نتائج المرحلة الثانية لمسابقة "الأزهري الصغير" بكفر الشيخ    30 مايو 2024.. أسعار الأسماك بسوق العبور للجملة اليوم    تراجع مؤشرات البورصة في منتصف تعاملات اليوم    مياه سوهاج تطلق حملات لتوعية المواطنين بإجراءات سلامة ومأمونية المياه    الأهلي المصري يطلق خدمة إضافة الحوالات الواردة من الخارج لحظيا لجميع عملاء البنوك المصرية    وزير الخارجية السعودي يدعو لإيجاد مسار موثوق ولا رجعة فيه لحل الدولتين    تحضيرا لقمة واشنطن.. وزراء خارجية دول الناتو يجتمعون في براغ    تعرف على مواعيد مباريات اليوم الخميس    فاولر: ليفربول خرج بأقل الخسائر من الموسم الحالي.. وسلوت سيعيد القوة للفريق    اليوم.. الحكم على حسين الشحات في اتهامه بالتعدي على لاعب بيراميدز    ضبط قضايا اتجار في النقد الأجنبي ب 10 ملايين جنيه    إصابة 4 أشخاص في حريق مخزن بلاستيك بمنطقة البدرشين    السيطرة على حريق نشب داخل شقة سكنية بمنطقة أبو النمرس    تجديد حبس متهم انتحل صفة فني أسنان لتزوير المحررات الرسمية    جامعة القاهرة تعلن فوز 14 شخصا من منتسبيها بجوائز الدولة النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية    التعليم العالي: مصر تشارك في الاجتماع الأول للمؤسسة الإفريقية للتعلم مدى الحياة بالمغرب    الصحة: القوافل الطبية قدمت خدماتها العلاجية ل 145 ألف مواطن بالمحافظات خلال شهر    رئيس هيئة الرعاية الصحية يجري جولة تفقدية داخل مدينة الدواء.. صور    تحرير 13 محضرًا تموينيًا في بلطيم بكفر الشيخ    إغلاق 3 مراكز دروس خصوصية في الإسكندرية.. والحي يصادر الشاشات والتكييف- صور    أمين الفتوى: من يذبح الأضاحي في الشوارع ملعون    هبوط طفيف للبورصة مع بداية تعاملات اليوم الخميس    بوليتيكو: الاتحاد الأوروبي يعتزم "معاقبة" رئيس الوزراء المجري بسبب أوكرانيا    نقابة الأطباء البيطريين: لا مساس بإعانات الأعضاء    استقرار أسعار الحديد في مصر بداية تعاملات اليوم الخميس 30 مايو 2024    الإمارات تدعو لضرورة إيجاد أفق لسلام عادل وشامل فى منطقة الشرق الأوسط    كوريا الشمالية تُطلق وابلا من الصواريخ البالستية القصيرة المدى    إعلام إسرائيلي: 10% من المطلوبين للخدمة العسكرية يدّعون الإصابة بأمراض عقلية    المدارس تواصل تسليم طلاب الثانوية العامة 2024 أرقام الجلوس    وفاه إحدى السيدتين ضحايا حادث تصادم الفنان عباس أبو الحسن    17.5 مليار جنيه إجمالي إيرادات المصرية للاتصالات خلال الربع الأول من 2024    التأخيرات المتوقعة لبعض القطارات اليوم بالسكة الحديد    حظك اليوم وتوقعات الأبراج 30 مايو 2024: مكاسب مالية ل«الأسد» وأخبار سارة ل«الحمل»    «المستقلين الجدد»: تكريم «القاهرة الإخبارية» يؤكد جدارتها وتميّزها    إندونيسى يكتشف زواجه من رجل بعد زفافه ب12 يوما وقصة حب لمدة عام.. صور    تفاصيل حفل زفاف ياسمين رئيس على رجل الأعمال أحمد عبد العزيز    جامعة القاهرة تكرم 36 عالمًا بجوائز التميز لعام 2023    581 طالبا بكلية التمريض جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية يؤدون امتحان مقرر أمراض الباطنة    اعرف شروط ومواصفات الأضحية السليمة من أكبر سوق مواشى بسوهاج    الناس اللى بتضحى بجمل.. اعرف المواصفات والعمر المناسب للأضحية.. فيديو    كهربا: أنا أفضل من مرموش وتريزيجيه    شوقي غريب: رمضان صبحي يستحق المساندة في الأزمة الحالية    نصائح هامة عند شراء النظارات الشمسية في فصل الصيف    مسؤولون باكستانيون: حرس الحدود الإيراني يطلق النار ويقتل 4 باكستانيين جنوب غربي البلاد    أحمد خالد صالح ينضم لفيلم الست مع مني زكي: دوري مفاجأة للجمهور    عاجل:- قوات الاحتلال تقتحم مدن الضفة الغربية    المواطنون يطوفون حوله.. مجسم للكعبة في دولة أفريقية يثير جدلا واسعا    علاج أول مريض سكري باستخدام الخلايا في سابقة فريدة علميا    خالد أبو بكر يهاجم "المحافظين": "التشكيك بموقف مصر لو اتساب هتبقى زيطة"    هل تجوز الصدقة على الخالة؟ محمد الجندي يجيب    خالد مرتجي: إمام عاشور من أفضل صفقات الأهلي    تريزيجيه يتحدث عن مصيره بعد اعتزال كرة القدم    وزير الصحة يبحث مع سكرتير الدولة الروسي تعزيز التعاون في مجال تصنيع الدواء والمعدات الطبية    بعد مراسم مماثلة ل"عبدالله رمضان" .. جنازة شعبية لشهيد رفح إسلام عبدالرزاق رغم نفي المتحدث العسكري    مع زيادة سعر الرغيف 4 أضعاف .. مواطنون: لصوص الانقلاب خلوا أكل العيش مر    أحمد عبد العزيز يكتب // الإدارة ب"العَكْنَنَة"!    الإفتاء توضح حكم التأخر في توزيع التركة بخلاف رغبة بعض الورثة    خالد مرتجى: معلول من أعظم صفقات الأهلي.. وعشت لحظات صعبة فى مباراة الترجي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موقع يوتيوب‏:‏ تليفزيون الثورة الحر
نشر في الأهرام اليومي يوم 22 - 02 - 2011

علي الرغم من أن الدعوة إلي التظاهر والنزول للشوارع قد ظهرت في أوائل يناير علي بعض قنوات نشر المحتوي بالإنترنت وخاصة الفيسبوك‏,‏ فإننا لم نرصد علي يوتيوب أي أفلام تدعو إلي التظاهر والثورة خلال الفترة من‏10‏ إلي‏14‏ يناير‏. لكن فيما يبدو أن هروب الرئيس التونسي بن علي في الرابع عشر من فبراير قد أجج المشاعر‏.وكان نقطة فارقة لدي ثوار مصر‏,‏ بل يمكن القول أن هذا الحدث ألهب المشاعر وكان الشرارة التي دفعت بفعاليات الثورة الأولي للوصول إلي يوتيوب‏,‏ ففي اليوم التالي لهروب بن علي الخامس عشر من يناير ظهر مقطع فيديو علي يوتيوب بعنوان‏25‏ يناير يوم الثورة علي التعذيب والفقر والفساد‏,‏ وكانت مدته‏2.3‏ دقيقة‏,‏ وشوهد‏52‏ ألفا و‏938‏ مرة مشاهدة‏.‏
وفي اليوم التالي 16‏ يناير ظهرت‏7‏ مقاطع فيديو دفعة واحدة‏,‏ وكانت مدتها‏29.2‏ دقيقة‏,‏ وحظيت بمرات مشاهدة وصلت إلي‏377‏ ألفا و‏987‏ مرة مشاهدة‏,‏ وهو متوسط يقترب مما حققه الفيديو الأول‏,‏ لكن هذه الطفرة لم تتواصل‏,‏ حيث عاد الهدوء النسبي إلي يوتيوب في الأيام الأربعة التالية 17‏ إلي‏20‏ يناير حيث تراوحت مقاطع الفيديو التي ظهرت خلالها بين مقطع و‏4‏ مقاطع‏,‏ بإجمالي‏9‏ مقاطع مدتها الإجمالية‏55.6‏ دقيقة‏,‏ وعدد مرات مشاهدتها‏392‏ ألفا‏382‏ مرة‏.‏
وبدءا من يوم‏21‏ يناير بدأ حضور الثورة علي يوتيوب يميل للاتساع‏,‏ حيث ارتفع معدل تحميل مقاطع الفيديو من مقطعين في يوم‏20‏ يناير إلي‏10‏ مقاطع يوم‏21,‏ كانت مدتها‏46.6‏ دقيقة‏,‏ وحظيت بمرات مشاهدة بلغت‏208‏ ألفا و‏174,‏ وتلاحقت الأمور بعد ذلك‏,‏ ففي يوم‏22‏ ارتفع الرقم إلي‏15‏ مقطعا بمدة زمنية وصلت إلي‏89.5‏ دقيقة وعدد مرات مشاهدة وصل إلي‏320‏ ألفا و‏163,‏ وقفز العدد يوم‏23‏ إلي‏19‏ مقطعا مدتها‏90.1‏ دقيقة‏,‏ بعدد مرات مشاهدة وصل إلي‏73‏ ألفا و‏323‏ مرة مشاهدة‏.‏
بحلول يوم‏24‏ يناير قبل مظاهرة الثلاثاء العظيم أحدث الشباب تغييرا نوعيا في طبيعة المقاطع المبثوثة علي يوتيوب‏,‏ فوضعوا في هذا اليوم‏18‏ مقطعا جديدا مدتها‏144.4‏ دقيقة‏,‏ وبسبب تميزها حظيت بعدد مرات مشاهدة وصل إلي‏364‏ ألفا و‏953,‏ وهو مستوي مشاهدة لم يتحقق خلال الأيام السابقة جميعا‏,‏ ويعادل ثلاثة أضعاف مرات المشاهدة في اليوم السابق عليه‏,‏ علي الرغم من التقارب الشديد في عدد مقاطع الفيديو‏,‏ وهنا يمكن القول إن فيديوهات يوم‏24‏ عكست حالة من الحماس الشديد‏,‏ والرغبة العارمة في التجاوب مع طلب التظاهر في اليوم التالي‏,‏ مما يجعلنا نقول أنها كانت من العوامل المؤثرة في تحضير ذخيرة حية عريضة النطاق من المتظاهرين لليوم التالي‏.‏
شكل يوم الثلاثاء العظيم 25‏ يناير الذروة الأعلي من حيث استخدام الشباب ليوتيوب‏,‏ ففي هذا اليوم تحول يوتيوب بحق إلي تليفزيون الثورة الحر‏,‏ وقد بدأ منحني استخدام اليوتيوب يميل للانخفاض في اليوم التالي للثلاثاء العظيم‏,‏ حيث انخفض عدد اللقطات التي ظهرت علي الموقع يوم‏26‏ يناير إلي‏112‏ مقطعا‏,‏ مدتها‏543.7‏ دقيقة‏,‏ لكنها حظيت بمعدل مشاهدة وصل إلي‏509‏ ألفا و‏.427‏
وقد كانت الأيام التالية هي الأيام العجاف في عمر يوتيوب كتليفزيون للثورة‏,‏ فقد تم قطع خدمة الإنترنت‏,‏ ولذلك هبطت المقاطع الجديدة إلي‏22‏ مقطعا فقط يوم‏27‏ يناير‏,‏ ثم توقفت عن‏3‏ مقاطع يومي‏28‏ و‏29‏ يناير‏,‏ وكانت في معظمها لقطات مسجلة من الفضائيات ووجدت طريقها ليوتيوب عبر مصريين بالخارج‏,‏ ومع عودة خدمة الإنترنت يوم‏2‏ فبراير دبت الحياة مرة أخري‏,‏ واستقبل يوتيوب‏10‏ مقاطع في ذلك اليوم‏,‏ تميزت بطول مدتها نسبيا‏,‏ حيث وصلت إلي‏91.8‏ دقيقة‏,‏ وفي اليوم التالي ارتفع الرقم إلي‏19‏ مقطعا‏,‏ حظيت بنسبة مشاهدة‏77‏ ألفا و‏787‏ مرة مشاهدة‏.‏
في الأيام التالية تصاعد الإقبال علي يوتيوب من جانب الثوار مرة أخري وبصورة مشابهة لما حدث قبيل مظاهرة الثلاثاء العظيم‏,‏ وخلال يوم الأربعاء الدامي‏9‏ فبراير الذي شهد موقعة الجمال والبغال الشهيرة‏,‏ وصل الرقم إلي‏131‏ مقطعا شوهدت‏25‏ ألفا و‏646‏ مرة‏,‏ أما اليوم الأخير من فترة الرصد‏,‏ والذي انتهي في الثانية و‏48‏ دقيقة ظهر‏10‏ فبراير فشهد‏19‏ مقطعا مدتها‏109.7‏ دقيقة وشوهدت‏78‏ ألفا و‏49‏ مرة‏.‏
نستخلص من هذا التسلسل الزمني لإنتاج وبث ومشاهدة مقاطع الفيديو خلال فترة الرصد أن سلوك الثوار في استخدام يوتيوب اعتمد علي التمهيد التدريجي البطئ نسبيا في البداية‏,‏ ثم تصعيد الاستخدام بصورة متسارعة ومكثفة قبيل الوصول لنقطة الذروة التي يريدونها‏,‏ بحيث يصلون إلي قاعدة عريضة من الشباب والمستخدمين الآخرين للشبكة في توقيت حاسم‏,‏ يجعلهم أميل للانتقال من حالة التفاعل في الفضاء الإلكتروني مع الحدث‏,‏ إلي المشاركة فيه علي الأرض‏.‏
لم ينظر الثوار إلي يوتيوب كقناة للتعبير عن الرأي والمشاهدة والفرجة والتنفيس عن الغضب أو الكشف عن العنف كما هو الحال في الأحوال العادية فقط‏,‏ بل تعاملوا معه كأداة من أدوات الثورة الفاعلة علي الأرض‏,‏ عبر ما يمكن بثه من معاني ومعلومات وأفكار تحدث تأثير في عقول ووجدان الجماهير‏,‏ يترجم نفسه في سلوك بالميدان‏,‏ وقد تجلي ذلك فعليا في ظهور أربعة مجالات أو مسارات لاستخدام يوتيوب كأداة ثورية محركة للجماهير‏.‏
ومن خلال مراجعة وتحليل الأفلام التي جري تسجيلها وبثها علي اليوتيوب خلال الفترة الزمنية المذكورة‏,‏ يمكن القول إن المسارات الأربعة التي استخدمها الثوار هي‏:‏
أداة الدعوة والحشد
كما سبقت الإشارة من قبل فقد ظهر أول فيديو علي يوتيوب يدعو للثورة والتظاهر يوم‏15‏ يناير‏,‏ وكان عنوانه‏25‏ يناير يوم الثورة علي التعذيب والفقر والفساد‏,‏ وكانت مدته‏2.3‏ دقيقة‏,‏ ودعي الجماهير إلي النزول للشوارع يوم‏25‏ يناير‏,‏وفور ظهوره أثار حالة من الجدل‏,‏ حيث كان أول تعليق علي هذا الفيديو يقول احزروا الفتنة‏..‏ اليهود وراء كل ده‏,‏ لكن التعليق الثالث كان يكاد يستشرف ما حدث‏,‏ وكتب صاحبه يقول السعودية في انتظارك يا مبارك‏,‏ وخلال فترة وجيزة للغاية حظي هذا الفيديو بعدد مرات مشاهدة وصلت إلي‏52‏ ألفا و‏938‏ مرة مشاهدة‏.‏
والملاحظ أن مستوي المشاهدة المرتفع نوعا ما لهذا المقطع قد أغري بعض الثوار للانتباه أكثر ليوتوب‏,‏ ومنذ اليوم التالي 16‏ يناير توالي بعد ذلك الأفلام التي تستهدف الدعوة والتخطيط والحشد حتي ما بعد يوم‏25‏ يناير حتي بلغ عددها‏24‏ فيلما‏,‏ مدتها الإجمالية‏115.26‏ دقيقة‏,‏ وشوهدت‏172‏ ألفا و‏715‏ مرة‏.‏
وقد انقسمت أفلام التنظيم والحشد إلي ثلاثة أنواع‏:‏
الأول يحذر من المظاهرات ويحمل عليها بشدة ويصفها بالكارثة علي مصر
الثاني يدعم الدعوة للتظاهر وكان هو الاتجاه الغالب‏,‏ ووصل الأمر إلي بعض التعليقات التي كانت مرتبطة بما يجري علي الأرض أثناء اشتعال المظاهرات ووضع رسائل للدعم اللوجستي للمتظاهرين ضمن التعليقات علي الأفلام‏.‏
الثالث كان من أنصار النظام العاديين وكان يدعو إلي التهدئة والحديث عن المصاعب التي يمكن أن تتعرض لها مصر في حالة رحيل مبارك‏,‏ مثل الفراغ الدستوري وغيره‏.‏
ذراع إعلامي للثورة
علي الرغم من أن استخدام الثوار لليوتيوب كذراع إعلامي للثورة تم بصورة عفوية وبلا قيادة منظمة ومعروفة‏,‏ فإن هذا السلوك العفوي انقسم قسمين‏,‏ كل منهما استخدم تكتيكا مناسبا‏,‏ فالقسم الأول اهتم بنقل وقائع الثورة وتقديمها للجماهير أولا بأول من قلب الأحداث‏,‏ وبصورة مؤثرة للغاية‏,‏ وقد ظهرت لقطات وأفلام انفرد بها المواطنون والشباب ونقلتها الفضائيات وبلغت‏735‏ فيلما‏,‏ مدتها‏4042‏ دقيقة‏,‏ وقد توزع هذا الرقم الكبير من الأفلام واللقطات علي أربعة مجموعات رئيسية‏,‏ الأولي ضمت أفلاما إخبارية حاول من خلالها الثوار والجمهور نقل الأحداث لحظيا‏,‏ والثانية ركزت علي إبراز أخطاء النظام الحاكم ومظالمه ضد الشعب‏,‏ والثالثة رصدت شجاعة الثوار أمام الأمن في التعبير عن رأيهم وفي تحمل عبء التظاهر سلميا‏,‏ والرابعة رصد وحشية الأمن في التعامل مع المتظاهرين‏.‏
وقد اهتم قسم من هذه الأفلام بمتابعة ما ينشر ويذاع عن الثورة في القنوات التليفزيونية والفضائيات‏,‏ وهنا كان لأداء الثوار وجهين ينمان عن ذكاء ووعي واضحين‏,‏ فهم من ناحية سجلوا لقطات من المحطات الفضائية التي استطاعت نقل صور للثورة ووقائعها من أماكن كان لها ميزة معينة‏,‏ او قدمت تحليلات ومتابعات وحوارات داعمة للثورة‏,,‏ كما تتبع شباب الثوار هجمة الإعلام الرسمي علي الثورة وما بثته من مغالطات وقاموا بتسجيلها وبثها مصحوبة بردود وتعليقات قاسية‏,‏ وأحيانا كانوا يعرضون لقطات تمثل سقطات مهنية لمن هاجموا الثورة والرد عليها بتسجيلات حية تثبت عكس ما يقوله بلطجية الإعلام‏,‏ كما حدث مع برنامج‏48‏ ساعة علي قناة المحور‏.‏
حفظ الروح المعنوية للثوار والجماهير
بأحاديث الدعاة وبث الأغاني والقصائد والشعر‏..‏ حاول الثوار استخدام يوتيوب كوسيلة لبث الحماس والحفاظ علي الروح المعنوية للثوار والجماهير عالية متقدة طوال أيام الثورة‏,‏ فقد شكل المزيج الرائع الذي قدمه الثوار من كلمات الشعراء وأغاني المطربين وأحاديث الدعاة وقودا ألهب نفوس الجميع‏,‏ وحائط صد استند إليه كل من تسرب إلي نفسه اليأس‏,‏ أو الملل أو ساوره الشك في نجاح الثورة‏,‏ خاصة في الأوقات التي اشتد فيها عناد النظام ومراوغته‏,‏ واشتدت فيها بلطجة الإعلام‏,‏ وتقول الأرقام في هذا الصدد أن الأفلام التي حاولت حفظ الروح المعنوية وشحذ همم الثوار بلغت إجمالا‏75‏ فيلما‏,‏ مدتها‏387.6‏ دقيقة‏,‏ كان نصيب الاغاني‏34‏ فيلما مدتها‏214‏ دقيقة‏,‏ وأحاديث الدعاة‏26‏ فيلما مدتها‏81.4‏ دقيقة‏,‏ أما الشعر والقصائد فكان نصيبها‏15‏ فيلما مدتها‏91.65‏ دقيقة‏,‏ جميعها يضم لقطات لقصائد تلقي بصورة مصحوبة بصور متحركة إما من الميادين أثناء المظاهرات‏,‏ او لأصحابها وهم يلقونها عبر الفضائيات‏.‏
الوفاء للثورة
لجأ شباب الثورة إلي يوتيوب من أجل تقديم لمسة وفاء للثورة‏,‏ من خلال إبراز شهدائها ونشطائها وتقديمهم للأمة‏,‏ وفي هذا الصدد كان الاحتفاء بالشهداء ءضعاف الاحتفاء بالناشطين الأحياء‏,‏ فقد بلغ عدد الأفلام التي اهتمت بالشهداء وعرضت صورهم وأعمالهم ووثقت لقاءات مع ذويهم‏118‏ فيلما‏,‏ مدتها‏599.8‏ دقيقة‏,‏ بلغ عدد الأفلام التي تناولت النشطاء‏24‏ فيلما فقط مدتها‏,125‏ دقيقة‏.‏
وقد عكست عناوين الأفلام ومحتواها الحرص الشديد من قبل معدي الأفلام علي قيمة الوفاء في هذه الثورة تجاه شهدائها‏,‏ وقد اتخذ هذا الوفاء عدة صور‏,‏ يمكن استشفافها من عناوين الأفلام والتعليقات الكثيرة التي كتبت عليها‏,‏ فهناك مجموعة من الأفلام عكست عناوينها حرص أصحاب هذه الأفلام علي التعبير عن مشاعرهم تجاه الشهداء‏,‏ ومجموعة أخري من الأفلام حرص معدوها ومنتجوها علي تخليد الشهداء وتعريف الجماهير بهم وبأسمائهم وصورهم‏,‏ والإشارة إلي بعض مما قدموه خلال الثورة وما تحلوا به من شجاعة وإقدام‏,‏ اما المجموعة الثالثة من الأفلام فحرصت علي التضامن مع أمهات وأهالي الشهداء‏,‏ ولفتت الانتباه إلي معاناتهم وضرورة مشاركتهم أحزانهم‏,‏ ودعوتهم للصبر والصمود‏,‏ وارتكزت هذه الأفلام بالأساس إلي لقطات مسجلة من لقاءات تليفزيونية مع أهالي الشهداء‏.‏


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.