طلاب جامعة الإسكندرية في أول ماراثون رياضي صيفي    لأول مرة .. انعقاد مجلس الحديث بمسجد الفتح بالزقازيق    سعر الذهب اليوم الأربعاء 22 مايو 2024 وأخبار السوق العالمي    أسعار الخضروات اليوم الأربعاء 22-5-2024 في المنيا    رئيس مياه القناة: استخراج جذور الأشجار من مواسير قرية الأبطال وتطهير الشبكات    عاجل| حماس: إعلان النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين خطوة مهمة    لقاءات على هامش القمة    الصحة العالمية: ثلثا مستشفيات غزة خارج الخدمة بسبب العمليات العسكرية    الشهادة الإعدادية 2024.. فرحة بين الطلاب بختام ماراثون الامتحانات في القاهرة    تعديلات جديدة على قانون الفصل بسبب تعاطي المخدرات    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 22-5-2024 في المنيا    حريق داخل وحدة سكنية في بورفؤاد    «نقل النواب» تناقش موازنة سكك حديد مصر.. و«الإقتصادية» تفتح ملف «قناة السويس»    خامنئى يصلى على جثمان الرئيس الإيرانى الراحل والوفد المرافق له    "يريد اقتسامها مع منافسيه".. جوارديولا يحصد جائزة مدرب الموسم في الدوري الإنجليزي    لمواليد 22 مايو.. ماذا تقول لك نصيحة خبيرة الأبراج في 2024؟    اتفاق على عقد منتدى السياحة الأفريقية بشرم الشيخ «سنويًا»    دار الإفتاء توضح أفضل دعاء للحر.. اللَّهُمَّ أَجِرْنِى مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ    خبيرة تغذية تنصح بعدم شرب الماء بعد الوجبات مباشرة    استعدادات مكثفة بموانئ البحر الأحمر.. ورفع درجة الاستعداد بميناء نويبع البحري لبدء موسم الحج البري    جامعة عين شمس تحصد 3 جوائز لأفضل رسائل ماجستير ودكتوراه    إسبانيا تلحق بالنرويج وأيرلندا وتعترف بالدولة الفلسطينية    فصائل فلسطينية: استهدفنا ناقلة جند إسرائيلية جنوب شرق مدينة رفح    على البساط الوردى «فرانكلين» و«دوجلاس» فى كان!    طلاب جامعة القاهرة يحصدون المركزين المتميز والأول فى مسابقة جسر اللغة الصينية    هكذا تظهر دنيا سمير غانم في فيلم "روكي الغلابة"    استطلاع رأى 82% من المواطنين:استكمال التعليم الجامعى للفتيات أهم من زواجهن    مواعيد مباريات الأربعاء 22 مايو - نهائي الدوري الأوروبي.. ودورة الترقي    اليوم.. انطلاق الدورة الرباعية المؤهلة إلي الدوري الممتاز    5 أسباب رئيسية للإصابة بالربو ونصائح للوقاية    طلاب الشهادة الإعدادية في الإسكندرية يؤدون امتحان الهندسة والحاسب الآلي    الطالب الحاصل على جائزة «المبدع الصغير» 2024 في الغناء: أهدي نجاحي لوالدتي    حملة لإزالة مزرعة العاشر للإنتاج الحيوانى والداجنى وتربية الخيول والنعام فى الشرقية    تفاصيل الحالة المرورية اليوم.. كثافات في شارعي رمسيس والهرم (فيديو)    رابط نتيجة الصف السادس الابتدائي 2024 الترم الثاني جميع المحافظات والخطوات كاملة    دبلوماسي سابق: الإدارة الأمريكية تواطأت مع إسرائيل وتخطت قواعد العمل الدبلوماسي    المفتي: نكثف وجود «الإفتاء» على مواقع التواصل.. ونصل عن طريقها للشباب    النقض تنظر طعن "سفاح الإسماعيلية" على حكم إعدامه.. اليوم    51 مباراة دون هزيمة.. ليفركوزن يسعى لمواصلة كتابة التاريخ في موسم استثنائي    جدول مساحات التكييف بالمتر والحصان.. (مساحة غرفتك هتحتاج تكييف كام حصان؟)    رئيس نادي إنبي يكشف حقيقة انتقال محمد حمدي للأهلي    مبلغ صادم.. كم بلغ سعر إطلالة ماجي زوجة محمد صلاح؟    قرار جديد من الاتحاد الإفريقي بشأن نهائي أبطال إفريقيا    مأساة غزة.. استشهاد 10 فلسطينيين في قصف تجمع لنازحين وسط القطاع    افتتاح أول مسجد ذكي في الأردن.. بداية التعميم    دراسة: 10 دقائق يوميا من التمارين تُحسن الذاكرة وتزيد نسبة الذكاء    نشرة التوك شو| تفاصيل جديدة عن حادث معدية أبو غالب.. وموعد انكسار الموجة الحارة    «نادٍ صعب».. جوميز يكشف ماذا قال له فيريرا بعد توليه تدريب الزمالك    هل تقبل الأضحية من شخص عليه ديون؟ أمين الفتوى يجيب    الإفتاء توضح أوقات الكراهة في الصلاة.. وحكم الاستخارة فيها    «الثقافة» تعلن القوائم القصيرة للمرشحين لجوائز الدولة لعام 2024    67.7 % صافي تعاملات المصريين بالبورصة خلال جلسة منتصف الأسبوع    الأرصاد: الموجة الحارة ستبدأ في الانكسار تدريجياً يوم الجمعة    "رايح يشتري ديكورات من تركيا".. مصدر يكشف تفاصيل ضبط مصمم أزياء شهير شهير حاول تهريب 55 ألف دولار    اليوم.. قافلة طبية مجانية بإحدى قرى قنا لمدة يومين    «معجب به جدًا».. جوميز يُعلن رغبته في تعاقد الزمالك مع نجم بيراميدز    هل ملامسة الكلب تنقض الوضوء؟ أمين الفتوى يحسم الجدل (فيديو)    حدث بالفن | فنانة مشهورة تتعرض لحادث سير وتعليق فدوى مواهب على أزمة "الهوت شورت"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محنة الإعلام المصرى

هناك انتقادات كثيرة تحاصر الإعلام المصرى فى الفترة الأخيرة ولاشك أن الكثير من هذه الانتقادات لا يتجاوز الحقيقة لأن الإعلام المصرى يعيش الآن بالفعل أسوأ حالاته تعبيرا والتزاما ودورًا وتمويلا .. كان الإعلام المصرى إحدى القلاع الأساسية التى قام عليها بناء الدولة المصرية الحديثة وهو من المؤسسات التى حملت تاريخا مضيئا وقدمت للعالم العربى نماذج رفيعة فى الموقف والدور والسلوك .. لا يستطيع أحد أن ينكر أو يتجاهل دور الصحافة المصرية العريقة عبر تاريخها الطويل ويكفى أن لدينا مؤسسات صحفية مثل الأهرام ودار الهلال تجاوز عمرها مائة عام وأصبحت من النماذج الفريدة فى تاريخ الصحافة العالمية ..
لا يستطيع أحد أن ينكر دور الإذاعة المصرية وهى من أهم معاقل الثقافة المصرية فى عصرها الذهبى من خلال كتاب مصر ومفكريها ومبدعيها الكبار .. وكانت مصر أول دولة عربية تشهد البث التليفزيونى وكان التليفزيون المصرى أول مدرسة للإعلام العربى الحديث .. ولم يقتصر دور الإعلام المصرى على الحياة الثقافية والسياسية فى مصر، ولكنه كان الشعلة التى أضاءت العقل العربى سنوات طويلة وعلى يدى الإعلاميين المصريين تخرجت أجيال كثيرة فى العالم العربى ..
وإذا حاولنا أن نقارن بين دور الإعلام المصرى ورسالته فى الماضى وما يحدث الآن فسوف نكتشف أن هناك تراجعا رهيبا فى المستوى المهنى والأخلاقى .. لقد اتسعت دائرة الإعلام المصرى فى كل المجالات ولكن هذا التوسع الكمى لم يواكبه بنفس الدرجة التزام أخلاقى أو مهنى .. لقد ساءت أحوال الإعلام المصرى وأصبح يمثل أسبابا رئيسية لظواهر كثيرة سلبية فى حياة المصريين ..
لقد هبطت لغة الحوار إلى أدنى مستوياتها واستطاع الإعلام بكل وسائله أن يشجع على استخدام لغة سوقية لا تتناسب مع مسئوليته ودوره فى تشكيل وجدان المواطن والارتقاء بفكره ..
ومع هبوط لغة الحوار كانت هناك سقطات دامية لا يمكن تجاهلها فى التحريض على الفتنة الطائفية بين المواطنين وقد ترتبت على ذلك اضرار كثيرة .. وهناك أجيال نشأت وكبرت على الثقافة الإعلامية أمام فساد برامج التعليم وغياب الثقافة الحقيقية وهذه الأجيال تعانى الآن من تراجع فكرى وثقافى واضح وصريح ..وهنا أيضا لا نستطيع أن نتجاهل أن الإعلام يتحمل مسئولية تثقيف أكثر من 25 مليون مواطن مصرى لا يقرأون ولا يكتبون وبجانب هذا فإن الإعلام يتحمل مسئولية إفساد الذوق المصرى من خلال الفن الهابط الرخيص الذى روجه الإعلام بكل وسائله ..
هناك جانب آخر مارسه الإعلام المصرى فى ظل النظام السابق وهو التضليل السياسى حين تحولت أجهزة الإعلام إلى أبواق للنظام بكل آلياته ومؤسساته ابتداء بانتخابات الحزب الوطنى المزورة وانتهاء بتبرير الأخطاء والهرولة فى مواكب الوزراء ورجال الأعمال ..
وكان من أخطر ظواهر الفساد الإعلامى زواج الإعلام والإعلان وتلك العلاقات المشبوهة بين رأس المال ورموز الإعلام والتى وصلت إلى صفقات مشبوة فى التجارة والسلوك والأخلاق ..
ولابد أن نعترف بأن مؤسسات الدولة قد شاركت فى إفساد الإعلام المصرى طوال السنوات الماضية .. لقد أفسدت الدولة المؤسسات الصحفية حين وضعت قواعد مشوهة لاختيار المسئولين عن الصحافة القومية وأسقطت كل معايير الكفاءة والتميز والالتزام المهنى والأخلاقى .. وأفسدت الدولة الصحافة المصرية حين سمحت بإختراقها من أجهزة الأمن فتحول الصحفيون والإعلاميون إلى أدوات فى يد الأجهزة الأمنية وأصبحنا نعانى الآن من أجيال من الصحفيين الذين تربوا فى أحضان الأمن بعيدًا عن أخلاقيات وثوابت العمل الصحفى مهنيا وأخلاقيا ..
على جانب آخر لم يتردد المسئولون فى مؤسسات الدولة فى تقديم مرتبات مذهلة لإعداد كبيرة من الصحفيين والإعلاميين فى صورة أعمال استشارية وإن كانت فى حقيقتها وسيلة شراء للضمائر والمواقف والمسئوليات ..
وحين تضخم نفوذ رجال الأعمال وتم الزواج الباطل بين السلطة ورجال الأعمال دخل الإعلاميون فى هذه الصفقات وتحولوا إلى أبواق لرجال الأعمال بل أن الكثيرين منهم دخلوا مجالات البيزنس وأعمال السمسرة والتجارة وتحولوا إلى تجار فى أسواق نهب الأراضى وبيع أصول الدولة ..
ولم تكن شاشات التليفزيون بعيدة عن محاولات الإفساد التى روجتها مؤسسات الدولة فى أجهزة الإعلام .. كانت البرامج تباع جهارًا نهارًا وكانت صفقات الإعلانات الحكومية والخاصة برجال الأعمال توجه السياسات الإعلامية،وكان رجال الأعمال يحركون الإعلام المصرى ويتحكمون فى برامجه وشاشاته ..
ومع اتساع نفوذ طبقة رجال الأعمال دخل عدد كبير منهم سوق الإعلام منتجا ومشاركا وصاحب مشروعات .. وهنا بدأ مسلسل الفضائيات الخاصة والصحف الخاصة وتحولت هذه المؤسسات إلى أدوات نفوذ وتخليص مصالح وافتقدت فى أحيان كثيرة للمعايير المهنية والأخلاقية أمام شراسة رأس المال ومشروعاته التوسعية ..
وإذا كانت مؤسسات الدولة قد اخترقت وسائل الإعلام من خلال الإعلانات والصفقات وشراء الضمائر الا أن الغريب أنها سمحت بعد ذلك لرجال الأعمال أن يقيموا تشكيلات إعلامية تحمى مصالحهم .. ثم تطور الأمر وبدأت عمليات اختراق خارجية للإعلام المصرى فى توجيهه وتمويله ومساندته دون رقابة من أجهزة الدولة ..
كان اختراق رأس المال الأجنبى والعربى للإعلام المصرى من أخطر الظواهر التى أفسدت دوره ومسئولياته وأخلاقيات العاملين فيه وللأسف الشديد أن مؤسسات الدولة أغمضت عينها زمنا طويلا ولم تحاول إنقاذ الإعلام المصرى من هذه الكارثة ..
ومع قيام ثورة يناير بدأ الحديث عن دور الإعلام السلبى وتكشفت خبايا كثيرة كان النظام السابق يخفيها .. بعد قيام الثورة ورحيل النظام اندفعت فلول كثيرة تحاول انتهاز الفرصة وملء الفراغ .. فى أشهر قليلة ظهرت صحف وشاشات وفضائيات دون أن يكون هناك احتياج حقيقى لذلك كله .. حاولت قوى كثيرة أن تجد لنفسها مكانا بعد الثورة .. فى ظل سقوط منظومة الزواج الباطل بين السلطة ورجال الأعمال ،حاول رجال الأعمال البحث عن مصادر أخرى للحماية والنفوذ وكان الإعلام من أهم هذه المصادر وهنا تسابق الجميع نحو امتلاك وسائل الإعلام .. يضاف لهذا أن رموز النظام السابق كان لديهم استعداد لتمويل فلول الحزب الوطنى بأموال الدنيا وهنا تسربت أموال كثيرة إلى أجهزة الإعلام ومع اهتمام العالم الخارجى بالثورة المصرية وجدنا سباقا محموما لشراء وسائل الإعلام بأى ثمن تحت شعارات كثيرة ابتداء بالحوار مع الآخر،وانتهاء بمؤسسات المجتمع المدنى والدعوة للديمقراطية وتدفقت أموال كثيرة على الإعلام المصرى بعد ثورة يناير البعض تم فى صورة صفقات سرية والبعض الآخر كان معلنا كما حدث مع المعونة الأمريكية ومشاركة الاتحاد الأوروبى .. ولكن كانت هناك أموال أخرى عربية وإسرائيلية وهنا بدأت الدولة المصرية تتحدث لأول مرة عن عمليات التمويل الخارجى وكأنها حدث عارض رغم أن الأجهزة الأمنية كانت تعلم منذ سنوات بعيدة أن أموالا طائلة تتدفق على الساحة المصرية لتمويل الأنشطة الإعلامية فى كل المجالات وأن منظومة إفساد الإعلام المصرى بدأت بأخطاء حكومية ثم كانت كارثة رجال الأعمال وفى النهاية كان سقوط الإعلام المصرى فى يد تشكيلات عصابية دولية ..
ومع اتساع دائرة النشاط الخارجى فى الإعلام المصرى وأمام المبالغ الطائلة التى تسربت فسدت آخر قلاع الإعلام المصرى فى المصداقية والالتزام المهنى والأخلاقى، وبدأ سباق محموم نحو إنشاء فضائيات وصحف جديدة مجهولة الهوية وغير معروفة المصدر .. هناك أحاديث كثيرة تجرى الآن حول متابعة مصادر التمويل الخارجية وفى تقديرى أن الدولة كانت تعرف من خلال أجهزتها الأمنية كل هذه الأنشطة فهل جاء الوقت لكى تتحرك وتعرف وتحاسب رغم أنها تأخرت كثيرا ..
إن ما يحدث فى الإعلام المصرى الآن لا يرضى أحدًا سواء فى السلطة أو الشعب ولكن هل هناك نيات جادة نحو الإصلاح ومن أين يبدأ ذلك كله .. هناك دور أساسى على مؤسسات الدولة التى شاركت فى كل برامج إفساد الإعلام المصرى .. وهناك دور رجال الأعمال .. وهناك التمويل الخارجى الذى ينبغى أن يخضع لرقابة جادة فيما يخص كل أنشطة المجتمع المدنى، وقبل هذا كله علينا أن نبحث عن أساليب تعيد للإعلام المصرى ثوابته وأخلاقياته القديمة حين كان نموذجا للترفع والأمانة والمصداقية ..
هنا يأتى دور الإعلاميين والصحفيين أنفسهم، خاصة من بقى من الرموز التى تقدر المسئولية الإعلامية وتدرك أهدافها ورسالتها وهنا أيضا يأتى دور الأجهزة الثقافية ونقابة الصحفيين واتحادات الكتاب والفنانين والمبدعين وعلى هؤلاء جميعا تقع مسئولية إنقاذ الإعلام المصرى بتاريخه العريق قبل أن يغرقنا الطوفان ..
كيف نطهر الإعلام المصرى من أشباح نظام فاسد ورأس مال انتهازى وضمائر باعت نفسها للشيطان
..ويبقى الشعر

يقُولُونَ : سافرْ ..وَجَرِّبْ وَحَاولْ ففوقَ الرُّءوس .. تَدُورُ المعَاولْ
وَفي الأفْق غَيْمٌ ..صُراخٌ .. عَويل ْوفِي الأرْض بُرْكانُ سُخْط طويلْ
وفوقَ الزُّهُور يَمُوتُ الجَمَالْ ..وتَحْتَ السُّفوح ..تئنُّ الجِبَالْ وَيخْبُو مَعَ القهْرعَزْمُ الرِّجَالْ
ومَا زلتَ تحملُ سيفًا عتيقًا .. تصَارعُ بالحُلم ..جيشَ الضَّلالْ
يَقُوُلونَ : سَافرْ ..فمهْما عَشِقْت َنهاية ُ عشقِكَ حُزنٌ ثقِيلْس
تغْدُو عَليْها زمَانًا مُشَاعًافَحُلمُكَ بالصُّبح وهْمٌ جَميل ْفكلُّ السَّواقِي التي أطرَبَتْكَت
َلاشي عنَاهَاوكلُّ الأمَانِي التي أرَّقتْكَ ..نسيتَ ضياهَاووجْهُ الحَياةِ القديمُ البريءْتكسَّر مِنْك ..مَضَي .
. لن يجيءْيَقُولُونَ : سَافِرْ ..فَمَهْمَا تَمادَي بكَ العُمْرُ فيهَا
وَحَلَّقتَ بالنَاس بَيْنَ الأملْ سَتُصْبُح يَومًانَشِيدًا قَدِيمًاوَيطْويكَ بالصَّمْتِ كهْفُ الأجَلْ
زَمانُكَ ولَّي وأصْبَحْتَ ضيْفًاوَلَنْ ينجبَ الزَّيفُ ..إلا الدَّجَلْ ..
يقولونَ سافرْ ..
ولا يَعلمونْ بأنيِّ أموتُ ... وهُمْ يضحكوُنُ فمازلتُ أسمَعُ عنْك الحكايَا ومَا أسْوأ الموْت بَيْنَ الظنونْ
وَيُخفيك عني ليلٌ طويل ٌأخبّئ وَجْهَك بينَ العُيونْ وتُعطينَ قلبَك للعَابثينَ ويشْقَى بصدِّك منْ يُخلصُونْ وَيُقصيك عنِّي
زمانٌ لقيط ويهنأ بالوصْل ...
منْ يخدعُوْن و أنثر عُمْري ذرَّاتِ ضَوْءٍ وأسْكُب دَمي ..
وَهمْ يسْكرُونْ و أحْملُ عَينيكِ في كلِّ أرْض ٍ و أغرسُ حلْمي ..
وهَمْ يَسْرقونْ تساوتْ لدْيكِ
ُدماء الشَّهيدِ وعطرُ الغواني
وكأسُ المجُون
ثلاثونَ عامًا وسبْع عجاف يبيعُونَ فيكِ .. ولا يَخجلونْ فلا تتْركي الفجْر للسَّارقينَ فعارُ على النيل مَا يَفعلونْ لأنكَ مَهْمَا تناءَيتِ عَنِّي وَهَانَ على القلبِ ما لا يهُونْ و أصْبَحْتُ فيكِ المغنِّي القديمَ أطوفُ بلحْنِي .. وَلا يَسمعُونْ أموتُ عليك شهيدًا بعشْقي
و إنْ كانَ عشقي بعْض الجنُونْ فكلُّ البلادِ التي أسكرتني أراهَا بقلْبي ..
تراتيلَ نيلْ وكلُّ الجمَال الذي زارَ عيْني و أرقَ عُمْري ..
ظلالُ النَّخيلْ
وَكلُّ الأماني الَّتي رَاوَدَتْني و أدمتْ معَ اليأس
قلبي العليلْ رأيُتك فيها شبَابًا حزينًا تسابَيح شوْق ٍ..
لعمر جميل يقولُون سَافرْ ..أمُوت عليْكِ ..
وقبلَ الرَّحيل سأكتبُ سطرًا وحيدًا بدَمي أحبكِ أنتِ ..زمانًا منَ الحُلم ..
والمسْتحيلْوضمائر باعت نفسها للشيطان ..
قصيدة انشودة المغني القديم سنة 1989
المزيد من مقالات فاروق جويدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.