"، و"شلتة الصالون"، ويراعى أن تكون أطقما متكاملة بطرز موحد من الخيط واللون إلى جانب الكسوة، بالإضافة الى "الشنط الحريمى" العادية منها والكورس، وتصميم الشنط الحريمى بشكل حديث، تضاف إليه وحدات تطريز بلون عصرى، و" شنطة اللاب توب"، وهى منتجات تلقى قبولا كبيرا، وكذلك إضافة حلى معدنية على نمط البرقع السيناوى من العملات المعدنية، وصناعة الإكسسورات ومنها "الإسورة والسلاسل والحذازة" وأيضا جرابات الموبايل والمداليات والبوكات محلاة بالخرز والعملات. ماذا ينقص المرأة السيناوية لتنمية حرفتها وتوصيلها إلى العالمية؟ أهم ما ينقص تلك الحرفة التاريخية هو التسويق، وهو ما تعانى منه المرأة بعد شغل أيام وليالى فى القطعة الواحدة وأيضا لا تقدر عليه الجمعيات الأهلية فى سيناء، ونحتاج إلى زيادة المعارض والأسواق لاحتواء مشغولات وأعمال النساء، وأخيرا سمعنا أن "معرض ديارنا" وهو أهم معرض يجمع الأعمال والمشغولات البدوية سوف يتم إلغاؤه برغم ما له من شهرة وصيت محلى وعربى وعالمي، لذا أقترح عمل مشروع للحفاظ على الحرف اليدوية السيناوية من الاندثار والمحافظة على التراث، وأن تدعمه الدولة ممثلة فى وزارة السياحة أو وزارة التضامن الاجتماعى أو وزارة الثقافة، لأن هذا الأمر يحتاج إمكانات مادية كبيرة وقرارات سيادية، خصوصا أن الجمعيات الأهلية التى تحافظ على التراث فى سيناء أو تساعد المرأة هناك فقيرة ولا تمتلك الامكانات لدعم تلك الحرفة القديمة أو تسويق مشغولاتها، كما نحتاج إلى من يدعم سفرنا لنشارك بمنتجاتنا فى المعارض الخارجية بشكل منتظم لأن المشغولات السيناوية تجد الكثير من الاهتمام والتقدير فى الخارج.