الفنان حسنى محمد البنانى من مواليد 17/1/1912 محافظة القاهرة تخصص فى التصوير حاصل على دبلوم مدرسة الفنون الجميلة العليا 1937. والشهادة الأهلية لتدريس فن الرسم 1937. ودبلوم أكاديمية الفنون الجميلة بروما 1940. والفنان حسنى البنانى عضو نقابة الفنانين التشكيليين.وعمل مهندس مناظر بدار الأوبرا. وأمين متحف الطب الشرعى. وتدرج فى وظائف هيئة التدريس عام 1951 مدرساً واستاذاً حتى أصبح رئيساً لقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بالزمالك. واستاذا بكلية الفنون الجميلة بالاسكندرية 1959. وللفنان حسنى البنانى عدة معارض جماعية محلية منها معرض (ذكرى جمال عبدالناصر) بمبنى اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكى (الحزب الوطنى لاحقاً) سبتمبر 1972. وشارك فى المعارض المحلية والعامة وأهمها معرض الربيع (جمعية خريجى الفنون الجميلة). كما شارك فى معارض جمعية محبى الفنون الجميلة. ومعرض المقتنيات عام 2000. والمعرض التكريمى الرابع للفنانين الذين ولدوا خلال يناير، فبراير، مارس ابتداء من 1888 وحتى 1935 بقاعة أبعاد بمتحف الفن المصرى الحديث أبريل 2006. ومعرض مقتنيات القاعة بقاعة بيكاسو بالزمالك 2007. ومعرض بقاعة (شاديكور) بمصر الجديدة أكتوبر 2009. ومعرض المنتخب 2) بجاليرى قرطبة للفنون بالمهندسين ديسمبر 2009. - معرض (الفن لكل أسرة) بقاعة (شاديكور) بمصر الجديدة مارس 2011. والمعرض العام للفنون التشكيلية الدورة (36) يونيو 2014 ومعرض جماعى (التأثيرية.. رؤية مصرية حديثة) بقاعة محسن شعلان بمتحف الفن المصرى الحديث ديسمبر 2015. كما للفنان حسنى البنانى العديد من المعارض الجماعية الدولية/المعارض الخارجية منها على سبيل المثال شارك فى معرض الفن التشكيلى المعاصر فى الوطن العربى 1985. وشارك فى بينالى فينيسيا. كما شارك فى معرض القطعة الواحدة من كل دولة فى واشنطن. - شارك فى معرض اليونسكو فى بيروت. ومعرض (مصريات) بجاليرى روشان للفنون بجدة - السعودية 2010. ومعرض (مختارات عربية) بأتيلييه جدة للفنون التشكيلية - السعودية يونيو 2010. والفنان حسنى البنانى حصل على العديد من الجوائز المحلية منها جوائز وميداليات شرفية من مسابقات التصوير الحائطى. والجوائز الدولية منها جائزة شرفية فى معرض المناظر بواشنطن عام 1938. وللفنان حسنى البنانى العديد من المقتنيات الخاصة لدى مكاتب السفارات فى الدول الغربية والشرقية. ومقتنيات رسمية منها متحف الفن المصرى الحديث.متحفى كليتى الفنون الجميلة بالقاهرة والإسكندرية. ومتحف الجمعية الجغرافية.ومتحف المنصورة. والمتحف الزراعى بالدقى. ومبنى مؤسسة الأهرام بالقاهرة. وأعمال الفنان حسنى البنانى تتميز بالدقة المتناهية فى تصوير التفاصيل وتفاصيل التفاصيل. أما الى اى حد نجح هؤلاء الرواد فى احتواء هاتين القضيتين فتلك قصة أخرى حاول البنانى أن يقفز بمناظره الريفية الى البيت المصرى وكان يقول: كيف نترك الناس يعلقون مناظر منسوخة عن السويسريين والإنجليز ولماذا لا نقدم لهم المنظر المصرى الجميل. - إذن فكرة البديل المصرى كانت تراوده وتدفعه الى العمل فى هذا الاتجاه بعيداً عن التسجيل المثالى أو الواقعى أو الطبيعى للمنظر. - البنانى والمدرسة التأثيرية: - هناك سببان رئيسيان وراء اتجاه حسنى البنانى للمدرسة التأثيرية أولهما اقترابه الشديد من يوسف كامل وتوافق أسلوبه مع منطق اللوحة عنده والذى يعنى عدم الحذلقة والإقلال من الاهتمام بما يسمى الهندسة البصرية للوحة والأشكال. - والسبب الثانى جاذبية التأثيرية الضوئية لعامة المتذوقين أو راغبى الاقتناء والتأثيرية الضوئية هى مزيج من التصرف الأكاديمى البسيط مع إسقاط الضوء على الشكل وعدم الاهتمام بالكتلة أو هندسية التكوين وقد تضيع الكتلة أو تضعف أمام صخب اللمسات الجريئة؟ - عاشق للحياة.. - كان البنانى محباً للحياة مقبلاً وشغوفا بمظاهرها وجمالياتها وقد نقل هذا الإحساس الى لوحاته والى تلامذته فبينما كان الفنان كامل مصطفى يأخذنا الى الأحياء القديمة فى القاهرة كان حسنى البنانى يأخذنا الى روعة الريف حيث الآفاق الفسيحة للمنظر فى المطرية وعرب الحصن والبراجيل حيث تصدح الحقول والأشجار بألوانها وأزهارها وطيورها تحت اشعة الشمس فى الأسواق الريفية وقد كنا طلبة مولعين بالتغيير وقد بث فينا البنانى حب الحياة وإمعانا فى إدخال البهجة إلى نفوسنا. - المنظر الباستورإلى عند البنانى.. - باستورالى إذا صح هذا التعبير الموسيقى فهو منظر ريفى مصوغ بألوان غنائية صداحة وفى الحقيقة إن البنانى لم يكن تأثيرياً مثل مونيه أو بيسارو أو سورا أو غيرهم من أساطين المدرسة الفرنسية بسبب حرصه على استخدام اللون الأسود. - تزايد عشاق فن حسنى البنانى مع مرور السنين وكان كثيرا ما يتعرض للنقد من زملائه من هيئة التدريس ولكنه بسبب سماحته وسعة صدره وانصرافه للعمل يومياً لم يكن ليعبأ كثيراً بما وجه إليه من نقد او مأخذ مهما كانت شدته، معلقا «أنا ما احبش أقلب اللوحة دراما».